حبيب ال طلحة
03-02-2006, 03:16 AM
وقفة مع التاريخ
الشاعر
محمد بن حوقان المالكي
تربينا على المله وبافكارنا ودي ندوم
مثلما قيل :" لا فكر سليم بلا عقل سليم"
***
اللي يرفع عصاة الظلم يلقى لها كسرا وشقرا
مثل ما قيل (ف) الأمثال " من لا تجي له جالها"
يا الزمان الذي نسعى لطيبه ولا نطلب سواه
اجتهدنا وصابتنا سهوم المقادير البريه
واخفق للي يقول المال ماله وعرق الدم دمه
***
هو صحيح إن من يجهل بدينه يحلل ما حرم
يا وجودي على الراس الذي ما فقه (م) حبه
اللي ما خذ من الدنيا نصيبه ولا يرجى لها
***
أتوجد وأنا ادري ما تفيد الغباين والوجود
قلب الإنسان إذا أصبح مثل جمر الغضي حامي وغالي
قل عليه السلام ولا تدور منه عطف وحنين
***
والف ونعم براس اللي يحب السوالف والعرب
ذاك مثل البعير إن قر شل الحمل .. وإن هاج درهم
والحكيم الذي يأخذ بشور الرجال وعلمهم
***
وأغلب الناس مثل الهودج اللي يوثقه الحجاز
يعجب اللي يراه وداخله لا نظيف ولا تميم
واطيب البيع بيع لو يعذرب ولو ينقال تم
***
والجهاد المقدس بالخيول الاصيله والرجال
في زمان فقدنا فيه صوت المنيمس وام حبه
واصبح الرجل يخشى من لباسه وسدة منزله
***
اصبحنا نقطع الساقه ونغتاب ونخون الذمم
ونحاسب على سقطات دق المعاني والجليل
يا شيخ : الشجب والانكار ما عاد يسقي القدس ما
***
وآفة العرب الاحرار فيمن يقوم يروسهم
هذا يفتي بلا علم وهذا يحدث والصحى به
والثالث يعتبر حاله مثل نورهم ولباسهم
***
والرابع كنه الربان فوق البحر والموج بات
والخامس لو شهر سيف التحدي صدر مثلوم غامد
حارس للبيوت الفارغه والبيوت المتعه
***
والسادس لو بنى رايه يعود ولعمه خثعمي
كنه يصالي احلى جال بين العرب وأمر جال
***
والسابع مثل ما الله صرفه لا محب ولا مكاره
ذا شمسه ما بتحرقنا ولا نستظل الفي به
هدفه يجمع الأموال كنه من الجنات اويس
أن نصحته تنصل قال ما همكم نقصي ولا ازدي
يفتعل مشكله ويورد شهود ما يتعادلون
***
والثامن يصرف الاموال للنا سويعن ويمن
إن مدحنا وقلنا مثل هذا عن الهفوه مكارم
اعتبرها نفاق وصار قلبه كما الحيد الاصم
***
والتاسع مشغل العالم بلعب الملاهي والقمر
كنه الوادي اللي سارحه لا ورد ما يري اثله
مقصده يجمع اموال الفقارى ويتغنى بها
***
والعاشر مثل من يتعرض الكير بثياب جدود
إن قربنا قدم نحوه فهو يبتعد عنا خطيه
وان هجرناه يصبح مثل : نجم تعلا واغترب
***
والحادي معظم امواله ذهايب ويا كثر الذهب
تشغله عن مواجيبه مصاريف الافواج السريه
كرسيه خير من حمر النعم والنعيم الاحمري
***
واللي بعده عتاد الجيش أو طير ولا ازكي كرام
ذبحونا بصمت وكن ما فيهم رجولة وغاره
بندقة صيد ( ما قالوا بني شهر) ويش اعبابها
***
أما الثالث عشر من لا يسافر لهم ما ينسي
الطرب والغنى والرقص تمتد شهرا وشهراني
كلما ارسلت عينك في مواقيهم تاري خنا
***
واللي بعده كما اللي جال فوق البحر والبر جال
كلما شفتهم ما كني اعرف يميني من يساري
فرق ما بين واحد يجمع المال واللي صرصره
***
وإن مضينا على الخامس عشر ما نقول إلا ألف عال
كلما قابلك يرعد ويرزم كما الرعد المطيري
وقلوب الكدر والضيق عنده تلاقي بهلها
***
أما السادس عشر مثل الذي لو هبط ثمن وسام
مقصده يكسر الأسواق ويزيد غيره في تهامه
كيف نامن لود إنسان ما هو بحافظ ود ابوه
***
واللي بعده كما سقف على جرف هار بلا عنوز
يعجب اللي يشوفه يوم ياخذ حزامه (ع) المثاني
ما خبرنا لهم فعل مشرف وحد قد دموه
***
أما الثامن عشر عزوتك لو يعتزي قوم بقوم
لكنه ينصب الرايات من غير حرب ولا سلامي
ودك انه عضيدك في نهار المكاره والسعود
***
أما التاسع عشر فكره وجهده مركز (ع) الحروب
الله الله يا كم قاد جيشه على سلم وحربي
كان صقر محرب لين جت له صقور حاربه
***
واللي قبل الأخير مثيل سهم تقوى وانجبل
غامض الفعل والتفكير لا فسر أقواله ولا اول
ينزفون الدم المعصوم من كل ظامي وردوه
***
واخرهم لو تعلم فيه صبح وعشيا ما علم
لا يصنف شجاع ولا من أهل الوجوه الباهليه
الله يجعل مواقفنا مع كل وجه باهلي
***
والله أن يبعد الاجواد عن كل كذاب اشر
الليالي مثيل السيل إذا مر وادي والقرى به
والمقادير مثل الشمس ينضج لضاها كل حين
***
ناس يسعون للشهره وبنذ النقايد والذمم
ودهم يحبسون الغيث عن كل متكبر وعالي
والمهمات ماهم بعرفاها ولا روادها
***
في بلوغ المرام تمد يمناك لا اللي منك رام
فوق موج البحر يصد حديد الصواري والدواسر
وعلى اسواقنا قطاعة التمر ما ودوا سري
***
والقصور الوثيقة يعجب الناظر إطر قبابها
بهجة الفارس المغوار الكناين والسلولي
حتى لو عاند الكفار واغاظهم واثارهم
***
تربينا على المله وبفكارنا ودي ندوم
مثلما قيل : " لا فكر سليم بلا عقل سليم"
والغثى والزبد من خفته لو يجيه السيل دمه
***
وانتقام القلوب وحقدها رد يا من هاجها
والذي يجهن التسويف بالكذب ما بل جهينه
ابتدى كل ظل يزول شدي رحاتك واجهني
***
اسقني موية الحنظل بعر وكرامه ويحلي
اللي يرفع عصاة الظلم يلقى لها كسرا وشقرا
مثل ما قيل فالامثال:" من لا تجي له جالها"
***
والهزيمة بمية ذيل والنصر ما جا منه ذيل
الأول طاحه التاريخ والثاني التاريخ زاعه
اصبر ويخرج المنزاع ما في القدور المرجله
***
والليالي تمر طوال وان حام طير العز حام
عاشق اللون الابيض ما يدور على اللون السماوي
واللي ما ذاق طعم النصر يسلم مثيل المسلمين
***
والفتى موقفه واضح ولا يهدم المبنى عمر
واللي سك الذهب والفظه ماخذ من المعدن سكاكا
الطبيب المعالج ليش ياهب على جرحي ضمد
***
كن في صدري افواج كما النار إذا زادت شباب
يوم اشوف الصدور اللي عليها سلاسل صيلبيه
ودي اسن سيفي واصقله واقلب الدنيا قلوب
وانتقم من دعاة الشر ذا قاموا مع الشر قيام
***
مشكله لا اصبح الحمي حرامي وما للناس حامي
