امووووووت
11-26-2006, 12:43 PM
مهام ومسئوليات المعلم ( وزارية )
مسؤوليات المعلم
بناء على التعميم رقم ( 10301/5/24) وتاريخ 27/ 5/ 20 14هـ القواعد التنظيمية
المعلم صاحب مهمة نبيلة ، ومؤتمن على الطالب وهو المسؤول الأول عن تربيته تربية صالحة تحقق غاية سياسة التعليم في المملكة وأهدافها . وتشمل مسؤوليات المعلم وواجباته الجوانب الآتية :
1- الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب ،واجتناب كل ماهو مخل بشرف المهنة .
2- احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيته وتشعره بقيمته وترعى مواهبه وتغرس في نفسه حب المعرفة ، وتكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس .
3- تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً ، والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرائق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه ، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة ووفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص .
4- المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الانتظار والقيام بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارىء في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة .
5- ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور المدرسي والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ورعايتهم سلوكياً واجتماعياً ، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم، وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم ومع إدارة المدرسة والمرشد الطلابي إذا لزم الأمر .
6- دراسة المناهج والخطط الدراسية والكتب المقررة وتقويمها،واقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها
7- تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات .
8- التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في المدرسة داخل الفصل وخارجه لمصلحة الطالب ، والبقاء في المدرسة في أثناء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيح الواجبات وتقويمها ، وإعداد الوسائل التعليمية ، والاستفادة من مركز مصادر التعلم بالمدرسة ، والإعداد للأنشطة .
9- حضور الاجتماعات والمجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الدراسة ، والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس . وهذا واجب ملزم لكل معلم .
10- التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة .
11- السعي لتنمية ذاته علمياً ومهنياً ، وتطوير طرائقه في التدريس ، واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط ، والدورات التربوية التجديدية وورش العمل التي تنظمها إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك .
12- التعاون مع المشرفين التربويين والتعامل الإيجابي مع ما يوصون به وما يقدمونه من تجارب وخبرات .
13- القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .
مسؤوليات الأشراف اليومية على الطلاب
بناء على التعميم رقم ( 10301/5/24) وتاريخ 27/ 5/ 20 14هـ القواعد التنظيمية
يحتاج انضباط اليوم الدراسي إلى انتظام الطلاب وضبطهم ، سواء داخل الفصول أو خارجها .
مما يتطلب وجود من يشرف عليهم ، ويعمل على تحقيق النظام بدقة متناهية . ومن هنا تأتي أهمية الإشراف اليومي ولكي يتحقق ذلك عليه مراعاة ما يلي :
1- حضور المشرف لذلك اليوم قبل الدوام بربع ساعة .
2- الإشراف على الطلاب قبل بدء الاصطفاف الصباحي .
3- الإشراف على الطلاب أثناء الاصطفاف الصباحي وصعود الطلاب الى فصولهم .
4- الإشراف على الطلاب أثناء الفسح في الأدوار والفناء وكافة ملاحق المبنى .
5- الإشراف على الطلاب أثناء الفسحة الكبرى من نزول وصعود وعملية الشراء من المقصف المدرسي وترتيبهم .
6- الإشراف على الطلاب أثناء دخولهم الصفوف الدراسية خلال اليوم الدراسي والتأكد من عدم بقائهم فيها خلال الفسحة والانصراف .
7- الإشراف على الطلاب أثناء نزولهم إلى الصلاة والوضوء وصعودهم إلى فصولهم .
8- الإشراف على الطلاب أثناء الخروج من المدرسة .
9- الإشراف على الطلاب المتأخرين في الانصراف والبقاء في المدرسة حتى خروج جميع الطلاب ويكون ذلك بعد نصف ساعة من الانصراف .
10- الإشراف على الطلاب أثناء المناسبات المدرسية التي تقام في المدرسة وما تحتاجه من ترتيب وتنظيم
11- على المدرسة إشعار الطلاب وأولياء أمورهم بموعد الحضور والانصراف .
مسؤوليات المعلم
بناء على التعميم رقم ( 10301/5/24) وتاريخ 27/ 5/ 20 14هـ القواعد التنظيمية
المعلم صاحب مهمة نبيلة ، ومؤتمن على الطالب وهو المسؤول الأول عن تربيته تربية صالحة تحقق غاية سياسة التعليم في المملكة وأهدافها . وتشمل مسؤوليات المعلم وواجباته الجوانب الآتية :
1- الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب ،واجتناب كل ماهو مخل بشرف المهنة .
2- احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيته وتشعره بقيمته وترعى مواهبه وتغرس في نفسه حب المعرفة ، وتكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس .
3- تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً ، والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرائق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه ، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة ووفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص .
4- المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الانتظار والقيام بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارىء في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة .
5- ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور المدرسي والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ورعايتهم سلوكياً واجتماعياً ، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم، وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم ومع إدارة المدرسة والمرشد الطلابي إذا لزم الأمر .
6- دراسة المناهج والخطط الدراسية والكتب المقررة وتقويمها،واقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها
7- تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات .
8- التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في المدرسة داخل الفصل وخارجه لمصلحة الطالب ، والبقاء في المدرسة في أثناء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيح الواجبات وتقويمها ، وإعداد الوسائل التعليمية ، والاستفادة من مركز مصادر التعلم بالمدرسة ، والإعداد للأنشطة .
9- حضور الاجتماعات والمجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الدراسة ، والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس . وهذا واجب ملزم لكل معلم .
10- التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة .
11- السعي لتنمية ذاته علمياً ومهنياً ، وتطوير طرائقه في التدريس ، واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط ، والدورات التربوية التجديدية وورش العمل التي تنظمها إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك .
12- التعاون مع المشرفين التربويين والتعامل الإيجابي مع ما يوصون به وما يقدمونه من تجارب وخبرات .
13- القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .
مسؤوليات الأشراف اليومية على الطلاب
بناء على التعميم رقم ( 10301/5/24) وتاريخ 27/ 5/ 20 14هـ القواعد التنظيمية
يحتاج انضباط اليوم الدراسي إلى انتظام الطلاب وضبطهم ، سواء داخل الفصول أو خارجها .
مما يتطلب وجود من يشرف عليهم ، ويعمل على تحقيق النظام بدقة متناهية . ومن هنا تأتي أهمية الإشراف اليومي ولكي يتحقق ذلك عليه مراعاة ما يلي :
1- حضور المشرف لذلك اليوم قبل الدوام بربع ساعة .
2- الإشراف على الطلاب قبل بدء الاصطفاف الصباحي .
3- الإشراف على الطلاب أثناء الاصطفاف الصباحي وصعود الطلاب الى فصولهم .
4- الإشراف على الطلاب أثناء الفسح في الأدوار والفناء وكافة ملاحق المبنى .
5- الإشراف على الطلاب أثناء الفسحة الكبرى من نزول وصعود وعملية الشراء من المقصف المدرسي وترتيبهم .
6- الإشراف على الطلاب أثناء دخولهم الصفوف الدراسية خلال اليوم الدراسي والتأكد من عدم بقائهم فيها خلال الفسحة والانصراف .
7- الإشراف على الطلاب أثناء نزولهم إلى الصلاة والوضوء وصعودهم إلى فصولهم .
8- الإشراف على الطلاب أثناء الخروج من المدرسة .
9- الإشراف على الطلاب المتأخرين في الانصراف والبقاء في المدرسة حتى خروج جميع الطلاب ويكون ذلك بعد نصف ساعة من الانصراف .
10- الإشراف على الطلاب أثناء المناسبات المدرسية التي تقام في المدرسة وما تحتاجه من ترتيب وتنظيم
11- على المدرسة إشعار الطلاب وأولياء أمورهم بموعد الحضور والانصراف .