مشاهدة النسخة كاملة : لماذا لا نكون اغنياء في الدنيا والآخرة.!
سيــف العرب
11-22-2006, 11:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه
عن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال: جاء اعرابي الي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال يارسول الله: جئت اسالك عما يغنيني في الدنيا والاخرة فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم سل مابدا لك
قال: اريد ان اكون اعلم الناس فقال صلي الله عليه وسم: اتق الله تكن اعلم الناس
قال: اريد ان اكون اغني الناس فقال: كن قانعا تكن اغني الناس
قال: اريد اكون اعدل الناس فقال: احب للناس ماتحب لنفسك تكن اعدل الناس
قال: اريد ان اكون خير الناس فقال: كن نافعا للناس تكن خير الناس
قال: احب ان اكون اخص الناس الي الله فقال: اكثر ذكر الله تكن اخص الناس الي الله
قال: احب ان يكمل ايماني فقال: حسن خلقك يكمل ايمانك
قال: احب ان اكون من المحسنين فقال: اعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك تكن من المحسنين
قال: احب ان اكون من المطيعين فقال: اد فرائض الله تكن من المطيعين
قال: احب ان القي الله نقيا من الذنوب فقال: اغتسل من الجنابة متطهرا تلقي الله نقيا من الذنوب
قال : احب ان احشر يوم القيامة في النور فقال: لاتظلم احدا تحشر يوم القيامة في النور
قال: احب ان يرحمني ربي يوم القيامة فقال: ارحم نفسك وارحم عباده يرحمك ربك يوم القيامة
قال: احب ان تقل ذنوبي فقال: اكثر من الاستغفار تقل ذنوبك
قال: احب ان اكون اكرم الناس فقال: لا تشكو من امرك شئ الي الخلق تكن اكرم الناس
قال: احب ان اكون اقوي الناس قال: توكل علي الله تكن اقوي الناس
قال: احب ان يوسع الله علي في الر** قال: دم علي الطهارة يوسع الله عليك في الر**
قال: احب ان اكون من احباب الله ورسوله قال: احب مااحب الله ورسوله تكن من احبابهم
قال: احب ان اكون امنا من سخط الله ورسوله يوم القيامة قال: لاتغضب علي احد من خلق الله تكن امنا من سخط الله يوم القيامة
قال: احب ان تستجاب دعوتي قال: اجتنب اكل الحرام تستجاب دعوتك
قال: احب ان يسترني ربي يوم القيامة قال: استر عيوب اخوانك يسترك الله يوم القيامة
تمنياتي للجميع بالتوفيـق
تقبلوا أطيب التحايــــــــــــــــــا
ندى الصباح
11-22-2006, 01:02 PM
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
تحيتي
فيصل المالكي
11-22-2006, 01:16 PM
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
مشكور اخوي سيف العرب ووفقك الله وسدد خطاك
سحابة خير
11-22-2006, 01:18 PM
http://s7aaaib.jeeran.com/bsm_ubh.gif
اشكرك أخي الفاااضل **سيــف العرب**
على حسن نواياك لنشر الخير
لكن أخي استميحك عذرآ فالحديث الذي ذكر سابقآ حديث مكذوب لأصل له من الصحة
ولقد بحثت عن سنده فوجدته غير صحيح من خلال الروابط التي سوف ادرجها لاحقآ
وأنا لاألومك في اختيار الحديث ونقله لما فيه من معاني عظيمة بالفعل
لكن لابد في النهاية أن نصل ونبحث عن صحة الحديث
واكرر شكري لك أخي وارجو أن تتقبل كلامي بصدر رحب ونور الله بصيرتك وبصيرتنا
وأعاننا الله على نشر الخير والسعي بجد وهمه لرفع شأن الأسلام عاليآ
وإليك أخي الدليل القاطع على كلامي اعلاه.
وهو مجهود لأحد طلبة العلم بعد الرجوع إلى كتب الحديث فجزاه الله عنا كل خير..
وقَـــــفَـــــاتٌ مَــــعَ الـــــحَـــــدِيــــثِ :
لنا مع الحديث وقفاتٌ ألا وهي :
الـــوَقَـــفَـــةُ الأولـــى :
إن علامات الوضع على الحديث واضحةٌ ظاهرةٌ ، يقول الإمام ابن القيم في " المنار المنيف " ( ص 102) عند ذكره الأمور التي يُعرف بها كون الحديث موضوعا :
- ومنها : 19 - ما يقترن بالحديث من القرائن التي يُعلم بها أنه باطل .
وضرب مثالا بحديث : وضع الجزية عن أهل خيبر .
ثم ذكر الأوجه في كذبه ومنها :
سادسها : أن مثل هذا مما تتوفر الهمم والدواعي على نقله ، فكيف يكون قد وقع ، ولا يكون عِلمُه عند حملة السنة من الصحابة ، ولاتابعين وأئمة الحديث ، وينفرد بعلمه اليهود ؟ .ا.هـ.
وحديث الأعرابي الذي معنا ينطبق عليه كلام الإمام ابن القيم ، فلم يذكره أحد من أهل الكتب المعتبرة مثل السنن ، والمعاجم ، وغيرها .
بل انفرد به من سنذكره في الوقفة الثانية .
الـــوَقَـــفَـــةُ الـــثَـــانِـــيـــةُ :
بعد الرجوع إلى المصادر المعتبرة للبحث عن الحديث لم نجد أحدا من أهل الكتب ذكر الحديث ، وبعد بذل الوسع وجد في مصدر واحد فقط ، وسأنقل نص الكلام الموجود في ذلك المصدر .
جاء في كنز العمال ( رقم44154 ) ما نصه :
قال الشيخ جلال الدين السيوطي وجدت بخط الشيخ شمس الدين ابن القماح في مجموع له عن أبي العباس المستغفري قال : قصدت مصرا أريد طلب العلم من الإمام أبي حامد المصري والتمست منه حديث خالد بن الوليد فأمرني بصوم سنة ، ثم عاودته في ذلك فأخبرني بإسناده عن مشايخه إلى خالد بن الوليد : فذكر الحديث بطوله .
وكما نرى في هذا النقل من المؤخذات ما يلي :
1 - عدم عزو صاحب كنز العمال الحديث إلى مصدر من مصادر السنة المعتبرة .
2 - الرجال المذكورون في السند بعد الرجوع إلى تراجمهم في كتب الرجال لم أجد إلا ترجمة المستغفري فقط .
قال الإمام الذهبي في السير (17/564) :
الإمام الحافظ المُجَوِّد المصنف ، أبو العباس ، جعفر بن محمد بن المعتز بن محمد بن المستغفر بن الفتح بن إدريس ، المستغفري النَّسَفي .
... وكان محدثَ ما وراء النهر في زمانه .
مولده بعد الخمسين وثلاث مئة بيسير .
ومات بنسف سنة اثنتين وثلاثين وأربع مئة عن ثمانين سنة ، رحمه الله .ا.هـ.
وقال الذهبي عنه في تذكرة الحفاظ (3/1102) :
... وكان صدوقا نفسه لكنه يروي الموضوعات في الأبواب ، ولا يوهيها ...ا.هـ.
فالمستغفري متكلم فيه ، فلو لم توجد إلا هذه العلة لكفى !!! ولكن هناك علل أخرى كما سيأتي .
3 - أمرُ الصيامِ للمستغفري من قِبل أبي حامد المصري لمدة سنة ، وهذا أمر غريب ، وأخشى أن يكون من عمل الصوفية .
4 - لم يذكر لنا المستغفري رجال السند من عند شيخه أبي حامد المصري إلى خالد بن الوليد لكي يُحكم عليهم من كلام أئمة الجرح والتعديل .
الـــوَقَـــفَـــةُ الـــثَـــالــــثــــةُ :
عزو الحديث إلى مسند الإمام أحمد بن حنبل لا يصح أبدا ، بل لا يصح في أي كتاب من كتب الإمام أحمد الأخرى ، والله أعلم .
الـــوَقَـــفَـــةُ الــــرَابِــــعَــــةُ :
قول المستغفري : ما رأيت حديثا أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث اجمع فأوعى .ا.هـ.
نعم ، الحديث جمع محاسن الدين ولكن لا بد من ثبوت هذه المحاسن عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس المسألة مسألة الإعجاب بعبارات الحديث بل الأهم من ذلك كله هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
وإلا لو كان الإعجاب بعبارات الأحاديث ، هناك أحاديث موضوعة فيها من المعاني العظيمة ما يجعلنا نقبلها مباشرة ، ولكن أحاديث النهي عن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم تجعلونا لا نقبلها ولا نعمل بها البتة .
الـــوَقَـــفَـــةُ الــــخَــــامِــــسَــــةُ :
لا يمنع أن يكون في الحديث بعض الألفاظ التي جاءت عن النبي صلى الله في أحاديث أخرى ، وكذلك لا يمنع أن يكون الحديث تجميع لعدد من الأحاديث بعضها صحيح والآخر ضعيف أو موضوع ، ويقوم بهذا التجميع بعض الوضاعين والقُصاص .
أرجو بعد هذه الوقفات أن أكون قد وفقت في بيان كذب الحديث على النبي صلى الله عليه وسلم .
وسوف اضع الروابط المعينة على معرفة صحة الأحاديث من عدمها .
http://208.109.122.127/mhadith.asp
و
http://hadith.al-islam.com/search/AdvSearch.asp
والله أعلم ومن لديه تعقيب أو رأي اقوى من الرأي الذي ذكرت فلا يبخل علينا ونحن جميعآ طالبين علم
اللهم ارنا الحق حقآ وارزقنا إتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا إجتنابه.
ووفق الله الجميع إلى ما يحب ويرضى من صالح الأعمال.
علي بن زبن
11-22-2006, 02:45 PM
كتب الله أجرك
أخي سيف العرب
على النية الحسنة
وأوافق أختنا عاشقة الجنة
على ما قالته
كتب الله أجرها
سمحان
11-22-2006, 02:53 PM
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك ولا حرمنا الاجر
مشكور اخوي سيف العرب
سحابة خير
11-22-2006, 03:49 PM
أخي الكريم
**سيـــــــــــــف العــــــــــــرب**
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..........وبعد
لقد تم نقل الموضوع من قبلي
للأسباب التي ذكرت انفآ
ووفقكم الله إلى كل مافيه خير وهدى
ونحن في إنتظار المزيد والمفيد فلا تحرمونا من تواصلكم
ولاحرمكم الله من الأجر.
سيــف العرب
11-23-2006, 02:07 AM
كل الشكر والتقديـر للجميــــــــــــــع
الاخت عاشقة الجنه
أنا نقلت الحديـث لما رأيت فيه من فائده
أما بالنسبه لصحة الحديث
فلم أكن أعلم شيء عــنــه
اشكرك على التوضيـح وجزاك الله خير
واسأل الله الا يحرمك الأجر
تقبلوا أطيب التحايــــــــــــــــــا
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2024, TranZ by Almuhajir