مشاهدة النسخة كاملة : لا نريد قيادة السيارة، يكفي حديثاً على ألسنتنا أيها الكذابون
الوزير
06-15-2006, 01:49 AM
لا نريد قيادة السيارة، يكفي حديثاً على ألسنتنا أيها الكذابون
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد
كثيرا ما نسمع عن هذه القضية التي يروج لها البعض وهي قيادة المرأة للسيارة ولكن ما أستغربه أنني لم أسمع من أختي أو أمي أو زوجتي عن هذا الموضوع بتاتا وإذا ناقشتهم أبدوا استنكارا وتعجباً.
وأنا دائما ما أتحاشى هذا الموضوع لأنه يخص المرأة كما أن العلماء قد حذروا منه وذكروا مفاسده.
وهذا رابط فتوى الشيخ بن باز رحمه الله تعالى عن حكم قيادة المرأة:
http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz00468
وفتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
http://saaid.net/fatwa/f33.htm
وعشرون مفسدة من مفاسد قيادة المرأة للسيارة
http://saaid.net/female/m88.htm
وبالنسبة لي فأنا أرفض أن تقود أمي أو أختي أو زوجتي السيارة ليس تعصبا ورفضا وتطرفا – كما يفسره البعض- ولكن لسببين:
الأول: أن العلماء قد أصدروا فتاوى في هذه المسألة وحذروا منها لما قد يترتب عليها من أمور محرمة.
الثاني: الغيرة نعم الغيرة التي فقدها بعض الرجال وأصبحنا نراهم يمشون خلف نسائهم اللاتي تفوح منهن العطور ويرتدين عبائات أشبه بفساتين السهرة وحجاب لا يمت للستر بأي صلة. وأين هؤلاء الأزواج من أعرابي رأى من ينظر إلى زوجته فطلقها غيرة على المحارم فلما عوتب في ذلك قال قصيدته الهائية المشهورة
ومنها :
وأترك حبها من غير بغض
وذاك لكثرة الشركاء فيه
إذا وقع الذباب على طعامٍ
رفعت يدي ونفسي تشتهيه
وتجتنب الأسود ورود ماء
إذا رأت الكلاب ولغن فيه
فكيف بنا نحن الذين من الله علينا بنعمة الإسلام؟؟
وهذا مقال كتبته أحد الأخوات قد يوضح وجهة نظري ,وهوبعنوان:
لا نريد قيادة السيارة، يكفي حديثاً على ألسنتنا أيها الكذابون
أُخالط بنات جنسي في مجتمعي، لم أجد لهذه الدعوى ( قيادة السيارة ) ذكراً بينهن، لم أسمع من تتمنى ذلك، نجلس مجالس صريحة وحرة في نفس الوقت، لم أجد لهذه الدعوى صوتاً ولو شاذاً، أفتح الانترنت أجد هذه الدعوى ..!
وربما يكون هناك صوت شاذ لكني أعترف أنني لم أسمعه.
من الذي يتكلم بهذه الدعوى، إنهم الخفافيش الذين ينادون بإفسادنا، وصلوا إلى كثير من نساء البلاد الإسلامية، وبقي بنت الحرمين، لكن لا أقول لكم إلا :
إن فتاة الحرمين محفوظة بسياج كبير من الشريعة الإسلامية ، تحمل بين جنباتها أخلاقاً إسلامية، وعقيدة راسخة، لا تتأثر بترهات وكذب الكذابين ..
إن قيادة المرأة للسيارة ليست ضرورة، وليست دعوتنا، بل هي من كذب الكذابين، من أصحاب النوايا السيئة من الرجال، ممن يتمنون خروجنا للشارع ومزاحمة الرجال، وإختلاطنا بهم.
أليس خروج الواحدة منا مع أبيها أو أخيها أو ابنها أو زوجها كالخادم لها لقضاء حاجتها تكريما لها، ..؟
أليس صاحب المال، ورجل الأعمال، والأمير والوزير يقوده سائق، أليس هذا من التقدير والاحترام ..!
إذا لماذا يكون هذا تقديراً لهؤلاء، وللمرأة نقصاًَ،..؟
ألستم تصيدون في الماء العكر يا هؤلاء..!
ليس في قيادتنا للسيارة كرامة، ولا حاجة، لم أسمع يوما ما من تتمنى ذلك، إلا البعض في الانترنت ممن يجعل نفسه سعودياً، وليس كذلك، أو رجل صاحب فكر منحرف، يريد فساد بنات بلادنا.
أخيراً أقول لكم :
نحن نريد أن تتكلمون عن أهمية وعي أولياء الأمور تجاه مسئوليتهم للاسرة، وقيامهم بواجبهم تجاه زوجاتهم وأخواتهم وأمهاتهم
أختكم جروح
المصدر
http://saaid.net/female/m114.htm
نقاط متفرقة:
1- قال أبو محمد عبد الحق الإشبيلي رحمه الله تعالى:
لايخدعنك عن دين الهدى نفـــــر
لم يُرزقوا في التماس الحق تأييداً
عمي القلوب عَرُوا عن كل قائدة
لأنهم كــــــفروا بالله تقليـــــــــداً
2- نشرت مجلة المجلة ما يلي
(في بريطانيا يستنكر الرجال فكرة قيادة المرأة للسيارة، ويجد هذا الاستنكار منافذ للتعبير كالفكاهة مثلا، فهذا صحفي بريطاني يكتب ساخرا من قيادة المرأة للسيارة قائلا:
"أصبحت على قناعة تامة بأن البيرة والمشروبات الكحولية عموما تحتوي على هرمونات أنثوية، وأنا مقتنع اليوم أن من يسرف في تناول الخمور يتحول إلى امرأة، فالرجل حين يتعاطى تلك المشروبات تنمو أثداؤه ويأخذ بالثرثرة من دون طائل، ويفقد القدرة على قيادة السيارة، وهذه كلها صفات نسائية".
وفي الشهر الماضي نشرت مجلة "ساترن" الرجالية الأمريكية إعلانا عن طلب نساء متميزات ذوات قدرة فوق اعتيادية لقيادة السيارات، وجاء في الإعلان أن على المتقدمات أن يتحلين بالصفات التالية:
1ـ القدرة على قيادة السيارة من دون الانحراف إلى اليمين أو اليسار لفترة تزيد على عشر دقائق.
2ـ القدرة على التعرف على غطاء خزان البنزين ومعرفة طريقة استخدامه.
3ـ القدرة على تغيير إطار العجلة من دون استخدام الهاتف الجوال.
4ـ القدرة على إيقاف أو صف السيارة في موقف عام من دون الاصطدام بأكثر من ثلاث سيارات في المحاولة الواحدة.
ويبدو أن الإعلان لم يكن إلا طريقة للاستهزاء بالمرأة، والرجل البريطاني مازال يرى أن المرأة تفتقد إلى الحصافة وحسن التدبير اللذين تتطلبهما قيادة المرأة للسيارة، وكشفت دراسة حديثة نشرتها وزارة التجارة البريطانية أن أصحاب تصليح السيارات يعمدون إلى استغفال النساء وتقاضي مبالغ طائلة منهن لإجراء إصلاحات وهمية..
إذن يتضح مما سبق أن المجتمع الغربي مازال لايستسيغ قيادة المرأة للسيارة، لكن قوانين المجتمع نفسه ترعى هذا الحق، الغرب إذن يفرض على المجتمع قانونا لايرتضيه. )
( مجلة المجلة عدد 1003)
الآخر__________________
قال تعالى:
(وَمَا لَنَا أَلَّا نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ)
--------------------------------------------------------------------------------
الجــرح
06-15-2006, 02:54 AM
أولا : من البداية دعونا نتحدث عن فتاوى بعض المشايخ ... والتي جعلها البعض صراصا مستقيما لا يحيد عنها إلا هالك والجزم بالتحريم بناءا عليها .. مع أن هذا الأمر (قيادة السيارة للنساء) لا يوجد مايحرمه بنص الكتاب والسنة .. إذن فلنبحث عن ما يحرمه في الإجماع .. نجد أنه لايوجد من علماء المسلمين في الأرض من يحرمه أو يحذر منه إلا علماء الأعراب ... الذين اتخذوا من بيئتهم البدوية مشرِّعا فوق الدين والعقل .. وفوق ذات الله .. تعالى الله عن ما يصفون ... نقول لهم ولمن يعتد بأراء التسعينيين : هل تملك رؤية عصرية..!! وأشدد على كلمة عصريه لإنسان معاصر .. هل تعرف الإسلام المستنير .. وليس إسلام نجد المنعزلة ؟
ثانيا: للمرأة حق الحياة .. وحق الثقة بنفسها وإدارة شؤونها كما تراه في حدود الواقع والدين .. كما أن الله ساوى بين الرجل والمرأة في الحدود والعقوبات والثواب والأجر ... فإنه لم يفرق بينهم في المعطيات والمكاسب الدنيوية .. وبناءا على ذلك فإن الرجل إذا قاد السيارة يحق أيضا للمرأة أن تقود سيارة .. ومن حقه إذا اختار لحياته نمطا معيشيا معينا أن تختار هي أيضا ما يجعلها أكثر اطمئنانا وسعادة ..!!
