ظافر العمري
01-02-2007, 12:33 AM
--------------------------------------------------------------------------------
http://www.imagechef.com/ic/imgout/s...526767400e.jpg
هطول .. قبائل شهران ..(!!)
مشاهدت ورصد :
عبدالرحمن القرني
http://www.asmilies.com/smiliespic/FAWASEL/045.gif
http://www.sh11sh.com/sh11sh1/taheyatayeba.gif
قبائل شهران من أهم القبائل التابعة لمنطقة عسير وأوسعها بلاداً وأكثرها عدداً بعد قحطان قبائل شهران وشهران وبني واهب هما أبناء جليحة بن أكلب بن ربيعة بن عقرس بن حلف بن خثعم .. وتغطي شهران منطقة ذات مدى أكبر من أية قبيلة أخرى في عسير ، وهي أكبرها جميعاً من الناحية العددية السكانية ، والمنطقة التي حول بيشة تابعه لهم ، وهم يلازمون وادي شهران حتى منبعه ، ومن هناك حتى 20 ميلاً داخل محافظة صبيا ، وهي مسافة تتعدى 200 ميلاً من الشمال إلى الجنوب ، حدهم من شرق إلى غرب وادي شهران غير واضح ودائم التغير ، لأن واحدة أو أخرى من القبائل البدوية المجاورة قد تكون لها الهيمنة ، أما من ناحية الجنوب فهو ثابت ويتراوح عرضه من 5 إلى 50 ميلاً ، جيرانهم من الشمال قبيلتا الشلاوي وسبيع الرحل ، ومن الشرق عبيدة ورفيدة اليمن ، ومن الجنوب النجوع ومن الغرب بدءاً من قرب البحر واتجاهاً نحو الشمال ، بنو شعبة وبنو مغيد وبنو مالك وباللحمر وباللسمر وبنو شهر وبلقرن وشمران . وشهران ، تماماً مثل بني شهر وشمران وقبائل عسر الأخرى ، يعودون بنسبهم إلى رجال الحجر وتنقسم قبائل شهران إلى تسعة أقسام وهي : ( آل مشيط ) وآل مشيط أقلها من الناحية السكانية ، وأن كانت أهمها من الناحية السياسية لأنها تضم العائلة القبلية الحاكمة ، وفي الأيام السالفة كان سلطانها على كل القبيلة أمراً مسلماً به ، ويعتبر الشيخ الأعلى ( عبدالعزيز بن مشيط ) القائد المحنك الذي ترجع إليه قبائل شهران .
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
( آل رشيد ) ولهم سوق الخميس ويقال أنهم من الرشدة قحطان وانضموا إلى شهران وسكنوا بلادهم ودخلوا في اسمهم .. ويسكنون حول خميس مشيط وباتجاه أبها وهم في السباق عبارة عن بدو وهم كانوا يقتنون سلاسلة من الأغنام البيضاء الكبيرة المعروفة إلى اليوم من أجود الأغنام ، فهم يتمتعون بسمعة طيبة أثناء الحروب في الجاهلية .
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
( وآل غمر ) يعشون بمحاذة حدود بني مالك . ( وناهس ) وهم فرع بدوي خالص ولديهم ثروة من الأغنام ، ويقيمون خارج الحدود تجاه الشرق بطول حد عبيدة ، وهم أشر قبائل شهران في الحروب بالجاهلية ، إذ يخضون كل معاركهم وهم ممتطون جيادهم وذلك ضد عبيدة بشكل اساسي ، ويدفع ( كود وآل رشيد ) لهم ( خوّة ) بمعدل 12 قرشاً عن كل جرة سمن كرشوة كي لا يسلبوهم ، ولا يعملون في الزراعة ويدبرون عيشهم ببيع السمن والحيوانات في خميس مشيط ، ومن الجاهلية قديماً لهم بان لا يسمحوا لشبابهم بلبس الخواتم حتى يقتلوا رجلاً ، وبمجرد سفك دمه ويرسمون جزّاً في مقبض بنادقهم لكل واحد من ضحاياهم ، ولأنهم طلقاء تماماً .
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
( وكود ) قبيلة كود من الازد ، وآل رشيد قبيلة سعيد بن مشيط أمير شهران وناهس وآل غمر وابن منبه وابن بجاد ويلحق بهم قبائل من تهامة هم ابن ماجور والجهرة وقبائل الحقو .. وهم مستقرون تماماً في وادي تندحه ، والذي يمتد حتى وادي شهران ، ويعد أخصب مناطق شهران قاطبة ، وهم مسالمون وغير مولعين بالحرب .
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
( وبني بجاد ) وهم قبيلة فرعية منهم البدو الراحل ومنهم الحضر يعشون بمحاذاة طريق أبها بيشة بين آل بطاط والشعفان ، ويعتمدون على الزراعة كلية ، والبدو مولعون بالحرب في الجاهلية ومولعون بالحرب ويقاتلون وهم على ظهور الخيل أو مترجلون ، وفرسانانهم يحملون الرماح والبنادق ، وهم على علاقة سيئة قديماً ببني واهب . ومثل كل البدو فإنهم يصعدون إلى بيشة في موسم التمر ، وسعيد بن هشبل رئيس لكل القبيلة ، ويرجع بولاء الى شيوخ آل مشيط .
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
( وبني واهب ) وهم أكبر قبيلة فرعية فهم يعشون في وادي شهران حتى بيشة ،
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
( وشعف أراشه وآل ينفع تهامة ) فهم جنوب ابها والتي يفصلهم عنها بنو مغيد ، وشعف أراشه الذين يتواجدون شمال آل ينفع مستقرون تماماً ومسالمون ، أما آل ينفع فيعشون في منطقة تمنية وهي أخصب كل عسير ، ويدنون حتى حوالي 20 ميلا من صبيا ، وهم كثيرون ولهم سمعة طيبة بكرم الضيافة والشجاعة .
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
على ضفاف بلاد شهران
نحن الآن على الطرف الجنوبي من اصقاع بيشة ، حيث تقع هناك خيبر ووادي مسيريك ، لقد كان ارتفاع كتلة الجرانيت اقل من مائة قدماً عن مستوى السهل ، لكنني استطعت أن المح من اعلاها منظراً أولية لبعض خيام الخدر .. بدو رحل من عشيرة بني واهب بقبيلة شهران .. الناس هنا بوساء جداً ، لكنهم في نفس اللحظة ودودون ، رأيت إمرأة تعني ببعض قطعان الأغنام البسيطة .. وقد التفت ناحيتي وهي ملئية بالكآبة لقد كانت امرأة شابة ، عيناها جميلتان وجبينها وضاء ولابسه ثوباً ليس بالفضفاض .. لقد كانت حتماً من أبناء الذوق الرفيع في مجتمعها وكان اسمها ( خزما ) .. وقد عرفت أنها مخلوعة الفؤاد .. تقود السيارة بمهارة فهي التي تقوم بشئون أهلها تحدثت معها ... ركبت سيارتها عبارة عن ( وايات ماء ) صغير ذاهبة إلى بئر تسمى بئر ( دنن ) لتجلب الماء لاغنامها .. تقول .. يبلغ من العمر (130) عاماً وأمي في الستون عام ولديه أخت أصغر مني .. أقوم بتوصيل أهلي إلى البر وإلى الصحة .. ,أنا أقود السيارة بكل براعة . • الم يقابلك أي مشاكل وانت تقودين السيارة ..؟؟ لا .. لم يقبلني شيء .. نحن اجبرتنا الحياة أن نتعلم .. نحن بدو وكل يوم في شد وترحال .. ولست أنا الوحيدة التي اقود سيارة .. بل كل بنات جلدتي يقودنها . • هل قابلك يوم من الأيام موقف محرج .. ؟؟ نعم كنت مسرعة بالسيارة .. وفجأة ضرب عليّا كفر أمامي ، فأصبحت السيارة تموج يمين ويسار ، والحمد الله ربك ستر . • ومن اصلح البنشر .. ؟؟ جاءني احد الجيران واصلح البنشر وانطلقت إلى المنزل مرة أخرى .. ثم بادرتني فتاة أخرى بهية الطلعة ، وليست خجولة كغيرها من النساء ، لكنا بالتأكيد من عائلة أدنى منزلة من سابقتها ، ويدل على ذلك لباسها الممزق القذر ذو اللون الأصفر .. كنت امشي على مهل بين الشجيرات الصغيرة ، وإذا أنا اشاهد من على بعد سيارة سريعة لم اميزها من شدة الغبار .. وكنت فرحاً بقدومها لكي تدلني على الطرق التي اجهل الكثير منها .. وهاهي وصلت السيارة عبارة عن ( دتسون ) غمارتين تقودها امرأة في الاربعينات من العمر ، اطفال في حوض السيارة وبداخلها .. تحدثت معها بعد السلام فكان الحوار التالي : ياعمه ودي تدليني على الطريق ..؟؟ * ردت التحية .. ورحبت فينا وطرحت علينا عزيمة للغداء عرفتنا باسمها وقالت اسمي ( رفعة ) متزوجه ، زوجي يعمل في بيشة ، وأنا أقوم برعي الاغنام وشئون المنزل .. أوصل أولادي إلى المدرسة على بعد ساعة بالبر ذهباً وساعة اياباً .. • متى تعلمتي قيادة السيارة ..؟؟ تعلمت قيادة السيارة من زمان ، وأنا أقودها بحرافة ، نحن في البر في مضارب البادية .. نعيش عيشة ( ضنك ) شقى وتعب .. رحلة وترحل .. نعيش على الفقر .. الحلال ( الأغنام ) رخيصة .. وتحتاج لتغذية من الشعير .. والشعير ياولدي غالي اليوم يصل (28) ريال .. وقيمة (الضأن) لاتعدي ثلاثمائة ريال .. والجفاف حل بنا ، والله المستعان . • عمه ( رفعة ) ألم يقابلك موقف يوماً من الأيام وانتي تقودين سيارتك بنفسك ..؟؟ نعم ياولدي ، قابلني موقف حرج والله ستر .. أنا كنت يوماً من الأيام مسرعة ، حيث تركت ابنتي الصغيرة نائمة في البيت (خدر) وذهبت إلى المدارس لايصال الاولاد .. ورجعت مسرعة وانفجر الاطار الخلفي للسيارة والله ستر عليه .. وركنت السيارة على جانب الطريق وقمت بفك الاطار واستبدلته ( بالاحتياط ) في خلال ربع ساعة ورجعت إلى البيت والحمد لله . • هل تعاني الآن من مشكلة ..؟؟ نعم .. بنتي الصغيرة .. احترقت في يدها ، وكل يوم أذهب بها إلى المركز الصحي ( بالحفيرة ) لاعلاجها وتغيير على يدها والحمد لله بدأت تتشفاء . أما أنا يا ولدي فلا أملك شيء والحال يعلمه الله ، أنا اشتريت (50) رأس من الأغنام دّين ، كل رأس بمبلغ (500) ريال ، على أن اسددها بعد سنة وانتهت السنة ولم استطيع سدادها ، بعت بعض (الحجول) الفضية والذهب البسيط لكي اسدد ولكن لم استطع ، بعت سيارة لي بمبلغ 2500 ريال لسداد الديون وحتى الآن عجزت عن التسديد .. وأصبح هاجسي متى انتهي من هذه الديون التي تقلقني .. واستحي من أهلها ، لاني أوعدتهم ولم أوفي معهم ، ولكن العسر العسر يا ولدي عسى الله لا يريك ايه . حشان حمد محمد من قبائل ( بني واهب ) يبلغ من العمر الثمانون عاماً .. احترق وهو صغير السن ، عاصر الاجيال الأولى ، حج على قدميه ثلاث مرات .. التقيتهم في صحراء قاحلة .. جلساً بجانب زوجته (هياء هياف ) تحت شجرة شوكية .. في موقع يسمى (الكة) جلست بالقرب منه وتحدثت معه فقال : أنا يا ولدي أعمى ( والحال يكفي عن السؤال ) ..