نايد الناس لا بوصل حماهم ولا بارودهم
واللي ما هو بكفو الواجب انك تمد له الشمال
***
والخناجر تزيد الجرح والدين ما ريح مدينه
طحنتنا الظروف إلين (حتى) صرنا كما الحب القصيم
***
والمؤمن صادق المبدأ لو احتال غيره ما يحايل
رابط الجاش لو وضعوه بين النمارة والفهود
ليش تحتال لا وافيت جدك ولا وافيت ابوك
ليش تابا على الطيب وقتل المهمات الابيه
***
تعرف الفرق إذا حدثت ما بين متعلم وعام
والنمر لا تعرض شاربه للاهانه والنماص
ودك أن الحقايق مثل الأفلام تبقى في علبها
طعمها صار مثل القهوة البايته والصامطه
***
والله يا شجر الزقوم ما هو بسدر ولا نخال
وان قول الحقيقة مايجي من ضليل ولا محايل
واغلب الناس لا سابق بهجن ولا خيل بخيل
***
بيش اهد الجبال الشم واسيل الوديان بيش
ما رمينا الظهور ولا قنينا الرعاع ولا قنونا
اسمع اللي تكلم لو سكن فالمرستان اسمعه
***
ما على الصاحب الغالي ناكيد ولا بالجار شي
وش حداكم على أبواب المصحات يا صاحب الغزايل
الا فقد العقول وترك الابدان في ميسانها
***
وقفوا في لهيب الشمس كلا يقول الجاه ليه
والطبيب المعالج قال باشوفكم وافضالكم
***
يا الله يا اللي بني للصبر واهله في الجنة قصور
انك يسر طريقي فوق وجه السراط إذا نقل بي
في نهار ندم فيه المفرط ولا فاد الندم
***
اجتهدنا وربي يكتب الأجر في قدر الجهاد
بارق اهل الوفا والطيب لو شاف ولد اللاش ضيه
ابتعد عن مداهيله وسلم مع اللي سلموا
الشاعر
محمد بن حوقان المالكي
تربينا على المله وبافكارنا ودي ندوم
مثلما قيل :" لا فكر سليم بلا عقل سليم"
***
اللي يرفع عصاة الظلم يلقى لها كسرا وشقرا
مثل ما قيل (ف) الأمثال " من لا تجي له جالها"
يا الزمان الذي نسعى لطيبه ولا نطلب سواه
اجتهدنا وصابتنا سهوم المقادير البريه
واخفق للي يقول المال ماله وعرق الدم دمه
***
هو صحيح إن من يجهل بدينه يحلل ما حرم
يا وجودي على الراس الذي ما فقه (م) حبه
اللي ما خذ من الدنيا نصيبه ولا يرجى لها
***
أتوجد وأنا ادري ما تفيد الغباين والوجود
قلب الإنسان إذا أصبح مثل جمر الغضي حامي وغالي
قل عليه السلام ولا تدور منه عطف وحنين
***
والف ونعم براس اللي يحب السوالف والعرب
ذاك مثل البعير إن قر شل الحمل .. وإن هاج درهم
والحكيم الذي يأخذ بشور الرجال وعلمهم
***
وأغلب الناس مثل الهودج اللي يوثقه الحجاز
يعجب اللي يراه وداخله لا نظيف ولا تميم
واطيب البيع بيع لو يعذرب ولو ينقال تم
***
والجهاد المقدس بالخيول الاصيله والرجال
في زمان فقدنا فيه صوت المنيمس وام حبه
واصبح الرجل يخشى من لباسه وسدة منزله
***
اصبحنا نقطع الساقه ونغتاب ونخون الذمم
ونحاسب على سقطات دق المعاني والجليل
يا شيخ : الشجب والانكار ما عاد يسقي القدس ما
***
وآفة العرب الاحرار فيمن يقوم يروسهم
هذا يفتي بلا علم وهذا يحدث والصحى به
والثالث يعتبر حاله مثل نورهم ولباسهم
***
والرابع كنه الربان فوق البحر والموج بات
والخامس لو شهر سيف التحدي صدر مثلوم غامد
حارس للبيوت الفارغه والبيوت المتعه
***
والسادس لو بنى رايه يعود ولعمه خثعمي
كنه يصالي احلى جال بين العرب وأمر جال
***
والسابع مثل ما الله صرفه لا محب ولا مكاره
ذا شمسه ما بتحرقنا ولا نستظل الفي به
هدفه يجمع الأموال كنه من الجنات اويس
أن نصحته تنصل قال ما همكم نقصي ولا ازدي
يفتعل مشكله ويورد شهود ما يتعادلون
***
والثامن يصرف الاموال للنا سويعن ويمن
إن مدحنا وقلنا مثل هذا عن الهفوه مكارم
اعتبرها نفاق وصار قلبه كما الحيد الاصم
***
والتاسع مشغل العالم بلعب الملاهي والقمر
كنه الوادي اللي سارحه لا ورد ما يري اثله
مقصده يجمع اموال الفقارى ويتغنى بها
***
والعاشر مثل من يتعرض الكير بثياب جدود
إن قربنا قدم نحوه فهو يبتعد عنا خطيه
وان هجرناه يصبح مثل : نجم تعلا واغترب
***
والحادي معظم امواله ذهايب ويا كثر الذهب
تشغله عن مواجيبه مصاريف الافواج السريه
كرسيه خير من حمر النعم والنعيم الاحمري
***
واللي بعده عتاد الجيش أو طير ولا ازكي كرام
ذبحونا بصمت وكن ما فيهم رجولة وغاره
بندقة صيد ( ما قالوا بني شهر) ويش اعبابها
***
أما الثالث عشر من لا يسافر لهم ما ينسي
الطرب والغنى والرقص تمتد شهرا وشهراني
كلما ارسلت عينك في مواقيهم تاري خنا
***
واللي بعده كما اللي جال فوق البحر والبر جال
كلما شفتهم ما كني اعرف يميني من يساري
فرق ما بين واحد يجمع المال واللي صرصره
***
وإن مضينا على الخامس عشر ما نقول إلا ألف عال
كلما قابلك يرعد ويرزم كما الرعد المطيري
وقلوب الكدر والضيق عنده تلاقي بهلها
***
أما السادس عشر مثل الذي لو هبط ثمن وسام
مقصده يكسر الأسواق ويزيد غيره في تهامه
كيف نامن لود إنسان ما هو بحافظ ود ابوه
***
واللي بعده كما سقف على جرف هار بلا عنوز
يعجب اللي يشوفه يوم ياخذ حزامه (ع) المثاني
ما خبرنا لهم فعل مشرف وحد قد دموه
***
أما الثامن عشر عزوتك لو يعتزي قوم بقوم
لكنه ينصب الرايات من غير حرب ولا سلامي
ودك انه عضيدك في نهار المكاره والسعود
***
أما التاسع عشر فكره وجهده مركز (ع) الحروب
الله الله يا كم قاد جيشه على سلم وحربي
كان صقر محرب لين جت له صقور حاربه
***
واللي قبل الأخير مثيل سهم تقوى وانجبل
غامض الفعل والتفكير لا فسر أقواله ولا اول
ينزفون الدم المعصوم من كل ظامي وردوه
***
واخرهم لو تعلم فيه صبح وعشيا ما علم
لا يصنف شجاع ولا من أهل الوجوه الباهليه
الله يجعل مواقفنا مع كل وجه باهلي
***
والله أن يبعد الاجواد عن كل كذاب اشر
الليالي مثيل السيل إذا مر وادي والقرى به
والمقادير مثل الشمس ينضج لضاها كل حين
***
ناس يسعون للشهره وبنذ النقايد والذمم
ودهم يحبسون الغيث عن كل متكبر وعالي
والمهمات ماهم بعرفاها ولا روادها