ثالثا : لا يحق لنا أن نبحث عن مسوغات .. نستطيع من خلالها أن نقول أنه يمكن للمرأة أن تقود سيارتها .. فالبعض يقول ..أن هناك مشكلة من السائقين الأجانب .. وبعضهم يقول هناك عائلات ليس لها عائل .. ومنهم من يحاول مستميتا إيجاد حلول يستطيع من خلالها أن يضع أسبابا قويّة تسوغ للمرأة القيادة ..
في الواقع حتى لو لم يكن هناك أي مشكلة أو أي مسوغ يجعلنا نطالب بالقيادة للنساء .. فإنهن يجب أن يأخذن حقهن كاملا في أن يكون المجال مفتوحا لهم .. فمثل مالرجل يقود يجب أن تقود المرأة .. بسبب أو بدون سبب .. فلها الحق في أن تحقق ذاتها كإنسانة ..في وجود مبرر أو في عدمه ..!!
رابعا : يتشدق البعض بكون المرأة عندنا " أميرة " فحاجياتها مقضيّة وهي معززة مكرمة مصونة في بيتها ..والصحيح أن واقعها أقرب إلى أن توصف بـ " المستعبدة " أكثر من الأميرة .. فالأميرة عندما تكون مرتاحة لا تقضي حوائجها بنفسها فإنها فعلت ذلك بمشيئتها .. ولو أرادت أن تقضي حوائجها بنفسها لفعلت .. ولكن جعلت بأمرها من يقضي عنها .. والمرأة عندنا قاعدة في بيتها مسلوبة حقوقها لا تفكر حتى في أن تطلب أبسط الحقوق لها كإنسانة .. فهي تركت الخوض في متطلبات الحياة رغما عنها .. وليس باختيارها ... فكيف تكون أميرة ..!!
أخيرًا أين المرأة المناضلة؟
العجيب أن النساء في مجتمعاتنا تنتظر من الرجل الذي جُبل على سحقهن .. وامتصاص انوثتهن إلى آخر قطرة.. العجيب أن تنتظره ليعطيها حقوقها .... أو أن يبحث عن مصالحها .. وأن يحررها من هذه العبودية ... !
رسالة الى كل من تشك في أن الرجل سيكون كذلك في هذا المجتمع .. ( انتظري ذلك عندما يلج الجمل في سم الخياط )...!!
نحتاج إلى المرأة القوية المناضلة .. التي تنتزع حقوقها وتتمرد على هذا الاسلوب الرجعي ... ولا تتوسل حقوقها أبدا .. لأن الحقوق لا تؤخذ بالتوسل .. بل (تنتزع انتزاعا )..!!
"الجــرح"
العاقل
06-15-2006, 11:34 PM
أخوي الوزير أشكرك من أعماق قلبي على المشاركة الرائعة وعلى نقل كلام المشائخ الموثوقين رحم الله ميتهم وحفظ لنا حيهم
والموضوع طويل ويحتاج لنقاش وحوار أكبر وأوسع وأنا أؤيد كل ما جاء في كلامك سابقا وكلام أخوي الجرح يحتاج لمراجعة وإلى نقاش أطول
تقبل مين أخي الوزير أرق التحيايا والأمنيات
والله لا يحرمنا منك
أخوك العااااقل
بحـــر
06-16-2006, 12:44 PM
اخي الوزير اشكرك على ما كتبه قلمك والله يزيد من امثالك
واشكر الأخ/ الوزير على هذا الطرح الممتاز
واقول يا اخ/الجرح وش مصلحتك في سواقه المراءه
اولا: هل نترك اقوال العلماء الأفاضل ونأخذ كلامك اذا ما اخذنا كلام الشيخ/ العلامه ابن باز رحمه الله
نأخذ كلام المشرف/الجرح اصلحنا واصلحه الله
الدخان لم يحرم في القراءن نصيا ولكن حرمت الخبائث فهو من الخبائث (مثال)
العلماء هم اهل العلم يعني تبي تقول انك انت افهم منهم وان العلماء
غلطانين وعلى ضلال فمن انت فلم ولن تصل الى هذا المستوى من علمهم
واجتهادهم لكي ترد قولهم. وما هي الرؤيه العصريه اهي التفسخ من الدين والأنسياق وراء كل مفسده.
ولم يأخذو من بيئتهم البدويه مشرعا كما قلت بل من الكتاب والسنه وقد اجتهدو والله يثيبهم.
واتوقع انك ما تبغى لا اسلام مستنير ولا اسلام نجد المنعزل على قولتك اتوقع انك تبغى اسلام جده.
ثانيا: ثقه المراءه في نفسها هل تكون في قياده السياره ليش السياره
ليش ما يطالبو في التوضيف مثلا في زياده الراتب في اي شي يصب في
مصلحتها .وهي تدير شؤون بيتها وشؤون زوجها واولادها.
الله فرق بين الرجل والمراءه وانت تقول لا كيف ما فرق الله بين
الرجل والمرءه:.
(1) الرجل خلقه الله من طين والمراءه مخلوقه من ضلعاعوج.
(2) للرجل مثل نصيب امراتينن
(3) شهاده رجل واحد مقابل شهاده امرائتين
بعدين كيف تختار نمط حياتها يعني تروح تتزوج الي تبغى وتقابل الي تبغى وتتصرف على كيفها.
اخيرا اين المراءه الفاضله؟
يقول الاخ/ الجرح يقول(العجيب أن النساء في مجتمعاتنا تنتظر من الرجل الذي جُبل على سحقهن .. وامتصاص انوثتهن إلى آخر قطرة) يريد ان يتمتع
الجميع بهذه الأنوثه وان يتقاسمون هذه الكعكه المصونه
هل تريد ان نكون مثل دول الخليج اقرب مثل
الا يوجد فرق بينا وبينهم فنحن الافضل ولله الحمد في كل شي
وهذا بفضل الله ثم بفضل هذا الدين دين الأسلام.خلافا عن ديار الكفر.
وانضرو في قول ألاخ /الجرح (نحتاج إلى المرأة القوية المناضلة .. التي تنتزع حقوقها وتتمرد على هذا الاسلوب الرجعي ...
ولا تتوسل حقوقها أبدا .. لأن الحقوق لا تؤخذ بالتوسل .. بل (تنتزع انتزاعا) تتمرد تتمرد هل قال الاسلام على المراءه ان
تتمرد على دينها او تتمرد على زوجها. وما هو الاسلوب الرجعي هل اصبح دين الأسلام دينا رجعيا
من اين تأتي بهذا الكلام او (التطبيل) من افواه العلمانيه والمرتزقه
هل تريد ان تقود اختك السياره او امك في الشوارع او أي امه من الناس وتقابل من تقابل
من الماره او المرور او الشرطه . ماذا تفعل اذا صار حادث لها وهي لحالها في الشارع .هذه أول مشكله. وما خفي اعضم
يا اختي الفاضله لاتسمعي لمثل هذه الترهات والكلام المبطن بالكره لما
تتميز به المراءه في مجتمعاتنا الاسلاميه المحافضه.وان هؤلاء المطبلين لن يفيدوك بشي وانما يسعون الى اخراجك من عفتك الى الشارع لكي يتمتعوا بهذه الجوهره المصونه.
اتمنى من الله ان كلامك يا الجرح ليس من قلبك وليس معتقدك
وانما لتقويه النقاش
والمثل يقول كل اناء بما فيه ينضح
الجــرح
06-20-2006, 03:22 PM
واقول يا اخ/الجرح وش مصلحتك في سواقه المراءه
ووش مصلحتك أنت في أنها ما تسوق
تعطيل نصف المجتمع مثلا ..!!
اولا: هل نترك اقوال العلماء الأفاضل ونأخذ كلامك اذا ما اخذنا كلام الشيخ/ العلامه ابن باز رحمه الله
نأخذ كلام المشرف/الجرح اصلحنا واصلحه الله
الدخان لم يحرم في القراءن نصيا ولكن حرمت الخبائث فهو من الخبائث (مثال)
العلماء هم اهل العلم يعني تبي تقول انك انت افهم منهم وان العلماء
غلطانين وعلى ضلال فمن انت فلم ولن تصل الى هذا المستوى من علمهم
واجتهادهم لكي ترد قولهم. وما هي الرؤيه العصريه اهي التفسخ من الدين والأنسياق وراء كل مفسده.
ولم يأخذو من بيئتهم البدويه مشرعا كما قلت بل من الكتاب والسنه وقد اجتهدو والله يثيبهم.
واتوقع انك ما تبغى لا اسلام مستنير ولا اسلام نجد المنعزل على قولتك اتوقع انك تبغى اسلام جده.
لست مضطرا أن تأخذ كلام الجرح ولا كلام المشائخ
خذ كلام العقل
وإذا رأيت أن من العقل أن كلام ابن باز مثلا قرآن لايحيد عنه إلا هالك .. فأنه تراجع في كثير من فتاواه وأقواله حينما تبين له الحق .. وهناك الكثير من الفتاوى التي أجاز فيها العلماء أشياء لا يخطر لابن باز أن يرخص فيها ...
لا أريد أن أقول أن أبن باز في يوم من الايام قال بكفر من يقول بكروية الارض ..حتى تبين له أنه أخطأ فأنتهى واعتذر ... ذلك لأن نظرته للأمور لا تتعدى كتب التراث التي حفظها جيلا بعد جيل ... والتي بامكان أي واحد منا قراءتها وحفظ ما فيها ... وإذا قلت أنه يستمد هذا من الكتاب والسنة .. فأت لي بما يثبت ذلك من الكتاب والسنة أو القياس أو الاجماع أو حتى أصول الفقه ومقاصد الشريعة .. اجلب لي ما يجعل القيادة محرمة بنص ينتهي عنده كل الجدال ...
وأعود فأقول ما نسبة علماء الاعراب .. بالنسبة لعلماء المسلمين .. إذا كنت لابد أن تؤجر عقلك وتسير على ما يقول الآخرون دون أدنى نقاش ... فاقرأ في كتب وفتاوى العلماء الذين خدموا الاسلام .. والذين فهموا فعلا أن الشريعة جاءت للتيسير على الناس .. وليس لقمعهم وارهابهم باسم الدين ..
أين الشيخ محمد عبده .. أين الشيخ علي الطنطاوي .. أين الشيخ أحمد ديات الذي أسلم على يده آلاف الأمريكيين ذاك المحاور الذي جمع بين العلم التكنلوجي والفلسفي والشرعي .. أين كل هؤلاء من تشريعاتنا ومنا هجنا التي صارت حكرا على ما يلقننا إياه آل الشيخ ...!!
لا ننكر فضل علماء السعودية (المتمثلين في علماء نجد ) ولا ننكر ما يتمتع به هؤلاء من علم شرعي وعقيدة راسخة .. ولا أحد يقدح في دينهم ولا في التزامهم وحبهم للخير والصدق .. ولكن بعض ما تتمخض عنه عقولهم الغائرة في العصور الوسطى .. يصعب على الدين والعقل والفكر السليم التماشي معه ... أو تصديقه أحيانا ..!!
ثانيا: ثقه المراءه في نفسها هل تكون في قياده السياره ليش السياره
ليش ما يطالبو في التوضيف مثلا في زياده الراتب في اي شي يصب في
مصلحتها .وهي تدير شؤون بيتها وشؤون زوجها واولادها.
ياسيدي موضوعنا الآن القيادة .. غدا سنأتي بموضوع توظيف المرأة .. ثم يأتي لنا أحدهم ويقول ليش ما فكروا في شي ثاني ..!!
وموضوع توظيف المرأة مطروح وأقره الدكتور القصيبي في خطته التنموية في وزراة العمل وهو على وشك التنفيذ وقد تعثر قليلا بسبب نعيق بعض العقول الفارغة الا من النعيق والنهيق ..!!
الله فرق بين الرجل والمراءه وانت تقول لا كيف ما فرق الله بين
الرجل والمرءه:.
(1) الرجل خلقه الله من طين والمراءه مخلوقه من ضلعاعوج.
(2) للرجل مثل نصيب امراتينن
(3) شهاده رجل واحد مقابل شهاده امرائتين
بعدين كيف تختار نمط حياتها يعني تروح تتزوج الي تبغى وتقابل الي تبغى وتتصرف على كيفها.
الرجل والمرأة بينهم فروقات تقتضيهما طبيعتهما الفسيلوجية والتركيب الجسماني والذهني .. وهذه الأحكام التي ذكرتها تختص بهذا الجانب
ولله أن يفرق كما يشاء فهو الخالق والمشرع والرازق .. ولكن ليس من حقي أو من حقك أو من حق أي أحد أن يتخذ من ذلك ذريعة لتهميش المرأة وسلب حقوقها ويقارن نفسه بالخالق العادل المتصرف ..جل الله وتبارك .. فالله لا يظلم أحدا .. ولكن فهمنا المغلوط للأمور هو الذي يسوقنا لقمع المرأة والتفريق الجائر بينها وبين الرجل إلى الحد الذي تضيع فيه هويتها وشخصيتها وتذوب فيه كل مقومات نجاحها ونشاطها وفاعليتها في مجتمعها ...!!
اخيرا اين المراءه الفاضله؟
يقول الاخ/ الجرح يقول(العجيب أن النساء في مجتمعاتنا تنتظر من الرجل الذي جُبل على سحقهن .. وامتصاص انوثتهن إلى آخر قطرة) يريد ان يتمتع
الجميع بهذه الأنوثه وان يتقاسمون هذه الكعكه المصونه
تفسّـر بكيفك أنت :k ...!!
هل تريد ان نكون مثل دول الخليج اقرب مثل
الا يوجد فرق بينا وبينهم فنحن الافضل ولله الحمد في كل شي
وهذا بفضل الله ثم بفضل هذا الدين دين الأسلام.خلافا عن ديار الكفر.
أتمنى أن نصير مثل دول الخليج أو نقترب منهم قليلا... فنحن الأسوأ اقتصاديا وسياسيا والأكثر تخلفا .. والأفقر ماديا وفكريا .. والأكثر بطالة .. والاعمق رجعية .. والأقل إصلاحا .. والأكثر إبطاءا ..
نمتلك من الثروات عشرات أضعاف ما يمتكلون مجتمعين .. ثم لايتعدى نصيب الفرد فينا ثلث ما يحصل عليه الفرد عندهم من ثروات بلاده ... ؟؟!
لن أتحدث كثيرا عن الخلل الأمني الذي نتميز به .. وفتاوى التكفيريين وغزوات الارهابين ... ولكنني سأقف عند قيادة المرأة .. في إحدى العواصم الخليجية وقفت عند إشارة مرورية وإلى جواري فتاة في سيارتها منقبة محتشمة ويقف عند إشارة المرور الكثير من الرجال والشباب والنساء بسياراتهم الخاصة الساعة الثانية ظهرا عائدون إلى بيوتهم .. منظر طبيعي لايوجد من يتحرش ولا يوجد حتى من يلتفت بغرض غير سوي .. تمنيت أن أرى هذا المنظر يوما في عاصمتنا الكئيبة مدينة الأموات (الرياض ) ..!!
وانضرو في قول ألاخ /الجرح (نحتاج إلى المرأة القوية المناضلة .. التي تنتزع حقوقها وتتمرد على هذا الاسلوب الرجعي ...