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
بئر بن سرار
انطلقنا نحو الجنوب ، حيث توقفنا عند هضبة قليلة الارتفاع تسمى هضبة ( شهلة ) وهي تتألف من صخور شفافة بيضاء ضاربة للزرقة ، فيها حواجز من البازلت الذي يشبه الصخر الأردوازي .. وصلنا بئر ( ابن سرا ) حيث عزمنا المبيت هناك ، حيث يوجد بئران ، الأولى جافة تماماً ، رغم أن قطر فوهتها العظيمة يبلغ 15 قدماً تقريباً ، وأنها مبطنة بالحجارة ، والثانية أقل إتساعاً من الأولى ، ويصل قطر فوهتها إلى اربعة أقدام ، وهي مدعمة بالحجارة ويوجد فيها قليل من الماء ، وينبع هذا المورد المائي لقبيلة ( بني منبه ) من قبيلة شهران وهذا أمر كما أخبرني احد البدو من قبيلة بني منبه .. انه معلوم منذ العصور السحيقة فلقد أنشئت هذه البئر كما أخبروني وببساطة في عام الفيل . فلو أنه قال أن الذي أنشأ هذه البئر هم ( بني هلال ) ، لكان كلامه يعني أنه لا يوجد أحد يعرف من بنى هذه البئر ومتى .. لكنه حدد ذلك بعام الفيل .. ولقد كنا لاحقاً في طريق الفيل المشهورة ( درب الفيل ) التي سلكها ( أبرهه الاشرم ) وأتباعه الأحباش في الإتجاه المعاكس سنة (570 ) قبل الميلاد وهو العام الذي ولد فيه النبي بقصد مهاجمة مكة .. وكما أعلم فقد كانت هي الحدث الأخير الذي كانت فيه الفيلة في المرتفعات العربية ولهذا يبلغ عمر البئر ( 1.411) سنة على الاقل حتى هذا الوقت .. ومن الممكن أن يعود تاريخها إلى أيتم ملكة سبأ الأولى التي استخدمت الفيلة حين ذهبت إلى سلمون قبل 3000 سنة ، وكثيراً ما يشير العرب إلى طريق الفيل هذي أو إلى الشخص الذي افتتحها إلى ( أسعد كامل ) ، وهو رجل تبع المشهور الذي كان يحكم اليمن حوالي 400 قبل الميلاد وقد أشاروا إليّ على أجزاء من هذه الطريق سميت بإسمه وذلك سنة 1932 م . كان حتماً في طريق الفيل القديمة التي توصل وحدها إلى هذا المكان حيث أنه لا يوجد مسلك آخر يلائم المرور لنا .. وتنحرف طريق الفيل إبتداء من هذا المكان أكثر نحو الجنوب الشرقي لتقطع وادي هرجاب عند بئر تدعى بئر ( عليان ) ومن ثم تمتد عبر الصحراء بعيداً عن هذه البلاد النجدية الوعرة . الشيء المدهش في الترحال في صحراء المرتفعات العربية ، هو أن المرء قد يجد نفسه عند وصوله لواحدة من مناطق الواحات الخصيبة في أرض ملئية بالأدوات والمعدات التي تدل على حضارة عريقة متقدمة .. ولقد كانت كل تلك المناطق تقوم على قاعدة ثقافية واحدة ، ولكن لكل منها خصائصها أو قل شخصيتها التي تميزها عن مثيلاتها وهناك حد عريض عام يفصل بين واحات الشمال أو واحات ( نجد وما يحيط بها ) الجنوب .. ولاحظنا في رحلتنا .
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
ليلة قمرية
ليلة قمرية ساهرة تحت الخيمة السوداء .. فقد اقمنا ليلة مع مجموعة من البدو حتى الصباح الذي تخلله الاحاديث والقصص الجميلة .. فيما تخللت هذه الليلة اهازيج من الشعر الشعبي .. ولكل جزء من هذا الوطن الغالي عاداته وتقاليده وموروثاته الخاصة به ، وقد تتشابه بعض تلك الموروثات في بعض المناطق ، وقد تنفرد احدى المناطق بموروثات وتقاليد خاصة بها لايشاركها فيها احد ، ومن ذلك الانفراد : الشعر العامي الارتجالي والذي يقال في العرضات والألعاب الشعبية في المنطقة الجنوبية ، فهذا الشعر يخضع لقواعد وطرق نظمية وبحور معينة لانجدها تستخدم في المناطق الاخرى . حيث كان الشعر العامي في المسامرة القمرية معتمد اعتماداً كلياً على مايسمى ( بالجناس ) في علم البلاغة العربية ، فتجد هؤلاء البدو يتفننون عجيباً في ابراز الجناس في قصائدهم حتى ان السامع للوهلة الاولى يعتقد ان الشاعر يكرر الكلمات نفسها في قصيدته ولكن بعد تأمل لمعناها يجد ان هناك فناً راقياً ، لذلك قلما تجد قصيدة لشاعر متمكن لايطرزها الجناس ويضفي عليها رداءة الجميل . والجناس يعتبر من الفنون البديعية اللفظية التي استخدامها العرب في كلامهم وقد ذكر كثير من علماء البلاغة في كتبهم امثال : عبدالله بن المعتز و الخيل بن احمد ، والقاضي الجرجاني وغيرهم ، فالجناس هو تشابه : تشابه اللفظين في النطق واختلافهما في المعنى . ومـن المسامرة الشعرية التي رصدناها قول احدهم على لون ( اللعب ) : اما انا بدوي واحب طاري البدو .. ياتي ليت عنـــــــدي بكار وخاط كله منشر ابلى ياطيب الهـــــوى بالله تـــــــــعجل بادوياتي البلا صابني والماء بكفي مـــــــــــنشرب لي ويقول اخر ياسلامي ياشريك ماجحد حــد ولاحدين وانحن يابي الله علينا ماجحدنا حد من حدانه غير شفات وصــفات لجاهلـكم وجاهلي وهنا قرنيــن باعقــل تفكر في نـطيحها كل قرن لو يقابل له جبل يــقدر على دكانه خيرة الله حب ماحب ابن عـمك واشن ماشنا سد ماجاء بين غامد ملعقايب هم جت بنا الرد كم تداينا ويا اخواني ولارينا فلاح الدَّين ياغبون الروح ليته مايكن دين ولاحد دانه غير ماجابك وجا بهلك فهو جابـي وجاهلي انتقاضي بالرقاب الحمر والشيمة نطيحها مابنى سوقك على سوقي وكل قدر عرف دكانه وش مراتين اعجبت فينا العشاير وش نماشنا غير هذي حكمة الباري علينا همجـت بنا نلاحظ في القصيدة السابقة ان كل مقطع من البدع ينتهي بكلمة متجانسة مع المقطع المقابل له من الرد فمثلاً كلمة ( ولاحدَّين ) في البدع يقابلها في الرد ( فلاح الدَّين ) يقصد بالأولى الحدود الجغرافية بينما يقصد بالثانية المداينة من أخذ الشىء ورده وهكذا بقية القصيدة . ولايقف الجناس عند هذا الحد بل يتجاوز ذلك في كلام بعض الشعراء حيث تكون القافية كلمة معينة يشتق منها جميع قوافي القصيدة وهذا لايجيده الا الشاعر المتمكن ومثالاً على ذلك قول الشاعر بلسان احد البدو في تلك الليلة القمرية : ياســــلامي عليكم عدنو الي جنَّـبك ماء لاتعلـــوى على الاشعاف في ساعة إلا جنبك ماء دحن سيــله يغور البحر من زعمته جنّــَب تهم له نصوب في المشرق وله عازف جاء النفض له الرد : اما انا طحت في ملقى غلام من الجن ابكما قلت : وش بك فلا تهرج فقال : ان حن يا الجن بكما قلت : حـيلوا بذكر الله فلا أنا من الجن ابتهم فضَّل العلم لأهـــل العلم ياباشة الجن أفضله يتضح لنا تشابه القوافي جليا في الرد حيث نجد ( الجن ابكما ، الجن بكما ، الجن ابتهم ، الجن أفضله ) فجميع هذه الكلمات مشتقه من بعضها ومتقاربه معانيها . وقد انتهت الليلة الجميلة وتفرقوا البدو واستضافنا ( مضيفنا ) في النوم ولم نسمع إلاّ نبيح الكلاب ، وأصوات الأغنام التي تدوي في تلك الليلة . وحينما جاء الصباح احضروا لنا الفطور من الحليب والخبز بالتنور .. ثم اتجهنا في بلاد جرداء ووعرة المسالك تكثر فيها الاخاديد بفعل الفيضانات .. حيث قابلنا الرعاة مع أغنامهم التي اعتبرت وجودنا إشارة على قرب مضاربهم .. وكن النساء الراعيات ، واللواتي أدخلن السرور إلى قلوبنا من قبيلة كود من قبيلة شهران من واحات ( خيبر الجنوب ) .. وكعادتهم قدموا لنا أجواد في منح الحليب الذي انعشنا ، برغم عدم اخذ الاحتياطات من مرض ( الحمى المالطية ) ..
ملاحظة هامة :
نود للاخوه المشاهدين والمطلعين على هذه المادة التاريخية ( لقبائل شهران ) انه تم توثيقها بوزارة الاعلام في ( مذكراتنا ) وتم نشرها بالجريدة ، وعلى من يريد الاستفادة من هذه المشاهدت ذكر المصدر من باب الامانة ، والضمير أو الاتصال بنا شاكرين ومقدرين لكم واسال الله العلي القدير لكم التوفيق .
http://www.imagechef.com/ic/imgout/s...526767400e.jpg
هطول .. قبائل شهران ..(!!)
