تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : سماحة المفتى يستنكر بيع النساء في الأسواق


$بلزاك$
11-16-2006, 02:43 AM
نخليهم ياكلون بسكوت يا سماحة المفتي ؟!

بقلم/ مشعل السديري


أثارت خطبة مفتي المملكة الجمعة الفائتة إستغراب عدد من الناس المخلصين لوطنهم ...
وكانت حول إستنكاره تخصيص بيع المستلزمات النسائية للنساء بدلا من الرجال ..
و أتوقع أن المفتي لم يذهب لأحد أسواق الرياض .....
ليرى كيف يعرف البائع أيا كانت جنسيته مقاس (ستيان وكلوت) المرأة بمجرد دخولها للمحل ....
ويعرف أي نوع أو موديل تحتاجه !!
وذلك بمجرد قياس جرأتها معه .. وهل هي متزوجة أو لا ..



يا سماحة المفتي :

بعمل المرأة في هذه المحلات ستر للمشترية من إطلاع الغرباء على تضاريس جسمها وصدرها ...
الذي يرى بسهولة من خلف العباءة ..
خاصة بعد إنتشار لبس النساء للعباءات الضيقة ..
وفيه ضمان عيش كريم لفتاة لم توفق بقبول في جامعة بسبب تقديرها الدراسي .....
أو عدم توفر الواسطة لوالدها ....
أو عدم حصولها على وظيفة حتى في أبعد قرية عن المدينة ..
ولكي لا تتسلى بالإتصال بأرقام عشوائية لعلها توفق بمن يسليها ..
أو تقضي معه جزء من سوالف ليل !!


يا سماحة المفتي !!

ليس كل بنات المملكة كبناتك وبنات حمولتك !!
تتخرج بنتكم ب 70 % بالثانوية وتدخل أفضل كلية ...
بينما إبنة زميل بالعمل حصلت على 96 % ولم تقبل إلا في أطرف كلية ..
وبواسطة قريبه الأستاذ بالجامعة ..
ليس كل بنات الناس تعين بالشارع الذي يوجد به قصر والدها !!
وإنما يعين في أطراف سكاكا وجازان ....
ومن المؤكد أنك لم تسمع بحوادث صالونات المعلمات في أطراف المدن ..
ياليتك كنت مفتحا لترى تناثر أغراضهن وكيف إختلطت بدمائهن !!
والله لأنه منظر محزن لأقوى الناس عزيمة ...
نحزن عندما تعرض صور عباءاتهن ودفاتر تحضيرهن و( جزمهن ) ....
منظر محزن للغاية ...
وتجعلنا نلعن من تسبب في حرمانهن من الحياة ..
وحرم أهلهن منهن !!
ليس كل بنات الناس يضمن لهن الوظيفة قبل التخرج أو النقل أو التعيين ..
فقد وجد من دفع عشرين ألف ريال لنقل إبنته من إحدى المدن للرياض !!



يا جماعة يا واصلين !!

ليس كل الناس كوضعكم ....
ولا تكونوا كإحدى الملكات التي سمعت عن جوع شعبها فقالت .....
عطوهم بسكويت !!
هم ما يعرفون الخبز علشان يعرفون البسكوت أبو ميزان !!

لم تذهب المرأة للعمل بائعة في محل لتتسلى .....
وإنما للبحث عن لقمة شريفة ونزيهة وبلا منة زوج أو مستغل يستغل شرفها وعفتها وكرامتها ..
ويدفع لها بمقابل يعرفه الجميع ...



يا سماحة الشيخ !!

قل للسواق اللي يجيبك للجامع الكبير بالرياض ...
يتوقف بجوار بائعات الفصفص والحب والبكلات و الأمشاط والحنا ....
و تنازل وإسأل إحداهن :
ليش تبيعين يا مرة ؟ وش اللي حدك ؟
ماذا ستقول لك ؟
هل ستقول إني أتسلى و أوسع صدري ....
وكأني جالسة على أطراف الشانزيليه ؟؟
وإنما ستقول زوجي مريض أو فراش ب 2000 ريال ..
أو مطلقة أو رجلي مديون وبيتنا أجار و ....
ليس كل الناس رواتبهم 42 ألف ريال .....
غير الأمطار السنوية والشهرية الغزيرة ..
التي لا تأتي من السماء وإنما من الأرض ..



لا تعاملون الناس كوضعكم ، فوضع 90 % من الناس يختلف عن وضعكم تماما ....
الناس يسددون فواتير كهرباء !!
الناس تسدد فواتير جوالات وتلفونات و رواتب شغالات وسائقين !!
الناس تدفع قروض للبنوك ....
ليكملوا أقساط شقق أو دوبلكسات 350 مترا ...
وليست قصورا أم 5000 متر ..
الناس تدفع رسوم سنوية لمدارس أبناءهم !!
بعض الناس إنتقلوا مع إبنتهم لقرى جازان ونجران وأطراف عرعر وغيرها ليكونوا بقربها ....
أعرف فتاة يتيمة الآن تعمل في إحدى قرى الأفلاج ....
تسكن بمفردها لمدة خمس سنوات ولم تستطع النقل للمدينة المنورة رغم تخصصها الصعب ....
و أخرى معها لمدة ست سنوات وزوجها بمفرده في الباحة ....
و كلنا يعرف عينات من هؤلاء ...

هل تتوقع أنهن بقين هناك لسبب ؟؟
غير سبب الحاجة وطلب الحياة الكريمة ؟!



آمل أن تنزل لأرض الواقع وترى بنفسك مدى حاجة الناس الشديدة للمال ....
ولا تهيج الرعاع الذي أقبلت عليهم الدنيا بطبق من ذهب ..
لتكن و غيرك خير عون للمحتاجات من بنات الوطن ...
ولا تكن وسيف الشك مسلطا على رقابهن ..

مقال قوووي لـ مشعل السديري

ريانة العود
11-16-2006, 02:46 AM
عسا يده انشالله بسرطان

الي هو مشعل السديري

عذب السجايا
11-16-2006, 02:59 AM
كفو مشعل الســــــديري والله كفو
ومقال قوي ..
مشكلتنا اننا نفتي ولم نلمس الواقع
مشكلتنا ان المواطن
يعيش مشاكله بنفسه ولا يسمع له
صوت...

اين المشكلة في كون البائع امرأة
والمشتري امرأة
مو احسن من تجي مره عند يماني
وتقول عطني كذا مقاس كذا...؟

قد يكون للمفتي وجهة نظر ولكن
الواجب ان يوضحها...

شكرا بلزاك وشكرا مشعل السديري

ريانة العود
11-16-2006, 03:01 AM
سماحة المفتي حفظه الله عنده بصيرة يرى بها ما لم يره هذا الاعمى المبصر. فهذا الكلام كله باطل لم يرد به الا باطل فسماحة المفتي لا علاقة له بالظلم الذي يحصل من اصحاب المناصب الذين هم من قوم هذا الحاقد السديري.

اللهم احفظ لنا علمائنا واهدهم لما فيه خيرهم وخيرنا

من أصول الشريعة أن تقديم أخف الضررين عند تعارضهما هو الأولى والأحوط وبالله عليك أيهما أخف أن تخرج المرأة كل يوم لتفتح المحل وتعرض البضاعة وتساوم عليها بنات جنسها وتضيع حقوق زوجها وبيتها أم أن يجلب عامل ليبيع وفق ضوابط معينه

دعوا عنكم سب العلماء والتنطع بهم فإن لحومهم مسمومة وسوف تشهد أيديكم عن ما كتبت يوم القيامة

$بلزاك$
11-16-2006, 03:07 AM
الأخت / ريانه
لماذا ؟؟!

لـيتنا نناقش الموضوع بـ رقي ..
و نفند النقاط التي نعترض عليها ..
بـ أسلوب أفضل ..!


تحياااااااتي

بيت القصيد
11-16-2006, 03:08 AM
تمنيت ان خط الموضوع اصغر قليلا حتى اتمكن من قرآئته بصوره افضل .
و تمنيت ان الكاتب بين الاهــداف الاساسيــة من هذا التشنج الذي اصابه من خطبة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ .


و لكن سأقف في المنتصف بين الرئيين و اقول يمكن تطبيق النظرة العلمــانية تحت ظابط القاعدة الشرعية.

بحيث يكون هناك اسواق نسائية فقط و الباعة نساء .
و ان كانت موجودة يكون الاكثار من بنائها واجب .

عذب السجايا
11-16-2006, 03:17 AM
الاخت ريانة العود اولا مبروك لقينا موضوع يعدل لسانك

ثانيا من سب العلماء وهل تعلمين معنى ((تنطع) والا كذا

قلتيها ؟

ثم لماذا ليس لهم علاقة بالظلم فلم هم مقربون من السلطان

لماذا اذا حل الظلم ببلد نراهم صفا على شاشات التلفاز

يجمعون التبرعات وعندما يقع الظلم بين ظهرانيهم لا نجد

احدا...

المفتي وعلماؤنا على رؤوسنا وهم الخير والبركة ولكنهم

بشر قد يخطئون ويخطئون وقد عاتب الله نبية وسيد الخلق

اجمعين.....

تخرج الى المحل وتفتح وتبيع وتترك زوجها وبيتها فما بال

المعلمات والموظفات؟

ثم اين دور المفتي عن الاخوات الممرضات فعملهن اختلاط

فاضح ومدعاة للفساد

ريانة العود
11-16-2006, 03:26 AM
لـيتنا نناقش الموضوع بـ رقي ..
و نفند النقاط التي نعترض عليها ..
بـ أسلوب أفضل ..!

المقال مافيه اي نوع من انواع الرقي


كان بامكانه مناقشة القضية باسلوب افضل فهو لايتحدث عن اي شخص
يبقى علامّة ويفوقه علما ودينا (الله يرفع ويصون)حتى لو اختلفنا معه ، من باب الادب في الحوار(او زي ما اسلفت النقاش الراقي))

بيت القصيد
11-16-2006, 03:32 AM
الاخت ريانة العود اولا مبروك لقينا موضوع يعدل لسانك

ثانيا من سب العلماء وهل تعلمين معنى ((تنطع) والا كذا

قلتيها ؟

ثم لماذا ليس لهم علاقة بالظلم فلم هم مقربون من السلطان

لماذا اذا حل الظلم ببلد نراهم صفا على شاشات التلفاز

يجمعون التبرعات وعندما يقع الظلم بين ظهرانيهم لا نجد

احدا...

المفتي وعلماؤنا على رؤوسنا وهم الخير والبركة ولكنهم

بشر قد يخطئون ويخطئون وقد عاتب الله نبية وسيد الخلق

اجمعين.....

تخرج الى المحل وتفتح وتبيع وتترك زوجها وبيتها فما بال

المعلمات والموظفات؟

ثم اين دور المفتي عن الاخوات الممرضات فعملهن اختلاط

فاضح ومدعاة للفساد

عزيزي عذب السجايا لا تحتدم و لا تجعل النقاش شخصي و لكن ناقش في صلب الموضوع .

و اسئل نفسك ماذا اريد من الرد على هذا الموضوع ؟؟
و ماذا اريد ان اقنع اخواني به ؟؟؟ و ماذا يمكن ان استفيد من االاخوه المشاركين ؟؟


*********************

عزيزي كلنا نعلم ان المفتي و غيره بشر يخطئ و يصيب
و لكن نظن فيه ظن الخير و انه يتحرى الدقه و لا يتعجل .

و الموضوع في صلبه ليس فضيلة الشيخ المفتي .
و لكن المووضوع حول .. دخول المرأه سوق العمل المختلط ..

فلنبقى داخل هذا الموضوع .
و لناقشه بكل امانه
من بااب الفائده
لا من باب من الافضل .

عذب السجايا
11-16-2006, 03:38 AM
طيب يابيت القصيد لماذا لم توجه كلامك لها

فهي من خرج عن صلب الموضوع الى الهجوم

علينا وعلى السديري....

طيب من اباح للبنات والبنات الجميلات العمل

في مجال الصحة مثلا ....اليس اختلاطا...

وهل الاماكن المغلقه على النساء فيها اختلاط؟

ريانة العود
11-16-2006, 03:43 AM
انا اتكلم عن المقال وصاحب المقال

خيال اصايل
11-16-2006, 03:44 AM
سماحة المفتي حفظه الله عنده بصيرة يرى بها ما لم يره هذا الاعمى المبصر. فهذا الكلام كله باطل لم يرد به الا باطل فسماحة المفتي لا علاقة له بالظلم الذي يحصل من اصحاب المناصب الذين هم من قوم هذا الحاقد السديري.

اللهم احفظ لنا علمائنا واهدهم لما فيه خيرهم وخيرنا

من أصول الشريعة أن تقديم أخف الضررين عند تعارضهما هو الأولى والأحوط وبالله عليك أيهما أخف أن تخرج المرأة كل يوم لتفتح المحل وتعرض البضاعة وتساوم عليها بنات جنسها وتضيع حقوق زوجها وبيتها أم أن يجلب عامل ليبيع وفق ضوابط معينه

دعوا عنكم سب العلماء والتنطع بهم فإن لحومهم مسمومة وسوف تشهد أيديكم عن ما كتبت يوم القيامة


كلام جميل اختى ريانه

اشكرك فعلا على هذا الرأى

وبالنسبه للسديرى فأقول ان كان

فى الموضوع غبار فهو على ماكتب

وليس على ماقاله الشيخ

سؤال وش علاقة اللى ماتو فى حوادث

من معلمات ومنظر العباءه والجزمه

فى موضوع بيع النساء لاغراض النساء

لكن هذه النوعيه معروفه ومعروف اسلوبهم

يحاول يدخل شىء يهز به عواطف الاخرين عشان

يستميلهم لا اقول لموضوعه وانما لفكرته ومن ثم لافكاره

المسأله يا اخوان ماهى مسألة موضوع يناقش بل يفكر يسوق له

وللاسف يسوق له على جثث المعلمات

ملاحظه : كلنا نتفق ان البطانه هى الحكم فإن صلحت صلح الامر

وان فسدت فسد الامر (فاصله) راجعو كاتب الموضوع


قال رجل لعلى ابن ابى طالب رضى الله عنه لماذا يا امير المؤمنين

قامت هذه الحروب والمشاكل فى عهدك ولم تكن فى عهد ابوبكروعمر

رضى الله عنهما فماذا قال له ابن ابى طالب:

قال لان بطانة ابو بكر وعمر انا وامثالى وبطانتى انت وامثالك


يا اخوان موضوع مهم جدا جدا جدا وهو



ان لحوم العلماء مسمومه من اكلها مات ومن شمها مرض (نصيحه لوجه الله)




اخوكم \ خيال اصايل

بحـــر
11-16-2006, 04:00 AM
يا شباب هدوا اللعب

اولا اذا كانت المحلات مغلقه فلا يوجد حرج

يعني ممنوع دخول الرجال فهذا افضل من وجهة نظري

ما يحتاج تسألون شيخ ولا تحتاج فتوى

اما اذا الوضع مفتوح وخليطي فوجهة نضر الشيخ مقبوله

واتوقع انهم ما يبغون يفتحون عليهم باب لانها كثرت البيبان

بيت القصيد
11-16-2006, 04:02 AM
طيب يابيت القصيد لماذا لم توجه كلامك لها

فهي من خرج عن صلب الموضوع الى الهجوم

علينا وعلى السديري....

طيب من اباح للبنات والبنات الجميلات العمل

في مجال الصحة مثلا ....اليس اختلاطا...

وهل الاماكن المغلقه على النساء فيها اختلاط؟

النصيحه عامة .

اما بالنســبة لعمل الإناث في مجــال الصحة .
فلا يقـارن من حيث الاهمية بو جودهم في مجــال الاسـواق المختلطة .

ففي المستشفايات من يحتاج لهن من المريضات .
و في الاسواق فلاحاجة لتواجدهن و اذا كان هناك ضرورة فلتكن الاسواق نسوية بحتة .

عذب السجايا
11-16-2006, 04:08 AM
النصيحه عامة .

اما بالنســبة لعمل الإناث في مجــال الصحة .
فلا يقـارن من حيث الاهمية بو جودهم في مجــال الاسـواق المختلطة .

ففي المستشفايات من يحتاج لهن من المريضات .
و في الاسواق فلاحاجة لتواجدهن و اذا كان هناك ضرورة فلتكن الاسواق نسوية بحتة .

بيت القصيد انت عزااابي وبعد ما تتزوج

بارجع اسألك وانت تبي تشتري لاهلك

اشياء خاصة والعامل يطلعها لك..

من ناحية بحته فأكيد بحته وبشرط سعوديات

البائعات ويفضل يكون المحل مملوكا لها او

لاهلها....ما بيغى نوصل الى انها تقابل صاحب

المتجر ويشوف امكاناتها ونعود نصلح وحده

ونخرب وحده.....

خيال اصايل
11-16-2006, 04:12 AM
يا اخوان الموضوع بسيط جدا ولايحتاج الى كثيرمن الجدل واختلاف الاراء

قولو لى كيف قلتو لى كيف اقلكم كيف

من تثق به اكثرومن تأمنه اكثر خذ برأيه

بالله عليكم هل هناك مقارنه فى العلم او المنصب او السيره الذاتيه بين الشخصين

لا اعتقد ذلك ابدا ابدا

بعدين عنوان الموضوع يالربع قاهرنى قاهرنى بشكل ماتتخيلوه

للاسف مثل هذا يخاطب المفتى بهذا الاسلوب للاسف

صحيح (ناس تخاف ماتختشيش)








000000000000000000000000000

capitano
11-16-2006, 04:28 AM
لو سمحت فى أى عدد و اى جريده.؟

و تسلم

بحـــر
11-16-2006, 04:32 AM
يا اخوان الموضوع بسيط جدا ولايحتاج الى كثيرمن الجدل واختلاف الاراء

قولو لى كيف قلتو لى كيف اقلكم كيف

من تثق به اكثرومن تأمنه اكثر خذ برأيه

بالله عليكم هل هناك مقارنه فى العلم او المنصب او السيره الذاتيه بين الشخصين

لا اعتقد ذلك ابدا ابدا

بعدين عنوان الموضوع يالربع قاهرنى قاهرنى بشكل ماتتخيلوه

للاسف مثل هذا يخاطب المفتى بهذا الاسلوب للاسف

صحيح (ناس تخاف ماتختشيش)








000000000000000000000000000
الايام هذه ما عاد تثق في فتوى احد

كل يوم يطلع لك فتوى جديده حسب المصلحه

حللت بعض المحرمات ومن زمان

وتحداك يثبتون على علم

اليوم حرام....بكره جائز ....بعده يمكن يكون واجب

ما نبغى نتطرق الى وجود الكفار في جزيره العرب؟؟؟؟؟؟؟؟

ما نبغى نتطرق الى التأمين ؟؟؟؟؟؟

الاسهم واحد يحرم وواحد يحلل خلها على ربك يارجال

اشياء واشياءو........................

خيال اصايل
11-16-2006, 04:41 AM
الايام هذه ما عاد تثق في فتوى احد

كل يوم يطلع لك فتوى جديده حسب المصلحه

حللت بعض المحرمات ومن زمان

وتحداك يثبتون على علم

اليوم حرام....بكره جائز ....بعده يمكن يكون واجب

ما نبغى نتطرق الى وجود الكفار في جزيره العرب؟؟؟؟؟؟؟؟

ما نبغى نتطرق الى التأمين ؟؟؟؟؟؟

الاسهم واحد يحرم وواحد يحلل خلها على ربك يارجال

اشياء واشياءو........................




كلامك خطير وليس لدى الوقت لارد عليه بالتفصيل ولكن


مهما كانت الحيره فلن يحتار احد بين المفتى والسديرى

الا ابله وسلامتك

بحـــر
11-16-2006, 04:47 AM
كلامك خطير وليس لدى الوقت لارد عليه بالتفصيل ولكن


مهما كانت الحيره فلن يحتار احد بين المفتى والسديرى

الا ابله وسلامتك


يا اخي الفاضل

لم استشهد بكلام السديري ولا اعرفه حتى

انا قلت رائيي في الي حاصل اليومين هذه

من ناحيه الافتاء

وانالم اسب الشيخ او اتطاول عليه حاش لله

بل عرضت بعض مشاكل العصر الي ما احد يقدر ينكرها

وسلامتك

الداهيه
11-16-2006, 07:59 AM
الاصطياد في الماء العكر

قرأنا مقال السديري ولكن خطبه الشيخ لم نقرأها او نسمعها حتى نرى الأمر بشكل افضل واوضح

والسديري أين قلمه عن ...........؟

الداهيه
11-16-2006, 08:22 AM
مقال سابق لمشعل السديري

على مذهب أحمد بن حنبل

في صيفية من الصيفيات كنت أقضي وطري في جنوب إسبانيا، واتصل بي أحدهم يدعوني إلى وليمة عشاء في منزله العامر، فلبيت الدعوة فوراً قبل أن يبدأ كلامه، فمن هو المعتوه الذي لا يلبي دعوة ذلك الرجل الفحل، خصوصا أنني أعرف مدى براعة وموهبة زوجته حفظها الله في لف ورق العنب، وحشو الكوسة، وتقميع البامية، والتفنن بزنود الست، التي كل زند وزند ما شاء الله، يأكل الواحد أصابعه بعدها.

ذهبت إلى ذلك المكان سيراً على الأقدام رغم أن المسافة كانت لا تقل عن عشرة كيلومترات، أولاً (لتطليق) أقدامي وتعويدها على الرقص، وثانياً لتمتيع عيني برؤية الصبايا البريئات اللاتي يمارسن رياضة (الجوغينغ) بكل عفرتة ولذاذة، وثالثاً من أجل أن أهضم البقية الباقية من شريحة (البيتزا) التعيسة التي التهمتها سريعاً على الواقف في أحد المطاعم الشعبية. وعندما وصلت إلى المنزل العامر، وجدت باب الحديقة مفتوحاً على مصراعيه، فتقدمت واثق الخطوة، ومنشرحاً ومغتبطاً كذلك، ولم يكدر عليّ صفوي غير نباح وهجوم كلب الحراسة نحوي، ولولا أن الحارس الإسباني كان قريباً لوليت الأدبار فراراً، وكانت فاتتني (العشوة)، وبت على الطوى، ولكن الله سبحانه وتعالى أوجد ذلك الحارس أمامي لتكتب لي تلك الرزقة أو (اللقمة)، ولأملأ معدتي المحدودة الحجم بكل ما لذ وطاب.

دلفت ـ أي دخلت ـ إلى الصالون الكبير المكتظ بالرجال والنساء والموسيقى والهرج والمرج والروائح التي تتراوح بين أرقى ماركات العطور، وبين أسوأ ما يخرج من الإنسان، المهم أنني كتمت أنفاسي وتوكلت على الله ودخلت، وكان الرجل الكريم واقفاً هو وزوجته المحجبة المصونة يرحبان بكل قادم، فصافحت الزوج، ثم مددت يدي لكي أتشرف بمصافحة الزوجة، غير أنها لم تمد يدها لتصافحني، فظلت يدي مع ذراعي ممدودة في الهواء كأي (شحاذ)، فأخذت أردد نظراتي بين السيدة وبين يدي وكأنني أقول لها: (أرجوك)، غير أن السيدة كانت تبادلني النظرات بكل احترام وتهز رأسها بلطف وكأنها تقول لي: (مش ممكن)، أصابني كسوف ما بعده كسوف، ومع ذلك ظلت يدي ممدودة دون أن أنزلها، فما كان من زوجها إلاّ أن تناول يدي ليصافحها مرّة أخرى، وكأنه يقول: يا أخي (فارق تراك طولتها)، وفعلاً فارقت ووجهي (بالأرض).

والذي ذكرني بهذه الحادثة هو ما قرأته في إحدى الصحف من أن إمام مسجد في (لاهاي) في هولندا، عندما مدت الملكة (بياتريكس) يدها مثلي تماماً تريد مصافحته، رفض أخونا بالله مصافحتها خوفاً من أن تنقض الملكة وضوءه، وقد عاتبه على فعله هذا رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء، وقال: إنه كان من الخطأ عدم مصافحة الملكة حتى لا تعطي الفرصة لليمين المتطرف بمهاجمة المسلمين ونعتهم بالانغلاق، وأن يعتمدوا إجازة مصافحة المرأة الأجنبية مثلما أجازها الإمام أحمد بن حنبل.. وقد أجاز ذلك أيضاً الشيخ عبد الله المنيع كما ورد في جريدة «الوطن» عندما قال: «إن الأصل هو تحريم مصافحة الرجل للمرأة إلا في الحالات الاستثنائية التي تقتضيها مصلحة المسلمين»، ولا أدري ما هي تلك الحالات الاستثنائية، هل من ضمنها إجازة مصافحة المرأة عندما تكون ميتة مثلاً، أو عندما تكون على وشك الغرق في البحر، ولا بد من الإمساك بيدها لانتشالها ـ أي مصافحتها ـ؟!

على أية حال أنا رجل (حنبلي) المذهب والنزعة، وسوف أصافح كل أنثى بعنف بالغ لو أنها شرفتني ومدّت لي يدها.

آسف، لا بد أن أستدرك وأقول: ليس كل أنثى، وإلاّ تصبح مصيبة.

سحابة خير
11-16-2006, 10:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.............وبعد

================================================== =======

عمل المرأه في هذا المجال نوقش بشكل موسع في المملكة كما ان المعنيين وضحوا السلبيات والايجابيات ولا اعتقد اننا في حاجه لمناقشة موضوع مسروق او مقصوص ومنسوخ ولا له مصدر ايضاً
كما اني لا اظن ان شخص عاقل بالغ يخاطب سماحة المفتي حفظه الله بهذا الاسلوب حتى وان كان مجرد مقال فقط
واذا كان هذا اسلوب المخاطب فنحن بصف المفتي 100% و يرزقنا الله بمخاطب فصيح ومتأني ويعرف السلبيات والايجابيات ويتكلم عن علم ومعرفه ومنطق وخوف من الله وقول الحق .

!!!أخي ناقل الموضوع كان الأجدر بك أولآ التحقق من مصدره أولآ؟؟؟

الكاتب الصحفي مشعل السديري نفى نفياً قاطعاً ان يكون هو من كتب هذا المقال
وقد اعلن نفيه هذا من خلال مقاله اليومي في صحيفة الشرق الاوسط

واكد على انه يحب ويحترم سماحة المفتى ويقدر مسببات فتواه محل الجدل
وان من اختلق هذا المقال ونسبه اليه يرغب في تشويه صورة الكاتب

وانه الان بصدد رفع دعوى قضائية على مروجي هذا المقال المزيف

ومما قرأت أخي كاتب الموضوع أعلاه.في العديد من المواقع بعد البحث والتحقق من المقال ما يلي :

لأشك في مدى غيرتك، ولكن ما تم نشره كان إشاعة مغرضة كان علينا التأكد من المصدر قبل نشرها حتى نبتعد عن الفتن، تلك الفتن التي يترصد أعداءنا لنشرها بيننا، وقمت شخصيا بإجراء هذا البحث من المصدر لكني لم أجد أي شيء من هذا القبيل، ولكني وجدت تكذيب نشر لهذا الخبر في موقع انتخاب دوت كوم.

ولكي لا نصبح ألعوبة في يد الأعداء و من يحاول منهم المكيدة لنا و نشر الفتن أتمنى منكم التعاون معي لإفساد هذه الأخبار المجحفة التي ينشرها العدو في المجتمع لاختباركيفية اختراقه فكريا. و بصفقتنا مؤتمنين على حماية المجتمع من آفة الإشاعات فعلينا التعاون في توعية المحيطين بنا على الأقل بالآثار السلبية للإشاعات و تذكيرهم بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال "كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع" وفي رواية" كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع "،،،،،

،،،،،، فلنتعاون في قتل جماح الإشاعات التي تشيع الفتن أي كانت ،،،،،،

واليكم نص تكذيب الخبر من موقع إنتخاب دوت كوم،

http://saudielection.com/ar/forum/showthread.php?t=18988

تكذيب

مشعل السديري


الشرق الأوسط 13/5/2006 م


<<<<< ظهر مقال على (الانترنت) منسوب إليّ زوراً وبهتانا، وورد فيه تعليق وتهجم على سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية، مستعرضاً خطبته التي ألقاها يوم الجمعة قبل الماضية، وكانت تدور حول تخصيص بيع المستلزمات النسائية للنساء بدلاً من الرجال.. وبغض النظر عما جاء في ذلك المقال من الصدقية من عدمها.. فإنني لا أقبل ولا أرضى أن يزج باسمي، وأن أخاطب رجلا له قيمته ومهابته كالمفتي، لا يمكن أن أخاطبه بهذا الأسلوب الفج الذي لا يمت للأدب بصلة.

وإذا أردت أن أكتب وأنتقد، فإنني دائماً وأبداً أظهر والشمس مشرقة في كبد السماء، لا أخاف ولا أداهن ولا أختفي.. وما أكثر ما وضعت أصابعي العشر على كل الجروح والقروح ولم تهتز بي شعرة واحدة.

أما هؤلاء المزيفون الذين يتخفون وراء أي أسماء كاسمي مثلاً، فإنني لا املك إلاّ أن أقول لهم: «حسبي الله ونعم الوكيل».. وقد هاتفت سماحة المفتي ووضحت له الأمر، وتقبل كلامي بكل لطف وكأن شيئاً لم يكن، بل أنه فوق ذلك طلب مني ألاً أكتب تكذيباً لما نشر تحت اسمي، غير أنني خشيت أن يقرأ البعض ما نشر فيرسخ في أذهانهم أنني أنا الذي كتبت ذلك، مع أن من (يبخصني) يعرف أن ذلك الأسلوب ليس أسلوبي، وتلك الأفكار ليست أفكاري، لهذا فقط أردت التوضيح.

بقيت كلمة أخيرة أريد أن أقولها وهي في مجال ما يطرح (بالإنترنت).. فما أكثر ما تعرضت للهجوم على صفحاته، ولم أعر لذلك أي اهتمام أو غضب، طالما أنني أنا المقصود، أما ما أن ينسب لي كلام ضد إنسان، وهذا الكلام ليس فيه ولا كلمة واحدة، فهذا ما يغضبني حقاً.. وأعتبر ذلك اعتداء على شخصي وحقوقي. ولا أدري كيف أداعي من لفق على لساني هذا الكلام؟!، وكيف يتسنى لي أن أعرفه أو (أعرفهم)؟!، لكي أقول لهم: أظهروا من خلف حجب الظلام، وأطلوا على الجميع بوجوهكم إذا كنتم تملكون موقفاً شجاعاً.

والموضوع الذي أثير ليس (محرماً) تداوله أصلاً، لأننا نقرأ يومياً لأقلام تتناوله سواء بالقبول أو الرفض، وبعضها بالترحيب الشديد به، وبعضها بالهجوم الشديد عليه.. ومع ذلك لم تكمم الأفواه، أو يضرب على الأصابع.

هذا ما أردت قوله، والآن سوف أذهب لأغسل يدي.

.................................................. ......................................

هنـــــــــــــــــــا أنتهى كلام الكاتب ولو أن لدي عليه بعض التحفظات وأنا شخصيآ لاأقراء له ولا ادافع عنه

ولكن احببت أن اوضح الحقائق واضع الامور على مسارها الصحيح أخوتي اعضاء منتدانا الكريم.


فياأخواني نعترف بوجود المشاكل ولكن يجب أن نطرق أفضل الحلول ونبدأ من حيث انتهى الآخرون نقدر المصالح والمفاسد فالمرأة درة مصونه ومن لا يحرص عليها فقد أضاع وزن الخيرية التى ندب إليها نبينا صلى الله عليه وسلم: خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي.



أذن أخوتي فل يكن ديدننا جميعآ التأكد من الخبر قبل نقله وعند نقل الخبر أن نكون منصفين وعادلين وأن نراقب الله تعالى في جميع تصرفاتنا


هذا ما احببت توضيحه على عجاله ولي عودة بإذن الله في الرد على كل من نال من علمائنا حفظهم الله وبارك الله فيهم وامد في اعمارهم في طاعة فوالله إنهم خيروجودهم بيننا خير.

والله اسأل أن يجزيني وإياكم خير الجزاء وأن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه وأن يصلح ذات بيننا ويؤلف بين قلوبنا إنه خير مجيب.


وأخيرآ اشكر كل من كان له رد منصف وعادل من الأعضاء سابقآ وبارك الله فيهم وأسأل الله أن يهدي ضال المسلمين.

<<<أختكم الراجية في جنة عرضها السموات والأرض **عاشقة الجنة*

إن أحسنت فمن الله وإن أسأت فمن نفسي والشيطان وما أبرئُ نفسي.

************************************************** **********************************************

جواد الليل
11-16-2006, 11:46 AM
الاخ بلزاك
قلم نحبه كثيرا
ولكن نود الابتعاد عن نقل مثل هذه الامور التي تشوه اسمك
فقد اتضح انه خبر مفتعل من قبل احد الكتاب الصغار الذين لا يستطيعون الظهور بل رمى به باسم كتب مشهور لكي يصل افتراءه بشكل سريع0

اختي عاشقة الجنة كتبتي ما يدور في نفسي وفقك الله
واوضحتي ان الخبر مكذوب وقد كنت ساكتبه لولم اجد ردك لاني اطلعت عليه في اغلب المنتديات قبل ان يكتب في منتدانا0
نرجوا الا ننغمس في تشويه صورة العلماء لان لحومهم مسمومه
وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم

تاج مفقود
11-16-2006, 01:42 PM
لالالالالالالالا
تعليق

والله يصلح حال الامه ويكشف الغمه

العاقل
11-16-2006, 01:49 PM
والله من وجهة نظري

القرار جاء صح من وجهة النظر خطأ في التطبيق

بمعنى ليش مايكون فيه أسواق نسائية بحته ولماذا تعارض من قبل الكثير من العلمانين أو على الأقل تهمش ولم نسمع واحد منهم يطالب بها بقدر مايطالبون بالوضع المختلط يعني وش الفرق بين سنتيانه الحرمة وبين الثوب أو قميص النوم أو الترينغ الرياضي النسائي أو فساتين الأفراح اللي صارت كأنها ملابس نوم وليش تؤنث شي وشي لأ

تخيلو سوق كامل مافيه ولامحل رجالي ومع ذلك لم كل الباعة رجال وتعال شوف حتى الأحذية ومهما كانت حشمة المرأة لابد تظهر ساقها لقياس الحذيان الله يكرمكم


أشوف يامحلات نسائه كااااااااااااااااااملة أو بلاااااااااااااااااااااااااااااش يعني لاهم أنثوها ولاهم رجلوها سوق يبيع فيه حريم وجنبه سوق رجال وكلها مستلزمات نسائية والحرمة مرة تقابل رجال ومره حرمة وحن مرة ندخل السوق معهم ومرة زي الكلاب الله يكرمكم ممنوع الدخول


تقبل أخي بلزاك مني ارق التحيايا والأمنيات وأشكرك من أعماق قلبي على طرح الموضوع المهم


أخوك ومحبك العاااااااقل

علي بن زبن
11-16-2006, 02:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا أحمد الله على كل شيء

ثانيا قرأت الموضوع الذي كتبه أخونا بلزاك

ثالثا أقول في رد هذا الموضوع:

تـــــكلم مفتينا حفظه الله على موضوع النساء وقضاياهن
بالنسبة إلى مفتينا حفظه الله لم يوضع مفتيا على بلادنا حفظه الله لعبا ولا لهوا
ما قاله الكاتب إشارة قوية إلى نقص العلم عند الشيخ أولا
ثم أتهمه بأنه يملك القصور والمال و كل ما يحتاجه لتلبية رغباته الشخصية
في الحقيقة هل رأى كاتب المقال شيخنا وعلامتنا الفاضل على الحقيقة
أم أنه عندما رآه في التلفاز ظن أنه أغنى خلق الله وأن الواسطة بيده كلها
شيخنا الفاضل طالب من طلاب علامتين كبيرين هما
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز و محمد بن عثيمين رحمهم الله جميعا
فلا يعقل أن المفتي حفظه الله أنه لم ينظر إلى هذه المسألة وأفتى فيها
بل يريد الكاتب أن يبين جهل مفتينا وأنه لايستحق أن يكون عالما
أقول لوكان حقا أنه أخطأ في أمر فإن هيئة كبار العلملء سيعلمونه عن خطأه
وهو حفظه الله سيرد ويعتذر إن بدا هناك خطأ معين
أما نرى أو نقول أن هذا المفتي لايفهم أو لايعقل شيئا
فهذا ليس مجال حكمنا أنه يصلح أو لا
هو ومن معه من العلماء حفظهم الله جميعا
شـــــــابت لحاهم في طلب العلم
وعميت أبصارهم في قراءة كتب الدين
ومما أشار إليه الكاتب أن مقاله لم يفهم جيدا لضعفه ركاكته
وأنه أدخل مواضيع أخرى في صلب الموضوع
لأنه لايستطيع أن يبين الخطأ الذي وقع فيه الشيخ
بل وضع قلمه في نبذ العلماء وأنهم لايفهمون شيئا
فهل هو أصبح حكيم زمانه وأنه سيصلح المجتمع بمقالاته
وهل من الأفضل جعل مواضيعه في شؤون أخرى نستطيع حلها
ومناقشتها بدلا من خوضالنقاش على العلماء وهل هم يفهمون أو لا
أرجو من الله أن يهدي كاتب هذا الموضوع ومن نقله ومن وافق المقال على ذلك
وأعطيكم فتوى فيمن طعن في العلماء ونخشى أن يكون كسب إثما
هو ومن عاونه
يقول السائل : ما حكم من سب وشتم فقهاء المسلمين وما حكم الصلاة خلف ذلك الشخص ؟
الجواب : لا شك أن سب وشتم فقهاء الإسلام من المعاصي الكبيرة وأن الطعن في علماء الإسلام طعن في دين الله وإن شتم الفقهاء والعلماء يدل على جهل وضاح وينبئ عن قلة تقوى ودين ويشير إلى جهل هذا الطاعن بمكانة العلماء في الإسلام ، يقول الله سبحانه وتعالى :( ِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ) سورة الزمر الآية 9 ، ويقول الله سبحانه وتعالى :( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ) سورة المجادلة الآية 11 . وروى ابو الدرداء عن الرسول صلى الله عليه وسلم :(فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ليلة البدر والعلماء هم ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهم إنما ورثوا العلم فمن أخذ به فقد أخذ بحظ وافر ) رواه أبو داود والترمذي وهو حديث حسن . ويجب أم يعلم أن احترام العلماء وتقديرهم واجب على المسلم ، قال الإمام الطحاوي صاحب العقيدة الطحاوية المشهورة :[ وعلماء السلف من السابقين ومن بعدهم من التابعين أهل الخبر والأثر وأهل الفقه والنظر لا يذكرون إلا بالجميل ومن ذكرهم بسوء فهو على غير السبيل ] شرح العقدية الطحاوية ص 554 . وقال الشاعر : أبوهم آدم والأم حواء يفاخرون به فالطين والماء على الهدى لمن استهدى أدلاء والجاهلون لأهل العلم أعداء الناس من جهة التمثال أكفاء فإن يكن لهم في أصلهم نسب ما الفضل إلا لأهل العلم إنهم وقدر كل امرئ ما كان يحسنه وقال الحافظ ابن عساكر رحمه الله :[ اعلم يا أخي-وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلني وإياك ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته-أن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب بلاه الله قبل موته بموت القلب ]. وأخيراً فإن على هذا الطاعن في الفقهاء والعلماء أن يتوب إلى الله توبة صادقة بأن يكف لسانه عن الوقيعة في أعراض العلماء ويستغفر ربه ويتوب إليه ويكثر من الدعاء والاستغفار للعلماء ، وأما بالنسبة للصلاة خلف من يسب العلماء ويقع فيهم فالصلاة خلفه تصح وإن كان هذا وأمثاله لا ينبغي أن يكونوا من أئمة المساجد بل يجب أن يزجروا وينهروا حتى يرتدعوا عن ضلالتهم . *****

فيا من كتب الموضوع هداك الله وجعل ماتكتبه في طاعة الله
وهذا رد آخر بمقال كتبه أحد الصحفيين ردا على موضوع المقال

اعرفوا قدر العلماء فهم كالنجوم

إن من المؤسف حقيقة أن يسمع الإنسان أو يقرأ من يقول لعالم من العلماء هذا رأيك الشخصي أو يأتي شاب في مقتبل عمره فلا يأخذ برأي أو فتوى عالم قد شابت لحيته في طلب العلم وأمضى حياته في ذلك ولهذا كان لابد من بيان قدر علمائنا الأجلاء حتى يعرف الصغير والكبير جلالة قدر هؤلاء العلماء وعظيم نفعهم فهم كالنجوم في السماء يستدل بهم على الطريق الصحيح طريق الخير طريق الجنة وهم كالنجوم فعلاً لعلو قدرهم وارتفاع منزلتهم فقد جعل الخالق سبحانه وتعالى لهم المنزلة العالية في الدنيا والآخرة ورفعهم سبحانه وتعالى درجاتهم كما قال ذلك عنهم في كتابه الكريم حيث يقول سبحانه وتعالى {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله خبير بما تعملون}.. سورة المجادلة: 11 قال العلماء: الرفعة لأهل العلم تكون في الدنيا والآخرة وقال العلامة الشيخ عبدالرحمن السعدي في تفسيره لهذه الآية: والله تعالى يرفع أهل العلم والإيمان بما خصهم به من العلم والإيمان وقال الله تعالى في كتابه الكريم مبينا فضل العلماء {إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء} وقال سبحانه وتعالى{قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب}... سورة الزمر: 9 وثبت في صحيح مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إن الله يرفع بهذا الكتاب - أي القرآن - أقواما ويضع به آخرين) ولهذا لابد للمسلمين أن يعرفوا قدر علمائهم وأن الله تعالى قد فضل العلماء ورفعهم درجات كما ورد بذلك الحديث عن ابن عباس وغيره رضي الله عنهم بسند حسن (ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويعرف لعالمنا) يعني حقه. قال ابن عبدالبر في جامع بيان العلم وفضله قال أبو الحسن المدائني (خطب زياد ذات يوم على منبر الكوفة فقال: أيها الناس إني بت ليلتي هذه مهتما بخلال ثلاث: بذي علم وبذي شرف وبذي السن رأيت أن أتقدم إليكم فيهن بالنصيحة، رأيت إعظام ذوي الشرف وإجلال ذوي العلم وتوقير ذوي الأسنان، والله لا أوتى برجل ردَّ على ذي علم ليضع بذلك منه إلا عاقبته ولا أوتى برجل ردَّ على ذي شرف ليضع بذلك من شرفه إلاِّ عاقبته ولا أوتى برجل ردَّ على ذي شيبة ليضعه بذلك إلا عاقبته إنما الناس بأعلامهم وعلمائهم وذوي أسنانهم) ويقول ميمون بن مهران رحمه الله عن فضل العالم (إن مثل العالم في البلد كمثل عين عذبة في البلد).
الناس في جهة التمثيل أكفاء

أبوهم آدم والأم حواء

نفس كنفس وأرواح مشاكلة

وأعظم خلقت فيهم وأعضاء

ما الفضل إلا لأهل العلم إنهم

على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل أمرء ماكان يحسنه

وللرجال على الأفعال أسماء

وقال عبيد الله بن جعفر رحمه الله (العلماء منار البلاد منهم يقتبس النور الذي يهتدى به) وقال الحسن البصري رحمه الله في تفسيره لقوله تعالى {ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة}... سورة البقرة: 201 قال: الحسنة في الدنيا العلم والعبادة والحسنة في الآخرة الجنة.

وكان السلف الصالح رضي الله عنهم يجلون العلماء ويقدرون لهم قدرهم قال ابن عباس رضي الله عنهم مكثت سنتين وأنا أريد أسأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن المتظاهرتين على رسول الله صلى الله عليه وسلم. متفق عليه} قال إبن عبدالبر: لم يمنع إبن عباس من سؤال عمر عن ذلك إلا هيبته.

وفي هذا يقول طاوس (من السنة أن يوقر أربعة: العالم وذو الشيبة والسلطان والوالد) قال سمرة بن جندب رضي الله عنه (لقد كنت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم غلاما فكنت أحفظ عنه فما يمنعني من القول إلاَّ أن ههنا رجالاً هم أسن مني) متفق عليه. حفظ الله لنا علماءنا وبارك لنا في علمهم ورزقنا تقديرهم وتوقيرهم واحترامهم والأخذ عنهم فيما يبلغوننا بهم من علم وهدى وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

ونرجوا من جميع الأعضاء أن لايقعوا ضحبة هذه المقالات المثيرة للفتنة
وللتشكيك بعلمائنا

محــــبكم
علي بن زبن

$بلزاك$
11-16-2006, 02:31 PM
لا نهتم لمن كتب ا كان مشعل السديري أو غيره ..

ما يهمني ان المقال رائع والأهم من ذلك
أن يقرأه المعنيون ويعتبروا ..
المقال في الصميم ..
والأهم من كل ذلك ان يصل لسماحة المفتي ..
وماذا يقول عنـــه ..
.
.
مهما كـٌذب مشعل أو حاول التنصل من المقال فأن اسلوبه
الساخر اثناء الكتابة يبدوا واضح خلف كلمااات المقال ..
سـٌربه على النت ليستشف من خلاله ردود الافعال المعارضة
والمؤيدة ....
ليس عندي شك في أن مشعل من كتب المقال ..
لأنني أقرأه جيداً منذ أعوام طوال ..
ولا ألومه ان تنصل من الموضوع فـ مجتمعنا لا زال يعتبر
النقد انتقاص ، والكشف عن معاناة المجتمع جريمة وتجاوز ..
الكل يخطىء ولا معصوم سوا "النبي الكريم صلى الله عليه وسلم" ..

أشكر كل من مر من هنا وأبدى قناعته سوا معارض أو مؤيد ..
الاختلاف في صلب الموضوع مرحباً به ..
إما التطرق لشخص الكاتب أو ناقل المكتوب ..
فـ هذا تجاوز لحدود الأدب و الذوق العام ....

لي بعض الملاحظات حول تكرار عبارة "اللحوم المسمومة" فقد وردت كثيراً ..
ولـ عدم الخروج عن صلب الموضوع لن اتطرق لهذا هنا ..

شخصياً .. اتفق مع كل حرف ورد في هذا المقال .

تحياااااااااااتي

الداهيه
11-16-2006, 05:17 PM
اخي بلزاك تعجبني في انك متفهم للحوار مهما كان الرأي ضد مقالك سواء بالقبول او الرفض

سؤال هل تكون الاسواق عندما يتم تطبيق القرار سوق خاص بالنساء لايدخله الرجال او مختلط؟

وتم عمل عدة اسواق نسائيه في المدن ولكن لارتفاع ايجار المحلات سبب غلا اسعار البضائع وهذا مما سبب في هروب النساء من الشراء من تلك المجمعات النسائيه (( حتى يقولوا ان الاسواق النسائيه الخاصه بهن فاشلة بكل المقاييس ))

والان سؤال لك اخي بلزاك ومشعل السديري لانك تبنيت رأي الكاتب

شخصياً .. اتفق مع كل حرف ورد في هذا المقال

أقول فقط كما قال تعالى (أأنتم أعلم أم الله)نبؤني بعلم إن كنتم صادقين فالله خلق المرأة وعلم سبحانه فأمرها بما يصلحها في الدنيا والآخرة فقال (وقرن في بيوتكم) وليست النساء الآن خير من أمهات المؤمنين اللاتي ما كن يخرجن إلا لحاجة

وأكد ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (المرأة راعية في بيت زوجها ومسؤلة عن رعيتها) فكيف نرغب عن هذا التوجيه الشرعي ونجعل الحل هو عمل المرأة في الأسواق

أين تذهب حقوق الزوج التي فرضها الله عليها
وأين تذهب حقوق الأبناء والبنات كل هذه الأمور أمرها الله بالقيام بها

ولكنه لم يأمرها بالعمل في الأسواق ثم ما الداعي إلى خروج المرأة او بيعها في الأسواق إذا كانت صلاتها في بيتها خير من صالتها في المسجد وهي صلاة وعبادة فكيف بالخروج إلى العمل في الأسواق

الداهيه
11-16-2006, 05:34 PM
القرار جاء صح من وجهة النظر خطأ في التطبيق

ومن الناحيه القانونيه هذامخالف لنظام الحكم ولقرارمجلس الوزراءومن العجيب والمضحك أيضاأنه مخالف للضوابط التي وضعتهاوزارةالعمل مؤخرا!!! شرالبلية مايضحك

وقبله الشرع فهوعمل لايجوزلأنه مؤدي إلى اختلاط المرأة"البائعة"مع الباعة الرجال ممايترتب عليه مفاسد دينية وخلقيةلاتخفى على كل ذي لب.

فكيف بإمرأه مسلمة تعمل ويكون وقت فراغها تقضيه مع الرجال مثلا في الصباح الباكر حين يكون السوق خالي من الرواد كيف سيكون الحال

$بلزاك$
11-16-2006, 06:00 PM
سؤال هل تكون الاسواق عندما يتم تطبيق القرار سوق خاص بالنساء لايدخله الرجال او مختلط؟

نعم سيدي .. هذا ما اعتقده وأتمناه ان يكون عملهن باسواق خاصة بهن ، واتوقع انه ما نادى به وزير العمل وأتخذ قرار فيه ، ولكن آتت الرياح بما لا تشتهِ السفنُ !!


والان سؤال لك اخي بلزاك ومشعل السديري لانك تبنيت رأي الكاتب
أقول فقط كما قال تعالى (أأنتم أعلم أم الله)نبؤني بعلم إن كنتم صادقين فالله خلق المرأة وعلم سبحانه فأمرها بما يصلحها في الدنيا والآخرة فقال (وقرن في بيوتكم) وليست النساء الآن خير من أمهات المؤمنين اللاتي ما كن يخرجن إلا لحاجة
وأكد ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (المرأة راعية في بيت زوجها ومسؤلة عن رعيتها) فكيف نرغب عن هذا التوجيه الشرعي ونجعل الحل هو عمل المرأة في الأسواق
أين تذهب حقوق الزوج التي فرضها الله عليها
وأين تذهب حقوق الأبناء والبنات كل هذه الأمور أمرها الله بالقيام بها
ولكنه لم يأمرها بالعمل في الأسواق ثم ما الداعي إلى خروج المرأة او بيعها في الأسواق إذا كانت صلاتها في بيتها خير من صالتها في المسجد وهي صلاة وعبادة فكيف بالخروج إلى العمل في الأسواق

سيدي العزيز ..
الموضوع يتناول عينة النساء اللآتي في حاجة للعمل ،
اللاتي لا عائل لهن ولا دخل ثابت ،
اللاتي لم يحالفهن الحظ والواسطة للحصول على وظائف بعد تخرجهن ،
ومن هن على هذه الشاكلة .......

لا يمكن ان تـُقدم إي سيدة على هذا العمل ولديها ما يكفيها عنه ،
ولا يمكن كذلك ان يقدم رجل على هذا العمل ولدية دخل آخر !!

عزيزي ..
المرأة تخرج من بيتها للتدريس ، للعمل في بنك ، تعمل في مجال الطب والتمريض ،
مجالات كثيرة تعمل فيها نساء الوطن ولم يعترض عليهن ...


***
ما أجمل ان نتحاور و نختلف و لـكن بـ حرف جميل وفكرة رائعة ،
و نقاش بناء بعيداً عن الجدل البيزنطي ،
وتحوير المواضيع و شخصنة النقاش ..

دمتَ كما أنت راقي الفكر جميل الحروف ..

تحياااااااااتي

عذب السجايا
11-16-2006, 06:28 PM
نقاش جميل من الجميع وتعدد الاراء لايخل

بجمال الموضوع...

لا ازال ارى ان السماح امر ضروري ولكن

لا اقول للمفتي حفظه الا سمعا وطاعة.....

وكل ما اتمنى الا نفاجأ بالفتوى تغيرت

واصبح ما حرم اليوم مباحا غدا ..هنا تكون

الازدواجية التي كثيرا ما عانينا منها في

مرات عدة..............شكرا لكم جميعا

الرسمي
11-16-2006, 07:02 PM
بصراحه عن مع المقال ...


تدرون ليش اللي يعجبهم يقولون لابد منا تواكب العصر ولكل عصر ضروفه ....



واللي ما يعجبهم ... حشى لله ... هذا كفر وهذا علماني وهذا و هذا .....و ..و



لكن مع الطريق الأسلامي وتعاليمه الحنيفه .. ومع علمائنا الصادقين لله ولسنه رسوله ....

MiSs..ReeM
11-16-2006, 08:14 PM
مع احترامي للجميع

كل من يتفق مع مشعل السديري اتحداه يخلي اخته تروووح تبيع في المحلات

المشكله هناااا ان الاخووان يصفقوون لمشعل السدير ولكن عند الفعل يتهربون

اتنمى من مشعل السدير ومن يويدون افكاره ان يكونون قدوه ويخلون زوجاتهم واخواتهم يبعون

حتى يقتدى بهم.....

حق ارادا به باطل مشعل السديري القابع في كبريهااات القاهره ينتقد مفتي المملكة

عجبي والله.....

الرسمي
11-16-2006, 08:32 PM
يعني البيع في الشارع أفضل ... ولا التوسل عند الشوارع والأشارات....



هناك من يحتاجون .... اما نحن الحمد لله ولا لكن ماذا عن الاخرين ...


اليس ستر لهم ... فكروا بعقولكم ... بنات اليوم من الطفش شوفوا وش يسون .....؟؟؟!!!!!!!!!




العمل افضل للمحتاجين والراغبين .... او ترضون ما يفعله الأجانب .... وكلكم رأيتوا


المقاطع التي انتشرت في الجوال ... مع غض النظر عن حاله الفتاه او قله عقلها ... ولكن اذا


كانت امراه اليس هذا افضل من العار ....

سيــف العرب
11-16-2006, 08:43 PM
والله اعتقد الاخت الجفن جابتها واختصرت الكثير والكثير وخصوصاً بهالعبآرهـ/
((حق ارادا به باطل مشعل السديري القابع في كبريهااات القاهره ينتقد مفتي المملكة))

من يكون مشعل السديري حتى يتطآول ويحلل ويحرم
من يكـون حتى نقف ونصفق لـه ونقول
مثل ما قال أحد الاخواه في رده ((كفو مشعل الســــــديري والله كفو))
اي كفو واي كلام فآضـي
يا لــيــــت الوآحــــــــــد يفكر بتعاليم دينـه و يفكر بعقله
قبل يقول أي كلمــــه......
هنآك من يتعذر بالحآجـه ... وان بنآت هاليومين طفشوا و...و..و...
ليست مبررات
اليوم اللي يبع مرأة واللي يشتري مرأة
لكن بكرهـ ............. الله العآلـــــــمـ
لا أعتقد بأن هنآك انسان عاقـل يخفى عليه ما يرمي إليه مشعل وطقته
سلآآآآآآآآآآآآآآمـي للجميــــــــــــــــــــع

الرسمي
11-16-2006, 09:07 PM
ياناس نحن مع النقد وليس مشعل الذي يحتمل انه حتى لايسوى بعوضه ....



ولتكونوا واقعيين ... أم أثروا القصمان فيكم .....

ولدصالح
11-16-2006, 09:40 PM
ياخوان مشعل السديري حط عباس في دباس .
كلامه واقعي . ولاكنه غير منطقي .
مثلا المدرسات هل يريد ان يعملن في الرياض كلهن . وماهي علاقة المفتي به .
الوظائف انا اشاهد في المستوصفات الخاصة اخوات سعوديات متحجاب بكامل اخلاقهم وحسن تعاملهم وانا اقدرهم كثيرا لانهم يعلمن ويجتهدن . هل تريدون ان يعملون في مجال اخر .
الناس الى الان لم تتعود على المفتي مثل سابقه بن باز رحمه الله .
شديد في كلامه . بن باز لم تنجب مثله الامة .
ماقاله الاخ عذب فعلا صحيح .

محروم
11-16-2006, 09:51 PM
وان غدا لناظره قــــــــــــــــــريب .....



الله يصـــــــــــــــــــــــلح الأحـــــــــــــــــــــــوال ......



محــــــــــــــــــــــــرومــ....

ذات الشان
11-16-2006, 10:10 PM
مشعل السديري ليس هو الشخص المناسب لتقييم اي عمل من وجهة نظر شرعيه
يكفي المقال الذي اورده الاخ الداهيه لنعرف مدى تقبله لاحكام الشرع 0
هناك مقالات كثيره اسوأ مماذكر هنا ويحاول فيها ان يكون ثوريا وخفيف الدم ولا تهمه القيم ولا الاعرا ف0

بالنسبه للبائعات في المحلات الملابس النسائيه
لا ادري مالمانع من وجود امرأه تلبس عبايتها وحجابها ومحلها مفتوح ولس عليه حارس امن وقيود للدخول وقيود للخروج


مثلما تخرج في الشارع وتسير بين الناس ما المانع ان تبقى كماهي وتبيع للمرأه مستلزماتها بعيدا عن وجود حراسه
وابواب مصفحه
واذا كانت المرأه بحاجه للعمل فوجودها في محلات في نفس المدينه افضل بكثير من غربتها في هجر وقرى على اطراف الجبال تنتظر النقل او الموت تحت عجلات سيارات النقل القديمه
ولو تم تحديد ساعات العمل بحيث تضمن للمرأه عدم غيابها ع بيتها فترات طويله

المسكت
11-17-2006, 01:25 AM
والله يالشيخ لاوده الله يطول بعمره
ولا الشرع وده تطلع حرمه من بيتها

لكنها حياة الله يكفينا شرها

مع احترامي للجميع

عذب السجايا
11-17-2006, 01:34 AM
يا اخوان اتركوا مشعل السديري في حاله

خلوكم في الموضوع اما مشعل فقد يكون

له هدف اخر ....ولكن ...........والله ان ماهو

كفو مشعل يوم انكر انه كلامه..

سيد الموقف
11-17-2006, 01:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

حرصت على متابعة الموضوع ردا برد ونقظة بنقظة

لأرد على الجميع بما تمليه علي فطرتي التي أرجو لها ان تعد من الفطر السليمة

وديني قبل كل شئوعاداتنا وتقاليدنا في مجتمعنا السعودي


سماحة المفتي عبدالله آل الشيخ لسنا من نقيمه

أو ننتقده أو حتى نخطئه

فهو أعلم منا ومن السديري في أمور الدين والدنيا

وهنا معلومة يجب أن يعيها الجميع

وهي أن المفتي لا يصدر فتواه من منظار ديني فقط أبدا

ولكنه ينظر إلى الموضوع من جميع جوانبه

الاجتماعية والاقتصادية ثم بعد دراسة كل جانب من تلك الجوانب يطبق عليها الجانب الديني

لينظر على هذا الموضوع متعدي لحدود الله أو مخالف لنص قرآني

أو حديـــث نبوي أو اجماع علماء

ويتم تطبيق قاعدة (( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ))

على كل جانب من تلك الجوانب

وقد قال الله تعالى : [ إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ ]

أما الصحافة والصحفيين بمن فيهم هذا السديري

فلا نعلم هل يخشون الله أم أمور الدنيا أهم لديهم من غيرها

ونحن لا نعلم السرائر


بيع المرأة في الأسواق

لنناقش هذا الموضوع بدراسة متمحصة

وعقول واعية

لننظر إلى هذا الموضوع من الجانب الاجتماعي كما ذكرت

هل موضوع بيع المرأة في الأسواق مع اقتضاء شروط

في مقدمتها ألا يدخل تلك الأسواق إلا النساء

وألا يتسبب ذلك في أي مشاكل اجتماعية

كمضايقة النساء عند الذهاب والعودة

أمر موافق للعادات والتقاليد ؟؟ ( لأننا نظر إليه الآن من الناحية الاجتماعية ))

عند النظر مليا في ذلك نجد أنه لا يوجد أية مشكلة اجتماعية تذكر في هذا الأمر

لننظر الآن إلى الصالح الاجتماعية في هذا الموضوع

منها ملئ أوقات الفراغ لدى بناتنا الاتي سيملأنها بأشياء تنكرها

العادات والتقاليد والفطر السليمة

ومن المفاسد في ذلك

مضايقة النساء أثناء الذهاب والعودة من وإلى الأسواق

وهذا أمر يمكن تلافيه بأن تذهب بالسيارة مع أخيها أو ولي أمرها

إلى السوق

وهكذا نجد أنه لا مشاكل اجتماعية في بيع النساء في الأسواق .....

وأخير نجد أن لا خلاف في هذه النقطة مع نص قرآن أو حديث نبوي وإجماع علماء .


لنأتي إلى الجانب الاقتصادي

وهنا لب الموضوع أصلا

وهو أن البيع أصلا لا تدفع إليه إلا الحاجة الاقتصادية لبعض الأسر

فالمرأة التي زوجها انضم لقافلة الموعوقين

وتلك التي تعول 8 أطفال لا تجد لهم قوت يومهم

والأخرى العنوس التي لم يبقى لأمها في هذه الحياة إلا هي

من أين يأتون بقوت يومهم

كيف يأكلون

ربما البعض هنا يقول : من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

ولكن هنا نقول إن عدم إيجاد المعيشة

من أعظم أضرارها عدم استطاعة القيام بالواجبات الدينية

التي فرضها الله تعالى على عباده

وإن نظرنا إلى المصالح في هذا الجانب

فسنجد أنها ستنقذ عوائل من الفقر

وستعيد أخرى إلى الحياة

وستوجد لقمة العيش لعائلات لم تجد تلك اللقمة الهنية ربما لشهوووور

وأما المفاسد الاقتصادية فلا أتوقع أنها ستتفوق على ما ستجلبه

هذه الخطوة من مصالح اقتصادية كبيرة

ربما سيكون أحد تلك المفاسد

هو الخسارة التي قد تلحق ببعض النساء

ولكن هذا لا يساوي أبداا ما سينتج من مصالح كبيرة ...

وإن طبقنا الجانب الديني على هذا الموضوع

فلن نجد مخالفة شرعية تذكر أبداا

وإن قال البعض ربما يكون هناك غش من بعض النساء

فسأكتفي بالضحك وربما سأقول له

لن يكون أكبر من الغش الحادث في سوق الاسهم .


ومن الجانب الديني

فيجب على النساء المحافظة على حجابهن

ومحاولة الذهاب والعودة من وإلى السوق مع المحارم

ومخافة الله وعدم الغش ليبارك الله لهن في أرباحهن


وبعد هذه الدراسة المبسطة

لا أجد ما يخالف بيع النساء في السوق

إلا إذا وجد أن بعض النساء

ستخالف التعاليم الشرعية

قيتم إيقاف تلك النساء وحدهن

ولا يتم هنا تطبيق قاعدة " الخير يخص والشر يعم

فلسنا في عسكرية

فهذه مسألة إنسانية بحتة

قبل أن تكون أي شئ آخر

وفي هذا أحترم رأي سماحة المفتي

وربما لرأيه جوانب أخرى لم نعيها


هذا ما استطعت الإدلاء به

إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان

وصلي اللهم على نبينا وسيدنا وقدوتنا وشفيعنا لديك يوم الدين

محمد بن عبدالله

صلى الله عليه وسلم


أمير الغلا

لايطول غيابك
11-18-2006, 01:30 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
اخواني احبابى.

جزاكم الله خير..
استبيحكم العذر فلست من اجيد الرد على نقاشكم انما..
.لكم ان تتناقشو بعيد عن العلماء عن من
حفظ القران وجعل منهجه كتاب الله وسنه نبيه ...
وعمل بطاعه ولاة الامر ويسر الله له الخير الى ان صار
مفتى للمملكه ومرجع للكل وصار همه الدين وصلاح الامه ..
فاعانه الله على تلك الامانه...



وعلينا ان لانتبع خطوات الشيطان..

ولنعرف الى من يكون الخطاب فى الحقيقه..

فاسال الله ان يحفظ ملوكنا ويدلهم لما فيه خير وصلاح للاسلام والمسلمين..
وان يحفظ علمائنا الى يوما الدين وان يدلهم الى الرشد والصواب
واسال الله ان يلهمهم امر رشدهم وان يحميهم وان ينصرهم على
من عاداهم وان يقطع دابركل من لحق فيهم بسوء الى يوم الدين..
اللهم واحفظ لنا عزنا واهلينا واخواتنا وزوجاتنا وان تديم علينا
الستر والعافيه وان لاتجعل لنا حاجه عند احد من خلقك
اللهم انك انعمت علينا نعم كثيره فاحفظها وادمها الى يوم الدين
اللهم لك الحمد على نعمك التى لاتعد ولاتحصى ..اللهم انصر الاسلام
والمسلمين وفك اسرانا واسرى المسلمين وانصر اخواننا المجاهدين
فى كل بلاد المسلمين ورد فلسطين الى اهلها انك قدير وصلى وسلم
وبارك على سيدنا محمد


والله اعلم

الخيال
11-19-2006, 12:11 PM
مشعل السديري

جعل ايده بالكسر

وارجوا من اصحاب الفكر المنحل

ان لا يدخلوا في منتدى يتسم بالوسطيه السمحه

في منتديات خاصه بالفكر المتسخ اذا تبي الرابط موجود عندي .................................................. ............

آمين

$بلزاك$
11-23-2006, 02:58 AM
اكرر شكري وتقديري لكل من شاركنا هذا النقاش ، واتجاوز عن ترهات اعتبرها تصيب عقول البعض قبل ردودهم ، كنت قد اعددت إحصائية تصويت من واقع الردود ، المؤيدة والمعارضة ، ولكن بعض التصرفات أفسدت الأمر ..

نعود لـ نقاشنا ..
ليس فينا من ينكر ان هناك نساء في أمس الحاجة للعمل الذي يحفظ عليهن العفاف ويقيهن شر السؤال عداك عن أسباب أخرى لا تقل أهمية ..
سوف أحاول ان أناقش الموضوع من معظم جوانبه ما أمكنني ذلك ..

أعزائي ..
إذا سلمنا بحق المرأة في العمل من باب الاحتياج ، فإننا بذلك نحشر هذا الحق في خانة "المحظورات التي تبيحها الضرورات" ، إذاً يقع تحت مفهوم الضرورات التي تبيح المحظور "حق العمل" ..
لا تخفاكم .. حالات الطلاق المتصاعدة ، وحالات التأخر في سن الزواج ، وحالات الترمل ، و حالات اختفاء الأزواج ..
هذه الأوضاع القاهرة غالباً ما تفرز نساء منكوبات ماديا مطالبات بإعالة أنفسهن وأبنائهن مما يجعلهن بالضرورة في حاجة ملحة لعمل يُبقي على حصون العفاف ويكفيهن ذلّ السؤال ..
دخل الزوج الذي يتشتت في مطلع الشهر ويتلاشى محترقاً بسعير الأسعار الموقدة ، يحتم بالضرورة اقتحام المرأة مواقع العمل لتساهم في سد هوة العجز المادي الأسري ،
ولـ تسقط عن عنق زوجها الورطان بعضاً من أنياب الديون التي تمص دمه عند ظهور الهلال من الشريان إلى الشريان ..
في آخر اصدار لوزارة الاقتصاد و التخطيط عن " منجزات خطة التنمية حقائق وأرقام " كان عدد الخريجات للمرحلة الثانوية وعدد خريجات مؤسسات التعليم العالي ..
تفوق بكثير اعداد الخريجين الذكور ، وفي خطط التنمية التالية تنبأت بموجة نسائية عددية كاسحة ..
وخلاصة هذه الإحصائيات أن هناك مؤشرات عامة على تفوق أعداد البنات على أعداد البنين خصوصاً في مراحل التعليم الثانوي والعالي ، وهذا التفوق لصالح البنات يحتم بالضرورة ،
أن نحفر الأرض من الماء إلى الماء لنوسع قاعدة فرص العمل للنساء ..
حق المجتمع في عمل المرأة يُفترض أن يكون أيضاً من الضروريات التي تبيح عمل المرأة ، فلقد استثمر المجتمع ثلث ميزانيته في توفير التعليم للمرأة ولغيرها بجميع مراحله ومختلف أنواعه ،
وينتظر منها في المقابل تماما كما ينتظر من غيرها ، عائدا يفوق التكلفة ولا يمكن قياس هذا العائد إلا بمدى مساهمتها في تحقيق التنمية الشاملة ..
الآن .. لو غضضنا الطرف عن مجموعة الضرورات السابقة التي تبيح العمل و تتطلب تنويع مجالاته لمقابلة هذه الضرورات ، سيبقى هناك حقا أصيلا يغنينا عن التذرع بتلك الضرورات ،
ويكفينا الحاجة إلى استجداء ضمير المجتمع وعقله لتصفية بعضاً من أعرافه المنتهية الصلاحية والتي لا يمكنها بأي حال أن تصمد به على أرض القرن الواحد والعشرين ..
هذا الحق الأصيل هو ليس حق العمل فحسب بل وحق الإنسان في اختياره ، ذكرا كان أم أنثى ، ومعنى هذا أن للإنسان في مجال نشاطه الخاص ،
الحق كل الحق في أن يختار ما يلائمه من عمل يرضاه ويلائم ميوله ويرضي طموحه بما يرضي الله ..
إنه حق لا يقل شأنه عن حق الإنسان في الحياة ، إنه حق مستمد من قانون الطبيعة الدائم والثابت والمطابق للعدالة ، وقد قرر ديننا العادل أن للإنسان حقوقاً طبيعية مرتبطة بشخصه وتكوينه البشري ،
وهذه الحقوق ليست ممنوحة من أحد ولا مكتسبة ..
هي حقوق منحها الله للإنسان باعتباره خليفته في أرضه وقد نادى القرآن بحقوق الإنسان في العمل قبل الدساتير الأمريكية وقبل منظمات الحقوق العالمية ..
إن العمل المنتج حاجة من الحاجات الأساسية للإنسان قبل أن يكون ضرورة تحتمها الأوضاع الاقتصادية ..
إن العمل يُرضي في الإنسان نزعة طبيعية ويوفر له مورد الرزق ويؤكد وضعه في المجتمع كفرد مفيد ، وبالتالي يرفع منسوب شعوره بـ الانتماء إلى وطنه ..
وإذا كان الإنسان هو صانع التنمية وهدفها في نفس الوقت ، فإن الأولـوية في أي خطة للتنمية تكمن في "توفير العمل المنتج لكل قادر عليه" ،
ولعل ما يدعو للتأمل والتألم ما حدث قبل فترة من منع سيدة من العمل في مركز بيع نظارات تم توظيفها بائعة عدسات ونظارات بناء على توصية إحدى الجمعيات الخيرية ،
لقد تم توظيف المرأة للتعامل مع السيدات اللاتي يرتدن المركز وقد أعزى الخبر سبب منع السيدة من العمل "لسد الذرائع" !!
تُـمنع المرأة من ان تخدم امرأة في ارتداء العدسات اللاصقة والتي تستدعي التصاق رأس البائع برأس المشتري لتثبيتها ..
تُـمنع المرأة من أن تخدم المرأة في اختيار نظارتها التي تتطلب غالبا استشارة البائع في تحديد ما يتناسب مع لون الشعر والبشرة والعينين..!
يُغض الطرف عن كل ذلك التجاوز في سبيل أن لا تعمل المرأة في محل عام يرده مختلف الشرائح من الرجال والنساء !!!
كان الحد الأدنى لتوقعات التطور لسوق العمل السعودي في ظل القرارات الرشيدة بأن تتحول عمالة المحلات التي توفر احتياجات الأطفال والنساء إلى عمالة نسائية وطنية كاملة ..
وعلى سبيل المثال لا الحصر هناك شركات تملك مراكز تنتشر في أنحاء المملكة تشتهر بتوفير مختلف مستحضرات التجميل العالمية ،
توظف كل شركة منفردة عشرات الآلاف من الرجال المستقدمين الذين يقفون مع المرأة يقترحون عليها ما يتناسب مع طبيعة جسدها من مركبات العطور ،
ويعرضون عليها ما استجد في تطوير الماسكارا وكحل العيون وينصحونها بألوان أرواج الشفاة ومرطبات البشرة والرقبة والجفون ..!!
اليس من الأقرب للتقوى والمنطق ومن باب سد الذرائع أيضا أن تشغل هذه الوظائف طوابير النساء السعوديات العاطلات بدلا من العمالة المذكّرة المستوردة ..؟
أما إذا مازلنا نصر على أن حق العمل للمرأة وحرية اختياره من المحظورات التي تبيحها الضرورات فإننا سنعيش أجيالا بعد أجيال نستورد الرجال ليبيعوا لنسائنا ملابسهن الداخلية ..!!

==========
همسة .. للأخ المشرف أو المراقب الذي قام بتعديل العنوان ..
تعديل عنوان الموضوع دون الرجوع لمن وضعه تصرف غير مقبول ..
يفترض ان تراسلني ، تأخذ رأيي ، تناقشني !!
الاحترام يا عزيزي أساس قاعدي لكل بناء عريق ..
وتاج على رؤوس المحترمين إلى أن تفنى الأرض ومن عليها ..
لا انتظر تبرير لما حدث ، فقد انتهى الامر بالنسبة لي ..
ألتمس لك العذر واتمنى فقط ان تُسبق قراراتنا بحسن تصرف و تفكير ..

تحيااااااتي للجميع

الخيال
11-25-2006, 01:34 PM
والله حال

المتابكين على احوال النساء اخذو يروجون حملات باسم احتياجات النساء وفقرهن وحتى وصلو الى ملابسهم الداخليه

ومن يرى حالهم يقول انهم محامين قد عينوا من قبل ( القصيبي اوه آسف مو قصدي) نساء المسلمين

وهاهي الفأرة تجوب في ارجاء البيت ولم تعلم ان الهر الكبير سوف يهشم رأسها (مثل انجليزي)

الخيال

وما للخيل الا خيالها

زاهر آل عابس
11-25-2006, 01:39 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل..
زمن العجايب ..