ولا تتوسل حقوقها أبدا .. لأن الحقوق لا تؤخذ بالتوسل .. بل (تنتزع انتزاعا) تتمرد تتمرد هل قال الاسلام على المراءه ان
تتمرد على دينها او تتمرد على زوجها. وما هو الاسلوب الرجعي هل اصبح دين الأسلام دينا رجعيا
من اين تأتي بهذا الكلام او (التطبيل) من افواه العلمانيه والمرتزقه
أتحدث عن التمرد الفكري . ياصاحبي .. مشكلتنا لانفهم التلميح أحيانا . وننظر للأمور بشكل سطحي .. وأرانا كذلك ننظر إلى المقالات بسطحية أيضا ..!!
التمرد الفكري .. معناها أن تجعل لعقلها نصيبا من التفكير في واقعها وتطالب بشيء أفضل يخدمها ويرقى بها وينتشلها من واقعها المؤلم ..!!
أما العلمانيون والمرتزقة .. فهذا كلام ينطق به الكثيرون ولا يعون معناه .. قديما عندما سمح جلالة الملك فيصل رحمه الله بتدريس الفتيات .. قال بعضهم (من أين أتيتم بهذه الفكرة من عند اليهود ..!!) .. واليوم كل مشروع تنموي وحضاري هو نتاج الفكر العلماني ... يجي أن نرواح مكاننا إذا أردنا أن نكون إسلاميين .. أهذا ما تريد ..!!
هل تريد ان تقود اختك السياره او امك في الشوارع او أي امه من الناس وتقابل من تقابل
من الماره او المرور او الشرطه . ماذا تفعل اذا صار حادث لها وهي لحالها في الشارع .هذه أول مشكله. وما خفي اعضم
أريدها أن تقود .. ولا أريدها أن تقابل .. ( لا أظن أن المعادلة صعبة ) ... والأمر يعود للتربية والخلق .. فالفتاة العابثة لا تجتاج لسيارة كي تعبث .. قد تجلب المنكر إلى بيتها وبين أهلها بدون مقود ولا سيارة ..!!
الوسيلة الخدميّة.. لا نستطيع أن نعلق عليها أخطاء المخطئين .. السيارة وسيلة خدمة .. و الأخلاق جوهر وكيان ..!!
يا اختي الفاضله لاتسمعي لمثل هذه الترهات والكلام المبطن بالكره لما
تتميز به المراءه في مجتمعاتنا الاسلاميه المحافضه.وان هؤلاء المطبلين لن يفيدوك بشي وانما يسعون الى اخراجك من عفتك الى الشارع لكي يتمتعوا بهذه الجوهره المصونه.
فعلا يا أختي كانت دراستك ... سبيلا لاخراجك من عفتك .. كانت جامعتك ووظيفتك سبيلا لاخراجك من عفتك ... واليوم قيادتك للسيارة طريق آخر لأخراجك من عفتك
أختي الكريمة (انثبري في بيتك .. أنتي عار ... أنتي عورة .. أنتي مشروع بغاء وعهر ... يجب أن لا تتمتعي بحقك في الحياة .. لأنك حتما ستجلبين لنا الكفر والعار وسنذهب جميعا إلى الجحيم )...!!
لقد أوصلت لها كلامك بطريقة أوضح ... :36_1_6[1] هذا ما كنت تريد قوله ..!!
اتمنى من الله ان كلامك يا الجرح ليس من قلبك وليس معتقدك
وانما لتقويه النقاش
والمثل يقول كل اناء بما فيه ينضح
حلوة تقوله لتقوية النقاش ... يعني أهذي بما لأ أدري
ولكن للأسف يا صديقي هذا إنائي الذي شربت فيه .. وهذا ما نضح منه
أحييك وأشكر لك نقاشك الجاد والملتزم
دمت بخير
العاقل
06-20-2006, 03:53 PM
أخوي وعزيزي الجرح
الحقيقه أن بعض كلامك جرحني كثيرا وبعضه أثلج صدري
وقبل أن أدخل في أي نقاش معك أومحاورة ثقافيه كانت أو دينيه أود أن أبين نقطه مهمة وهي أن الله يقول (( ستكتب شهادهم ويسئلون )) وقال (( مايلفظ من قول إلا لديه رقب عتيد))
ولست أعنيك أنت أو أخي بحر أو الوزير ولكن للعلم وللنقاش
ولن أناقشك في أي موضوع من المواضيع الفرعية ألا في قيادة المرأة للسيارة حتى نفرغ منه نم نأتي إلى مابعده
أولا : المرأه في المجتمع المسلم ليست مكلفة بجلب الأكل والشرب بل إن ذلك من أساسيات عمل الولي والوصي الشرعي فإن لم يلب ذلك نزعت ولايته عنها وأحيلت إلى غيرة
ثانيا : كل من دندن على أن قيادة المراة تحل مشاكلها قلنا له وأي مشاكل تتحدث عنها
ثالثا : كل من دندن على أن المرأه مظلومة قلنا له كم نسبة المظلومات وقارنها بالدول المتقدمة وستعرف من يعيش في نعيم ومن يعش في جحيم من النساء
رابع : كل من قال إن المرأة لدنيا هي من تبني المجتمع وهي نصف الرجل قلنا له ومن أنكر ذلك هل بناء المرأة للمجتمع لا يكون إلا بقيادتها وكيف خرجت الطبيبات والدكتورات والمفكرات وهن لم يقودوا ولم يطالبوا بذلك
خامسا : الليبراليون في المملكة هم الوحيدون المطالبون بالقيادة وقد عرفنا نسبتهم لما فضحهم الله في الإنتخابات البلدية اللي إكتسها الأصوليون
سادسا: في تصورك كيف ستكون قيادة المرأه للسيارة في جدة والرياض على شدة الزحام وقله المواقف ومشاكل الأمن التي ذكرتها
سابعا : لم يطلب الإسلام من المراة أنت تخرج بل حتى بعيرها كان له سائس يقودة وليس معنى ذلك إمتهانها بل حرصا عليها
ثامنا : ما المشكله في أن يكون لنا خصوصية عن باقي الدول فهل إن قادت المرأة في الغرب أو الخليج إنجبرنا على تقليدهم
تاسعا : أين الرجل الموكل بالمرأه ولماذا التكاسل عن خدمتها والقيام بها أم المطالبين مشغولون عن أهاليهم
وهل من يطالب بأن يوصل هو أهله صار متنطا رجيعا ومن يريد أن يتبرأ من مسؤليتها مفكرا حرا
عاشرا : اسئل الله أن ييسر للأمة أمر رشد يعز فيه أهل الظاعة ويذل فيه أهل المعصية
ملاحظلة لم أناقش وأتطرق باقي المواضيع كإبن باز وعلماء نجد وعمل المرأة لئلا يطول المقال ويمل المجلس ولنخرج بفائدة
تحياتي وتقديري أخي الوزير
تحياتي وتقديري أخي الجرح
تحياتي وتقديري أخي بحر
تحياتي وتقديريل للكل
العااااااااقل
عذب السجايا
06-21-2006, 10:58 PM
الجـــــــــــــرح ان كنت بالفعل ررجل فاصلحك الله
انا لايعنيني رايك في قيادة المرأة للسيارة فهو لن
يتعدى اطراف المنتدى ولكن ما اود قوله انك قد اخطأت
بتطاولك على ابن باز وكتب السلف اللتي قلت ان باز نهل
علمه من كتب التراث وهذه سخرية بالشيخ الجليل وبسلف
الامة وبعلمها وماورثه لنا قدماء الامة من العلم...
اتمنى اخي الكريم ان تحفظ لهؤلاء كرامتهم فقد حفظوا للامة
ما يعجز مثلي ان يذكره لك..وانصحك بالتوبة والاستغفار وعدم
العودة...........عذب السجايا
"الناقد"
06-21-2006, 11:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله العزيز الحميد .. يفعل ما يشاء ويحكم مايريد. وصلى الله على المبعوث رحمة للعالمين وعلى أله وسلم.
وبعد,,,
فإن الله قد خلق الخلق وقدر لهم معايشهم. خلق الزوجين الذكر والأنثى. وقال جل وعلا: (( وليس الذكر كل الأنثى )). فبين الله أن الذكر ليس كل الأنثى فإني من هذا المنبر وغيره أتحدى من يأتيني بآية ورد فيها ذكر المساواة بين الذكر والأنثى.
وبهذا يتبين أن الله له حكمة سبحانه في خلقه. فقال : (( وليس الذكر كل الأنثى )) . والناس اليوم يحاربون هذا المعنى وينادون بمساواة الذكر بالأنثى.