مشاهدت ورصد :
عبدالرحمن القرني
http://www.asmilies.com/smiliespic/FAWASEL/045.gif
http://www.sh11sh.com/sh11sh1/taheyatayeba.gif
قبائل شهران من أهم القبائل التابعة لمنطقة عسير وأوسعها بلاداً وأكثرها عدداً بعد قحطان قبائل شهران وشهران وبني واهب هما أبناء جليحة بن أكلب بن ربيعة بن عقرس بن حلف بن خثعم .. وتغطي شهران منطقة ذات مدى أكبر من أية قبيلة أخرى في عسير ، وهي أكبرها جميعاً من الناحية العددية السكانية ، والمنطقة التي حول بيشة تابعه لهم ، وهم يلازمون وادي شهران حتى منبعه ، ومن هناك حتى 20 ميلاً داخل محافظة صبيا ، وهي مسافة تتعدى 200 ميلاً من الشمال إلى الجنوب ، حدهم من شرق إلى غرب وادي شهران غير واضح ودائم التغير ، لأن واحدة أو أخرى من القبائل البدوية المجاورة قد تكون لها الهيمنة ، أما من ناحية الجنوب فهو ثابت ويتراوح عرضه من 5 إلى 50 ميلاً ، جيرانهم من الشمال قبيلتا الشلاوي وسبيع الرحل ، ومن الشرق عبيدة ورفيدة اليمن ، ومن الجنوب النجوع ومن الغرب بدءاً من قرب البحر واتجاهاً نحو الشمال ، بنو شعبة وبنو مغيد وبنو مالك وباللحمر وباللسمر وبنو شهر وبلقرن وشمران . وشهران ، تماماً مثل بني شهر وشمران وقبائل عسر الأخرى ، يعودون بنسبهم إلى رجال الحجر وتنقسم قبائل شهران إلى تسعة أقسام وهي : ( آل مشيط ) وآل مشيط أقلها من الناحية السكانية ، وأن كانت أهمها من الناحية السياسية لأنها تضم العائلة القبلية الحاكمة ، وفي الأيام السالفة كان سلطانها على كل القبيلة أمراً مسلماً به ، ويعتبر الشيخ الأعلى ( عبدالعزيز بن مشيط ) القائد المحنك الذي ترجع إليه قبائل شهران .
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
( آل رشيد ) ولهم سوق الخميس ويقال أنهم من الرشدة قحطان وانضموا إلى شهران وسكنوا بلادهم ودخلوا في اسمهم .. ويسكنون حول خميس مشيط وباتجاه أبها وهم في السباق عبارة عن بدو وهم كانوا يقتنون سلاسلة من الأغنام البيضاء الكبيرة المعروفة إلى اليوم من أجود الأغنام ، فهم يتمتعون بسمعة طيبة أثناء الحروب في الجاهلية .
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
( وآل غمر ) يعشون بمحاذة حدود بني مالك . ( وناهس ) وهم فرع بدوي خالص ولديهم ثروة من الأغنام ، ويقيمون خارج الحدود تجاه الشرق بطول حد عبيدة ، وهم أشر قبائل شهران في الحروب بالجاهلية ، إذ يخضون كل معاركهم وهم ممتطون جيادهم وذلك ضد عبيدة بشكل اساسي ، ويدفع ( كود وآل رشيد ) لهم ( خوّة ) بمعدل 12 قرشاً عن كل جرة سمن كرشوة كي لا يسلبوهم ، ولا يعملون في الزراعة ويدبرون عيشهم ببيع السمن والحيوانات في خميس مشيط ، ومن الجاهلية قديماً لهم بان لا يسمحوا لشبابهم بلبس الخواتم حتى يقتلوا رجلاً ، وبمجرد سفك دمه ويرسمون جزّاً في مقبض بنادقهم لكل واحد من ضحاياهم ، ولأنهم طلقاء تماماً .
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
( وكود ) قبيلة كود من الازد ، وآل رشيد قبيلة سعيد بن مشيط أمير شهران وناهس وآل غمر وابن منبه وابن بجاد ويلحق بهم قبائل من تهامة هم ابن ماجور والجهرة وقبائل الحقو .. وهم مستقرون تماماً في وادي تندحه ، والذي يمتد حتى وادي شهران ، ويعد أخصب مناطق شهران قاطبة ، وهم مسالمون وغير مولعين بالحرب .
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
( وبني بجاد ) وهم قبيلة فرعية منهم البدو الراحل ومنهم الحضر يعشون بمحاذاة طريق أبها بيشة بين آل بطاط والشعفان ، ويعتمدون على الزراعة كلية ، والبدو مولعون بالحرب في الجاهلية ومولعون بالحرب ويقاتلون وهم على ظهور الخيل أو مترجلون ، وفرسانانهم يحملون الرماح والبنادق ، وهم على علاقة سيئة قديماً ببني واهب . ومثل كل البدو فإنهم يصعدون إلى بيشة في موسم التمر ، وسعيد بن هشبل رئيس لكل القبيلة ، ويرجع بولاء الى شيوخ آل مشيط .
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
( وبني واهب ) وهم أكبر قبيلة فرعية فهم يعشون في وادي شهران حتى بيشة ،
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
( وشعف أراشه وآل ينفع تهامة ) فهم جنوب ابها والتي يفصلهم عنها بنو مغيد ، وشعف أراشه الذين يتواجدون شمال آل ينفع مستقرون تماماً ومسالمون ، أما آل ينفع فيعشون في منطقة تمنية وهي أخصب كل عسير ، ويدنون حتى حوالي 20 ميلا من صبيا ، وهم كثيرون ولهم سمعة طيبة بكرم الضيافة والشجاعة .
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
على ضفاف بلاد شهران
نحن الآن على الطرف الجنوبي من اصقاع بيشة ، حيث تقع هناك خيبر ووادي مسيريك ، لقد كان ارتفاع كتلة الجرانيت اقل من مائة قدماً عن مستوى السهل ، لكنني استطعت أن المح من اعلاها منظراً أولية لبعض خيام الخدر .. بدو رحل من عشيرة بني واهب بقبيلة شهران .. الناس هنا بوساء جداً ، لكنهم في نفس اللحظة ودودون ، رأيت إمرأة تعني ببعض قطعان الأغنام البسيطة .. وقد التفت ناحيتي وهي ملئية بالكآبة لقد كانت امرأة شابة ، عيناها جميلتان وجبينها وضاء ولابسه ثوباً ليس بالفضفاض .. لقد كانت حتماً من أبناء الذوق الرفيع في مجتمعها وكان اسمها ( خزما ) .. وقد عرفت أنها مخلوعة الفؤاد .. تقود السيارة بمهارة فهي التي تقوم بشئون أهلها تحدثت معها ... ركبت سيارتها عبارة عن ( وايات ماء ) صغير ذاهبة إلى بئر تسمى بئر ( دنن ) لتجلب الماء لاغنامها .. تقول .. يبلغ من العمر (130) عاماً وأمي في الستون عام ولديه أخت أصغر مني .. أقوم بتوصيل أهلي إلى البر وإلى الصحة .. ,أنا أقود السيارة بكل براعة . • الم يقابلك أي مشاكل وانت تقودين السيارة ..؟؟ لا .. لم يقبلني شيء .. نحن اجبرتنا الحياة أن نتعلم .. نحن بدو وكل يوم في شد وترحال .. ولست أنا الوحيدة التي اقود سيارة .. بل كل بنات جلدتي يقودنها . • هل قابلك يوم من الأيام موقف محرج .. ؟؟ نعم كنت مسرعة بالسيارة .. وفجأة ضرب عليّا كفر أمامي ، فأصبحت السيارة تموج يمين ويسار ، والحمد الله ربك ستر . • ومن اصلح البنشر .. ؟؟ جاءني احد الجيران واصلح البنشر وانطلقت إلى المنزل مرة أخرى .. ثم بادرتني فتاة أخرى بهية الطلعة ، وليست خجولة كغيرها من النساء ، لكنا بالتأكيد من عائلة أدنى منزلة من سابقتها ، ويدل على ذلك لباسها الممزق القذر ذو اللون الأصفر .. كنت امشي على مهل بين الشجيرات الصغيرة ، وإذا أنا اشاهد من على بعد سيارة سريعة لم اميزها من شدة الغبار .. وكنت فرحاً بقدومها لكي تدلني على الطرق التي اجهل الكثير منها .. وهاهي وصلت السيارة عبارة عن ( دتسون ) غمارتين تقودها امرأة في الاربعينات من العمر ، اطفال في حوض السيارة وبداخلها .. تحدثت معها بعد السلام فكان الحوار التالي : ياعمه ودي تدليني على الطريق ..؟؟ * ردت التحية .. ورحبت فينا وطرحت علينا عزيمة للغداء عرفتنا باسمها وقالت اسمي ( رفعة ) متزوجه ، زوجي يعمل في بيشة ، وأنا أقوم برعي الاغنام وشئون المنزل .. أوصل أولادي إلى المدرسة على بعد ساعة بالبر ذهباً وساعة اياباً .. • متى تعلمتي قيادة السيارة ..؟؟ تعلمت قيادة السيارة من زمان ، وأنا أقودها بحرافة ، نحن في البر في مضارب البادية .. نعيش عيشة ( ضنك ) شقى وتعب .. رحلة وترحل .. نعيش على الفقر .. الحلال ( الأغنام ) رخيصة .. وتحتاج لتغذية من الشعير .. والشعير ياولدي غالي اليوم يصل (28) ريال .. وقيمة (الضأن) لاتعدي ثلاثمائة ريال .. والجفاف حل بنا ، والله المستعان . • عمه ( رفعة ) ألم يقابلك موقف يوماً من الأيام وانتي تقودين سيارتك بنفسك ..؟؟ نعم ياولدي ، قابلني موقف حرج والله ستر .. أنا كنت يوماً من الأيام مسرعة ، حيث تركت ابنتي الصغيرة نائمة في البيت (خدر) وذهبت إلى المدارس لايصال الاولاد .. ورجعت مسرعة وانفجر الاطار الخلفي للسيارة والله ستر عليه .. وركنت السيارة على جانب الطريق وقمت بفك الاطار واستبدلته ( بالاحتياط ) في خلال ربع ساعة ورجعت إلى البيت والحمد لله . • هل تعاني الآن من مشكلة ..؟؟ نعم .. بنتي الصغيرة .. احترقت في يدها ، وكل يوم أذهب بها إلى المركز الصحي ( بالحفيرة ) لاعلاجها وتغيير على يدها والحمد لله بدأت تتشفاء . أما أنا يا ولدي فلا أملك شيء والحال يعلمه الله ، أنا اشتريت (50) رأس من الأغنام دّين ، كل رأس بمبلغ (500) ريال ، على أن اسددها بعد سنة وانتهت السنة ولم استطيع سدادها ، بعت بعض (الحجول) الفضية والذهب البسيط لكي اسدد ولكن لم استطع ، بعت سيارة لي بمبلغ 2500 ريال لسداد الديون وحتى الآن عجزت عن التسديد .. وأصبح هاجسي متى انتهي من هذه الديون التي تقلقني .. واستحي من أهلها ، لاني أوعدتهم ولم أوفي معهم ، ولكن العسر العسر يا ولدي عسى الله لا يريك ايه . حشان حمد محمد من قبائل ( بني واهب ) يبلغ من العمر الثمانون عاماً .. احترق وهو صغير السن ، عاصر الاجيال الأولى ، حج على قدميه ثلاث مرات .. التقيتهم في صحراء قاحلة .. جلساً بجانب زوجته (هياء هياف ) تحت شجرة شوكية .. في موقع يسمى (الكة) جلست بالقرب منه وتحدثت معه فقال : أنا يا ولدي أعمى ( والحال يكفي عن السؤال ) ..
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
بئر بن سرار
انطلقنا نحو الجنوب ، حيث توقفنا عند هضبة قليلة الارتفاع تسمى هضبة ( شهلة ) وهي تتألف من صخور شفافة بيضاء ضاربة للزرقة ، فيها حواجز من البازلت الذي يشبه الصخر الأردوازي .. وصلنا بئر ( ابن سرا ) حيث عزمنا المبيت هناك ، حيث يوجد بئران ، الأولى جافة تماماً ، رغم أن قطر فوهتها العظيمة يبلغ 15 قدماً تقريباً ، وأنها مبطنة بالحجارة ، والثانية أقل إتساعاً من الأولى ، ويصل قطر فوهتها إلى اربعة أقدام ، وهي مدعمة بالحجارة ويوجد فيها قليل من الماء ، وينبع هذا المورد المائي لقبيلة ( بني منبه ) من قبيلة شهران وهذا أمر كما أخبرني احد البدو من قبيلة بني منبه .. انه معلوم منذ العصور السحيقة فلقد أنشئت هذه البئر كما أخبروني وببساطة في عام الفيل . فلو أنه قال أن الذي أنشأ هذه البئر هم ( بني هلال ) ، لكان كلامه يعني أنه لا يوجد أحد يعرف من بنى هذه البئر ومتى .. لكنه حدد ذلك بعام الفيل .. ولقد كنا لاحقاً في طريق الفيل المشهورة ( درب الفيل ) التي سلكها ( أبرهه الاشرم ) وأتباعه الأحباش في الإتجاه المعاكس سنة (570 ) قبل الميلاد وهو العام الذي ولد فيه النبي بقصد مهاجمة مكة .. وكما أعلم فقد كانت هي الحدث الأخير الذي كانت فيه الفيلة في المرتفعات العربية ولهذا يبلغ عمر البئر ( 1.411) سنة على الاقل حتى هذا الوقت .. ومن الممكن أن يعود تاريخها إلى أيتم ملكة سبأ الأولى التي استخدمت الفيلة حين ذهبت إلى سلمون قبل 3000 سنة ، وكثيراً ما يشير العرب إلى طريق الفيل هذي أو إلى الشخص الذي افتتحها إلى ( أسعد كامل ) ، وهو رجل تبع المشهور الذي كان يحكم اليمن حوالي 400 قبل الميلاد وقد أشاروا إليّ على أجزاء من هذه الطريق سميت بإسمه وذلك سنة 1932 م . كان حتماً في طريق الفيل القديمة التي توصل وحدها إلى هذا المكان حيث أنه لا يوجد مسلك آخر يلائم المرور لنا .. وتنحرف طريق الفيل إبتداء من هذا المكان أكثر نحو الجنوب الشرقي لتقطع وادي هرجاب عند بئر تدعى بئر ( عليان ) ومن ثم تمتد عبر الصحراء بعيداً عن هذه البلاد النجدية الوعرة . الشيء المدهش في الترحال في صحراء المرتفعات العربية ، هو أن المرء قد يجد نفسه عند وصوله لواحدة من مناطق الواحات الخصيبة في أرض ملئية بالأدوات والمعدات التي تدل على حضارة عريقة متقدمة .. ولقد كانت كل تلك المناطق تقوم على قاعدة ثقافية واحدة ، ولكن لكل منها خصائصها أو قل شخصيتها التي تميزها عن مثيلاتها وهناك حد عريض عام يفصل بين واحات الشمال أو واحات ( نجد وما يحيط بها ) الجنوب .. ولاحظنا في رحلتنا .
http://www.al-wed.com/pic-vb/899.gif
ليلة قمرية
ليلة قمرية ساهرة تحت الخيمة السوداء .. فقد اقمنا ليلة مع مجموعة من البدو حتى الصباح الذي تخلله الاحاديث والقصص الجميلة .. فيما تخللت هذه الليلة اهازيج من الشعر الشعبي .. ولكل جزء من هذا الوطن الغالي عاداته وتقاليده وموروثاته الخاصة به ، وقد تتشابه بعض تلك الموروثات في بعض المناطق ، وقد تنفرد احدى المناطق بموروثات وتقاليد خاصة بها لايشاركها فيها احد ، ومن ذلك الانفراد : الشعر العامي الارتجالي والذي يقال في العرضات والألعاب الشعبية في المنطقة الجنوبية ، فهذا الشعر يخضع لقواعد وطرق نظمية وبحور معينة لانجدها تستخدم في المناطق الاخرى . حيث كان الشعر العامي في المسامرة القمرية معتمد اعتماداً كلياً على مايسمى ( بالجناس ) في علم البلاغة العربية ، فتجد هؤلاء البدو يتفننون عجيباً في ابراز الجناس في قصائدهم حتى ان السامع للوهلة الاولى يعتقد ان الشاعر يكرر الكلمات نفسها في قصيدته ولكن بعد تأمل لمعناها يجد ان هناك فناً راقياً ، لذلك قلما تجد قصيدة لشاعر متمكن لايطرزها الجناس ويضفي عليها رداءة الجميل . والجناس يعتبر من الفنون البديعية اللفظية التي استخدامها العرب في كلامهم وقد ذكر كثير من علماء البلاغة في كتبهم امثال : عبدالله بن المعتز و الخيل بن احمد ، والقاضي الجرجاني وغيرهم ، فالجناس هو تشابه : تشابه اللفظين في النطق واختلافهما في المعنى . ومـن المسامرة الشعرية التي رصدناها قول احدهم على لون ( اللعب ) : اما انا بدوي واحب طاري البدو .. ياتي ليت عنـــــــدي بكار وخاط كله منشر ابلى ياطيب الهـــــوى بالله تـــــــــعجل بادوياتي البلا صابني والماء بكفي مـــــــــــنشرب لي ويقول اخر ياسلامي ياشريك ماجحد حــد ولاحدين وانحن يابي الله علينا ماجحدنا حد من حدانه غير شفات وصــفات لجاهلـكم وجاهلي وهنا قرنيــن باعقــل تفكر في نـطيحها كل قرن لو يقابل له جبل يــقدر على دكانه خيرة الله حب ماحب ابن عـمك واشن ماشنا سد ماجاء بين غامد ملعقايب هم جت بنا الرد كم تداينا ويا اخواني ولارينا فلاح الدَّين ياغبون الروح ليته مايكن دين ولاحد دانه غير ماجابك وجا بهلك فهو جابـي وجاهلي انتقاضي بالرقاب الحمر والشيمة نطيحها مابنى سوقك على سوقي وكل قدر عرف دكانه وش مراتين اعجبت فينا العشاير وش نماشنا غير هذي حكمة الباري علينا همجـت بنا نلاحظ في القصيدة السابقة ان كل مقطع من البدع ينتهي بكلمة متجانسة مع المقطع المقابل له من الرد فمثلاً كلمة ( ولاحدَّين ) في البدع يقابلها في الرد ( فلاح الدَّين ) يقصد بالأولى الحدود الجغرافية بينما يقصد بالثانية المداينة من أخذ الشىء ورده وهكذا بقية القصيدة . ولايقف الجناس عند هذا الحد بل يتجاوز ذلك في كلام بعض الشعراء حيث تكون القافية كلمة معينة يشتق منها جميع قوافي القصيدة وهذا لايجيده الا الشاعر المتمكن ومثالاً على ذلك قول الشاعر بلسان احد البدو في تلك الليلة القمرية : ياســــلامي عليكم عدنو الي جنَّـبك ماء لاتعلـــوى على الاشعاف في ساعة إلا جنبك ماء دحن سيــله يغور البحر من زعمته جنّــَب تهم له نصوب في المشرق وله عازف جاء النفض له الرد : اما انا طحت في ملقى غلام من الجن ابكما قلت : وش بك فلا تهرج فقال : ان حن يا الجن بكما قلت : حـيلوا بذكر الله فلا أنا من الجن ابتهم فضَّل العلم لأهـــل العلم ياباشة الجن أفضله يتضح لنا تشابه القوافي جليا في الرد حيث نجد ( الجن ابكما ، الجن بكما ، الجن ابتهم ، الجن أفضله ) فجميع هذه الكلمات مشتقه من بعضها ومتقاربه معانيها . وقد انتهت الليلة الجميلة وتفرقوا البدو واستضافنا ( مضيفنا ) في النوم ولم نسمع إلاّ نبيح الكلاب ، وأصوات الأغنام التي تدوي في تلك الليلة . وحينما جاء الصباح احضروا لنا الفطور من الحليب والخبز بالتنور .. ثم اتجهنا في بلاد جرداء ووعرة المسالك تكثر فيها الاخاديد بفعل الفيضانات .. حيث قابلنا الرعاة مع أغنامهم التي اعتبرت وجودنا إشارة على قرب مضاربهم .. وكن النساء الراعيات ، واللواتي أدخلن السرور إلى قلوبنا من قبيلة كود من قبيلة شهران من واحات ( خيبر الجنوب ) .. وكعادتهم قدموا لنا أجواد في منح الحليب الذي انعشنا ، برغم عدم اخذ الاحتياطات من مرض ( الحمى المالطية ) ..
ملاحظة هامة :
نود للاخوه المشاهدين والمطلعين على هذه المادة التاريخية ( لقبائل شهران ) انه تم توثيقها بوزارة الاعلام في ( مذكراتنا ) وتم نشرها بالجريدة ، وعلى من يريد الاستفادة من هذه المشاهدت ذكر المصدر من باب الامانة ، والضمير أو الاتصال بنا شاكرين ومقدرين لكم واسال الله العلي القدير لكم التوفيق .