***
في بلوغ المرام تمد يمناك لا اللي منك رام
فوق موج البحر يصد حديد الصواري والدواسر
وعلى اسواقنا قطاعة التمر ما ودوا سري
***
والقصور الوثيقة يعجب الناظر إطر قبابها
بهجة الفارس المغوار الكناين والسلولي
حتى لو عاند الكفار واغاظهم واثارهم
***
تربينا على المله وبفكارنا ودي ندوم
مثلما قيل : " لا فكر سليم بلا عقل سليم"
والغثى والزبد من خفته لو يجيه السيل دمه
***
وانتقام القلوب وحقدها رد يا من هاجها
والذي يجهن التسويف بالكذب ما بل جهينه
ابتدى كل ظل يزول شدي رحاتك واجهني
***
اسقني موية الحنظل بعر وكرامه ويحلي
اللي يرفع عصاة الظلم يلقى لها كسرا وشقرا
مثل ما قيل فالامثال:" من لا تجي له جالها"
***
والهزيمة بمية ذيل والنصر ما جا منه ذيل
الأول طاحه التاريخ والثاني التاريخ زاعه
اصبر ويخرج المنزاع ما في القدور المرجله
***
والليالي تمر طوال وان حام طير العز حام
عاشق اللون الابيض ما يدور على اللون السماوي
واللي ما ذاق طعم النصر يسلم مثيل المسلمين
***
والفتى موقفه واضح ولا يهدم المبنى عمر
واللي سك الذهب والفظه ماخذ من المعدن سكاكا
الطبيب المعالج ليش ياهب على جرحي ضمد
***
كن في صدري افواج كما النار إذا زادت شباب
يوم اشوف الصدور اللي عليها سلاسل صيلبيه
ودي اسن سيفي واصقله واقلب الدنيا قلوب
وانتقم من دعاة الشر ذا قاموا مع الشر قيام
***
مشكله لا اصبح الحمي حرامي وما للناس حامي
نايد الناس لا بوصل حماهم ولا بارودهم
واللي ما هو بكفو الواجب انك تمد له الشمال
***
والخناجر تزيد الجرح والدين ما ريح مدينه
طحنتنا الظروف إلين (حتى) صرنا كما الحب القصيم
***
والمؤمن صادق المبدأ لو احتال غيره ما يحايل
رابط الجاش لو وضعوه بين النمارة والفهود
ليش تحتال لا وافيت جدك ولا وافيت ابوك
ليش تابا على الطيب وقتل المهمات الابيه
***
تعرف الفرق إذا حدثت ما بين متعلم وعام
والنمر لا تعرض شاربه للاهانه والنماص
ودك أن الحقايق مثل الأفلام تبقى في علبها
طعمها صار مثل القهوة البايته والصامطه
***
والله يا شجر الزقوم ما هو بسدر ولا نخال
وان قول الحقيقة مايجي من ضليل ولا محايل
واغلب الناس لا سابق بهجن ولا خيل بخيل
***
بيش اهد الجبال الشم واسيل الوديان بيش
ما رمينا الظهور ولا قنينا الرعاع ولا قنونا
اسمع اللي تكلم لو سكن فالمرستان اسمعه
***
ما على الصاحب الغالي ناكيد ولا بالجار شي
وش حداكم على أبواب المصحات يا صاحب الغزايل
الا فقد العقول وترك الابدان في ميسانها
***
وقفوا في لهيب الشمس كلا يقول الجاه ليه
والطبيب المعالج قال باشوفكم وافضالكم
***
يا الله يا اللي بني للصبر واهله في الجنة قصور
انك يسر طريقي فوق وجه السراط إذا نقل بي
في نهار ندم فيه المفرط ولا فاد الندم
***
اجتهدنا وربي يكتب الأجر في قدر الجهاد
بارق اهل الوفا والطيب لو شاف ولد اللاش ضيه
ابتعد عن مداهيله وسلم مع اللي سلموا