أقول: لماذا لا ننادي بالعكس فيصبح الرجل يلبس عباءة وخمارا ويجلس في البيت ويحتجب عن الأجانب ويعمل في البيت ويحمل ويلد ويرضع ...إلخ....
تلك والله سفسطات من سفهاء العقول والأحلام.. فليس يمكن مساواة الذكر بالأنثى أبدا.
فكل له طبيعته الفطرية وبنيته الجسمية التي تتناسب ووضائفه وما جبل عليه.
===========
وبالنسبة لأمر الناس الذين يعيشون في بلد معين له ولاة أمر. فإن قضاياهم مصيرها إلى ولاة الأمر (العلماء والأمراء) وليس للعامة الدهماء الذين يتبعون كل ناعق.
وبهذا يتبين أن مرد أمر قيادة المرأة للسيارة مرجعه إلى أهل الحل والعقد وهم الحكام والعلماء. وليس للرويبضة .
يقول صلى الله عليه وسلم: (( إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ))
ويقول صلى الله عليه وسلم: (( يأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة. قيل ومالرويبضة؟ قال: التافه يتكلم في أمر العامة )) وفي رواية السفيه.
وهذا يبدو جليا واضحا أن من أصبح يتكلم في أمور الأمة هم الرويبضة من السفهاء وهم من آل لكع (لكع بن لكع).
=============
وأما من يتهم العلماء بأنهم قاصري النظر ومنغلقين على كتب تراث من العصور الأثرية. فالله حسيبه . وذلك خير للعلماء وفضل أن يتكلم فيهم سفهاء ليزيدوا أجورهم.
كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (( هؤلاء قوم انقطعت أعمالهم بموتهم فأراد اللهم لهم الخير بعد موتهم )) بسبب ما يأتيهم من حسنات جراء غيبتهم من هؤلاء الحمقى.
وهؤلاء علماء بشر يصيبون ويخطئون . وليسوا معصومين.. ولكن ليس للجرح ولا لغيره أن يخطأهم او يصوبهم . وإنما ذلك لمن كان مساويا لهم في العلم والفضل.
وأما فتاوى العلماء في قيادة المرأة للسيارة فهي آتية وفقا للزمان والمكان بالدليل والبيان. من علماء شابت لحاهم في الإسلام ومنهم من مات عليه. شهد لهم القاصي والداني بالعلم والفضل. ولم يأتي كلامهم حسب أهوائهم. وإنما هم يجتهدون وفق الدليل والتعليل.
وعلماء نجد من خيرة العلماء .. رفع الله قدرهم وأعلى شأنهم. ولكن نفسك ضاقت وهواك غلب الحق فجارت نفسك والله المستعان.
أنا أجزم أنك لن تجرؤ لو سمح للمرأة بالقيادة لن تجرؤ على أن تجعل زوجتك تسوق.
لأنك ظالم لنفسك ولغيرك ولكنها شيمة المغالطين والمعاندين.
==============
أخيرا أقول:
لن يترك أمر المسلمين للدهماء من العامة الذين لا علم عندهم ولا عقل.
والشاعر يقول:
متى تصل العطاش إلى ارتواء
إذا استقت البحار من الركايا
ومن يثني الأصاغر عن مراد
إذا جلس الأكابر في الزوايا
والله المستعان
الناقد
ذات الشان
06-22-2006, 01:31 AM
ملاحظتي هي ان هذه الاخت اعترضت على ان يتكلم احد باسم النساء في حين انها تكلمت هي باسم كل النساء فكيف اعطت لنفسها هذا الحق واستنكرته على غيرها
ثم ان قيادة المراه للسياره ستحدث ولكن بعد وقت لان هناك متغيرات حدثت وهناك اشياء لم تحدث ولكنها ستحدث ومنها قيادة المرأه للسياره عندما يرى اصحاب القرار ذلك فسيحدث وسيهلل له كل من اعترض سابقا 000 ليست تنبؤات ولكنه استقراء للحقائق
الجــرح
06-22-2006, 05:44 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله العزيز الحميد .. يفعل ما يشاء ويحكم مايريد. وصلى الله على المبعوث رحمة للعالمين وعلى أله وسلم.
وبعد,,,
فإن الله قد خلق الخلق وقدر لهم معايشهم. خلق الزوجين الذكر والأنثى. وقال جل وعلا: (( وليس الذكر كل الأنثى )). فبين الله أن الذكر ليس كل الأنثى فإني من هذا المنبر وغيره أتحدى من يأتيني بآية ورد فيها ذكر المساواة بين الذكر والأنثى.
وبهذا يتبين أن الله له حكمة سبحانه في خلقه. فقال : (( وليس الذكر كل الأنثى )) . والناس اليوم يحاربون هذا المعنى وينادون بمساواة الذكر بالأنثى.
أقول: لماذا لا ننادي بالعكس فيصبح الرجل يلبس عباءة وخمارا ويجلس في البيت ويحتجب عن الأجانب ويعمل في البيت ويحمل ويلد ويرضع ...إلخ....
تلك والله سفسطات من سفهاء العقول والأحلام.. فليس يمكن مساواة الذكر بالأنثى أبدا.
فكل له طبيعته الفطرية وبنيته الجسمية التي تتناسب ووضائفه وما جبل عليه.
===========
وبالنسبة لأمر الناس الذين يعيشون في بلد معين له ولاة أمر. فإن قضاياهم مصيرها إلى ولاة الأمر (العلماء والأمراء) وليس للعامة الدهماء الذين يتبعون كل ناعق.
وبهذا يتبين أن مرد أمر قيادة المرأة للسيارة مرجعه إلى أهل الحل والعقد وهم الحكام والعلماء. وليس للرويبضة .
يقول صلى الله عليه وسلم: (( إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ))
ويقول صلى الله عليه وسلم: (( يأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة. قيل ومالرويبضة؟ قال: التافه يتكلم في أمر العامة )) وفي رواية السفيه.
وهذا يبدو جليا واضحا أن من أصبح يتكلم في أمور الأمة هم الرويبضة من السفهاء وهم من آل لكع (لكع بن لكع).
=============
وأما من يتهم العلماء بأنهم قاصري النظر ومنغلقين على كتب تراث من العصور الأثرية. فالله حسيبه . وذلك خير للعلماء وفضل أن يتكلم فيهم سفهاء ليزيدوا أجورهم.
كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (( هؤلاء قوم انقطعت أعمالهم بموتهم فأراد اللهم لهم الخير بعد موتهم )) بسبب ما يأتيهم من حسنات جراء غيبتهم من هؤلاء الحمقى.
وهؤلاء علماء بشر يصيبون ويخطئون . وليسوا معصومين.. ولكن ليس للجرح ولا لغيره أن يخطأهم او يصوبهم . وإنما ذلك لمن كان مساويا لهم في العلم والفضل.
وأما فتاوى العلماء في قيادة المرأة للسيارة فهي آتية وفقا للزمان والمكان بالدليل والبيان. من علماء شابت لحاهم في الإسلام ومنهم من مات عليه. شهد لهم القاصي والداني بالعلم والفضل. ولم يأتي كلامهم حسب أهوائهم. وإنما هم يجتهدون وفق الدليل والتعليل.
وعلماء نجد من خيرة العلماء .. رفع الله قدرهم وأعلى شأنهم. ولكن نفسك ضاقت وهواك غلب الحق فجارت نفسك والله المستعان.
أنا أجزم أنك لن تجرؤ لو سمح للمرأة بالقيادة لن تجرؤ على أن تجعل زوجتك تسوق.
لأنك ظالم لنفسك ولغيرك ولكنها شيمة المغالطين والمعاندين.
==============
أخيرا أقول:
لن يترك أمر المسلمين للدهماء من العامة الذين لا علم عندهم ولا عقل.
والشاعر يقول:
متى تصل العطاش إلى ارتواء
إذا استقت البحار من الركايا
ومن يثني الأصاغر عن مراد
إذا جلس الأكابر في الزوايا
والله المستعان
الناقد
مرة أخرى لا يتعدى هذا الكاتب الخطاب التقليدي الذي يبني على تسفيه الرأي المختلف ومعاداته ... ثقافة جوفاء تقوم على السب والشتم والهروب من الحقائق ..
تعكس عجزا واضحا عند أمثال هؤلاء
سأتعدى هذا التعقيب وأرتقي بالفكرة والموضوع
وأكتب عبارة بسيطة : " الوعظ نوع من الأرهاب الفكري .. فمتى يتوقف عن قمعنا " ..!!
الجــرح
06-22-2006, 06:22 AM
أخوي وعزيزي الجرح
الحقيقه أن بعض كلامك جرحني كثيرا وبعضه أثلج صدري
ولماذا نجرح بعضنا
هذا نقاش وتفاوت في وجهات النظر ..!! لا نستخدم فيه رمحا ولا خنجرا .. وسعوا صدروركم
وبلا تشنجات ..!!
وقبل أن أدخل في أي نقاش معك أومحاورة ثقافيه كانت أو دينيه أود أن أبين نقطه مهمة وهي أن الله يقول (( ستكتب شهادهم ويسئلون )) وقال (( مايلفظ من قول إلا لديه رقب عتيد))
ولست أعنيك أنت أو أخي بحر أو الوزير ولكن للعلم وللنقاش
ولن أناقشك في أي موضوع من المواضيع الفرعية ألا في قيادة المرأة للسيارة حتى نفرغ منه نم نأتي إلى مابعده
عندما نتحاور يجب أن لا نتحدث مع الطرف الآخر بطريقة وعظية ... فليس مطلوب من المحاور أن يعظ أو يذكر بأمور تخصه .. فنحن هنا متساوون .. جميعنا على حق .. حتى نثبت من المخطأ ... !!
وجميعنا على خطأ حتى يظهر الحق ..
أولا : المرأه في المجتمع المسلم ليست مكلفة بجلب الأكل والشرب بل إن ذلك من أساسيات عمل الولي والوصي الشرعي فإن لم يلب ذلك نزعت ولايته عنها وأحيلت إلى غيرة
كون هناك من يقوم بخدمتها وتوفير ذلك نيابة عنها .. فهذا لا يعني أنه من حقنا حرمانها من حقها الشرعي والانساني ..
ثانيا : كل من دندن على أن قيادة المراة تحل مشاكلها قلنا له وأي مشاكل تتحدث عنها
المشاكل كثيرة .. وفي وجودها أو عدمها ... فإنه من حق المرأة أن تقود كما يقود الرجل سيارته من بيته لعمله .. في وجود مبرر أو في عدمه .. وهذا جزء من ممارستها حياتها كبشر .. لا ككائن قليل الأهلية والثقة ..!!
ثالثا : كل من دندن على أن المرأه مظلومة قلنا له كم نسبة المظلومات وقارنها بالدول المتقدمة وستعرف من يعيش في نعيم ومن يعش في جحيم من النساء
ظلم المرأة عندنا مقدس .. لذلك لا يرى من منظار الخطأ .. والظلم في المجتمعات الأخرى مستغرب .. لذلك يزدرا ويصنف وتعلن عنه مؤسسات المجتمع المدني وتحاربه ..!َ!
رابع : كل من قال إن المرأة لدنيا هي من تبني المجتمع وهي نصف الرجل قلنا له ومن أنكر ذلك هل بناء المرأة للمجتمع لا يكون إلا بقيادتها وكيف خرجت الطبيبات والدكتورات والمفكرات وهن لم يقودوا ولم يطالبوا بذلك
الفتاة كانت ربة بيت .. فقط .. ثم صارت تدرس في مدارس كالأولاد ..كانت هذه المدارس في عيون البعض قديما أشبه بدور البغاء تلتف القبيلة كلها ضد من يدخل ابنته المدرسة .. ثم صارت مدرّسة فصار ذلك مستساغا ولكن راتبها لأبيها في الغالب .. ثم صارت اليوم طبيبة وأكاديمية .. فصارت تزاول العمل في مكان مختلط .. ولازال هناك الى اليوم من يرفض بشكل كامل عمل ابنته أو قريبته في القطاع الطبي .. وعندما يصبح ذلك مستساغا في يوم من الايام ستكون القيادة أقرب الى القبول من ماهو عليه الحال هذه الايام .... وقد تصبح عادة اجتماعية وضرورة حياتيه .. وأمرا طبيعا .. قد نستغرب يوما ما لماذا كنا نعارضه ....؟!
خامسا : الليبراليون في المملكة هم الوحيدون المطالبون بالقيادة وقد عرفنا نسبتهم لما فضحهم الله في الإنتخابات البلدية اللي إكتسها الأصوليون
بكيفهم ... مالنا ومالهم ... لست ليبراليا على فكرة ..!! :g:
سادسا: في تصورك كيف ستكون قيادة المرأه للسيارة في جدة والرياض على شدة الزحام وقله المواقف ومشاكل الأمن التي ذكرتها
ليس هذا سببا لحرمان المرأة من حقها .. الأمر ينطبق على السائقين الرجال أيضا .. !!
سابعا : لم يطلب الإسلام من المراة أنت تخرج بل حتى بعيرها كان له سائس يقودة وليس معنى ذلك إمتهانها بل حرصا عليها
كثيرا ما نضرب الأمثال بالبعير والناقة والبغلة ..
الناس تروح لقدام واحنا تفكيرنا يقودنا للوراء
لكل زمان ظروفه ومقوماته .. والاسلام شريعة مرنة صالحة لكل زمان ومكان ...!!
ثامنا : ما المشكله في أن يكون لنا خصوصية عن باقي الدول فهل إن قادت المرأة في الغرب أو الخليج إنجبرنا على تقليدهم
يجب أن نستفيد من تجارب غيرنا .. ونطورها ونبدأ من حيث انتهوا .. فتقليدنا لمن ذكرت خير لنا من تقليدنا واعتدادنا بطرائق القرون الوسطى ..!!
تاسعا : أين الرجل الموكل بالمرأه ولماذا التكاسل عن خدمتها والقيام بها أم المطالبين مشغولون عن أهاليهم
وهل من يطالب بأن يوصل هو أهله صار متنطا رجيعا ومن يريد أن يتبرأ من مسؤليتها مفكرا حرا
نخدم أهلنا .. ونحافظ عليهم .. وفي المقابل لا نسلب منهم حقوقهم
فلو قال لك والدك مثلا سأوصلك يوميا الى عملك ... وأعود فآخذك منه عند الظهر .. ولك مني كل ما تحتاج .. ولا حاجة لك بأن تشتري سيارة أو تكوّن نفسك في وجود ممول قوي لك .. لرفضت ذلك وتمردت عليه .. ليس لشيء إلا لأنك تريد أن تحقق ذاتك ... نعم تحقق ذاتك وتستشعر انسانيتك ..!!
عاشرا : اسئل الله أن ييسر للأمة أمر رشد يعز فيه أهل الطاعة ويذل فيه أهل المعصية
آمــيـن
ملاحظلة لم أناقش وأتطرق باقي المواضيع كإبن باز وعلماء نجد وعمل المرأة لئلا يطول المقال ويمل المجلس ولنخرج بفائدة
تحياتي وتقديري أخي الوزير
تحياتي وتقديري أخي الجرح
تحياتي وتقديري أخي بحر
تحياتي وتقديريل للكل
العااااااااقل
أوجزت وأجدت
أشكرك وأحيي فيك هذا التواصل
دمت بخير
الجــرح
06-22-2006, 06:28 AM
هذه الاخت
الأخ ... جزاك الله خير
ثم ان قيادة المراه للسياره ستحدث ولكن بعد وقت لان هناك متغيرات حدثت وهناك اشياء لم تحدث ولكنها ستحدث ومنها قيادة المرأه للسياره عندما يرى اصحاب القرار ذلك فسيحدث وسيهلل له كل من اعترض سابقا 000 ليست تنبؤات ولكنه استقراء للحقائق
جميل التفكير بواقعية ..!! :wink:
العاقل
06-22-2006, 09:42 AM
أخي الغالي والحبيب الجرح
أولا متى صار الوعظ إرهابا والتذكير بلآيات وغيرها لاتعتبر موضوعا شخصيا بل تعتبر قواعدا عامة في الحوار يجب ويجب أن نلتزم بها
ثانيا : حينما أتكلم عن المشاكل التي يدندن عليها البعض فأنا أقصد مشاكل المرأة نفسها مع السيارة وماهي الضرورة اللتي تجعل ولي الأمر يسمح بها فلا الرجال قليل وليسوا متملقين كما يصورهم أهل التيار الآخر فهناك المعالمات هن بلآلاف والممرضات والدكتورات وكلهن يذهبن ويعدن مع أوليائهن فما الداعي لإدخال مشروع له من المفاسد مايزيد على المصالح وليت أن هناك من يقنعنا بغيرها
ثالثا : أنا لم أقل أن ظلم المرأة عندنا مقدس ولكني أقول كم نسبتة وقارنه بنسب الدول المتقدمة والنامية وستجد الفرق
رابعا : تعليم المرأة لم يكن ولم يكن يوما مهاجما من الدين الصحيح فعائشة وأم سلمة رضي الله عنهما من علموا السلف والخلف بأمور الرسول ولكن معارضته كانت من قبل فئة معينة من الأميين المتشددين وليس لقيادة المرأة دخل بذلك وفتاوى كبار علمائنا توضح لنا ذلك ولله الحمد
خامسا : لم ولن أتهمك والله بالليبرالية أو العلمانية ولكن لكل من رأي وهو مسؤول عنه وكلنا ولله الحمد مسلمون مادمنا نقيم أركان الأسلام
سادسا : مدام لدينا مشكله مع السائقين الرجال في كل المدن وعدم إنظباط في غالبها وتقيد بالسرعة ناهيك عن مشاكل الشباب في القرى والمدن إلى أن غالب المجتمع يرفض هذا الأمر ومع ذلك نطالب به وكأنه ضرورة من ضرورات الدين
سابعا : الناقة والبعير كثير ماسيتخدمها من يطالب بقيادة المرأة ولهذا أوردتها
ثامنا : لو جيئنا للحق لوجدنا جميع النساء في الدول المتقدمة تعاني أشد المعاناه من قيادتها للسيارة وسأورد لك رساله من دكتورة إسمها سارة للمرأة السعوديه ليشهد شاهد من أهلها وستجدها قريبا في قسم الحوارات إن شاء الله تعالي
تاسعا : كلامك عن تحقيق الذات ينطبق علي لا على أختي وليس الذكر كلأنثى فالمرأة المعلمة همها تربية أبنائها وجعلهم من افضل الطلاب حالا وشراء الجديد لنفسها ولأولادها وهذا من حقها والمعلم همه الأول والأخير شراء بيت ثم سيارة عائلية بعد الزواج طبعا ثم تأمين مستقبل الأسرة من بعده لأن لكل منهم تخصص وهذا مثال من الواقع
عاشرا : من قال إن قيادة المرأة آتية وكيف جزم بذلك وهذه القضية راجة للشعب عامة وليست لشحص أو شخصين أو مذهب بعينه
تقبل مني أخي الجرح أرق التحيايا والأمنيات مع جزيل الشكر والأمنتنان للتواصل
أخوك العاااااقل
ذات الشان
06-22-2006, 04:28 PM
اخي الجرح
وهذا مقال كتبته أحد الأخوات قد يوضح وجهة نظري ,وهوبعنوان:
لا نريد قيادة السيارة، يكفي حديثاً على ألسنتنا أيها الكذابون
اعني الكاتبه التي نقلت حديثها اما انت حفظك الله فانا اعلم انك اخ ولست اخت
"الناقد"
06-23-2006, 01:07 AM
مرة أخرى لا يتعدى هذا الكاتب الخطاب التقليدي الذي يبني على تسفيه الرأي المختلف ومعاداته ... ثقافة جوفاء تقوم على السب والشتم والهروب من الحقائق ..
تعكس عجزا واضحا عند أمثال هؤلاء
سأتعدى هذا التعقيب وأرتقي بالفكرة والموضوع
وأكتب عبارة بسيطة : " الوعظ نوع من الأرهاب الفكري .. فمتى يتوقف عن قمعنا " ..!!
الحمد لله .. أنطقك بما اعتاد نطقه الهاربون من المواجهة.
نفس الكلام منك اقرأه من كتاب الصحافة المنحرفون أقصد المحترفون
عندما يأتي الدليل والتعليل
وياتي قال الله وقال الرسول.
يقولون:
أنتم إرهابيون فكريا .. أنتم تصادرون آراء الآخرين
أنتم وأنتم
وهذا لسان حالك ومقالك
وأما ماقلت من كونك ستتعدى مقالي وردي عليك وتعدل عنه إلى غيره
فهذا لايعني لي شيئا .. وإنما يدل على عجزك وهروبك
وأما قولك أن الوعظ نوع من الإرهاب الفكري فقد ظلمت نفسك ظلما كبيرا
فالله يخاطب نبيه في كتابه ويحثه على وعض المنافقين فيقول جل وعلا: (( أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولا بليغا ))
فكيف تصف ماكان يقوم به النبي صلى الله عليه وسلم بأنه إرهاب فكري
والله جل وعلا يقول: (( ذلكم يوعظ به من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر ))
فكيف تصف ما يحض عليه القران بالإرهاب الفكري
إنه الجهل المطبق بل الجهل المركب .. والعدول عن الحق والمغالطات
ويقول جل شأنه: (( يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا ))
ويقول عز وجل: (( إن الله نعما يعضكم به إن الله كان سميعاً بصيراً ))
وغيرها من الآيات الدالة على الوعظ
والله حسيبك فيما تقول
إن كنت ممن يريد الوصول إلى الحق والقول الفصل
فتعال بكلام مبني على دليل وتعليل
ونأتيك بالمثل
أما أن تخبط خبط عشواء .. كضالة الغنم
فهذا لا يقبله عقل ولا نقل
إن كنت تريد أن نتحاور معك نحو ماتريد
فتعال إلى ماتريد .. والله يفعل مايريد
وأسأل الله أن يرينا الحق حقا وأن يرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه
إن كان الحق معك أخذنا به .. وإن لم يكن معك تركنا قولك
وأنا أقول هنا وبكل صراحة
والله الذي لا إله غيره لو ظهر لي الحق من كلامك فإني سأعلن الرجوع عن قولي والأخذ بما قلت
والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم
الناقد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الغالي الجرح وفقه الله وسدده
كل ما أعرفه عنك الخير ولك بصمة طيبة في هذا المنتدى فلماذا أخي الغالي هذا الطرح
أخي يجب علينا أن نعود جميعاً الى الحق والى كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم والى إجتهاد سلفنا الصالح وعلمائنا الثقات والحذر الحذرمن التهجم على العلماء
كما أتمنى من الأخوة المشرفين على هذا القسم إيقاف مثل هذه المواضيع التي لاتأتي بخير بل تزيدنا إختلافاً وتفرقة
أسأل الله أن يصلح أحوالنا واحوالكم ويهدينا وإياكم الى الرجوع الى الحق إينما كان وممن كان
محبكم نظام
بحـــر
06-23-2006, 02:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النقاش طال وهذا ماهو راضي يفهم ياخي رح خل امك واختك وجدتك
تسوووووووووووووق وش المانع هذا الي انت تريده صحححححححح
قلنالك قال الله تعالى وقال الرسول وتقول ارهاب فكري
قلنالك العلما قالو وتقول انهم رجعيين واسلام نجد المنغلق
اذا ما اقتنعت بكل هؤلاء فلا عليك اي حرج بما تفعل وانت معذور
النقاش معاك لايفيد رح سو الي انت تبيه
الجــرح
06-23-2006, 05:47 AM
اخي الجرح
اعني الكاتبه التي نقلت حديثها اما انت حفظك الله فانا اعلم انك اخ ولست اخت
عــُـلم ... وأشكرك للتوضيح
لحضورك المتألق ddfrad")
الجــرح
06-23-2006, 06:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الغالي الجرح وفقه الله وسدده
كل ما أعرفه عنك الخير ولك بصمة طيبة في هذا المنتدى فلماذا أخي الغالي هذا الطرح
وجة نظر .. تحتمل الخطأ والصواب .. هل أقيد اختلاجاتي كي لا أُحاسب عليها . من الناس ..!! هناك من قد يسمو بكلامي ويستشف منه الحق ... وهناك من قد يفنّده ولا يقرأه حتى .. وفي كل الحالات .. لم أحمل أحدا من الطرفين على ما أقول قسرا .. كل طرف حرّ فيما يرى (دعونا نحقق معنى الحرية ولو قليلا .. حريّة فكرية على الأقل ..!!)
أخي يجب علينا أن نعود جميعاً الى الحق والى كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
هذا هو المطلوب والواجب .. رفع الله قدرك ..!!
والى إجتهاد سلفنا الصالح
حدد لي من هم السلف .. وما مدى علاقتهم بالتشريع .. ومن سماهم سلفا ... وهل قولهم ملزم منزه معصوم بعيد عن الخلل كما هو الحال في كتاب الله ..!!
وعلمائنا الثقات والحذر الحذرمن التهجم على العلماء
"لحوم العلماء مسمومة " .... كأنك تريد قول هذه العبارة .. ولكنك خجلت من تكرارها .. فقد شبعنا منها كثيرا .. هذه العبارة تحمل كل معاني تغييب العقل .. وترسيخ التبعية .. وزرع الرهبانية النصرانية في دين الله الحق .. الاسلام الذي حرر الله به البشرية من الاهوتية اليهودية .. والرهبانية النصرانية ... لنعود بعد ما فتح الله علينا .. ونغرس في نفوسنا تعاليم كنسيّة .. تقوم على عصمة المتحدث باسم الدين .. وسلامة قوله .. ووجوب تصديقه ومحبته .. وتجعل ذلك تشريعا تسوق من تحته ماتريد كي تبقى فئة ما على الواجهة الفكرية .. وتحقق مآربها.. على حساب فئة من البسطاء تتعطش إلى الجنة .. ويجتاحها الخوف من الجحيم ..!!
كما أتمنى من الأخوة المشرفين على هذا القسم إيقاف مثل هذه المواضيع التي لاتأتي بخير بل تزيدنا إختلافاً وتفرقة
الاختلاف طبيعة بشرية .. والحكمة ضالة المؤمن .. والمنتدى فُتح للنقاش ...واختلاف الرأي ظاهرة صحية .. ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ..!!
أسأل الله أن يصلح أحوالنا واحوالكم ويهدينا وإياكم الى الرجوع الى الحق إينما كان وممن كان
محبكم نظام
أحييك وأشكر لك تعقيبك الخاص
سرني رؤيتك ووجودك
دمت بصحة وعافية
ولك مني جزيل الثناء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الغالي الجرح وفقه الله وسدده
كم كنت أتمنى الا تعود الى الحديث عن قيادة المرأة للسيارة لإني أراك تماديت في التهجم على علمائنا وسلفنا الصالح بحجة الحرية والدعوة الى الحرية الفكرية وكم أتمنى أن تشرح لي مامعنى الحرية الفكرية في نظرك ؟ وما مقياسها الصحيح؟
أخي سألت عن السلف ومن هم السلف
السلف لغة:
يقول ابن منظور: سلف: تسلف يسلف سلفا وسلوفاً: تقدم، والسالف: المتقدم والسلف والسليف والسلفة الجماعة المتقدمون. وقوله عز وجل : (فجعلناهم سلفا ومثلاً للآخرين...).
وقال الجوهري... وسلف الرجل: آباءه المتقدمون والجمع أسلاف
وقال ابن الأثير: سمي الصدر الأول من التابعين السلف الصالح
واصطلاحاً:
هناك اختلاف حول تحديد المقصود بالسلف، فقد قيل: هم الصحابة فقط، وقيل: الصحابة والتابعين، وقيل: وتابعوا التابعين
في (فتاوى اللجنة الدائمة): ج2 ص 166 قالوا عن السلفية: نسبة إلى السلف، والسلف هم صحابة رسول الله صلّى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى (رضي الله عنهم).
والرأي الأشهر بين العلماء أنّ السلف يراد بهم الصحابة والتابعين وتابعي التابعين
وروى البخاري عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم((خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم...).
فهذا الحديث أثبت الخيرية للقرون الثلاثة الأولى.
وقول الله عزّ وجل(كنتم خير أمة أخرجت للناس..) واحتج بها ابن القيم على وجوب اتباع السلف
وقول الله عزّ وجل: (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه)[التوبة: الآية100].
أخي هذا تعريف مبسط لمعنى السلف ومنهم السلف وتشريعهم هو كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم وهم من حمل لواء الدعوة الى الله وأكرم به من لواء
ــــــــــــــــــــــــــ
أخي ولم تتوقف في كيل التهم والتهجم على السلف الصالح بل أتبعتهم العلماء الأجلاء
وأنا أعلم علم اليقين أنه لايخفى عليك وعلى كل مسلم ما للعلم من فضل وما للعلماء من مكانة،وإذا لم تتعرف على مكانتهم أو تناسيتها في خظم إنشغالك بهوى النفس وإتباع كل ناعق وناعقة من العلمانين والمنافقين فأسمع يارعاك الله
إنهم خلفاء الله في عباده بعد الرسل، قال عز وجل( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا الله هو العزيز الحكيم). آل عمران: 18. وقد وردت آيات وأحاديث كثيرة يعرف بها فضل العلم وأجره وشموخ أهله يعرف طلابه، من ذلك قول الله تعالى: {وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون}. العنكبوت: 43 قال ابن كثير (اي وما يفهمها ويتدبرها إلا الراسخون في العلم، المتضلعون منه). وقوله جل وعلا: {قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون} الزمر: 9، وقوله عز وجل: {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير} المجادلة : 11، وقوله جل وعلا: {إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء} فاطر : 28
قال ابن كثير: "أي إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به، لأنه كلما كانت المعرفة للعظيم القدير العليم الموصوف بصفات الكمال، المنعوت بالأسماء الحسنى، كانت المعرفة به أتم والعلم به أكمل، وكانت الخشية له أعظم وأكثر"
وأما من السنة فأحاديث كثيرة، منها: حديث معاوية رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين)
فلما أراد الله تعالى بهم خيراً فقههم في دينه وعلمهم الكتاب والحكمة وصاروا سراجاً للعباد ومناراً للبلاد
وحديث أبي هريرة- رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً، سهل الله له به طريقاً إلى الجنة)
وحديث أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم)، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت يصلون على معلمي الناس الخير)
والكلام عن العلماء يطول ويطول أسأل الله أن يمد في أعمارهم على الطاعة, وماذا أنت قائل عندما يقف العلماء خصم لك يوم القيامة؟؟
ثم من منا لايتعطش الى الجنة يارعاك الله !!!
ومن منا لايخاف من النار !!!
أم أنك إيضاً لاتقر بهما؟؟ وهذا حسب ردك السابق وأرجع له إن شئت
أخي يكفيك تخبطاً فيما لاتعلم ودع هذا الحديث عن شيء لم يؤخذ رأيك فيه ولن يؤخذ
وأشغل نفسك بما يخصك من أمورك الدينية والدنيوية واحذر من التهجم على العلماء فالقدح في العلماء قدح في الدين والقدح في الدين كفر والعياذ بالله
إذا ما مات ذو علم وتقوى
,,,,,,,,, فقد ثلمت من الاسلام ثلمة
وموت الحاكم العدل المولى
,,,,,,,,, بحكم الاسلام منقصة ونقمة
وموت الفارس الضرغام هدم
,,,,,,,,, فكم شهدت له بالنصر عزمة
وموت كثير الجود محل
,,,,,,,,, فان بقاءه خصب ونعمة
وموت الصابر القوام ليل
,,,,,,,,, يناجي ربه في كل ظلمة
فحسبك خمسة يبكى عليهم
,,,,,,,,, وباقي الناس تخفيف ورحمة
و باقي الخلق همج رعاع
,,,,,,,,,, وفي إيجادهم لله حكمة
أسأل الله أن يصلح أحوالنا وأحوالكم ونياتنا ونياتكم ويردنا وإياكم الى الحق والهدى والصلاح
وصلى الله وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
محبك نظام
"الناقد"
06-25-2006, 02:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الشيخ الفاضل/ نظام
حياك الله .. أسفر وأشرق المنتدى لعودتك أيها الأخ المبارك
وقد أحسنت في الرد والبيان
أجدت وأفدت .. جزاك الله خيرا وأحسن إليك
لقد أسمعت لو ناديت حيا@@ولكن لاحياة لمن تنادي
نسأل الله أن يهدينا أجمعين
والله الموفق
أخوك ومحبك
الناقد
بحـــر
06-26-2006, 03:28 PM
و باقي الخلق همج رعاع
,,,,,,,,,, وفي إيجادهم لله حكمة
اشكركم على هذا التوضيح
اخي الجرح الله يهديك وردك للصوابك
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir