المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قـــبــائـــل عـــتـــيـــبـــه


حاشي رومنسي
10-28-2006, 08:17 AM
قبيلة عتيبه
"اولا : نسب قبيلة عتيبه :

يمتد نسب قبيلة عتيبة من بني سعد بالطائف ومنها حليمة بنت ابي ذويب السعدية مرضعة الرسول عليه الصلاة والسلام ويقول الشاعر ابو العلاء المعري في لزومياته عن هذه القبيلة: أبقت أحاديث الرجال وأهلكت *** سلفي عتيبيها أو آل ذؤابة ويقول الشاعر العتيبي أيضاً ، عندما كان في حفل في ديرة عتيبة ، وجاءهم شعراء من السدارى يقول:

مرحباً بالسدارى يا خوال الملوك *** في حلة عتيبة الهيلا خوال النبي

فقبيلة عتيبة من بني سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وقبيلة عتيبة من قبائل هوازن العدنانية وان جل فروعها ينتسب لبني سعد بن بكر وان كان قد دخل عليها من الافراد او الاسر والفروع من القبائل العربية الاخرى المتكافئة معهم بالنسب سواء كانت عدنانية او قحطانية* بطريق الحلف او الجوار او الاحتماء او المصاهرة فصاروا من القبيلة بعد تطاول الازمنة والعصور وصار لهم ما لها وعليهم ماعليها من الحقوق والواجبات وان اندرجوا تحت مسماها العام او كان لهم في بعض الاحيان مسماهم الخاص الذي يعرفون به من قبل وهذا التداخل يحدث في سائر القبائل العربية الاخرى.

ثانيا : فروع عتيبه وتفصيلاتها :

تنقسم عتيبه الى فرعين رئيسين هما برقا : وامير شمل برقا هو سلطان بن بجاد بن حميد وهو من اكبر واشهر امراء عتيبه وينقسم هذا البطن الى قسمين وهما: ( شملة او ذوي صرير , عيال منصور ) اولاالشملة: 1- النفعة وواحدهم نفيعي وهم كما ذكرهم مثيب الاسعدي: واميرهم ابن حجنه - الزيـادي ( ذوي زياد ) - النخيــش ( النخشــة ) - المفرجـي ( ذوي مفرج ) - المحياني ( المحـيانى) - المسعـودي ( المساعيد ) - البسيــس ( البسايسة ) - الفليــت ( الفلتــة ) وبالطائف: - السلاقى - العيلة - بنو زايد أو الزوّد - ربيع 2- الروسان وواحدهم رويس وهم غير روسان المقطة وترجع للروسان عدة عائلات منهـــا: واميرهم ابن جامع - عشيرة اللويبات. - عشيرة المقاحصة ومنهم العونة والسراحين. - عشيرة ذوي مجرى. - عشيرة ذوي عميرة . - عشيرة الهبور. - عشيرة الشهبة. - عشيرة العامر. - عشيرة المرابضة. 3- المقطة وواحدهم مقاطي ومن هجرهم عروى وينقسمون الى قسمين رئيسيين وهما: واميرهم ( بن حميد ) وهم من اكبر و اشهر امراء عتيبه - البصصة ومنهم: الهوارنة والغزايلة والخنافرة والعقفة والعطيات والهدبه والهميسات والصبحة.. - الكرزان ومنهم الحمدة والهمارقه والسلفه والشليات والعلابية والاغرة والمحالسة والحوابية والخمجان والروسان.. 4- الثبتة وواحدهم ثبتي (اهل السيل). .......ثانياً عيال منصور: 1- الدعاجين وواحدهم دعجاني ومن هجرهم الحفيرة ومؤسسها مناحي الهيضل وحميان ومؤسسها بدر بن عقيل الدعجاني ومنهم وامير الدعاجين ( الهيضل ) - الملابســـــــة - الخيطيــــــــة - المعاليــــــــة - الـــهــــــــدف 2- الدغالبة وواحدهم دغيلبي ومن هجرهم الرويضة ومؤسسها جمل المهري وهم: - القبعة - النعرة - القلوب 3- الشيابين وواحدهم شيباني ومن هجرهم هجرة الروضة واسسها ماجد بن ضاوي بن فهيد ومنهم ذوي مرشد والدموخ وذوي نجم والقرافين وذوي عواد والزبالجة وذوي عمرو والفوارين وذوي فهيد وينقسمون الشيابين الى واميرهم (( هذال بن فهيد الشيبانى )) وهو من اشهر امراء عتيبه ا- ذوي صالح ب- ذوي خليفة 4- القثمة وواحدهم قثامي ومنهم: - ذوو قاسم: الخلد والغشاشمة - ذوو عبدالله: الدهسة والدوانية والجبرة والزوران وهناك احلاف للقثمة وهما: - الخماشي (الخماميش) - قريش القثمة ونقلا من صفحة سيوف الجزيرة من اعداد احمد بن برجس سأذكر لكم اقسام بعض عشائر قبيلة القثمة ومنازلهم مثل (الغشاشمة والدهسة والجبرة والدوانية والخماشي وقريش القثمة) 5- الغشاشمة (غشامي): 1- الصقرة 2- العمامرة 3- ذوي حجي 4- الصوايين 5- البداحين 6- الضياغمة 7- الخضارية 8- الخضاعمة ومنازل الغشاشمة في الحجاز غالبا ضواحي الطائف شمالا 6- الدهسة (دهاسي): 1- ذوي درويش 2- ذوي بنية وهم البنيات 3- الجنادبة وهم الجنادب 4- المراهية 7- الجبرة ( جباري): 1- الحضانية ومنهم عايض بن شديد العبود 2- ذوي مهدي ومنهم سالم بن وسيمر 3- ذوي قبيل 4- ذوي سويد 5- ذوي هديان 6-العقايلة ومنازل الجبرة في نجد مع الدهسة وفي الحجاز بضواحي الطائف وعشيرة وظلم وركبه وماحولها 8- الدوانية ) دويني): 1- الفواضل 2- القحرة اهل الحوية 3- القحمان 4- الحبالصة والدوانية عموما هم سكان السيل الصغير والحوية والمضباع بقرب الحوية 9-الخماشي:حليف للقثامي ومنازلهم شرق الحوية وجنوبها 10- قريش القثمة:حليف ايضا ولهم القرشية في طريق الطائف الى الرياض بجانب المبعوث ولا تتعدى منازلهم اقصى ركبة اي انهم مع قثمة الحجاز ولا ينجدون 11- العصمة وواحدهم عصيمي وهم جماعة العلاوين (ابالعلا). اميرهم ابا العلا اما الفرع الثاني فهو .................................................. .....روق وامير شمل الروقه هو عمر بن عبدالرحمن بن ربيعان وهو من اكبر واشهر امراء عتيبه وتنسم روق الى ثلاث اقسام ......................................القسم الاول (ذوي ثبيت): ثبيتي وهم ابناء ثابت بن سعد بن بكر وينقسمون الى قسمين: 1- العفارين نسبة الى جدهم عفار وهو الجد الاعلى للرباعين وهم: - الرباعين وواحدهم ربيعان - الشقران وواحدهـم شقراني - الفزران وواحدهـم فزراني - الحيصة وواحدهــم حيص 2- الحبصان وهم: - البراريق ومفردهم براق او براقي - الجمالية ومفردهم جميلي - العردة ومفردهــم عريدي - الحمران ومفردهـم حمراني القسم الثاني ........................................... الــمــزاحــمــه وأمير شمل قبائل مزحم هو مارق بن شالح الضيط ( راعي عمهوج ) هم ابناء زاحم بن شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر, وواحدهم ( مزحمي ), ولزاحم ولدين ناصر ومنصور ومن ناصر ذوي عالي والسياحين ومن منصور عطا الله وعطية ولعطاالله اربعة ابناء وهم (هرجف) و(مرشد) جد المراشدة و(عمر) ابو غابي جد الغبيات و(غصاب) ابو عضي جد العضيان 1-ذوي عالي ( جماعة الزلامي ). 2- السياحين (سيحاني). 3- العضيان (عضياني) وهم الثعالية والدماسين والمحاقنة والمتايهة والفداعسة والبياشا والجعادين وهم ينقسمون الى قسمين رئيسيين وهما: ا- التشمان ب- السحلة 4- الغبيات ( غبيوي ) وهم: ا- ذوي فطيم وهم: المصاولة والفرنتية والزنون ب- الفنـــش وهم: ذوي سفر ذوي رضيان والغمدان 5-المراشدة (مرشدي): ا- ذوي محمد ب- ذوي حميد هذا اذا قلنا ان الهراجفة مستقلون عنهم 6- الجذعان (جذع) واميرهم جدي بن مناحي بن زريبه 7-ذوي عطية ( عطاوي ) وامير شمل قبائل ذوي عطيه هو عقاب بن زايد بن عميره ) ولعطية ولدين محمد وحمود وهم ا- الحبردية (حبـردي) وهم ابناء حبرود بن حمود ب- القساسمة (قسامـي) ومنهم بندر بن سرور (متنبي عتيبة) ج- المهادلة (مهيدلي) وهم ابناء مهيدل بن محمد د- الغنانمة (غنامـي) ه- المغايرة ( مغيـري) وهم ابناء مسفر بن حمود و- الموارقة (مورقـي) ز- الخراريص (خراصـي) وهم ابناء خراص بن محمد ح- السلســة (سليــس) وهم ابناء سفر بن حمود ط- الفراهدة (فراهدي) وهم ابناء فريهيد بن محمد @ القسم الثالث ( طلحة ) : وامير شمل طلحه هو ( تركى بن محيا ) طلحة او الطلوح وهم ابناء طلحة بن روق بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد وطلحة انجب ولدان وهما (جلهم) وانجب اسعد جد الاساعدة, (عاصي) وانجب كرشما وعازما وزراقا وسميرا وتنقسم طلحة حاليا الى اقسام كثيرة وهم: 1-الاساعدة (اسعدي) وينقسمون الى قسمين حاضرة وبادية وتتفرع عشيرة الاساعدة كما قسمها الكاتب مثيب الاسعدي: ا- ذوي صالح ( حاضرة ) وهم: *الراشد *العامر *العمار *الفراهيد ب- ذوي سعود ( بادية ) وهم: *الشناخيب *العبيات *القرضة 2- الحفاة (حافي) وينقسمون الى قسمين وهما ا- ذوي ربعي ب- ذوي صقر (الصقور) 3- الذيبة (ذيابي) وهم: ا- الوطحة وهم: *ذوي عيد *ذوي معتاد ب- الجهمة. ج- الصعاعقة. 4- الحماميد (حمادي) 5- الحزمان (حزيمي) 6- المغايبة (مغيبي). 7- الغضابين (غضباني). 8- العوازم (عازمي) 9- الدلابحة (دلبحي) 10- الكراشمة (كرشمي). 11- ذوي زراق (زراقي) وجمعهم زراريق. 12- السمرة (سميري). 13- الغربية (غربي) 14- الحناتيش (حنتوشي) ثالثا : ديار عتيبه ومواطنها : وتعتبر عتيبة من اكبر واعظم قبائل الجزيرة العربية في الوقت الحاضر فلا يوجد بين القبائل العربية من ينازعها على معظم هضبة نجد والحرة وكشب والشمال وجنوب الطائف وما حوله وتمتد ديارها شرقا حتى جبل طويق غرب مدينة الرياض ولذلك يطلق على عتيبة الهيلا لكثرة عددها ومنعتها وقوة غلبتها ومن بعض ماكتب في ذكر شأنها ماقاله البلادي في معجمه -احدى القبائل في شرق الحجاز ونجد كانت ديارها حرة الحجاز شمال مكة على مدركة ورهاط ممتدة شرقا وجنوبا الى الطائف وما حولها ثم قامت حروب بينها وبين جارتها فحاربت قحطان فأجلتها عن الارض الممتدة على جانبي الطرق النجدية بين الدفينة والدوادمي ثم حاربت مطير في السفوح الشرقية لحرة الحجاز فزحزحتها على المحاني وحرة كشب فانساحت مطير الى شمال شرقي نجد فملكت عتيبة تلك المنطقة الى ضرية ونفي وعنز من جنوب القصم واصبحت ديار عتيبة اليوم تمتد من رهاط شمال مكة غربا الى قرية الغطغط غرب الرياض. اما حدها الجنوبي فتضرب قوسا على الطائف من الشمال والجنوب ثم تاخذ يمين الطرق النجدية على جنوب المويه وعفيف والشعراءالى جبل اليمامة وفي الشمال فتبدأ من الحرة جنوب حاذه ثم على شمال حرة كشب فـ ضريه الى الوشم فهي قبيلة ذات قوة ومنعة وكانت ذات غلبة تخشاها جميع القبائل, وتنطبق على هذه القبيلة مقوله الشاعر وهي: اجل نحن الحجاز ونحن نجد *** هنا مجد لنا وهناك مجد ومن عتيبة من هاجر الى دول الخليج العربي وبعض الدول العربية, ومن تاريخها انها كانت تساند الاشراف في مكة حينا وتزعجهم احيانا واشتركت عتيبة في فتح الطائف عام 1343هـ بقيادة الشيخ ابن بجاد بن حميد احد امراء عتيبة واحدثت هناك مذبحة عظيمة.

الموضوع قابل للتصحيح من اي عضو فهو حصيلة تجميع من صفحات الشبكة العنكبوتيه

ألم الفراق
10-30-2006, 12:50 AM
هلابك حاشي وهلا بعتيبه

بيت القصيد
10-30-2006, 08:49 AM
و الله و نعم في عتيبه الهيلا ..

الشكر موصول لك اخي حاشي رمنسي ..

سيد الموقف
10-31-2006, 12:44 AM
والنعم والله بعتيبه وبكل القبائل العربية

ومشكوووووووور يا حاشي رومنسي


امير الغلاااااا

زاهر آل عابس
10-31-2006, 02:36 PM
ونعم في عتييييييييييييييبه
من أوله إلى أخرهم

ابو فجر القشيري
10-31-2006, 11:27 PM
ونعم والله فيهم
عتيبه مشهورين علي مستواء العالم
زي بني شهر

المهلب العمري
11-06-2006, 09:42 PM
كلامك عن قبيلة عتيبه فيه الكثير من الاخطاء فقبيلة عتيبه هي عباره عن احلاف قحطانيه وعدنانيه ولم يكن لهذه

القبياه اية سياده بل هي كانت تحت حكم الاشراف في الحجاز وحكم ال سعود في نجد وبنسبه لشهرتها فهاذ يعود

لكونها تسكن منتطقتين الحجاز ونجد وبنسبه لشجاعتها كما تقول فاكلامك مبالغ فيه فهذه القبيله لم تكن بتلك الشجاعه

ولاتنسى انها حينما كانت تشارك الاشراف مع باقي قبائل الحجاز في حروبهم مع ال عايض وقبائل الجنوب كانوا

يتعرضون لاقسى الهزائم برغم دعم الدوله العثمانيه للاشراف باحدث الاسلحه في ذلك الوقت وبنسبه لكلام البلادي

فعجيب امرك هل تستدل بكلام رجل عرف عنه الاساءه الواضحه لقبائل الجنوب من خلال كتبه فقوله ان عتيبه اجلت

قحطان من ديارها ليس صحيح بل ان عتيبه لم تكن تجرؤ على الدخول الى ارض نجد دون الاستذاءن من شيخ قحطان

ابن قرمله والعجيب في الامر ان عتيبه اجلت قبيلة حرب من ديارها في بعض مناطق نجد ولم يذكر البلادي ذلك بل

انه ذكر بان فخذ من قبيلة حرب وهو بنو علي استطاع ان يهزم قبيلة عتيبه باكملها فهل قبيلة عتيبه تستطيع هزيمة

قحطان ومطير ولاتستطيع هزيمة فخذ من قبيلة حرب التي هي قبيلة البلادي ثم ان البلادي بحكم انه من الحجاز فهو

ليس اعرف بتاريخ نجد اكثر من اهلها فا البدراني الذي هو من اهل نجد الف كتاب عن تاريخ القبائل في نجد وذكر

فيه بان اخراج عتيبه لقحطان هو روايه من طرف العتبان وكانت رويات متاخره ولم تذكر الكتب المؤلفه في تاريخ نجد

تلك القصه الكاذبه وان قحطان كانت تتحكم في قبائل نجد برغم ان الموجود منها في نجد فخذين فقط اما عتيبه

فااغلبها يسكن نجد ولانسسى ان ابن حميد شيخ عتيبه استنجد بقبائل سبيع لمحاربة قحطان ولاتنسى بان الاشراف

الذين كانوا يتسيدون عتيبه في الحجاز حينمى دخلوا نجد انهزموا امام قحطان بقيادة ابن قرمله وكان بعض رجال عتيبه

يحاربون تحت ظل الاشراف وبنسبه لقول البلادي بان القبائل تخشى مواجهة عتيبه فهذا قد يكون لديهم في الحجاز

اما في الجنوب فقبائل الجنوب هزمت اللامبرطوريه العثمانيه وهزمت الاشراف الذين تسيدوا عتيبه وباقي قبائل الحجاز

فلاتخشى عتيبه ولا غيرها بل ان عتيبه وغيرها من قبائل نجد والحجاز تخشى قبائل الجنوب وتعرفها جيدا.

زاهر آل عابس
11-10-2006, 04:48 PM
اما في الجنوب فقبائل الجنوب هزمت اللامبرطوريه العثمانيه وهزمت الاشراف الذين تسيدوا عتيبه وباقي قبائل الحجاز

فلاتخشى عتيبه ولا غيرها بل ان عتيبه وغيرها من قبائل نجد والحجاز تخشى قبائل الجنوب وتعرفها جيدا.صحححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححححح ححححححححححححححححححححححححححححح
يا هرقل العرب
ولكن يبقى لعتيبه هيبه
كما يقولون

العاقل
11-12-2006, 11:17 PM
تسلم أخوي حااااااااااااشي روووووووومنسي بصرااااااحة بحثك جدا جدا راااااااااع

وليت أخوي هرقل العرب يحسن قليلا فكل شيء ولاسب القبائل والكلام اللي ماله داعي ينقال ماله داعي يكتب


مع إعتذاري للكل

أخوكم ومحبكم العااااااقل

حاشي رومنسي
11-19-2006, 02:56 PM
هلابك حاشي وهلا بعتيبه
هلا فيك
واشكرك فقد شرفت صفحتي بمرورك

حاشي رومنسي
11-19-2006, 02:58 PM
و الله و نعم في عتيبه الهيلا ..

الشكر موصول لك اخي حاشي رمنسي ..
والنعم بكل القبائل
واشكرك فقد شرفت صفحتي بمرورك الكريم

حاشي رومنسي
11-19-2006, 02:59 PM
والنعم والله بعتيبه وبكل القبائل العربية

ومشكوووووووور يا حاشي رومنسي


امير الغلاااااا

اشكرك لك مرورك وتشريفك صفحتي المتواضعه

حاشي رومنسي
11-19-2006, 03:00 PM
ونعم في عتييييييييييييييبه
من أوله إلى أخرهم
والنعم فيك
واشكرك فقد شرفت صفحتي بمرورك الكريم

حاشي رومنسي
11-19-2006, 03:01 PM
ونعم والله فيهم
عتيبه مشهورين علي مستواء العالم
زي بني شهر
والنعم فيك وفي ربعك اللى هم ربعي
واما الشهره عالمياً فللجنوب منها نصيب الاسد
واشكرك فقد شرفت صفحتي بمرورك الكريم

حاشي رومنسي
11-19-2006, 03:03 PM
كلامك عن قبيلة عتيبه فيه الكثير من الاخطاء فقبيلة عتيبه هي عباره عن احلاف قحطانيه وعدنانيه ولم يكن لهذه

القبياه اية سياده بل هي كانت تحت حكم الاشراف في الحجاز وحكم ال سعود في نجد وبنسبه لشهرتها فهاذ يعود

لكونها تسكن منتطقتين الحجاز ونجد وبنسبه لشجاعتها كما تقول فاكلامك مبالغ فيه فهذه القبيله لم تكن بتلك الشجاعه

ولاتنسى انها حينما كانت تشارك الاشراف مع باقي قبائل الحجاز في حروبهم مع ال عايض وقبائل الجنوب كانوا

يتعرضون لاقسى الهزائم برغم دعم الدوله العثمانيه للاشراف باحدث الاسلحه في ذلك الوقت وبنسبه لكلام البلادي

فعجيب امرك هل تستدل بكلام رجل عرف عنه الاساءه الواضحه لقبائل الجنوب من خلال كتبه فقوله ان عتيبه اجلت

قحطان من ديارها ليس صحيح بل ان عتيبه لم تكن تجرؤ على الدخول الى ارض نجد دون الاستذاءن من شيخ قحطان

ابن قرمله والعجيب في الامر ان عتيبه اجلت قبيلة حرب من ديارها في بعض مناطق نجد ولم يذكر البلادي ذلك بل

انه ذكر بان فخذ من قبيلة حرب وهو بنو علي استطاع ان يهزم قبيلة عتيبه باكملها فهل قبيلة عتيبه تستطيع هزيمة

قحطان ومطير ولاتستطيع هزيمة فخذ من قبيلة حرب التي هي قبيلة البلادي ثم ان البلادي بحكم انه من الحجاز فهو

ليس اعرف بتاريخ نجد اكثر من اهلها فا البدراني الذي هو من اهل نجد الف كتاب عن تاريخ القبائل في نجد وذكر

فيه بان اخراج عتيبه لقحطان هو روايه من طرف العتبان وكانت رويات متاخره ولم تذكر الكتب المؤلفه في تاريخ نجد

تلك القصه الكاذبه وان قحطان كانت تتحكم في قبائل نجد برغم ان الموجود منها في نجد فخذين فقط اما عتيبه

فااغلبها يسكن نجد ولانسسى ان ابن حميد شيخ عتيبه استنجد بقبائل سبيع لمحاربة قحطان ولاتنسى بان الاشراف

الذين كانوا يتسيدون عتيبه في الحجاز حينمى دخلوا نجد انهزموا امام قحطان بقيادة ابن قرمله وكان بعض رجال عتيبه

يحاربون تحت ظل الاشراف وبنسبه لقول البلادي بان القبائل تخشى مواجهة عتيبه فهذا قد يكون لديهم في الحجاز

اما في الجنوب فقبائل الجنوب هزمت اللامبرطوريه العثمانيه وهزمت الاشراف الذين تسيدوا عتيبه وباقي قبائل الحجاز

فلاتخشى عتيبه ولا غيرها بل ان عتيبه وغيرها من قبائل نجد والحجاز تخشى قبائل الجنوب وتعرفها جيدا.
اشكرك من اعماق قلبي على هذه المعلومه
وما كتبته انا اخي لا يعتبر الزاماً فانظر الى ما ذيلت به اخر كلامي وانت تعرف ان الموضوع قابل للتصحيح فاشكرك على التصحيح
واشكرك فقد شرفت صفحتي بمرورك الكريم وإضافتك الرائعه

سهيل الأزدي
01-04-2007, 07:47 PM
الأخ هرقل العرب

مشكور وما قصرت

أما كلامك عن البلادي فؤافقك فيه فهو رجل عنصري ويتكلم في الأنساب بلا علم، ومن نظر في كتابه عن قبيلة حرب يجد فيه العجب والوقاحة والإساءة للقبائل المجاورة لقبيلته،ولا أدري كيف سُمح بنشر هذا الكتاب ، ولكن مثل ما قال ابن ثايب: ما يمدّح في العروس إلا أمها وأشكالها

-أما قولك أن عتيبه خليط قبائل، فهذا كلام رجل عنصري غير منصف، بل عتيبة قبيلة أصيلة تُنسب إلى بني سعد بن بكر من هوازن، وهي قبيلة عرفت بالشجاعة، واشتهر فيها كثرة الشعراء في الجاهلية وحتى الآن -لاينكر هذا إلا مكابر-

-وأما قولك أن عتيبة ما كانوا يدخلون نجد إلا بإذن ابن قرملة، فهذا كلام لادليل عليه، بل الأخبار متواترة على أن إجلاء قحطان من نجد ونهاية حكم ابن قرملة في نجد كان على يد عتيبة، -وأنا وإن كان قلبي يميل إلى قحطان -بحكم إني جنوبي- لاكن لا يمنعني هذا من أن أقول كلمة الحق


وتراااااااااااني عَـــــــــمْـــــــــري ماني عتيبي ، وونعم في جميع قبائل العرب الكل له تاريخ والكل له بطولات

المهلب العمري
01-12-2007, 08:34 PM
الى الاخ /ذيب حلباء

عجيب كلامك فقولك ان عتيبه ليس مكونه من احلاف كلام غريب فا المعروف لدى الجميع بان القبائل الاصيله كما

تقول هي التي تاحفظ على اسمها واسم عتيبه لم نسمع به الى في وقت قريب وهي مكونه من احلاف قحطانيه وعدنانيه

وعتيبه اسم للحلف ولايوجد شخص بهذا الاسم واذا كنت تقول ان هذه ترجع لهوازن فهذا لادليل عليه ولاتنسى ان قبيلة

هوازن لم تكن تملك في الطائف الا الجبل الذي كانت تسكن فيه وكانت سيادة الطائف لقبيلة ثقيف العريقه والتي حافظت

على اسمها والمعروف ان اي قبيله حتى لودخلها احلاف فهي تحافظ على اسمها فكل قبيله دخلها احلاف ولكن حينما

تكون الاحلاف قليله فان القبيله تبقى على اسمها لانه رمز لاصالتها وليس من السهل ان تغير قبيله اسمها الى اسم جديد

اما قولك ان قبيلة عتيبه لم تكن تدخل باذن شيخ قحطان فهذا كلام عجيب فجميع الكتب التي كانت تحكي عن نجد

ذكرت هذا بل حتى العتبان ذكرو ان سبب حروبهم مع قحطان كان من اجل التخلص من سيادة قحطان وانهم كانوا

لا يدخلون ارض نجد الى با الاستاذان من ابن قرمله وانه حينما رفض اعطاهم الاذن في احد المرات التي ارادو ا دخول

ارض نجد كان سبب في قيام الحروب بينهم فكيف تاتي انت وتشكك في ذلك ثم قولك ان اخراج عتيبه لقحطان امر

معروف فا اريد ان تذكر المصادر التي ذكرت هذا فا الذي قال هذا الكلا م هو ابن بليهد وقد كانت روايته متاخره

ولم يذكر دليل على كلامه وكان تعصبه واضح ضد قحطان ومن الواضح ان روايته ماخوذه من طرف العتبان ثم لا

اعتقد بانك اعرف با تاريخ نجد من المؤرخ البدراني الذي تكلم عن هذه القصه وذكر ان اخراج عتيبه لقحطان ليس

فيه دليل ولم تذكره الكتب التاريخيه عن نجد بل ان اول من ذكر هذه القصه هو ابن بليهد وروايته كانت متاخره وغير

مؤثقه وبا النسبه لاتهامك لي با العصبيه فان لسة متعصب كما تقول ولسة جاهل لاصدق الرويات المتواتره كما تقول

ثم احب ان اقول لك بانك انت المتعصب والدليل انك تقول بان قلبك يميل لقحطان لانك جنوبي فماذا تسمي هذا الكلام!!

سهيل الأزدي
01-29-2007, 02:20 AM
وثقت مصادرك فغلبتنا
الله اكبر عليك


أُعلن الاستسلام وأعترف بالهزيمه :confused:


*****************صــــــــبـــــــــي عـــــــــــمــــــــــــــرين*******************

تركي11
05-02-2007, 12:13 PM
ونعم بقبائل عتيبه الهيلا........واحلى تحيه لاهل ساجر حبايبنا وكافة قبائل عتيبه.......وشكرا على هذه المشاركة ياحاشي رومنسي

$الـمـديــر$
05-08-2007, 12:40 PM
ونعم بصبيان عتيبه الشجعان

اما بالنسبه لدولة العثمانية ماعقرها الا صبيان عمرين (نافداهم)

ولد نجد
11-08-2007, 05:10 PM
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
قاعد اتصفح النت ووجدت موضوع مهم فحبيت اشارك فية علما اني من نجد ولست من عتيبة الهيلا
اما حول موضوعك
فمع احترامي الشديد لك انت لا تعرف في عتيبة اي نسب "عتيبة بشقيها الضخمين برقا وروق تنتسب في بني سعد من هوازن "وهم خوال النبي محمد صلى اللة علية وسلم رضاعة لان النبي ارضعتة حليمة من بني سعد .
هاذا اولا ثانيا /اسال نفسك سؤال لماذا قحطان ذهبت للجنوب ؟؟؟؟؟؟؟ مع العلم ان قحطان قبيلة نجدية ولم تك في الجنوب .: اخي انا اجزم انك لم تقراء كتاب محمد الاحمد السديري "ولم تقراء كتاب البليهد جيدا ولم ترجع الى الرواة ولم تقراء التاريخ جيدا ::::::::::::::::::::::::::
اخي عتيبة الهيلا هي من قامت بطرد قبيلة قحطان على يد الامير /( سلطان الدين بن حميد )
شيخ شمل عتيبة
ثانيا والف نعم في قبيلة قحطان وعتيبة تكن لقحطان الف احترام والان الكل اخوان في الدين
ثالثا / اسمع قصائد الشخ شائح بن هدلان القحطاني رحمة اللة وتعرف ان كلامي صحيح
يوم قال قصيدتة المشهورة يرثي ابنة ذيب بن شالح بن هدلان اللذي قتل في تلك المعركة بيد عتيبة

ظافر بن مشهور
11-08-2007, 05:30 PM
والله وانعم في عتيبه

لكن لي تصحيح حول ما قاله الأخ ولد نجد حين قال ان قحطان قبيلة نجدية
فهذا الكلام غير صحيح فقحطان موطنها الأصلي جنوب الجزيره العربيه من اليمن وليس فس نجد وربما كان البعض منهم يسكن في نجد لكن موطنهم الأصلي جنوب الجزيره العربيه
ولك ان تقرأ في المراجع والمجلدات

هذا علمي وسلامتكم

سلطان العماري
11-10-2007, 09:04 AM
ونعم والله في عتيبه

ولو كان في بعضهم نعاره وجاهليه زاااايده شوى لكن عموما شهادتي في عتيبه مجروحه

مــالــك الــود
11-10-2007, 09:57 AM
كلامك عن قبيلة عتيبه فيه الكثير من الاخطاء فقبيلة عتيبه هي عباره عن احلاف قحطانيه وعدنانيه ولم يكن لهذه

القبياه اية سياده بل هي كانت تحت حكم الاشراف في الحجاز وحكم ال سعود في نجد وبنسبه لشهرتها فهاذ يعود

لكونها تسكن منتطقتين الحجاز ونجد وبنسبه لشجاعتها كما تقول فاكلامك مبالغ فيه فهذه القبيله لم تكن بتلك الشجاعه

ولاتنسى انها حينما كانت تشارك الاشراف مع باقي قبائل الحجاز في حروبهم مع ال عايض وقبائل الجنوب كانوا

يتعرضون لاقسى الهزائم برغم دعم الدوله العثمانيه للاشراف باحدث الاسلحه في ذلك الوقت وبنسبه لكلام البلادي

فعجيب امرك هل تستدل بكلام رجل عرف عنه الاساءه الواضحه لقبائل الجنوب من خلال كتبه فقوله ان عتيبه اجلت

قحطان من ديارها ليس صحيح بل ان عتيبه لم تكن تجرؤ على الدخول الى ارض نجد دون الاستذاءن من شيخ قحطان

ابن قرمله والعجيب في الامر ان عتيبه اجلت قبيلة حرب من ديارها في بعض مناطق نجد ولم يذكر البلادي ذلك بل

انه ذكر بان فخذ من قبيلة حرب وهو بنو علي استطاع ان يهزم قبيلة عتيبه باكملها فهل قبيلة عتيبه تستطيع هزيمة

قحطان ومطير ولاتستطيع هزيمة فخذ من قبيلة حرب التي هي قبيلة البلادي ثم ان البلادي بحكم انه من الحجاز فهو

ليس اعرف بتاريخ نجد اكثر من اهلها فا البدراني الذي هو من اهل نجد الف كتاب عن تاريخ القبائل في نجد وذكر

فيه بان اخراج عتيبه لقحطان هو روايه من طرف العتبان وكانت رويات متاخره ولم تذكر الكتب المؤلفه في تاريخ نجد

تلك القصه الكاذبه وان قحطان كانت تتحكم في قبائل نجد برغم ان الموجود منها في نجد فخذين فقط اما عتيبه

فااغلبها يسكن نجد ولانسسى ان ابن حميد شيخ عتيبه استنجد بقبائل سبيع لمحاربة قحطان ولاتنسى بان الاشراف

الذين كانوا يتسيدون عتيبه في الحجاز حينمى دخلوا نجد انهزموا امام قحطان بقيادة ابن قرمله وكان بعض رجال عتيبه

يحاربون تحت ظل الاشراف وبنسبه لقول البلادي بان القبائل تخشى مواجهة عتيبه فهذا قد يكون لديهم في الحجاز

اما في الجنوب فقبائل الجنوب هزمت اللامبرطوريه العثمانيه وهزمت الاشراف الذين تسيدوا عتيبه وباقي قبائل الحجاز

فلاتخشى عتيبه ولا غيرها بل ان عتيبه وغيرها من قبائل نجد والحجاز تخشى قبائل الجنوب وتعرفها جيدا.





كفووووووووووووووووووووووووووو

جاسر الغراني
11-10-2007, 09:57 AM
vvvv
تابعوا
vvvv







vvv
vvv





vv
vv

جاسر الغراني
11-10-2007, 09:59 AM
بسم الله والصلاة على رسول الله

وبعد .. فأشكر الإخوان الكرام الذين كتبوا في موضوع قبيلة(( عتيبة )) النجدية -وعلى رأسهم طارح الموضوع - رغم أني لست محبذا فكرة طرح هذا الموضوع بمنتدى ((بني عمرو))ونحن حري بنا أن نطرح موضوع قبيلتنا أولا ثم قبائل العرب كافة على حد سوا ، وقد كنت متخوفا من انزلاق أحد الكتاب بالمنتدى في النيل أو الوطر من حق تلك القبيلة العريقة ؛ لأننا من قبائل لم تتربى على هضم حقوق الناس أو السب فيهم أو حتى التعدي على أبسط حقوقهم -وهو الانتساب إلى قبيلتهم نسبا كان أو ولاء-..
ثم لا ألبث حتى أكرر شكري لجميع الأخوةعلى مشاركتهم الطيبة ،،

كما أود من حضرة الجميع المشاركة بالإفادة العامة لنا عمن لديه معلومات كافية عن قبائل الأزد الذين رحلوا إلى بلاد المغرب العربي وأسباب هجرتهم مفصلا لنا ذلك وموجزا..
ولكم أرقى تحية وأزكى سلاااااااام..


أخوكم / شاعر قبائل آل غراء العمرية (( فارس لشعب ))

حارثي والعز وارثي
01-23-2008, 02:25 PM
ونعم فيكم يالعتبان لاكن كلمت الحق تقال والذي عودنا علية هذا المنتدى الرائع


اولاً/ نسب عتيبة
من المعروف لدى الجميع الصغير قبل الكبير ان قبيلة عتيبة ليس من اب واحد وهم في الحقيقة عبارة عن قبائل متحالفة تحالفة خلف العتبة وهذة حقيقة واما ادعائهم لنسبهم لهوازن فهذا غير صحيح لان قبيلة هوازن هاجرت خارج الجزيرة العربية منذ مئات السنين الى المغرب العربي


ثانياً/ ادعاء العتبان انهم خوال النبي عليه الصلاة والسلام

ادعو العتبان انهم خوال النبي وهذا عارياً من الصحة لان لو افترضنا ان العتبان من هوازن ومعروف ان مرضعة الرسول عليه الصلاة والسلامة هيه حليمة السعدية رضي الله عنها
قبيلة بني سعد منفصله تماماً عن قبيلة هوازن ليس بينهم اي ترابط ولاكن كما قلنا قبيلة عتيبة عبارة عن قبائل متحالفة






كلمة حق تقال/ يبقى في عتيبة قوة لاتقهرها احد وهو شعرائهم الذين استطاعو ان يرفعو قبيلة عادية الى السماء وشكراً

عرب باريس
05-06-2008, 04:13 AM
اهلا وسهلا

عرب باريس
05-06-2008, 04:15 AM
ماذا تعني كلمة عتيبه حتى نعرف هل هي قبائل متحالفة أو غير ذلك

وادي ترج العظيم
05-11-2008, 11:36 PM
والله ونعم بعتيبة هم اشهر من نار على علم
اما الذين فيهم نقص ويحاولون التقليل من قبيلة عتيبة فاقولهم اركدو محلكم بأستثناء حارثي والعز وارثي اللي قال حقائق وليس اكاذيب

نسيم المهللين
04-20-2009, 12:55 PM
احذف الموضوع مامنه فايده ولا احد بيصيح فيكم

ابوليلى المهلهل
05-20-2009, 08:53 PM
أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأه يارااااسي
بدت لكم

baniamr hawk
04-16-2010, 02:24 PM
كلامك عن قبيلة عتيبه فيه الكثير من الاخطاء فقبيلة عتيبه هي عباره عن احلاف قحطانيه وعدنانيه ولم يكن لهذه

القبياه اية سياده بل هي كانت تحت حكم الاشراف في الحجاز وحكم ال سعود في نجد وبنسبه لشهرتها فهاذ يعود

لكونها تسكن منتطقتين الحجاز ونجد وبنسبه لشجاعتها كما تقول فاكلامك مبالغ فيه فهذه القبيله لم تكن بتلك الشجاعه

ولاتنسى انها حينما كانت تشارك الاشراف مع باقي قبائل الحجاز في حروبهم مع ال عايض وقبائل الجنوب كانوا

يتعرضون لاقسى الهزائم برغم دعم الدوله العثمانيه للاشراف باحدث الاسلحه في ذلك الوقت وبنسبه لكلام البلادي

فعجيب امرك هل تستدل بكلام رجل عرف عنه الاساءه الواضحه لقبائل الجنوب من خلال كتبه فقوله ان عتيبه اجلت

قحطان من ديارها ليس صحيح بل ان عتيبه لم تكن تجرؤ على الدخول الى ارض نجد دون الاستذاءن من شيخ قحطان

ابن قرمله والعجيب في الامر ان عتيبه اجلت قبيلة حرب من ديارها في بعض مناطق نجد ولم يذكر البلادي ذلك بل

انه ذكر بان فخذ من قبيلة حرب وهو بنو علي استطاع ان يهزم قبيلة عتيبه باكملها فهل قبيلة عتيبه تستطيع هزيمة

قحطان ومطير ولاتستطيع هزيمة فخذ من قبيلة حرب التي هي قبيلة البلادي ثم ان البلادي بحكم انه من الحجاز فهو

ليس اعرف بتاريخ نجد اكثر من اهلها فا البدراني الذي هو من اهل نجد الف كتاب عن تاريخ القبائل في نجد وذكر

فيه بان اخراج عتيبه لقحطان هو روايه من طرف العتبان وكانت رويات متاخره ولم تذكر الكتب المؤلفه في تاريخ نجد

تلك القصه الكاذبه وان قحطان كانت تتحكم في قبائل نجد برغم ان الموجود منها في نجد فخذين فقط اما عتيبه

فااغلبها يسكن نجد ولانسسى ان ابن حميد شيخ عتيبه استنجد بقبائل سبيع لمحاربة قحطان ولاتنسى بان الاشراف

الذين كانوا يتسيدون عتيبه في الحجاز حينمى دخلوا نجد انهزموا امام قحطان بقيادة ابن قرمله وكان بعض رجال عتيبه

يحاربون تحت ظل الاشراف وبنسبه لقول البلادي بان القبائل تخشى مواجهة عتيبه فهذا قد يكون لديهم في الحجاز

اما في الجنوب فقبائل الجنوب هزمت اللامبرطوريه العثمانيه وهزمت الاشراف الذين تسيدوا عتيبه وباقي قبائل الحجاز

فلاتخشى عتيبه ولا غيرها بل ان عتيبه وغيرها من قبائل نجد والحجاز تخشى قبائل الجنوب وتعرفها جيدا.
ومن قبيلة كعب بن الحارث شنؤة هاجر بطن يعرف ببرقا بن شعيب واستقروا بنجد حيث دخلوا في حلف مع عتيبة الذي يقال أنه تم في القرن التاسع الهجري ، وهم اليوم يشكلون بطناً واسعاً من بطون عتيبة ، وأنهم كانو من سكان بلاد عسير ، وكانت مساكنهم الأولى بالقابل وسط مدينة أبها عاصمة عسير في العصر الحديث بعد مدينة جرش عاصمة بلاد عسير في العصر الجاهلي وصدر الأسلام وكان هذا الحي يعرف قديماً بحي برقا وهم من ولد كعب بن الحارث بن كعب أبن عبدالله بن مالك بن نصر الشنوئي الأزدي ومع خروج عرب الجنوب بعد سيل العرم وأنتشارهم في جزيرة العرب وبلاد الشام وأرض الرافدين إلا صورة من صور أتساع المجتمع العربي وتشعب هذه القبائل وأنسابها .ومن الأدلة على ذلك ما ذكره أبو عبد الرحمن بن عقيل في كتابه: تاريخ نجد في عصور العامية حيث قال: أن عتيبة تنقسم إلى قسمين كبيرين هما الروقة وبرقا قال: الراجح عندي أن برقا أخلاط من اليمنية عرب السد(يعني سد مآرب) جمع بينهم التحالف لأنه ورد نص عن وصايا الملوك أن برقا من عرب السد أنتقلوا من السد مع قبائل الأزد ونزلوا السراة وعتيبة التي سبق ذكرها وهي مجموعة أحلاف من القبائل لا يربطها نسب سوى دعوة عتيبة التي هي نخوتهم ولُحمة نسبهم وعماد جمعهم والحلف قديم بين العرب يجمع بين القبائل ولو تباعدت أنسابها ويوحد شملها ولو تفرقت ديارهم فلا فرق بين ا لعدنانية والقحطانية إذا ما ربط بين بعض بطونهم حلف يجمعهم في نسب واحد وجد واحد ومن القبائل التي هاجرت من بلاد عسير (القثمة) الداخلون في عتيبة ايضاً وهم في الأصل بطن من جنب بن سعد العشيرة يقال لهم بو قثم بن سعد العشيرة ومن قبيلة شريف احدى بطون جنب بن سعد ا لمذحجية القحطانية نزح فرع كبير منهم يعرفون اليوم ببني هاجر وذلك قبل ثلاثة قرون ونيف قد سكنوا المنطقة الشرقية واقاموا فيها إلى اليوم وكانت مساكنهم الأولى بجبال عسير الشرقية من أرض تثليث التي يعدونها موطنهم الأصلي "

الملتاعه
06-22-2010, 09:24 PM
يآلبى عتـــــيبة ..


لآهـــنت

قوآآك ربـــــــــي أخـوي


أحترآإمـــي لك /: