مشاهدة النسخة كاملة : كن سفير لهجة قومك ولاتخجل
sunset
02-26-2003, 09:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالا يعلم وجعل له السمع والبصر وجعل له لسانا وشفتين ليقول ويسمع وجعل البشر شعوبا وقبائل وجعل لكل قوم لسانا ولحكمة علمها من علمها وجهلها من جهلها تعددت لغات العالم واندرج تحت اللغة الواحدة العديد من اللهجات وشرف اللغة العربية بان جعلها لغة القران ولغة من دخل جنة الرضوان والناطق اليوم بها تستقيم لسانه عندما يتعلم أي لغة في العالم إذا تعلمها والعكس فالناطق بغير العربية لو تعلم غير لغتة وان أجاد مفرداتها وعمل بقواعدها فالبون شاسع بينه وبين من هي لغتة ألام وقد اثبت ذلك غير واحد وكتب فيها من كتب
وعلى مر الزمن واختلاط الشعوب وتباين مشاربهم وثقافاتهم ولاسباب عديدة كان لكل قبيلة إن صح القول لهجة إن سمعت من تحدث بها عرفت الى أي قوم ينسب وهناك كلمات بل حروف قد تنطق بغير نطقها العربي الفصيح في كل لهجة.
فأنت تسمع من يتحدث بلهجة نجد واقول بالكاد تفهم عليه وهو ايضا ان نطقت بلهجة قومك امامة . ونحن في جزيرة العرب طغت لهجات على لهجات والسبب في ذلك ان مصادر الرزق ورفاهية الحياة كانت في أماكن عن أماكن ما جعل قاطنوا تلك الأقاليم أصحاب لهجات دراجة لا يعاب على من تكلم بها واصبح من وفد اليها يجد ويجتهد في ان يتحدثها حتى لا يعاب او يرمى بالرجعية واصبح لا أقول الكل بل الجل منا يحاول ان يقلد لهجة الآخر بل قد يطاطا راسة حين من يسمع من يتكلم لهجته أمام من طغت لهجتهم بل قد يطلق ساقيه للريح .في حين ان من طغت لهجتهم قد يتكلم بكل كلماتها بل وشطحاتها دونما خجل بل انه ليرفع انفه ويعلى بها صوته بل ان هناك فئة ممن ينسبون إلى الناس قد صنفوا اللهجات وجعلوا فيها السعودي واليماني والجيزاني ووصموا من تكلم ببعض تلك اللهجات بالرجعية بل إن أبناء تلك اللهجة قد تنصلوا منها أما طوعا او عن غير إرادة بل انه عندما ينسب أحدهم الى مسقط رأسه قد يتساقط لحم وجهة وقد تلاحظ نظرات الازدراء في عيون من جالسه
وقد ولله تسمع كلمات من ابناء لهجتنا ممن يدخل بعض كلمات من لهجات أخرى عندما يتكلم إليك ما تنفجر ضاحكا بل ان بعض هولاء الذين يرون ان تطورا قد ينسب إليهم عند التشدق بلهجة غير لهجتة ألام خصوصا أمام أبناء لهجته
أقول لماذا كل ذلك التكلف لماذا طاطات الرأس عندما يقال انك من أبناء المنطقة الفلانية لماذا تلوك كلمات وتتشدق بعبارات غريبة عن لهجتك لماذا الخجل اذا حضرت مجلسا فيه من قد يتكلم بلهجتك امام من هم ينطقون غيرها اقول الى كل هؤلاء انت والله من مكن أولئك الضاحكون منكم فاذا كنت أنت وانا ومن حضر من ابناء لهجتنا نتكلم بها ونسمع غيرنا مفرداتها بكل انفة فكن على ثقه وان نعق احدهم او فغر سفيهم انك قد اكبرت في نفس اعقلهم ولتعلم ايضا انك انسان تستطيع ان تعيش حياتك كما تريدها أنت لا كما يريدها الآخرون وانك رجل مستقل في تفكيره وتصرفاته وكم ولله من رجل اكبرته في نفسي من كان على سجيته
وانا لاادعو هنا الى عنصرية او عنجهية وانما ادعو الى استقلالية وان يكون كل منا وان تعددت مشاربنا سفير لهجة قومة وان ننزه ألسنتنا ونفوسنا من ترهات الرجعية عندما نقول او نسمع واعتذر اليك ايها القارئ الكريم الذي قد تكون اكبر من ان يقال فيك مثل ما قيل ولكنها كلمات ملحة عساها ان تجد أذن صاغية وقلب واع وشخص مستقل ولك تحياتي
user
ريانة العود
04-02-2003, 03:25 AM
ياسلام عليك والله موضوع يجنن
تسلم ايدك
انا عمري ماشفت احد يتكلم بالهجه الجنوبيه ألا في الديره
مدري ليش لاتقولون تفشل ولا مو مفهومه لأنا احنا السبب
مانتكلم بها عشان كذا اذا احد سمعك تتكلم بهذي اللهجه يستغرب
(وش يقول هذا)
وباالنسبه لي والله انا اتكلم مع كل الي حولي بالمفردات الي اعرفها وعادي جدا بس
لا وفيه شي بعد ماتلاحضون انه اذا جاء مسلسل فيه احد يتكلم بهذي الهجه مايقعد واحد على ظهر الأرض الا ويتابعه لا ويقولون -الله ياخذه فشلنا(والمشكلة مايجي الا كوميدي)
تخيلو--
مذيع رزه مرره--
والأن اعزائي المشاهدين نترككم مع المسلسل اليومي مسلسل (ليلة القبض على شهره)
رعد الجنوب
04-05-2003, 04:32 PM
مشكور اخي العزيز على طرح هذا الموضوع واتمنى
ان يكون الهدف من الطرح هو نقل تراث وعادات المنطقه الى جميع المناطق وليس الهدف التريقه بهذه الهجه الجميله التي نفتخر بها جميع
تحياتي للجميع.
والذي يبي سوالف الديره يرسل على الخاص.
رعد الجنوب
المسكت
04-05-2003, 07:40 PM
لا تعليق
ومنتدى الخاص على قفا من يشيل
تحياتي لكم جميعاً وما وضع الخاص الا بكل ما يدور بالمنطقه
اشكركم مره اخرى على اهتمامكم ولكم كل تقديري
ورعد الجنوب ابد كفيل بالعلوم كلها لاتنسونه على الخاص
المسكت
دت0 ديره0 دت 0كم من حول المطلى خويي
صالح آل سلمان
07-21-2003, 11:49 PM
اشكرك اخي كل الشكر على مشاعرك تجاه اصالتك ولهجتك الغاليه وانا اتفق معك في كل كلمة قلتها والله انني اخجل ولكن ليس لانني اسمع لهجتي ولكن لانني اشاهد واسمع اناس يجتهدون ويبتذلون لكي يتكلموا بلهجة نجد او القصيم وبفعلهم هذا يذكرونني بالهندي اول ما يدخل السعوديه تجده يعصر نفسه لكي يتعلم العربيه وفي النهاية لا يجيدها وهذا حال اخواننا المنسلخين من لهجتهم وهم كثر وخاصة في الرياض0 وصدقني لو تسمع كلام القصيم وتتأمل فيه تموت من الضحك0
خذ عندك ( سليمان شرالوه موتر وانغبنبوه)
( ولا عبدالرحمن ركبلو حمار وزاغبوه) لمن اراد التفسير اذا كانت ماهي واضحه يعلمني وانا افيده في رد اخر
في النهايه اشكر جميع من تفاعل مع الموضوع0
دباااااااس
المتأمل
08-06-2003, 12:25 AM
اخي الكريم
لاتحاول اقناعنا بان لهجتنا تصلح للحديث بها في كل مجلس
فهي لغة ليست اصيلة ولم ينزل بها القران
بل تراكمت نتيجة الجهل الذي كان متفشيا في العالم العربي كافة
الكلمة الراقية هي الجيدة وهي التي ينبغي الارتقاء اليها
ولابد من تنقية حوارتنا من الكلمات الغير مفهومة
ولادخل لها بالتراث
فليس في تراثنا الا اللغة اغلعربية التي انزل بها القران وهي التي ينبغي الحث على الحديث بها
اما لغاتنا العامية فهي لحن في اللغة العربية وهي خاطئة جميعا لكن لاباس من استخدام اجملها واكثرها استخداما للتفاهم مع الاخرين
وعلى ما اعتقد ان هذا هو الافضل
السيكا ميكا
08-15-2003, 11:51 PM
عزيزي الغالي كاتب الموضوع
يعطيك العافيه على مجهودك الواضح للارتفاع والرقي ببعض الافعال التي اشرت اليها من تمسك بلهجتنا
عزيزي انا اتكلم عن نفسي ومن وجه نظري سوف ابدي لكم ما ارى في دواخلي
الاختلاف في الراي لا يفسد للود قضيه
عزيزي انا عايش بديار بعيده عن اهلي وعن مسقط راس والدي
ربما هذا لا يعيق انني متواصل مع اهلي ومع اقاربي
لكن في هذه الايام طغت الشعوب على بعض واختلظت الانساب
وصارت الامم واحده
فلو جيت اتلكم معك على قولتنا (ديراوي ) صدقني با اتعب معك
ليه؟؟
لاني ما اعرف وش اغلب المصطلحات المستخدمه
فتلقاني اظربها يمين وتجيك يسار
وعلى قوله احبابنا من اهل القرى بتلك الديار رعاهم الله وحفظهم لما نجي نصيف عندهم
ما يقلووون جااء فلان
لا
لا
يقلون جاء ولد المدينه
وهذا شي لمسته بيدي
فلما اتكلم معهم او احاول ندردش تلقاااني غالبا التزم الصمت
اما لاني لم افهم او لانهم يتكلمون بشكل سريع او هناك مصطلحات
فا انت تعال وشف اللي يجي يسجل من شباب الديره في المدن بعد تخرجه
تلقاااه يحتاس وبالاخير يتئاقلم
فهذه هيا حياه الامم ولغات وشعوووب تغيرت ونحن الان في عالم كبير
يربطنا به لغات وشعوب
اللي احببت ان اورده في ردي ان الادمي وان تخلى او لم يستطيع ان يعيش داخل مجتمعه بعادتها
فهو لا يعتبر خارجا عنها
الذي يكون خارجا عنها اهو من ترك عاداتنا وعلومنا وظرب بها الجدران
وتخلى عن مبدى اجداده في الاصاله هذا هو من يحتاج الى قرع واعاده صياغه
تحياتي لك ولطرحك مثل هذه المواضيع
اخوك
السيكا ميكا
سيف الساهر
04-05-2004, 09:27 PM
يعيطيك العافيه اخوى على مجهودك وعساك على القوه
وفعلا كن سفير لهجتك
ولهجتنا اصيله ومايعيبها شى
اتمنى للجميع التوفيق
الساهر
سلطان القلوب
04-08-2004, 02:09 AM
والله انا من الأشخاص إلي ما يتكلم إلا ديراوي فصيح ..
( يرضى الي يرضى ويفهم الي يبغى يفهم ) .
أتكلم مع القصيمي بلهجة الديرة مع بعض التحفظ (( ومع ذلك والله ما يدرون وش أقول )) ..
لكن صراحة إنهم استفادوا مني ..
صار عند أغلب أخوياي أكثر من لغة ..
خخخخخخخخخ
صالح آل سلمان
04-15-2004, 02:22 PM
الشكر لجميع المشاركين
وكنت اتمنى من صاحب الموضوع التعقيب
ولكن ازيد على كلامي السابق فاقول
نحن لا نطالب بان تتكلمون باللهجة التي فيها تكلف على ابناء المنطقة انفسهم بحيث ان تتكلم بأشياء غير مفهومه او صعبه وفيه من اللف والدوران الشي الكثير
نحن نطالب بان تتكلم بلهجتك الطبيعية وبالاسلوب الراقي عند اذ ستجد نفسك تتكلم بلهجتك الرائعة دون تكليف ومفهومة للجميع ومحل احترام المتلقي0
واعتقاد بعض الاخون ان اللهجة هي منصبة في بعض الجمل التي يتحدثون بها مثال( اساني عيدك - ودفنوني- واخذني موتك - وفضحك ) وغيرها من الجمل التي غالباً ما تكون مستحدثة على اللهجة ومحل غمز ولمز بين الناس 0
تحياتي للجميع
البعيد
05-14-2004, 10:36 PM
to :Mr.Sunset
ولا يهون الجميع ، اقول بيض الله وجهك ( من كل ريع ومشراف) وهذه هي الاصالة والعزة والانتماء . والله كم يحز في نفسي ومن لهم غيرة على لهجتهم عندما يسمعون شخص ( متبلد) يلوي لسانة بلهجة لم يرضعها ويتربي في كنفها ولمعلومية الجميع ان من تسول له نفسة بارتكاب مثل ذلك انما يعود لسبب : ينم عن نقص نفسي او اجتماعي بداخله نقول الله يهديه للجادة ويكفيه شر التعري والانسلاخ .
من لا ماضي له فلا حاظر له .... وللي ماله اول ما له تالي .
بعد الوعد
05-15-2004, 04:16 PM
مدري اين هو ذا الموضوع عني ما ريته الا ذلحين
اما انتوا فالله يقاكم هنيه علوم اقبل بها بعض الرفاقة وهنيه روايا والله يا الواحد الى التف لسانه وجاء بعلوم اهل قصمه واهل بدوه ان فكره انه ولو سيباويه وهو ما درى ان بوه ويده ولدوا في تيك الديار .. ذلحين ما حي قال ابدوا من فوق الرايه وصيحوا باعلى ما في حلوقكم وقولوا هذي لهجتنا ولغوتنا ولا لنا عنها بديل
الواحد منا سعده يفترح الى سمع روايانا وهروجنا لان والله ما فيها كلمة ما هي عربية كلها لغة عربية واما ذا ما تطيب له فيسكت وحبرة
وبعد والله معي علوم لعون عن ذا الموضوع لكن قل حيلي في الهليل
ومشكور يا صاحب الموضوع ذا ميلا بثيت علمك وافلحت
ومن لم تعجبه تلك الكلمات او من اراد ان لا يستخدمها فعليه باللغة العربية الفصحى لانها هي الاساس والاصل والتي يفهمها جميع الناطقين بها من الخليج الى المحيط وليدع التنطع باللهجات المحلية من مختلاف مناطق المملكة لان في ذلك فقدان للهوية ومساس بالقيم والعادات والتقاليد وان كان ولا بد من التحدث بلهجة يفهمها الجميع فليكن ذلك ولكن دون تجاهل او تهميش للهجة الام ( اللهجة وليس اللغة ).
تحياتي
قايد الريم
05-21-2004, 10:04 PM
ياجماعة الخير الله يقكم ويسعد يمكم ترا انا اتحدى واحد يجيب لي كلمة من اللهجة الدارجة ماهي عربية فصيحة 100% لكن يمكن يكون فيها تصحيف أولكنة معينة تغير من عربيتها أنا بصراحة كنت أحد الناقمين على لهجتنا وبعد تمحيص تبين لي خطأ تفكيري وفي مادة فقه اللغة اللي يدرسها طلاب اللغة العربية يتحقق لك ذلك وحتى اللغات الأجنبية ترى فيها لهجات وما واحد يعرف لهجة المنطقة الثانية وتبقى اللغة الأم هي لغة القرآن الكريم والفصحى هي لغتنا وبالنسبة للزميل الذي انتقد على بعض الكلمات مثل عساني عيدك فهي دعاء بأن يكون المتكلم عيدا وفداء لسلامة المخاطب وقس عليها ابسط الكلمات حتى انني أذكر أنني مرة في الجامعة قلت للدكتور وأردت أن أسأله عن مابيده قلت له ماذاهو الهن ذا معك ذيه فضحك علي الزملاء في القاعة لكن الدكتور وكان استاذ فقه اللغة في الجامعة طلب مني اعادة الكلام فأعدته وقال هذا والله عين اللغة العربية القرشية التي نزل بها القرآن أصبحت غريبة عندكم وفسرها بأبيات شعر وأحاديث وآيات ثم كلفني بجمع الكلمات الدارجة في لهجتنا ومناقشتها ونلت عليها أكبر الدرجات ( فلا تتهاون باللهجة أوتخجل منها فأنت من أهل العربية الفصحى وإن كان فيها لكنة وشكرا )
مشبب ثاير العمري
06-06-2004, 12:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله يعطيكم العافيه على هالموضوع ولكن يا شباب يجب ان نفرق بين الشخص الذي ينكر او يحاول ان ينتسب الى ديره غير ديرته بل يجب على كل شخص ان يفخر بنسبه
اما بخصوص لهجة الديره طبعاً بعض الكلمات صراحه يعني حتى وانت في الديره ماتستخدمها الا اذا تكلمت مع الشيبان وكبار السن ولكن انا ضد من يحاول يلوي لسانه حتى وهو مع اهل ديرته وربعه بكلمات غريبه عليه وعلى ديرته
والبعض ما عنده جرائه انه يقف كالجبل الشامخ ويدافع عن ديرته عندما يستهزئ بها واهلها
بدوي منتف او صلبي ماله اصل وبالتالي تجده ينسى ديرتي وكلماتها وينجرف ورى ها البدو
ويجي الديره ويصبح مثل الغراب اللي يحاول يقلد مشية الحمامه
ال ريمان
02-13-2005, 11:18 AM
سؤال لماذ هذا التنصل من لهجة الاباء و الأجداد
لماذا هذا الاعجاب بلهجات الغير
اليس هذا من الانهزامية و التخلي عن عراقتنا و ماضينا العريق
اليوم نتخلى عن لهجتنى و موروثنا الشعبي و الباقي ادها و امر
مع العلم ان جميع لهجاتنا في منطقة عسير لغة عربية فصحى واي كلمة ليست دخيلة علينا تجدها في معجم اللغة العربية
ضاع تاريخ هذة المنطقة و اليوم تضيع لهجة اهلها
ترانيم
02-13-2005, 12:26 PM
أخي الكريم ريمان
اريد الحديث في هذا الموضوع .. وقد يعجبك رأيي وقد ..لا
وفي النهاية نحن في نقاش لايفسد الود ..
بالنسبة للتنصل كما تقول فأنا لا أراه تنصلا ...
وإنما نحن دولة ذات أصول تختلف لهجاتها شمالي -جنوبي -شرقي -وحجازي
فنحن في زمن التواصل فعلينا ان نلتقي في نقطة واحدة في الفكر ... والكلام أيضا
.. وهذا يعني أن يجد الجميع لهجة واحدة للكل وهي ماتسمى الآن لغة المدينة
بحيث تسمعه فتفهمه
بالنسبة لي أرى ان لايمعن المرء في استخدام لهجته ... وبنفس الوقت لايخرج منها الى غيرها مما لايعنيه من اللهجات
وأخيرا أخي
تاريخ منطقتنا محفوظ ... وحبها محفوظ
ولك الشكر أخي الكريم
القفلي
02-13-2005, 09:30 PM
كلامك صحيح اخي ال ريمان والمشكله حنا في زمن الله يكفينا شره زمن العولمه كويس اذا بقت على تغير اللهجه والله يستر من اللي جاي 0 تقبل تحياتي من أخوك القفلي
ابو شروق
02-15-2005, 06:45 PM
الاخ ال ريمان
اولاً احب ان أشكرك على موضوعك المميز عن اللهجة وغيرتك عليها فصحيح اننا ضيعنا لهجتنا فمما أدى الى ذلك عدة ظروف هي:
*عدم الثقة والتهاون من البعض في لهجة الآباء والأجداد واختلاطنا بالغير وما يحاوله الآخرين من انتقاد للهجتنا أثر سلباً فربماالبعض يمزح كعادة القوم فينعكس ذلك على الثقة بالكلام واللهجة علماً ان هذه اللهجة مفهومة وقوية وكما قلت ان منبع اكثر مفرداتها اللغة العربية ،
* والامر الآخر الهجرة فأبناء قبيلة رجال الحجر مهاجرون عن أرضهم وديارهم إلى المدن الكبيرة لعدم توفر الوظائف ومتطلبات العيش سابقاً في الديرة فأثر سلباً في نسيان اللهجة المحلية وانجراف الكثير إلى اللهجات الأخرى في الجزيرة العربية حتى من المقيمين في الديرة وذلك مع التواصل مع اهلهم في المهجر وانتشار وسائل الأعلام المسموعة والمرئية والمقروءه فكل هذه الظروف أثرت في تفكك اللهجة المحلية لأبناء القبيلة ومما يؤسف له ان هذه اللهجة قوية ورصينة وفيها كلمات لو بحثت في مصادر اللغة العربية لوجدتها عربية فكان يضرب بأزد السراة المثل في صفاء لغتهم وقوة نطقهم وفصاحة ألسنتهم لأنهم لم يختلطوا بالأعاجم.
تحياتي لك وللجميع.
مالي غيرك
03-04-2005, 08:44 PM
اشكرك اخي ريمان على موضوعك الذي هو موضوع كل من في المنتدى ولي عليه هذا التعقيب المتواضع ...................
بالنسبة للهجتنا الجنوبية لو استخدمت في منطقتنا فهو الصحيح لاننا اهلها ., ولكن لو ذهب احد من منطقتنا الى منطقة اخرى كالشمال مثلا فلن يفهم غالبا اهل المنطقة ماذا يريد الا بعد جهد وكذلك بالنسبة لاهل المنطقة الشمالية لو جاؤو الى منطقتنا فلن نفهم اغلب ما يقصدونه ......., وهذا شي عادي ؟ ................. ولكن الغرابة فعلا التخلي عن لهجتنا في منطقتنا والتحدث بلهجة التطور المزيف .......
وعموما اللهجة ليست المشكلة العظمى بجانب تركنا للغتنا العربية الفصحى وهي لغة القران والمفروض ان نحافظ عليها ولا نجعل الحضارة تنسينا اياها ........., وشكرا للجميع الى اللقاء 0
موضووع جميل اخي ريمااان ... ولي كلمتان وفقط
( الله يفشل ذا بروي بكلام ما هب له ) ما صارت كلمتين
وسلامتكم
الكنق
أبو مانع
03-04-2005, 09:46 PM
أخي وعزيزي
آل ريمان
موضوعك في محله
وأكيد كل واحد ما ينسى
كلام ديرته واهله وربعه وأجداده
لكن الأيام هذه كل واحد من الناس ( أقصد أهل الديره)
يعيش بديره غير الديره
نظرا لظروف عمل أو تجاره أو أي شغلة كانت
فلذالك لا بد له أن يتعايش مع كلام أهل
الديره التي هو بها وأنا لا أزيد على كلام الإخوان
لإنهم كفو ا في الشرح وخير الكلام ما قل ودن
ولكن في النهاية لغتنا أو كلام ديرتنا لا غنى لنا عنه
في النهــــــــــــــايه
خالص تحياتي وتقديري
بن فارس
03-05-2005, 12:03 AM
هو يقول الدله اما انا
اقول الدير اللي ما تبهر من الهيل مثل العجوز اللي ردي نسمها
الدير مسقط راسك وان سقط سهوا في ديره اخرى كلا ولا ولن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ويقال فيه واحد اعجب بمشي الحمامه ، فأصر على ان يقلد مشي الحمامه وبعد فتره ضيع مشيته ومشي الحمامه
وعفاكم
ابن حجر
03-08-2005, 12:53 PM
كمشاركة في الموضوع المطروح " لماذا التنصل من لهجة الأباء و الاجداد"
اريد ان اقول انا لست مع او ضد ما تم طرحه..سواء من كاتب المقال او ممن تفاعلوا معه ..فالاصوب من وجهة نظري المتواضعة....أن:
1: في لهجتنا المحلية الكثير (بل مجمل اللغة) العربية الفصيحة (وهذا أمر طبيعي كوننا من الازد و لغة الازد اللغة العربية الصرفة الصافية)
2: حدث الكثير من التحريف.. ومن الاقتباس.. او التأثير من لغات او لهجات محلية او اجنبية...في لهجتنا المحلية ....مما اخرجها عن القاعدة الاساسية "وهي اللغة العربية الفصحى" في بعض الاحوال...
وهذا يدعوني ان اناشد الجميع ان نستخدم مفردات لهجتنا المحلية ...المتوافقة مع فصيح اللغة العربية..في اي مكان وزمان...بدون خجل او شعور بالنقص....وعدم تقليد الاخرين الذين هم اقل منا قدرة على التحدث بلغة القران......
وفي نفس الوقت التخلي عن بعض المفردات المحلية..التي ليس لها سند لغوي و لا تخدم التواصل مع الاخر.
في رايي المتواضع:
ان التحدث بكل مفردات اللهجة المحلية مع الاخرين...كما كان يتحدث الاجداد...دون مراعاة لما يتوافق مع اللغة العربية و ما حصل من تحريف .. من عدمه.....أمر مخجل
أن تتقمص لهجة اي منطقة من المناطق-مهما كانت- التي ليس لها سند لغوي صحيح ...أمر مخجل " و للاسف الشديد الكثير يفعل ذلك......الكثير يستخدم لهجة منطقة معينة...لا لانها عربية....بل لشعوره بالنقص..واعتقادا منه انه اذا تكلم هذه اللهجة ..سوف يعد مهما او مثقفا.
أختصارا:
اذا هجرت اللهجة المحلية وتحدثت لغة عربية بسيطة يفهمها الجميع فقد سلكت الطريق الصواب
ااذا هجرت اللهجة المحلية وتحدثت بلهجة اخرى...فيجب ان تستشير طبيب نفساني ..وأسأل الله لك الشفاء...
عائض شداد
03-09-2005, 05:11 PM
مشكور اخي الكريم على هذا الموضوع
والادهى من ذلك هو أن البعض يخجل
من لهجة أباءنا وأجدادنا ولكن لا زالوا الناس بخير
"الناقد"
03-09-2005, 07:54 PM
الســــــــــــلام عليكم ورحمة الله
أنا لست من بني عمرو .. ولكني من جيرانهم .. من منطقتنا المحبوبة
ومع هذا كله .. فلو كان لي من الأمر شيء .. لكانت اللغة العربية الفصحى هي الإلزامية على جميع المناطق بما فيها بنو عمر
مع العلم أن منطقتنا من أقرب اللهجات للعربية .. إلا أن فيها غرائب وعجائب ما تنفهم
************************
أما بالنسبة للتنصل .. فأنا أعلنها وبكل صراحة .. أني أخاطب كل قووم بلهجتهم .. وكل أهل مدينة بلهجتهم .. فإن عجزت عن لهجتهم رجعت إلى الفصحى وهي الفصل بيننا..
وقد خاطب الرسول صلى الله عليه وسلم أهل اليمن بلهجتهم : ليس من أم بر أم صيام في أم سفر
ولك الشكر الجزيل بعد شكر العلي القدير
وصل اللهم على محمد وآله وسلم
سهيل الأزدي
11-01-2007, 01:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله
هذه مداخلة بسيطة مع اني قليل المشاركات والدخول على منتدانا الحبيب
لاحظت أثناء قراءتي بعض المواضيع من يكتب بعض الكلمات التي ليست من لهجتنا ولاتمت إلينا بصلة ، وهي بعض المفردات النجدية!
ولا أنتقص من أهل نجد، ولكن علينا أن نترك التبعية والتقليد الأعمى.
مثل كلمة وش تبي!! ، بهالشكل!! ......وغير ذلك ، حتى كتب أحدهم في منتدى التراحيب: أبي ترحيب مثل حرفه!!
وأنا من رأيي إذا تكلمنا بغير الفصحى أن نتكلم بلهجتنا أو بلهجة بيضاء بعيدة عن التكلف والتقليد المخجل الواقع من أبناء قبيلتنا الذين يعيشون في المدن (بثور المدن)!!
ولاّ مذا الشور يا يماعه؟!
خيال اصايل
11-01-2007, 02:11 AM
مرحبا بك يالذيب
وتكفى لاتبخل علينا بمشاركاتك
ماله يوم انه منتدىاك الحبيب ومشاركاتك قليله ليه
بالنسبه لكلامك صحيح وملاحظه دقيقه
ولكن تأكد ان الشباب مايقلدون ولكن اصبحت دارجه على السنتهم
ولم يعودو ينتبهو لها
هذا قسمى من الشور وسلامتك
تبى شى ثانى ؟؟
هههههههههههههههههه
توتي العمري
11-01-2007, 02:25 AM
بصراحه يا ذيب اغلب ابناء بني عمرو
عايشين في المدن وشي طبيعي انهم يتأثرون بلهجات اهل المدن
انا عن نفسي اتمنى واحاول اني اتكلم بلهجة اهل الديره
لاكن ما اعرف لاني ما عشت في الديره وللأسف نادرآ ما اروح لها.
مع خالص تحيااااتي.
فتــــىالجنــوب
11-01-2007, 08:16 AM
حاجة طبيعية
ولكن ما رأيك في من يترك لهجته ويتحدث كأنه عاش حياة البداوه بحذافيرها(مالابه يعني لا أريده) و (كيف أنت يا رجال يعني كيف حالك)
أبو ريان
11-01-2007, 09:30 AM
ذيب حلباء ..
الله يحييك وكلامك صحيح وحاصل 100% ولكن لا أرى في ذلك ما يعيب على سبيل المثال ثم أنا نعذرهم
نظراً لوجودهم مع مجتمع يتحدث بتلك الطريقة ومن ثم التأثر بذلك ..
في النهاية تبقى كل اللهجات العامية لها مالها وعليها ما عليها فهي تسير في خط مخالف للغة العربية
الفصحى وكما تعلم الناس تسير وراء اللهجة الأكثر انتشاراً أو لنقول الدارجة بشكل أكبر وهذا لمن هم لا
يعيشون معهم بل كطريقة تحدث فقط ..
عموماً أرى بأن الأمر بسيط جداً ولاخلاف عليه كثيراً وإن كانت ملاحظتك مهمة ..
ولكن يبقى الأهم وهو أنك رائع بدقة ملاحظتك ومثلك نرتاح ونسعد بوجوده فأتمنى أن تبقى متواجداً
معنا على الدوام وأن تشاركنا الطرح ..
لك التقدير ..
سهيل الأزدي
11-01-2007, 09:28 PM
مرحبا بك يالذيب
وتكفى لاتبخل علينا بمشاركاتك
ماله يوم انه منتدىاك الحبيب ومشاركاتك قليله ليه
بالنسبه لكلامك صحيح وملاحظه دقيقه
ولكن تأكد ان الشباب مايقلدون ولكن اصبحت دارجه على السنتهم
ولم يعودو ينتبهو لها
هذا قسمى من الشور وسلامتك
تبى شى ثانى ؟؟
هههههههههههههههههه
شكرًا لك على المرور أخي خيال
أما عن قلة مشاركاتي، مع أني قاربت العام منذ تسجيلي في المنتدى فهو لقة دخولي النت خصوصًا هذه الأيام وكثرة انشغالي عنه، كما أني لا أدخل إلا عن طريق المقاهي وخاصة أيام الإجازة
شورك أبيض الله يجمل حالك
سهيل الأزدي
11-01-2007, 09:37 PM
بصراحه يا ذيب اغلب ابناء بني عمرو
عايشين في المدن وشي طبيعي انهم يتأثرون بلهجات اهل المدن
انا عن نفسي اتمنى واحاول اني اتكلم بلهجة اهل الديره
لاكن ما اعرف لاني ما عشت في الديره وللأسف نادرآ ما اروح لها.
مع خالص تحيااااتي.
شكرًا لك يا تويتي!!
التأثر شي طبيعي انه يحصل، ولكن في حدود المعقول
وهناك من أبناء بني عمرو والجنوب بشكل عام من يعيش في المدن ويحافظ على عاداته وتقاليده ولهجته وإن كانوا قلة مقارنة بالباقين
فلماذا لايكون الباقون مثلهم
سهيل الأزدي
11-01-2007, 09:39 PM
حاجة طبيعية
ولكن ما رأيك في من يترك لهجته ويتحدث كأنه عاش حياة البداوه بحذافيرها(مالابه يعني لا أريده) و (كيف أنت يا رجال يعني كيف حالك)
التقليد قبيح أيًا ما كان
وشكرًا لمرورك
ذات الشان
11-01-2007, 10:00 PM
هلابك اخي الكريم
هناك مثل ماذكرت لهجه بيضاء او لهجه لاتتبع لمنطقه معينه من المفروض ان يتم التخاطب بها والبعد عن العبارات المغرقه في المحليه مثل لهجات الحجاز اوالرياض و الشرقيه
ولو انه مثل ماذكر الاخوه قبلي انها اصبحت لهجة البعض بحكم الاقامه الطويله في تلك المناطق
يعطيك العافيه
وياهلابك
سهيل الأزدي
11-01-2007, 10:02 PM
ذيب حلباء ..
الله يحييك وكلامك صحيح وحاصل 100% ولكن لا أرى في ذلك ما يعيب على سبيل المثال ثم أنا نعذرهم
نظراً لوجودهم مع مجتمع يتحدث بتلك الطريقة ومن ثم التأثر بذلك ..
في النهاية تبقى كل اللهجات العامية لها مالها وعليها ما عليها فهي تسير في خط مخالف للغة العربية
الفصحى وكما تعلم الناس تسير وراء اللهجة الأكثر انتشاراً أو لنقول الدارجة بشكل أكبر وهذا لمن هم لا
يعيشون معهم بل كطريقة تحدث فقط ..
عموماً أرى بأن الأمر بسيط جداً ولاخلاف عليه كثيراً وإن كانت ملاحظتك مهمة ..
ولكن يبقى الأهم وهو أنك رائع بدقة ملاحظتك ومثلك نرتاح ونسعد بوجوده فأتمنى أن تبقى متواجداً
معنا على الدوام وأن تشاركنا الطرح ..
لك التقدير ..
حياك الله أبا ريان
نعم
ولكن الملفت للإنتباه أن أهل الجنوب أسرع الناس إلى ترك عاداتهم والانسلاخ منها بل بعضهم يفعل ما هو أقبح من هذا، فيستحي أن ينتمي إلى أصله ، وإذا قلت له هل أنت من الجنوب؟ ظل وجهه مسودا وهو كظيم!! ، بل إن بعضهم يقول عنا: أنتم جيازنه. اهـ سبحان الله
فما هو السر في ذلك؟ وجودهم في مجتمع يتحدث كذلك، هذا لايكفي
فمثلا بعض القبائل مثل العتبان والمطران وحتى القصمان يحافظون على لهجاتهم وعاداتهم حتى ولو عاشوا في الرياض
أضف إلى ذلك أن بعض أبناءنا قد عاش في الديرة ، ثم انتقل إلى المدينة ولم يتجاوز الشهر إلا وهو يتكلم: وراك وش تبي ،قلّي(بتفخيم اللام)
وأما رأيك في اللهجات فأنا أختلف معك في هذا فأنا مستعد أن أثبت لك أن 90% من لهجتنا فصيحة، وإذا أردت ذلك أرسل لي رقم جوالك على الخاص لأن المقام هنا لايتسع لذكر ذلك
أما أن كون الموضوع بسيط من وجهة نظرك، فأنا من وجهة نظري ليس بسيط بل هو على حساب سمعة القبيلة في الغالب.
فهذا الرجل المتقصمن أو المتريّض يبقى آخر اسمه العمري أو الشهري أو القرني أو الغامدي أو ......
وشكرًا مرة أخرى على المرور
ابوفواز
11-01-2007, 10:11 PM
انا ارى كما قال اخي ابوريان رايك صحيح ولاكن هذا من الاختلاط بالاصدقاء من القبائل الاخرى وانشاء الله مافي هذا الشي خلاف
سهيل الأزدي
11-01-2007, 10:12 PM
هلابك اخي الكريم
هناك مثل ماذكرت لهجه بيضاء او لهجه لاتتبع لمنطقه معينه من المفروض ان يتم التخاطب بها والبعد عن العبارات المغرقه في المحليه مثل لهجات الحجاز اوالرياض و الشرقيه
ولو انه مثل ماذكر الاخوه قبلي انها اصبحت لهجة البعض بحكم الاقامه الطويله في تلك المناطق
يعطيك العافيه
وياهلابك
يعطيك العافية ياذات الشان
وشكرًا للمرور
سهيل الأزدي
11-01-2007, 10:20 PM
انا ارى كما قال اخي ابوريان رايك صحيح ولاكن هذا من الاختلاط بالاصدقاء من القبائل الاخرى وانشاء الله مافي هذا الشي خلاف
شكرًا للمداخلة يا بولينا
تحياتي
وللتنبيه: إنشاء الله تكتب هكذا إن شاء الله، لأن المعنى يختلف بفصل النون عن الشين
أبو ريان
11-01-2007, 10:25 PM
حياك الله أبا ريان
الله يحييك ..
نعم
ولكن الملفت للإنتباه أن أهل الجنوب أسرع الناس إلى ترك عاداتهم والانسلاخ منها بل بعضهم يفعل ما هو أقبح من هذا، فيستحي أن ينتمي إلى أصله ، وإذا قلت له هل أنت من الجنوب؟ ظل وجهه مسودا وهو كظيم!! ، بل إن بعضهم يقول عنا: أنتم جيازنه. اهـ سبحان الله
فما هو السر في ذلك؟ وجودهم في مجتمع يتحدث كذلك، هذا لايكفي
أتفق معك بأن ذلك خطأ وخطأ غير مقبول وخاصةً إذا كان
ذلك لأجل التغيير فقط والتنصل عن اللهجة التي ينتمي إليها ..
فمثلا بعض القبائل مثل العتبان والمطران وحتى القصمان يحافظون على لهجاتهم وعاداتهم حتى ولو عاشوا في الرياض
والله العظيم أعرف واحد من أهل الشمال وعايش معنا بالجنوب
وإذا تكلم تقول إنه من أهل ديرتنا ( الجنوب ) وربما للمجالسة دور والله أعلم ..
أضف إلى ذلك أن بعض أبناءنا قد عاش في الديرة ، ثم انتقل إلى المدينة ولم يتجاوز الشهر إلا وهو يتكلم: وراك وش تبي ،قلّي(بتفخيم اللام)
هذي أنا معك فيها على الأقل ما أمداه يفهم الحاصل ..
وأما رأيك في اللهجات فأنا أختلف معك في هذا فأنا مستعد أن أثبت لك أن 90% من لهجتنا فصيحة، وإذا أردت ذلك أرسل لي رقم جوالك على الخاص لأن المقام هنا لايتسع لذكر ذلك
أعرف ذلك ومتأكد من كل صغيرة وكبيرة حول ذلك ولكن أنا قلت
بأنها مخالفة للغة العربية وبقي من النسبة 10% يعني كلامي برضه صح ..
أما أن كون الموضوع بسيط من وجهة نظرك، فأنا من وجهة نظري ليس بسيط بل هو على حساب سمعة القبيلة في الغالب.
لا تكون متشائم لهذه الدرجة وعلى كذا وش تقول للرجال اللي أعرفه
من أهل الشمال ويتحدث بلهجتنا ..
كما قلت لك من قبل إذا الإنسان مولود بمنطقة أخرى أو عاش بها لمدة
طويلة لدرجة أنه أصبح متعايش معهم في كل شيئ فمن الصعب أيضاً
أن لا يندمج معهم وإذا كانت المسألة هروب من اللهجة الأصلية فهذا مرفوض جملةً
وتفصيلاً وذلك ينطبق على كافة أهل المناطق ممن يعيشون في مناطق أخرى
غير مناطقهم الأصلية ..
فهذا الرجل المتقصمن أو المتريّض يبقى آخر اسمه العمري أو الشهري أو القرني أو الغامدي أو ......
ذيب حلباء في الأخير نحن مسلمون وكلنا سعوديون وأبناء دولة واحدة
ولافرق بيننا ولله الحمد ..
وشكرًا مرة أخرى على المرور
الشكر لله ثم لك ولك التقدير ..
صالح آل سلمان
11-02-2007, 12:01 AM
الله يحييك يا ذيب حلباء
كلامك يعد امتداداً لعدة مواضيع سبقة موضوعك يا غالي
وقد نوقش هذاالموضوع كثيراً
وكانت الردود متباينه
اخي العزيز انا معك ان هذا ارث لا بد من الحفاظ عليه
ولكن لن نلزم به شخص بالقوة بحكم الاختلاط والسكن خارج الديرة
والعتب فقط على من تربى وعاش في الديرة ثم نجده متشبع بلهجات غيره
اذكر موقف لاحد كبار السن الذين تاثرت لهجته بعد طول سنين
ففي احد المجالس يقول الجهود ويقصد اليهود
على باله انه سيطر على نفسه والغى قلب الجيم الى ياء
فوقع ولا احد سمى عليه
عموماً هناك روابط بامكانك تصفحهها تتكلم عن نفس الموضوع
http://www.baniamro.com/vb/showthread.php?t=14017&highlight=%C7%E1%E1%E5%CC%C9+%C7%E1%DA%C7%E3%ED%C9
http://www.baniamro.com/vb/showthread.php?t=2667&highlight=%C7%E1%E1%E5%CC%C9+%C7%E1%DA%C7%E3%ED%C9
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله
سيف عمرين
11-02-2007, 05:54 AM
فعلا هناك من يعيش في الرياض ولا في جدة سنة ويرجع وكأنه من أهل تلك المدن وهذا ينم عن ضعف في الشخصية
ولا بد أنتن يكون لنا شخصية مميزة على الأقل بلهجة متوسطة تلم أهل الجنوب ككل
ولكم تحياتي .
ذيـ عمرين ـب
11-03-2007, 10:50 PM
كثرت الذياب من يوم دخلنا ذا المنتدى
هههههههههههههه
والله انك صادق
واشهد انهم شرهونا ونجدونا
غير مذا ودك نعبا
وترى ماهم كلهم بعضهم عاش في المدينة ومحافظ على عاداته واحسن من كثير من بثور الديره
مثل حسن بن سعيد وشرواه
وحيالله اهل حلبا
سهيل الأزدي
11-17-2007, 11:29 PM
الشكر لله ثم لك ولك التقدير ..
على العموم رايك لا يخلو من الوجاهة
خاصة وقد وافقك البعض عليه
وإن كان لي بعض المناقشات حول بعض هذه الآراء
شكرا على المداخلة
سهيل الأزدي
11-17-2007, 11:36 PM
الله يحييك يا ذيب حلباء
كلامك يعد امتداداً لعدة مواضيع سبقة موضوعك يا غالي
وقد نوقش هذاالموضوع كثيراً
وكانت الردود متباينه
اخي العزيز انا معك ان هذا ارث لا بد من الحفاظ عليه
ولكن لن نلزم به شخص بالقوة بحكم الاختلاط والسكن خارج الديرة
والعتب فقط على من تربى وعاش في الديرة ثم نجده متشبع بلهجات غيره
اذكر موقف لاحد كبار السن الذين تاثرت لهجته بعد طول سنين
ففي احد المجالس يقول الجهود ويقصد اليهود
على باله انه سيطر على نفسه والغى قلب الجيم الى ياء
فوقع ولا احد سمى عليه
عموماً هناك روابط بامكانك تصفحهها تتكلم عن نفس الموضوع
http://www.baniamro.com/vb/showthread.php?t=14017&highlight=%C7%E1%E1%E5%CC%C9+%C7%E1%DA%C7%E3%ED%C9
http://www.baniamro.com/vb/showthread.php?t=2667&highlight=%C7%E1%E1%E5%CC%C9+%C7%E1%DA%C7%E3%ED%C9
تقبل خالص المودة
ابو عبدالله
أنا آسف يا مديرنا الغالي
صدقني لم أكن أعلم أن هذا الموضوع نوقش من قبل
وبإمكانكم حذفه
والأمر في هذا إليكم
سهيل الأزدي
11-17-2007, 11:38 PM
فعلا هناك من يعيش في الرياض ولا في جدة سنة ويرجع وكأنه من أهل تلك المدن وهذا ينم عن ضعف في الشخصية
ولا بد أنتن يكون لنا شخصية مميزة على الأقل بلهجة متوسطة تلم أهل الجنوب ككل
ولكم تحياتي .
شكرا للمرور والمداخلة
سهيل الأزدي
11-17-2007, 11:39 PM
كثرت الذياب من يوم دخلنا ذا المنتدى
هههههههههههههه
والله انك صادق
واشهد انهم شرهونا ونجدونا
غير مذا ودك نعبا
وترى ماهم كلهم بعضهم عاش في المدينة ومحافظ على عاداته واحسن من كثير من بثور الديره
مثل حسن بن سعيد وشرواه
وحيالله اهل حلبا
شكرا على المداخلة
ووالنعم فيك وفي حسن بن سعيد
والله يحييك
أبو ريان
11-18-2007, 08:42 PM
على العموم رايك لا يخلو من الوجاهة
ذيب حلباء ..
أبداً والله لم أقصد الوجاهة في ردي وإنما قلت رأيي بكل مصداقية ..
عموماً لاخلاف بإذن الله فلكل رأيه وأنا أحترم رأيك ورأي الآخرين أيضاً ..
لك التقدير ..
ابوباسل الجمعي
12-05-2007, 02:50 AM
ياذيب حلباء زين اذاجات على الهجه بعضهم تنصل من جنوبيته ويقول انا عمر من الرياض بلاه كيف تجي ياالذيب لكن لعد دقق في (بثور المدن) والله يعطيك العافيه على الملاحظه
شهيد الحب
12-06-2007, 09:09 AM
يا ذيب والله إنك صادق غير أنها ما تجي عالكيف
وفعلا والله انه شي مؤسف
لكن عساني عيده ذا يجي للمنتدى ويعرف علوم ربعه ولو كان يتكلم اردو
غيره ما يعرف عن بني عمرو الا اسمها
ابو سيف العمري
12-06-2007, 09:31 AM
ولاّ مذا الشور يا يماعه؟!
هيا جبلي واحد من الشباب إللي عايشين في المدن يفهمها
سهيل الأزدي
04-01-2009, 02:08 AM
السلام عليكم
المعذرة لنبش هذا الموضوع مرة أخرى وقد عفا عليه الزمان
ولكن طول انقطاعي عن المنتدى ، وحتى في دخلاتي القليلة نسيت هذا الموضوع، إلا أني الليلة تذكرته أثناء بحثي في ملفي الخاص
ولكن ، ها نحن نعود آملين في المفيد بإذن الله
سهيل الأزدي
04-01-2009, 02:15 AM
والله العظيم أعرف واحد من أهل الشمال وعايش معنا بالجنوب
وإذا تكلم تقول إنه من أهل ديرتنا ( الجنوب ) وربما للمجالسة دور والله أعلم ..
بارك الله فيك يا أبا ريان
لفتت انتباهي هذه النقطة عندما قرأت الموضوع مرة أخرى ، وأرجو ألا يفهم كلامي أنه من قبيل التعنت ، وإنما من باب الأخذ والرد في هذا الموضوع
وسؤالي هو: هذا الشمالي المزعوم ، إذا عاد إلى أهله في الشمال ، هل يتكلم بالجنوبية؟!
سهيل الأزدي
04-01-2009, 02:22 AM
ياذيب حلباء زين اذاجات على الهجه بعضهم تنصل من جنوبيته ويقول انا عمر من الرياض بلاه كيف تجي ياالذيب لكن لعد دقق في (بثور المدن) والله يعطيك العافيه على الملاحظه
صدقت أيها الجمعي
أخبرني أخي أن ساذجا ممن ساقهم القدر للعيش في مدينة الرياض ، كان موظفا في كابينة ، وأنهى أخي اتصاله ثم جاء للحساب ، فلاحظ الموظف لهجة أخي فقال: أنت من أين؟، قال أخي: عمري ، فقال الموظف: وانعم . . . . . إلخ ، فسأله أخي: وأنت من أين؟ فأجابه: أنا عمري من الرياض! ، فقال أخي: لا أعرف عمارية في الرياض ، فرد ذاك ، عمري بس عايش هنا!!!.
فانظر كيف استحيا ألا يقول: من الجنوب!.
سهيل الأزدي
04-01-2009, 02:26 AM
يا ذيب والله إنك صادق غير أنها ما تجي عالكيف
وفعلا والله انه شي مؤسف
لكن عساني عيده ذا يجي للمنتدى ويعرف علوم ربعه ولو كان يتكلم اردو
غيره ما يعرف عن بني عمرو الا اسمها
شكرا لك على المشاركة وعلى وجهة نظرك
سعدنا بمرورك
سهيل الأزدي
04-01-2009, 02:32 AM
ولاّ مذا الشور يا يماعه؟!
هيا جبلي واحد من الشباب إللي عايشين في المدن يفهمها
مذا: اختصار ماذا
الشور: قال تعالى: (وشاورهم في الأمر)
يماعة: أصلها جماعة ابدلت جيمها ياءً ، ولا أظنهم غافلون عن المسلسلات الكويتية.
كلام واضح جدا وفصيح ومفهوم
اسماعيل الكويتي
04-01-2009, 04:37 PM
يا معووووووود وشفيك هاه قاعد تصارخ علينا ,,,,
ياخي تعال ليمي بالديوانية واهرج مثل ما تبي
ههههههههههههههههههههههههههه
تراني والله مغير امزح معك يا ريال ولا تكون غيظ علية انا فدا ذا النوخرة ,,,,
بعدين ودي اعلمك بعلم وانا اخوك مدري ولدك ,,,, بالحرام حرم اني ما الووووووم الشباب ولو ما عرفوا بعض الرويا من رويا الديرة ياخي ودك بالعلم ذا يجمد على الشارب ,,,,
الشرهة على بوه مو علية ,,, بالحرام اني اعرف ناس من اخوياه والله انة يقول والله انة لي عن الديرة اكثر من اربع سنوات ,,,,
هيا انت تقنع بالله ,,,,
واشكر,,, وانا انتظر ردك ,,, في هرجتي الي دلحين قلت لك هية (( حقين جدة خخخخخخ))
<<< بينجلد هههههههه
ظافر بن مشهور
04-01-2009, 05:39 PM
السلام عليكم
مايورين والعون يا يماعتنا
بالنسبه للموضوع اللي طرحه الذيب
فوالله ان ما قاله مشكله كبيره يعلم الله
فكل من ذهب إلى منطقه تأثر بأهلها وهذا شئ طبيعي
لكن بعض العرب يتأثر بكشل كبير وتغيير لهجته وعاداته بصفه كامله الله يستر علينا من عوال الحرم
والذيب هو اللي يفخر بربعه و بلهجته وبعاداته في اي محل
والله الله على كل رجال ان يحافظ اولاً على دينه ثم يحافظ على عوايد وسلوم ربعه ويعلم بثوره ويربيهم على الكرامه ..
وعلى قولتهم ... اللي ماله اول ماله تالي
اقعدوا في العافيه ....
ابو سيف العمري
04-01-2009, 07:10 PM
مذا: اختصار ماذا
الشور: قال تعالى: (وشاورهم في الأمر)
يماعة: أصلها جماعة ابدلت جيمها ياءً ، ولا أظنهم غافلون عن المسلسلات الكويتية.
كلام واضح جدا وفصيح ومفهوم
كأنك زعلت ...... لأن سؤالي كان واضح ومفهوم ؟؟؟
سهيل الأزدي
04-01-2009, 09:01 PM
يا معووووووود وشفيك هاه قاعد تصارخ علينا ,,,,
ياخي تعال ليمي بالديوانية واهرج مثل ما تبي
ههههههههههههههههههههههههههه
تراني والله مغير امزح معك يا ريال ولا تكون غيظ علية انا فدا ذا النوخرة ,,,,
بعدين ودي اعلمك بعلم وانا اخوك مدري ولدك ,,,, بالحرام حرم اني ما الووووووم الشباب ولو ما عرفوا بعض الرويا من رويا الديرة ياخي ودك بالعلم ذا يجمد على الشارب ,,,,
الشرهة على بوه مو علية ,,, بالحرام اني اعرف ناس من اخوياه والله انة يقول والله انة لي عن الديرة اكثر من اربع سنوات ,,,,
هيا انت تقنع بالله ,,,,
واشكر,,, وانا انتظر ردك ,,, في هرجتي الي دلحين قلت لك هية (( حقين جدة خخخخخخ))
<<< بينجلد هههههههه
حياك الله يا إسماعيل
أنا أعرف ناس لهم عن ديرتهم 13سنة ومعى ذلك ما تغيرت لهجتهم
وبعدين إذا كنت تستحي من بعض الألفاظ، فغير هذا البعض فقط ، ولا تتكلف لهجة غيرك ، فعلى قولت المثل اللي عند القصمان: ياشين السرج على . . . . . .(أكمل الفراغ)
وبعدين للي يستحون فيه لهجه بيضاء بعيدة عن التكلف ومتعارف عليها مثل: رحت جيت طلعت خفت شفت ...... وزي كذا ، أما يجيني واحد يقل لي وش تبي ولاّ دحينه!! ، فيا مخسها منه ، ودك الى روّى تحذف ثمه بطوبة!
سهيل الأزدي
04-01-2009, 09:04 PM
السلام عليكم
مايورين والعون يا يماعتنا
بالنسبه للموضوع اللي طرحه الذيب
فوالله ان ما قاله مشكله كبيره يعلم الله
فكل من ذهب إلى منطقه تأثر بأهلها وهذا شئ طبيعي
لكن بعض العرب يتأثر بكشل كبير وتغيير لهجته وعاداته بصفه كامله الله يستر علينا من عوال الحرم
والذيب هو اللي يفخر بربعه و بلهجته وبعاداته في اي محل
والله الله على كل رجال ان يحافظ اولاً على دينه ثم يحافظ على عوايد وسلوم ربعه ويعلم بثوره ويربيهم على الكرامه ..
وعلى قولتهم ... اللي ماله اول ماله تالي
اقعدوا في العافيه ....
حيا الله بو صالح
مرحبا مليون
وشكرا على المشاركة
سهيل الأزدي
04-01-2009, 09:07 PM
كأنك زعلت ...... لأن سؤالي كان واضح ومفهوم ؟؟؟
يه يه
ليش أزعل؟!! أنت ماسبيتني ولا تكلمت عليّه ولا شي!
وردي واضح ومفهوم!
اسماعيل الكويتي
04-01-2009, 09:16 PM
حياك الله يا إسماعيل
أنا أعرف ناس لهم عن ديرتهم 13سنة ومعى ذلك ما تغيرت لهجتهم
وبعدين إذا كنت تستحي من بعض الألفاظ، فغير هذا البعض فقط ، ولا تتكلف لهجة غيرك ، فعلى قولت المثل اللي عند القصمان: ياشين السرج على . . . . . .(أكمل الفراغ)
وبعدين للي يستحون فيه لهجه بيضاء بعيدة عن التكلف ومتعارف عليها مثل: رحت جيت طلعت خفت شفت ...... وزي كذا ، أما يجيني واحد يقل لي وش تبي ولاّ دحينه!! ، فيا مخسها منه ، ودك الى روّى تحذف ثمه بطوبة!
ياخي طيب لية الغلط ..,,,,, وتقول يا زين السرج على ,,,,, والله الي راسة بطحا يحسسها ,,,,
وانا حبيت امزح معك واعطر موضوعك لانك صادق فية ,,,,
لكن اسف لاني شارك بموضوعك وحقك علية
سهيل الأزدي
04-01-2009, 09:44 PM
ياخي طيب لية الغلط ..,,,,, وتقول يا زين السرج على ,,,,, والله الي راسة بطحا يحسسها ,,,,
وانا حبيت امزح معك واعطر موضوعك لانك صادق فية ,,,,
لكن اسف لاني شارك بموضوعك وحقك علية
يه يه يا اسماعيل!!
مني ولو أنا أمزح ،ميلا ودّي أبخر الجو!! ، لاتزعل مني تكفى ، وأبشر باللي يرضيك ، إن كان ودّك أزورك ينبع فلا تاخذ عليّه تكفى
الأشقـــر
04-02-2009, 03:19 PM
هلا وغلا ___ ذيب حلبا
أرى أن لامشكلة أن نتحدث ونكتب جميعاً كلام مفهوم وواضح
دون تبعية وتقليد لأحــــد ...
لك المودة والتقدير .
يوسف آل عايش
04-02-2009, 08:31 PM
ذيب جلباء
من وجهة رأيي الشخصيه .
مانجده من خلال منتدانا ان البعض يغضب ويعلق على بعض الأعضاء عندما يتحدث اللهجه العاميه , وهنا نقول ان معه حق لأن هذا منبر اعلامي وثقافي ويقرأه الجميع , ويجب ان يظهر بالمظهر المرتب الذي يعرفه الجميع .
بالنسبه لما يدور نطقاً لاكتابة ..
البعض من خلال تعاملهم يذكر(على قولة اهل الديره) والطامه انه قد يكون اللي يكلمه من اهل الديره يعني من نفس المنطقه ويفهم المقصود بالكلمه ,
بصراحه انا اتعجب من الأشخاص الذين يقولونها , هو يعني ان هذا الشخص اللي يقولها خلق غير , او ان فيه شيء يميزه , او على اساس ان يقول لك الناس انت اصبحت متمدن .
انا مع الكلام الموزون في تعاملي مع الناس ولكن اذا استخدمت لهجتي العاميه وكان الذي امامي يفهما فلا داعي لأن اوضحها .
فلاتتجرد من اهل الديره بهذه الكلمه .
نلاحظ قبائل اخرى لديهم لهجاتهم العاميه مثل اهل الشمال واهل نجد واهل الغربيه ولم يستحيوا منها بل بالعكس اوصلوها لغيرهم دونما استحياء .
اشكر لك موضوعك ودمت في خير ..
مجرد رأي ..
عاشق ثرى الديره
04-11-2009, 02:12 AM
:030305040636: اما انت فبيض الله ويهك بياض الشاش على هذا الشور الطيب ولاكن حقت ذا يقول من عاشر قوم اربعين يوم صار منهم وبعضنا عاد له عشر ولا عشرين سنة في الشام (المدن) وبثارين ليام تيه حد الواحد يعرف يماعته فيه( ريال ) ....؟ كويس انه بعد يعرف يروي ,,,, هذا علمي ولا ليس الاهي وسلامتكم
العسبلية
04-11-2009, 05:23 AM
الله يعطيك العافية أخي الكريم ومن خرج عن هرجته قل مقداره
وصاحب المشيتين يتعب والله يوفقك على موضوعك الجميل
والأجمل هو وجهة نظرك الالماسة ويجب علينا التمسك
بعاداتنا وتقاليدنا ولهجتنا التي هي شعار لنا وفخر
تقبل مروري وجزيل شكري وأحترامي لك
ابوليلى المهلهل
04-16-2009, 03:02 PM
كلامك صح100000%
صقر الباديه
04-17-2009, 09:32 PM
اللهجه العربيه الفصحى في الاصل...............
هي عباره عن مجموعه من اللهجات العاميه
وهي امتداد لها
ولكن كما نعلم بان اهل الديره اكثر فصحاه من غيرهم ............
علشان كذا تلقاهم يأكلوا بعض الاحرف
ويتجاوزوا السرعه القانونيه
اذا كنت من اهل المدن مثل ما يسمونا هم
تحتاج الى مترجم واي مترجم
لو دورته في انحاء العالم فلم تجده
مامعاك الا امك وابوك ولا تقرب جدتك وجدك
ولا اقولك على ابسط شي
دورلك ديراوي قديم في الحضاره
يرطلها على نمرتين
الزير
06-08-2009, 08:11 PM
انا ردي على المتأمل لماذا الاحتقار للهجه المحليه ,واتمنى ان تأخذ من اسمك القليل وتتأمل اللهجه سوف يتضح لك انك جاهل باللهجات العربية التي اعترف بها الله حيث انزل القرآن بسبع لغات ,ولهجتنا في بني عمرو تصنف ضمن اللهجة العربية (الكشكشة)التي يتحدث بها قبيلة تميم العربية وبعض قبائل الازد. اما عندما تسيس اللهجات فليس بمستغرب ان نجد مثل اشكالك ممن يحتقرون اللهجة .ولكن عندما تتكلم بلهجة (بيضاء)مفهومة لكل من يحيطون بك فهذا لا يستطيع فعله الا انسان ذكي يحب التواصل مع الاخرين.
بہرسہتہيہج
06-09-2009, 04:21 AM
عزيزي لايجب ان اجبر غيري على سماع لهجتي كما انني لااستسيغ ان اسمع لهجه الغير ..
فمااجمل ان يتكلم الشخص بوضوح ...
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir