تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : حقيقة طاش!!!!! ((صورة للعضو المملك))


"عــمــرو"
10-14-2005, 12:01 AM
أخي المملك..
أقول لك هذا الكلام من باب النصيحة التي هي خافية على الكثيرين من الناس...
فبعدما بينت إعجابك بحلقة طاش ماطاش في موضوعك هذا...
http://www.baniamro.com/vb/showthread.php?t=18947
تفاجئت من سياق حديثك حول إعجابك بهذين الرجلين... وادعيت بأنهم أظهروا حقيقة بعض الأشخاص الذين يلبسون ثياب الدين وهم عنها براء...
هنا أقول لك ياأخي...
إن الموضوع كبير جداً ومتشعب...وسأختصره لك ياأخي العزيز...
إن حكم الله في سمائه العليا على هذين الممثلين هو الكفر... وبمعنى أدق أقول لك إن عبدالله السدحان وناصر القصبي هما (كافرين) كفراً بواحاً لاخلاف فيه عند المذاهب الأربعة بإجماع... ولاتستغرب من هذا الكلام الذي قد يصيبك بالدهشة!!!
وخير دليل هو كلام قول الله تعالى فيمن يستهزأ بأهل الإسلام...
((وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ{65} لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ{66}))
وارجع الى تفسير هذه الآية ستجد أن المحكوم عليهم قد فعلوا بفعل أقل مما فعله عبدالله وناصر...
ودليل آخر وهو قول رسول الله..
(من إستهزأ بالدين أو بشيء من الدين فقد كفر!!!!))
فهل تريدنا أن نسلم ونصدق بأن السدحان والقصبي يريدون الإصلاح وهم معروفون أساساً بمحاربة هذا الدين بكل عشوائية؟؟
فلا يغرنك أخي الكريم أسلوبهم الكوميدي والمضحك في مسلسلاتهم فأولى بك ألا تساق خلفهم وقد ذكر الله فيهم..

(ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو آلد الخصام * وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد * وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد).

ويقول أيضاً...

{ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ }
فلا يغرنك قولهم بأنهم ينتقدون بعض الظواهر بقدر ماهم ينتقدون أهل الدين والدين....
وخير شاهد هو تركيزهم في الفترة الأخيرة على هذا النسق الخبيث...
فاصلة..
من الأمثلة التي تكذب إدعائاتهم... هي حلقة العام الفائت التي نعتت جماعة التوعية الإسلامية بأنها منبر لتفريخ الإرهابيين..
هنا نتسائل هل هذا الأمر صحيحاً؟؟؟ ألنا درسنا في تلك الجماعات دون أن نرى مافترى به هذين الرجلين...

تحياتي لك..

"الناقد"
10-14-2005, 01:12 AM
الحمد لله الذي علم بالقلم 0 علم الانسان مالم يعلم0

وصلى الله على محمد الذي قال فمن رغب عن سنتي فليس مني0

وبعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ / عمرو العمري

ماهكذا تورد الإبل

ليس دفاعا عن طاش ولا عن غيرها
بل وصولا إلى الحق بإذن الله

وإن شئت فانظر موضوعي هذا

http://www.baniamro.com/vb/showthread.php?t=19134



أولا: يا أخي بارك الله فيك التكفير حق من حقوق الله ورسوله . وليس لأي أحد أن يكفر من شاء وأن يفسق من شاء0
وهذا الحكم مرده لأهل العلم الكبار الثقات ممن أمرنا الله بالرجوع إليهم.قال تعال: ((فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون)). وقال تعالى: ((وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم)).وكما في حادثة الصحابي الذي أصابته جراحة في رأسه ثم سأل أصحابه أله رخصة في ترك الماء حتى لايؤذيه الاغتسال.فقالوا له ليس لك عذر.فاغتسل فمرض فمات.فلما علم النبي صلى الله عليه وسلم قال: (قتلوه قتلهم الله ألا سألوا إذ لم يعلموا) أو كما قال عليه الصلاة والسلام0


ثانيا: لو ترك الحبل على الغارب لكفر كل واحد فينا على كيفه حسب فهمه وهواه.


ثالثا: يترتب على حكم التكفير أمور منها: القتل 0 حرمة المرأة على زوجها 0 الميراث ... وغيرها


رابعا: تكفير المعين يكون لأهل العلم الراسخون فقط.


خامسا: قل هذا العمل كفر ولكن لا تقل أن فلان وفلان كافر حتى تقوم عليهما الحجة0

وإلا كنا مثل الخوارج



أسأل الله لنا ولك العلم النافع والعمل والصالح

وأسأله سبحانه أن يردنا إلى الحق ردا جميلا

وأن يرنا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا وأن يجنبنا اتباعه

ونعوذ بالله من أن نقول على الله بلا علم

والحق لا يعرف بالرجال 0 اعرف الحق تعرف أهله

وإن شئت فابحث عن حكم التكفير في مواقع العلماء(ابن باز-ابن عثيمين-الألباني-صالح الفوزان-عبدالرحمن البراك-صالح اللحيدان-عبدالعزيز الراجحي-عبدالله الغديان-حمود التويجري) وغيرهم ممن لا تحضرني اسماءهم

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

"عــمــرو"
10-14-2005, 01:47 AM
أخي الناقد..
إن مسائل التكفير ليست بهذه الصعوبة التي أنت تتصورها... ذلك لن إعلامنا جعل منها مادة دسمة أُشبعت منها الأدمغة والعقول....
وإلا فإن القرآن والحديث لم يلمح إلى ذلك فالأدلة واضحة ودامغة..
فالسدحان والقصبي ومن يدافع عنهما في مسائل التكفير يتحول إلى واعظ يذكر من رموه بتهمة الكفر بقول الله تعالى " أدع إلى ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن" وهي الآية التي لا يكاد الواحد منهم يحفظ من كتاب الله تعالى غيرها. يحفظها ليحتمي بها بعد أن يحرف معناها ويؤولها على غير تأويلها!!!!!
فنحن لا نفهم من الدعوة بالتي هي أحسن لكننا لا نفهم من الدعوة بالحكمة وبالتي هي أحسن أن نميع حقائق هذا الدين، أو أن نطمس معالمه، أو نستزء به كما يفعله السدحان والقصبي أو نزيل الحدود التي تميزه عن غيره. فيكون شيئا هولاميا لا يعرف أوله من آخره، ولا يعثر فيه على ما يميزه عن غيره..
المخلوقات الممسوخة كأمثال هذين الرجلين تريد أن تتستر بكفرها وراء الأدب والفن فتزعم تارة أننا لم نفهم ما قيل على أنه عمل أدبي فني. هكذا قال المدافعون عن سلمان رشدي في آياته الشيطانية في البلاد الغربية، وهكذا يقول المدافعون عن حيدر حيدر في وليمته لأعشاب البحر. وإن المرء ليعجب أن يرى ذلك متجسداً في طاش ماطاش و جماهير الناس غارقة في الضحك والهزل... ودين الله يستهزء به...
وإذا كان بعض الناس يضعون الجمال والمسلسلات الكوميدية الفنية فوق الدين وفوق الحق وفوق القيم، فما هكذا يرى المسلم المهتدي بكتاب ربه الذي يعلي من قدر الصدق والعدل، ويذم الكذب والجور في شكل جاء هذا أو ذاك. ولهذا حكم على الشعر بمحتواه لا بمجرد شكله....

أخوك...

المملك
10-14-2005, 01:56 AM
انا لا ارد عليك الا بلا حول ولا قوة الا بالله ........... اسال الله ان لايجعل زمام امور الدين في مثلك ........ انت لو تعلم معنى كلمتك هذه . انك اخطأت في حق نفسك ........المملك

"الناقد"
10-14-2005, 02:05 AM
سلام الله عليك أخي ورحمته وبركاته

بل مسائل التكفير صعبة
وصعبة وأشد صعوبة من غيرها من المسائل

ألم تعلم أن أصحاب الرسول كانوا يتدافعون الفتيا بينهم خوفا من القول على الله بلا علم
وهي في أمور العبادات

وأنت تأتي وتكفر شخصين بعينيهما على الملأ
هذا فيه جرأة كبيرة

وأنا لم ألغي حكم الله ولم أسع إلى تمييع الدين

بل أنا أسعى إلى حكم الله بما يرضي الله على مايوافق حكم الله ممن ارتضاهم الله
قال تعال: ((شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وألوا العلم قائما بالقسط)) الآية

هؤلاء هم أولو العلم الذين ارتضاهم الله على الشهادة بوحدانيته
ونحن أحق بان نرتضيهم ونرتضي قولهم

وفي ما معنى الحديث من رمى أخاه بالكفر فقد باء بها أحدهما

ولو ذهبت إلى نواقض الإسلام
ثم ذهبت إلى الأمور التي يجب توفرها في الشخص حتى يحكم بكفره
ومنها الجهل والإكراه ... وغيرها

فلابد من إقامة الحجة

وما أعنيه

لا تكفرهما أنت بعينيهما

بل دع الحكم لأهله

وليسلم دينك

قال تعالى: ((ولا تقف ماليس لك به علم))
قال تعالى : ((وأن تقولوا على الله مالاتعلمون))

ثم لي سؤال هلا سعيت إلى دعاء الناس إلى الخير
قبل القفزة الهائلة هذه إلى التكفير

ثم اسأل نفسك ما حصيلتك العلمية حتى تكفر
وما معك من كتاب الله
وما عندك من سنة الرسول
وما عندك من أقوال السلف والعلماء
وعلى من درست

إلخ...


كلام يطول

ولكن خير الكلام ما قل ودل ولم يطل فيمل

وما لايدرك كله لا يترك جله

والحر تكفيه الإشارة

وإن شئت فاسأل أحد العلماء الذين ذكرت لك أسماءهم في ردي السابق

ودمتم بخير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوكم الناقد

أبوفارس
10-14-2005, 03:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يا أخوان الموضوع محسوم منذ خمس سنوات من قبل اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
[line]


المملكة العربية السعودية .................................................. ............ الرقــم : 21685
رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء ................................................ال تاريخ : 7/9/1421هـ
الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء .................................................. .....المرفقات :
.

بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بشأن
تحريم المسلسلات المخالفة للشرع المطهر
ومنها مسلسل ( طاش ما طاش )

الحمد لله وحده ، والصلاة على من نبي بعده وبعد :- فنظراً لكثرة التشكيات والاستفتاءات على مدى ست سنوات متواليات من عام 1416هـ إلى عام 1421هـ بشأن مسلسلات ( طاش ما طاش ) لما فيها من مخالفات للشرع المطهر والآداب والقيم ويمكن إجمال ما لاحظه الناصحون والمستفتون على المسلسلات المذكورة على النحو الآتي :

1- السخرية بأهل الخير والصلاح وإلصاق المعايب بهم .

2- خروج المرأة مع الرجال الأجانب وما يتبع ذلك من اختلاط وتبرج وسفور وخضوع بالقول وغير ذلك .

3- العمل على توهين الأخذ بأحكام الشرع المطهر والترغيب فيما نهى عنه كترك الحجاب وإبداء الزينة للأجانب وقيادة المرأة للسيارة والسفر إلى بلاد الكفر وإلى البلاد التي تشتهر بالرذيلة وتحارب الفضيلة .

4- لمزه المتصفين بالغيرة على محارمهم ونسائهم .

5- إثارة الشهوات في مشاهد بشعة تقتل الحياء وتقضي على العفة .

6- القيام بأفعال رعونة وسخرية وخرم مروءة كالتزيي باللحى المصطنعة ونحوها .

7- تناول عادات بعض البلدان والمناطق ومحاكاة لهجاتهم على وجه التحقير لأهلها وإظهار معايبهم .

وانه بعد دراسة اللجنة لتلك الاستفتاءات واطلاعها على رصد موثوق لهذا المسلسل فإن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء تبين لعموم المسلمين ما يلي :

أولا : يحرم إنتاج هذه المسلسلات وبيعها وترويجها وعرضها على المسلمين لأمور منها :

1- اشتماله على الاستهزاء ببعض أمور الدين والسخرية ممن يعمل بها . وهذا أمر في غاية الخطورة على من ينتجها ويخشى عليهم سوء عاقبتها الوخيمة .

2- اشتماله على ما يعارض الشرع المطهر ، وحمل الناس والخروج على أحكام دينهم وشريعة ربهم وذلك من خلال : ترسيخ العلاقات غير المشروعة بين النساء والرجال الأجانب ، وعيب الغيرة على المحارم ، والتهاون بالحجاب وغير ذلك .

3- اشتماله على الدعاية للبلاد التي تظهر فيها شعائر الكفر ، والبلاد التي اشتهرت بالفساد الأخلاقي .

4- اشتماله على ما يثير النعرات والعصبيات الجاهلية عن طريق السخرية بالعادات واللهجات وهذا ينافي مقاصد الشرع المطهر من الحث على المحبة والألفة والإخاء والصفاء بين المسلمين والبعد عن أسباب الشحناء والبغضاء قال الله تعالى ( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون . يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خير منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ) .

5- إفضاؤه إلى نشر الرذيلة ، وطمس معالم الفضيلة ، وإشاعة الفساد ، ومحبة المنكرات والاستئناس بها .

ثانياً : تحرم مشاهدة هذه المسلسلات والجلوس عندها لما فيها من المنكرات وتعدي حدود الله ، قال الله تعالى في وصف عباده المتقين : ( والذين لا يشهدون الزور ) أي : لا يحظرون القول والفعل المحرم وأعياد الكفار ، وقال سبحانه : ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ) قال أهل العلم : المراد بالخوض في آيات الله : التكلم بما يخالف الحق : من تحسين المقالة الباطلة ، والدعوة إليها ، ومدح أهلها ، والإعراض عن الحق ، والقدح فيه وفي أهله . وفي الآية دليل على أن مجالسة أهل المنكر لا تحل . وقال الله جل وعلا : ( وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم ) قال أهل العلم : ويدخل في عموم الآية حضور مجالس المعاصي والفسوق التي يستهان فيها بأوامر الله ونواهيه .

ثالثاً : تحرم الدعاية لهذه المسلسلات وتشجيعها والإعلان عنها بأية وسيلة لأن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان وقد نهى الله عن ذلك فقال جل وعلا : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب ) والواجب هو الإنكار على هؤلاء وبغضهم في الله حتى يتوبوا إلى الله تعالى ويقلعوا عن معصيته .

رابعاً : إن تخصيص الكلام في هذا المسلسل ( طاش ما طاش ) لا يعني سلامة غيره من المسلسلات بل الحكم يتعدى إلى كل مسلسل يشتمل على مخالفة للشرع المطهر ، وانتهاك لحرمات الله ، وإفساد للأخلاق ، وقتل للغيرة الدينية ، وتحطيم للمروءة الإنسانية ، ودعوة إلى الانحراف بشتى أنواعه .

خامساً : يجب على أهل الإسلام أن تكون حياتهم جداً لا هزلاً وأن يشتغلوا بما ينفعهم في دينهم ودنياهم ، وأن يجتنبوا كل ما فيه إضعاف لدينهم ، وتوهين لقوتهم ، وإهدار لأوقاتهم ، وحط لأقدارهم ، وتمكين لعدوهم منهم .. وإن الحياة لثمينة فليربأ أهل الإسلام عن عمارتها بالباطل وسفاسف الأمور ، وليقوموا بحق الله عليهم من التمسك بهذا الدين ، وحماية حرماته ، وتربية شبابه على الحق والفضيلة وإبعادهم عن العبث والفساد والرذيلة . والواجب على القائمين بإعداد هذه المسلسلات التوبة الى الله . ونسأل الله جل وعلا أن يصلح أحوال الجميع وأن يهدينا جميعاً الى سواء السبيل إنه سميع قريب مجيب وبالله التوفيق ..

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


الرئيس
عبد الله بن عبد الرحمن الغديان

عضو
عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ

عضو
بكر بن عبد الله أبو زيد

عضو
صالح بن فوزان الفوزان

http://www.saaid.net/fatwa/f9.htm

http://www.saaid.net/fatwa/f09.gif

أبوعمر
10-14-2005, 04:27 AM
جزاك الله الف خير يابو فارس لكن من يسمع الكلام؟؟

المملك
10-14-2005, 04:14 PM
الاخ ابو فارس ........... انا قلت لك المشكلة في تكفير الاشخاص وهذا الفرق بين ماقدمته وبين كلام عمرو العمري ...... وانا اعطي عمرو العمري مثالا حيا معنا في المنتدى وماكتبه الاخ غرمان بن مسعود ارجوا ان يطلع عمرو على ماكتب ولمن الشكوى ومن من وعلى من ؟؟؟؟ المملك

~¤(ناجي وحيد)¤~
10-14-2005, 05:29 PM
يا شيخ المفتي /

عندي مشكلة ويا ليتكم تمنون علي بفتوى تنير دربي وطريقي وسبيلي وممري ومعبري :

ياااا شيخ المفتي ..
سؤالي : هل القرقرة والحكي مع البنات على المسنجر أو الهاتف تبطل الصوووم .

وجزاكم الله الخير .
------------------------------

المملك كثر من (الحوقلة)

اخوكم

المملك
10-15-2005, 01:36 AM
الاخ ناجي وحيد ..................... دمت بكل خير .... اما عن الافتاء فلا يفتى وعمرو العمري في المنتدى ...... اساله ويمكن يفيدك على طول وانشاء الله تتوب ماعادتستفتي في شئ تعرفه ........... اما الكلمه الي تخصني صدقني مافهمتها اذا ممكن تكررها بوضوح ترى احنا يالمملكين مانفهم على طول من كثر مانكرر كلمة بارك الله للمأخذ والمعطي ولانعرف الا هي .... ...... اسال الله ان يزوجك وانا الي يملك لك ............ المملك

القريدل
10-15-2005, 01:39 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الى جميع الاخوان الامر واضح ولايحتاج لت وعجن
ارجوا منكم قراءة الفتوى وتقولون تكفير ولا ماهو تكفير الى كفرو
طاش ماطاش هم هيئة كبار العلماء
وبعدين يأخي من استهزاء بالدين فهل ينتمي له.
صحيح ان بعض الذين يدعون الدين اخطاءوا في حق الدين
ولكن هل ماصخ القصبي والسلحان هم من يتوجب عليهم تصحيح هذا الوضع
ولا يبغون يسوؤن عادل امام ((المسخ الاخر في مصر)) اللي ماهمه الا اهل الدين
ليس كل من ضحكني امدحه
فلقد اضحكونا كثيراً واضحكوا علينا اكثر ..

المملك
10-15-2005, 01:59 AM
الاخ القريدل ........... الذي اعرفه عنك انك ثقيل في حركتك وفي زحفك واحينا توجع وكنت على بصيرة اما ردك هذا فهو مجانب الصواب والفتوى دائما تكون محددة وواضحه وضوح الشمس ياخواني اتحدى اذا كانت الفتوى تنص على الاثنين الممثلين انها تخص المسلسل فقط ارجوك الرجوع مرة اخرى الى الفتوى .......... اخوك المملك

نظام
10-15-2005, 03:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة جميعاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
أعلم والله أنكم جميعاً تبحثون عن الحق ولاغير الحق ولذلك أسمحوا لي أن أشارك معكم في البحث عن الحق ولكن من زاوية أخرى تتحدث عن كيفية البحث عن الحق الا وهي طريقة الوصول الى الحق وذلك عن طريق الحوار الهادف وكيفيته
ولذلك فإن الغاية من الحوار إقامةُ الحجة ، ودفعُ الشبهة والفاسد من القول والرأي . فهو تعاون من المُتناظرين على معرفة الحقيقة والتَّوصُّل إليها ، ليكشف كل طرف ما خفي على صاحبه منها ، والسير بطرق الاستدلال الصحيح للوصول إلى الحق . يقول الحافظ الذهبي : ( إنما وضعت المناظرة لكشف الحقِّ ، وإفادةِ العالِم الأذكى العلمَ لمن دونه ، وتنبيهِ الأغفلَ الأضعفَ ) .
والخلاف واقع بين الناس في مختلف الأعصار والأمصار ، وهو سنَّة الله في خلقه ، فهم مختلفون في ألوانهم وألسنتهم وطباعهم ومُدركاتهم ومعارفهم وعقولهم ، وكل ذلك آية من آيات الله ، نبَّه عليه القرآن الكريم في قوله تعالى : { وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِلْعَالِمِينَ } (الروم:22)
وهذا الاختلاف الظاهريّ دالُّ على الاختلاف في الآراء والاتجاهات والأعراض . وكتاب الله العزيز يقرر هذا في غير ما آية ؛ مثل قوله سبحانه : { وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ } (هود:119) .
وعلى الرغم من حقيقة وجود هذا التَّبايُن بين الناس ؛ في عقولهم ومُدركاتهم وقابليتهم للاختلاف ، إلا أن الله وضع على الحقِّ معالمَ ، وجعل على الصراط المستقيم منائرَ .. وعليه حُمِلَ الاستثناء في الآية في قوله : { إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ } (هود:119) .
وهو المنصوص عليه في الآية الأخرى في قوله : { فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ } (البقرة:213) .
وذلك أن النفوس إذا تجرَّدت من أهوائها ، وجدَّت في تَلَمُّس الحقِّ فإنها مَهْديَّةٌ إليه ؛ بل إنّ في فطرتها ما يهديها ، وتأمَّل ذلك في قوله تعالى : { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ } (الروم:30) .
وإنّ بِدْءَ الحديث والحوار بمواطن الاتفاق طريق إلى كسب الثقة وفُشُوِّ روح التفاهم . ويصير به الحوار هادئاً وهادفاً .
الحديث عن نقاط الاتفاق وتقريرها يفتح آفاقاً من التلاقي والقبول والإقبال ، مما يقلّل الجفوة ويردم الهُوَّة ويجعل فرص الوفاق والنجاح أفضل وأقرب ، كما يجعل احتمالات التنازع أقل وأبعد .
والحال ينعكس لو استفتح المُتحاورون بنقاط الخلاف وموارد النزاع ، فلذلك يجعل ميدان الحوار ضيقاً وأمده قصيراً ، ومن ثم يقود إلى تغير القلوب وتشويش الخواطر ، ويحمل كل طرف على التحفُّز في الرد على صاحبه مُتتبِّعاً لثغراته وزَلاته ، ومن ثم ينبري لإبرازها وتضخيمها ، ومن ثم يتنافسون في الغلبة أكثر مما يتنافسون في تحقيق الهدف .
وقد قال علماؤنا : إن أكثر الجهل إنما يقع في النفي ؛ الذي هو الجحود والتكذيب ؛ لا في الإثبات ، لأن إحاطة الإنسان بما يُثْبتُه أيسر من إحاطته بما ينفيه ؛ لذا فإن أكثر الخلاف الذي يُورث الهوى نابع ؛ من أن كل واحد من المختلفين مصيب فيما يُثْبته أو في بعضه ، مخطيء في نفي ما عليه الآخر .

من أصول الحوار

الأصل الأول :
سلوك الطرق العلمية والتزامها ، ومن هذه الطرق :
1- تقديم الأدلة المُثبِتة أو المرجِّحة للدعوى .
2- صحة تقديم النقل في الأمور المنقولة .
وفي هذين الطريقين جاءت القاعدة الحوارية المشهورة : ( إن كنت ناقلاً فالصحة ، وإن كنت مدَّعيّاً فالدليل ) .
وفي التنزيل جاء قوله سبحانه : { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } وفي أكثر من سورة :البقرة :111 ، والنمل 64 . { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي } (الانبياء:24) . { قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } (آل عمران:93) .

الأصل الثاني :
سلامة كلامِ المناظر ودليله من التناقض ؛
ومن أمثلة ذلك ما ذكره بعض أهل التفسير من :
1- وصف فرعون لموسى عليه السلام بقوله : { سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ } (الذريات:39) .
وهو وصف قاله الكفار – لكثير من الأنبياء بما فيهم كفار الجاهلية – لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم . وهذان الوصفان السحر والجنون لا يجتمعان ، لأن الشأن في الساحر العقل والفطنة والذكاء ، أما المجنون فلا عقل معه البته ، وهذا منهم تهافت وتناقض بيّن .
2- نعت كفار قريش لآيات محمد صلى الله عليه وسلم بأنها سحر مستمر ، كما في قوله تعالى : { وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ } (القمر:2) .
وهو تناقض ؛ فالسحر لا يكون مستمراً ، والمستمر لا يكون سحراً .

الأصل الثالث :
ألا يكون الدليل هو عين الدعوى ، لأنه إذا كان كذلك لم يكن دليلاً ، ولكنه اعادة للدعوى بألفاظ وصيغ أخرى . وعند بعض المُحاورين من البراعة في تزويق الألفاظ وزخرفتها ما يوهم بأنه يُورد دليلاً . وواقع الحال أنه إعادة للدعوى بلفظ مُغاير ، وهذا تحايل في أصول لإطالة النقاش من غير فائدة .

الأصل الرابع :
الاتفاق على منطلقات ثابتة وقضايا مُسَلَّمة . وهذه المُسَلَّمات والثوابت قد يكون مرجعها ؛ أنها عقلية بحتة لا تقبل النقاش عند العقلاء المتجردين ؛ كحُسْنِ الصدق ، وقُبحِ الكذب ، وشُكر المُحسن ، ومعاقبة المُذنب .
أو تكون مُسَلَّمات دينية لا يختلف عليها المعتنقون لهذه الديانة أو تلك .
وبالوقوف عند الثوابت والمُسَلَّمات ، والانطلاق منها يتحدد مُريد الحق ممن لا يريد إلا المراء والجدل والسفسطة .

الأصل الخامس :
التجرُّد ، وقصد الحق ، والبعد عن التعصب ، والالتزام بآداب الحوار :
إن إتباع الحق ، والسعي للوصول إليه ، والحرص على الالتزام ؛ وهو الذي يقود الحوار إلى طريق مستقيم لا عوج فيه ولا التواء ، أو هوى الجمهور ، أو الأتْباع .. والعاقل – فضلاً عن المسلم – الصادق طالبٌ حقٍّ ، باحثٌ عن الحقيقة ، ينشد الصواب ويتجنب الخطأ .
يقول الغزاليّ أبو حامد : ( التعاون على طلب الحق من الدّين ، ولكن له شروط وعلامات ؛ منها أن يكون في طلب الحق كناشد ضالّة ، لا يفرق بين أن تظهر الضالّة على يده أو على يد معاونه . ويرى رفيقه معيناً لا خصماً . ويشكره إذا عرَّفه الخطأ وأظهره له ) .. الإحياء ج1 .
ومن مقولات الإمام الشافعي المحفوظة : ( ما كلمت أحداً قطّ إلا أحببت أن يُوفّق ويُسدّد ويُعان ، وتكون عليه رعاية الله وحفظه .وما ناظرني فبالَيْتُ ! أَظَهَرَتِ الحجّةُ على لسانه أو لساني )
.
وفي ذمّ التعصب ولو كان للحق ، يقول الغزالي :
( إن التعصّب من آفات علماء السوء ، فإنهم يُبالغون في التعصّب للحقّ ، وينظرون إلى المخالفين بعين الازدراء والاستحقار ، فتنبعث منهم الدعوى بالمكافأة والمقابلة والمعاملة ، وتتوفر بواعثهم على طلب نُصرة الباطل ، ويقوى غرضهم في التمسك بما نُسبوا إليه . ولو جاؤوا من جانب اللطف والرحمة والنصح في الخلوة ، لا في معرض التعصب والتحقير لأنجحوا فيه ، ولكن لمّا كان الجاه لا يقوم إلا بالاستتباع ، ولا يستميل الأتْباع مثلُ التعصّب واللعن والتّهم للخصوم ، اتخذوا التعصب عادتهم وآلتهم ) .
والمقصود من كل ذلك أن يكون الحوار بريئاً من التعصّب خالصاً لطلب الحق ، خالياً من العنف والانفعال ، بعيداً عن المشاحنات الأنانية والمغالطات البيانيّة ، مما يفسد القلوب ، ويهيج النفوس ، ويُولد النَّفرة ، ويُوغر الصدور ، وينتهي إلى القطيعة .

الأصل السادس :

أهلية المحاور :
إذا كان من الحق ألا يمنع صاحب الحق عن حقه ، فمن الحق ألا يعطى هذا الحق لمن لا يستحقه ، كما أن من الحكمة والعقل والأدب في الرجل ألا يعترض على ما ليس له أهلاً ، ولا يدخل فيما ليس هو فيه كفؤاً .

من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من كان على الباطل .
من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يعرف الحق .
من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يجيد الدفاع عن الحق .
من الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يدرك مسالك الباطل .
إذن ، فليس كل أحد مؤهلاً للدخول في حوار صحي صحيح يؤتي ثماراً يانعة ونتائج طيبة .
والذي يجمع لك كل ذلك : ( العلم ) ؛ فلا بد من التأهيل العلمي للمُحاور ، ويقصد بذلك التأهيل العلمي المختص .
إن الجاهل بالشيء ليس كفؤاً للعالم به ، ومن لا يعلم لا يجوز أن يجادل من يعلم ، وقد قرر هذه الحقيقة إبراهيم عليه السلام في محاجَّته لأبيه حين قال :{ يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً}(مريم:43).
وإن من البلاء ؛ أن يقوم غير مختص ليعترض على مختص ؛ فيُخَطِّئه ويُغَلِّطه .
وإن حق من لا يعلم أن يسأل ويتفهم ، لا أن يعترض ويجادل بغير علم ، وقد قال موسى عليه السلام للعبد الصالح :
{ قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً } (الكهف:66) .
فالمستحسن من غير المختص ؛ أن يسأل ويستفسر ، ويفكر ويتعلم ويتتلمذ ويقف موقف موسى مع العبد الصالح .
وكثير من الحوارات غير المنتجة مردُّها إلى عدم التكافؤ بين المتحاورين ، ولقد قال الشافعي رحمه الله : ( ما جادلت عالماً إلا وغلبته ، وما جادلني جاهل إلا غلبني ! ) . وهذا التهكم من الشافعي رحمه الله يشير إلى الجدال العقيم ؛ الذي يجري بين غير المتكافئين .

من آداب الحوار:

1- التزام القول الحسن ، وتجنب منهج التحدي والإفحام :
إن من أهم ما يتوجه إليه المُحاور في حوار ، التزام الحُسنى في القول والمجادلة ، ففي محكم التنزيل : { وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَن }(الاسراء :53) . { وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن } (النحل: 125) .
{ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً }(البقرة :83) .
فحق العاقل اللبيب طالب الحق ، أن ينأى بنفسه عن أسلوب الطعن والتجريح والهزء والسخرية ، وألوان الاحتقار والإثارة والاستفزاز .
ومن لطائف التوجيهات الإلهية لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الباب ، الانصراف عن التعنيف في الردّ على أهل الباطل ، حيث قال الله لنبيه : { وَإِنْ جَادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } (الحج : 68-69 ) .
وقوله : { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ }(سـبأ:24) . مع أن بطلانهم ظاهر ، وحجتهم داحضة .
ويلحق بهذا الأصل : تجنب أسلوب التحدي والتعسف في الحديث ، ويعتمد إيقاع الخصم في الإحراج ، ولو كانت الحجة بينه والدليل دامغاً .. فإن كسب القلوب مقدم على كسب المواقف . وقد تُفْحِم الخصم ولكنك لا تقنعه ، وقد تُسْكِته بحجة ولكنك لا تكسب تسليمه وإذعانه ، وأسلوب التحدي يمنع التسليم ، ولو وُجِدَت القناعة العقلية . والحرص على القلوب واستلال السخائم أهم وأولى عند المنصف العاقل من استكثار الأعداء واستكفاء الإناء . ولا شك أن الناس بين ذلك درجات في عقولهم وفهومهم ، فهذا عقله متسع بنفس رَحْبة ، وهذا ضيق العَطَنْ ، وآخر يميل إلى الأحوط في جانب التضييق ، وآخر يميل إلى التوسيع ، وهذه العقليات والمدارك تؤثر في فهم ما يقال . فذو العقل اللمّاح يستوعب ويفهم حرفية النص وفحواه ومراد المتكلم وما بين السطور ، وآخر دون ذلك بمسافات .
ولله الحكمة البالغة في اختلاف الناس في مخاطباتهم وفهومهم .

مسائل في التكفير

1. أن ما ثبت بيقين لا يزول إلا بيقين؛ فمن ثبت له أصل الإسلام لا يخرج من الإسلام ويحكم بكفره إلا بيقين، ومن ثبتت له السنة لا يخرج منها إلا بيقين، وهكذا من ثبت له شيء؛ فإنه لا يُنزع منه إلا بيقين.

2. الخطأ في الحكم بالإيمان أهون من الخطأ في الحكم بالكفر؛ أي لو أنك حكمت لشخص بالإسلام بناءً على ظاهر الحال، حتى لو كان من المنافقين مثلاً أو ليس كذلك؛ فإن هذا أهون من أن تتسرع وتحكم على شخص بالكفر، ويكون ليس كذلك؛ فتقع في الوعيد ( وَمَنْ دَعَا رَجُلاً بِالْكُفْرِ أَوْ قَالَ : عَدُوَّ اللَّهِ. وَلَيْسَ كَذَلِكَ إِلاَّ حَارَ عَلَيْهِ ). أي رجع عليه .


3. التحفظ عن تكفير فرد بعينه أو لعنه، حتى لو كان من طائفة، أو كان من أصحاب قولٍ، يصح أن يوصف أنه كفر، وها هو الإمام أحمد -رحمه الله- كان يُكفّر الجهمية، ويكفر من يقول القرآن مخلوق، ومع ذلك لم يكفر أحداً منهم بعينه، لا المأمون ولا سواه، بل كان يدعو له، ويستغفر له، ويجعله في حِلٍ مما صنع فيه .
ومن المعلوم أن من هدي النبي عليه الصلاة والسلام عدم تكفير المسلم إلا إذا وجدنا كفرًا بواحًا.
فقضية التكفير قضية خطيرة ولا يجوز للإنسان أن يطلق الحكم بالتكفير بدون مستند صحيح.. وينبغي ترك الحكم بالتكفير لأهل العلم وليس لعامة الناس، وخاصة في القضايا المتعلقة بتكفير "المعين"، يعني تكفير شخص بعينه، فلا يحكم بكفره إلا بعد الفحص والتقصي 0

4 الأخذ بالظاهر، والله يتولى السرائر، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( إِنِّى لَمْ أُومَرْ أَنْ أَنْقُبَ قُلُوبَ النَّاسِ ، وَلاَ أَشُقَّ بُطُونَهُمْ ) .

ختاماً:
ينبغي في مجلس الحوار التأكد على الاحترام المتبادل من الأطراف ، وإعطاء كل ذي حق حقه ، والاعتراف بمنزلته ومقامه ، فيخاطب بالعبارات اللائقة ، والألقاب المستحقة ، والأساليب المهذبة .
وحيث أن تبادل الاحترام يقود إلى قبول الحق ، والبعد عن الهوى ، . أما انتقاص الرجال وتجهيلها فأمر مَعيب مُحرّم .
وما قيل من ضرورة التقدير والاحترام ، لا ينافي النصح ، وتصحيح الأخطاء بأساليبه الرفيعة وطرقه الوقورة . فالتقدير والاحترام غير المَلَقِ الرخيص ، والنفاق المرذول ، والمدح الكاذب ، والإقرار على الباطل .
ومما يتعلق بهذه الخصلة الأدبية أن يتوجه النظر وينصرف الفكر إلى القضية المطروحة ليتم تناولها بالبحث والتحليل والنقد والإثبات والنَّقص بعيداً عن صاحبها أو قائلها ، كل ذلك حتى لا يتحول الحوار إلى مبارزة كلامية ؛ طابعها الطعن والتجريح والعدول عن مناقشة القضايا والأفكار إلى مناقشات التصرفات ، والأشخاص ، والشهادات ، والمؤهلات والسير الذاتية .

اللهم إرينا الحق حقاً وأرزقنا إتباعه وإرنا الباطل باطلاً وأرزقنا إجتنابه

محبكم نظــــــــــــــــــــام

أبوعمر
10-15-2005, 03:31 AM
يا شيخ المفتي /

عندي مشكلة ويا ليتكم تمنون علي بفتوى تنير دربي وطريقي وسبيلي وممري ومعبري :

ياااا شيخ المفتي ..
سؤالي : هل القرقرة والحكي مع البنات على المسنجر أو الهاتف تبطل الصوووم .

وجزاكم الله الخير .
------------------------------


FF0000


أين المشرفين يا اخوة عن هذا الكلام هل اصبح منتدى بني عمر بهذا الوضع
لا حول ولاقوة الا بالله
كل المشاركات المطروحة بالشكل هذا هي في ذمة المدير والمشرفين

انا اطالب المدير العام والمشرفين المحترمين ان يكون عوناً لمنع مثل هذة المشاركات


هل لازلت ياصاحب المشاركة لا تعرف حكم من يتكلم مع بنات الناس على الماسنجر
هل ترضاه لوحدة من خواتك؟
ام هل ترضاه لزوجتك؟
انا اعرف انك لن ترضاه
وانك تعرف الحكم من اول
وفيه مثل يقول من دق باب الناس دقو بابه
ورمضان كريم والله ما ودنا بوجع الراس من النقاشات العقيمة
لذا اطالب الادارة ان تضع حد للنقاشات التي منبعها العناد والتكابر
يا اخوة الوضع واضح
لاحول ولاقوة الابالله

~¤(ناجي وحيد)¤~
10-15-2005, 05:34 AM
أخوي المملك ..

الفتوى مطلوبة من أهل العلم فقط
انت مملك وعلومك محصورة في الانكحة فقط
لا تكون تفكر في التعدي على ملكياتهم فلهم طرق وشرائع
لا يجديها غيرهم
أمور وعلوم غير التي تعرفها واعرفها
لو سألتهم عن (الحوقلة) لأجابوك
فهي اختصارهم لعبارة طويلة
(حسبي الله ونعم الوكيل)

اخوك


ابو عمر

هوون عليك يا اخ العرب
بصراحة تلخبطت
هل هنا مفتي ام مفتون
ابو عمر
والاخر عمرو
والتالي قادم
اش السالفة
هل العين هذه ضرورية لتكون مفتياً
ارجوكم .. افتوني فيما سألت فقط
ولا داعي للف والدوران والمقارنات
السمجة ..
يا نائب المفتي :
لم اقل هل هذا الفعل حرام ام حلال
سؤالي واضح وجلي باركك الله ..
هل من قام بهذا العمل يبطل صومه .
ابي فتوى ولك الأجر أن أصبت وتعقلت قبل القول
وان كنت افضل ان تكون الفتوى من المفتي الأكبر
صاحب الموضوع ..
هذا ان كنتم اثنان ، وان كنتم اثنان في واحد فنأخذ منك .
باركك واثابك .
***
بخصوص طلب الفزعة من الادارة ؟!!!
فقد ذكرتني بقضية المزيني
وفزعة المحكمة
وقرار الملك عبدالله عندما كان ولي للعهد
هل تعلم ماذا قال حفظة الله عندما رد حكم
المحكمة وابطله -
قال من لدية الحجة فعليه بنفس الطريقة التي استخدمها
المزيني - ومن ليس لديه رد فلا داعي ان يطلب النصرة والفزعة
من اجهزة الدولة الرسمية ...

اتوقع ان ما كان سابقاً لم يعد موجوداً حالياً والحمد لله
فلا تغرد خارج السرب .

نظام
10-15-2005, 05:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الحبيب ناجي وحيد نور الله قلبه وسدده
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
لقدجاءت الشريعة بقواعد وكليّات تصلح لكل زمان ومكان ، كما قرر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – .
ومن قواعد الشريعة :
قاعدة : سـدّ الذرائع .
وقاعدة : درء المفاسد مُقدّم على جلب المصالح .
وما أفضى إلى مُحرّم فهو مُحرّم .

وفي ضوء هذه القواعد نعلم حُـكم المُحادثة بين الجنسين عبر برنامج المحادثة ( الماسنجر ) ولو كان ذلك عن طريق الكتابة
ومثله غرف الدردشة ، وهو ما يُسمّى بـ " الشات "
فيجب أن يُغلق الباب ، وأن ذلك من باب سدّ الذرائع والوسائل التي تؤدي إلى ارتكاب ما حرّم الله .
ثم إذا تصوّر متصوّر ، أو زيّن له الشيطان هذا العمل بحكم الصداقة أو التعارف بقصد الزواج ، فهذه مصلحة موهومة مُتخَـيّـلة ، ودرء ودفع المفاسد يُقدّم على جلب المصالح ، ولذا حُرّمت الخمر مع ما فيها من منافع ، إلا أن ما فيها من الإثم أكبر من منافعها ، وكذلك الأمر بالنسبة للميسر . قال سبحانه وتعالى : ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ) الآية .

وكم أدّت تلك المحادثات إلى الوقوع في الحرام ، وأفضت إليه .وما أفضى إلى حرام فهو حرام .

والذين تصطادون في الماء العكر أكثر من الصالحين .
ويكفي أن يُلقي الإنسان نظرة على غرفة دردشة ليرى بنفسه ، أن تلك الغرف لا يوجد فيها – غالباً – حديث جـاد أو نافع مُـثمر .

وقد يقول البعض من الشباب أو من الفتيات : إنني أثق بنفسي !
فيُقال له أو لها : إنه لا يجوز للمسلم أن يمتحن إيمانه في مواطن الفتن ؛ لأنها مظنّـة الزيغ .
ولذا قال عليه الصلاة والسلام : من سمع منكم بخروج الدجال فلينأ عنه ما استطاع ، فإن الرجل يأتيه وهو يحسب أنه مؤمن ، فما يزال به حتى يتبعه مما يرى من الشبهات . رواه أبو داود وغيره .
ومعنى ( فلينأ ) أي ليبتعد عن مواطن الفتنة .

ثم إن حسن القصد لا يُبرر العمل أو يجعل ارتكابه سائغا

ولذا فإن من المتعيّن إغلاق هذا الباب لئلا تقع الفتاة أو الشاب في المحذور ,ولهذا فإنه يحرم محادثة الفتيات عبر المسنجر أوغيره, أما قضية نقض الصوم بالمحادثة فهذا سؤال أنت تجيب عليه من خلال قرائتك لهذا الطرح

والله تعالى أعلى وأعلم .

محبك نظـــــــــــــــــــــــــــام

"عــمــرو"
10-15-2005, 08:13 PM
بارك الله فيك أخي الناقد على حسن حديثك...
أما ماذكرته بشأن إقامة الحجة على هذين الشخصين فهي قائمة وظاهرة كظهور الشمس في كبد السماء منذ زمن...
فنواقض الدين قد توفرت عليهما بالكلية...
ومسألة الإكراه والجهل فمنتفية فيهما... خاصة وأن فعلهما هذا يعتبر من باب الإصرار والتكرار...
وسؤالك عن حصيلتي العلمية... فدون التطرق إليها... أحب أن أقول لك إن عقل الإنسان لايعجز لهذا الحد في فهم مدلولات القرآن والسنة... ولك أن تتقلب في كتب التفاسير لتجد ضالتك هناك...
وللمعلومية فإن تكفير هذين الشخصين سبق وأن قالها جمع غفير من علمائنا دون أن تعلن خوفاً من الفتنة وإهدار الدم على أيدٍ من الغيلمة....
وفي النهاية وللتأكد من صحة ماقلت إقرأ مانصت عليه فتوى كبار العلماء في المقال الذي أورده أخونا أبو فارس...
ستجد أن الفتوى صرحت بدلالتها الصريحة في البند الأول من الإستنتاجات حيث ذُكر فيها مايلي:
(((اشتماله على الاستهزاء ببعض أمور الدين والسخرية ممن يعمل بها )))))
وأنت تعلم جيداً أن من نواقض الدين هو الإستهزاء... فلماذا نغطي الشمس بأيدينا الهزيلة!!!!!
وإن عارضت قولي هذا وسألت لماذا لم تقم اللجنة بتكفيرهما خاصة في هذا البيان؟؟؟
أقول لك..
إن مسائل الأمن هنا مهمة!!! ويجب ألا يتعداها أحد وليس من المعقول أن يهدر دمهما بهذه السهولة ومن قبل أكبر مرجعية دينية في هذا البلد خوفاً من أمور تتوالى على الدين في أمور لايحمد عقباها... وهذا ينطبق كذلك على تركي الحمد وغيره... وإلا فإن إقامة الحجة قد ظهرت وليس في موطن الدليل إجتهاد...

شكراً لك..

الأخ أبو فارس بارك الله فيك على إختصارك للوقت...

شكراً للأخ أبو عمر على مرورك الطيب...

أخي المملك...
أعتقد أن الذي ذكرته سابقاً سيتضح لك بجلاء... فلا تتمسك برأيك الذي قد لتعرف أبعاده جيداً.. فوالله ما أنا لك إلا بناصح أمين... وإن قلت لي بأن ماذكره (الطائشيون) صحيح..
فأقول لك إن الدليل (((((هو حديث أبو هريرة المعروف بأن الحق ظهر على لسان الشيطان... لكنه باطل!!!)))))))

أخوك..

للبقية عودة وتعليق...
مع تقديري الكبير للأخ النظام...

المملك
10-16-2005, 02:08 AM
الاخ ناجي وحيد تسلم وشكرا لك على التوضيح .......... اما الفتوى فان الاخ المفلت ممكن يفتيك .............. اه اسف المفتى....... ومعروف لدينا من هو مفتى المنتدى المملك

أبوعمر
10-16-2005, 07:56 PM
سبحان الله
اخوتي انا لم أعد للمنتدى للجدال فقد تبين الأمر الان
على العموم ارجو من الله ان يهديكم وان يريكم الحق ويرزقكم اتباعه
والله لايهمني أمر طاش ما طاش
ولكن يهمني المنتدى وما يعرض فيه
هذا وأنتم صائمين
ولكن نقول لاحول ولاقوة الابالله
والله أن قراءة القران والتلذذ بالعبادة في هذا الشهر الكريم خير من الجلوس وقراءة ردود بعض السفاء

أخي عمرو العمري انصحك لوجه الله نصيحه مجرب
اترك المنتدى في رمضان وليكن مفرغ للعبادة
بارك الله فيك
والله انك اسمعت لو ناديت حياً
انا ارى الشتام والسباب والأدارة والمشرفين ساكتين
حتى الشهرالفضيل ليس له حرمة في المنتدى ولاحول ولاقوة الابالله
لاأعلم من يكتب تلك الردود هل هم صغار السن أم هل هم من قليلي الدين ام ماذا ؟؟
اشكركم اخوتي على حسن الاستقبال وجزاكم الله خير الجزاء


همسة الى ادارة المنتدى وفقها الله
أوقوفو هذة النوعية من الردود فالمنتدى غني عن اصحابها
واحتسبو الاجر فلم يعد للعضو هنا كرامة
وخاصة انه يرادعليه من لا أدب له
والسلام عليكم ورحمة الله

مالي غيرك
10-17-2005, 11:28 PM
انا اقول الله يرحم والديكم لا احد يكفر احد
خلوها لمن هم اعلم واعتقد ان الموضوع فيما يخص مسلسل طاش
محسوم بفتوى كبار العلماء
وهناك حديث شريف عن الرسول فيما معناه (( اجراكم على الفتوى اجرأكم على النار))
او كما قال (ص)
وانا ارى ان الموضوع اخذ منحنى التريقة ومحاولة التعدي ولو رجعنا لبعض المشاركات لوجدنا
هناك استهتار من بعض الاعضاء لا يختلف عن مسلسل طاش في شئ
ونصيحتي للمشرف اتخاذ اجراء بهذا الشأن لانه تعدى المطلوب
مع احترامي للجميع

ذات الشان
10-18-2005, 04:04 AM
اسمحوالي ادخل 000

اتقاء للفتنه ومنعا للوقوع فيما لا تحمد عقباه من تكفير وقذف ولعن وطعن اختصروا الطريق واتركوا متابعة اي مسلسل تلفزيوني لان والله
طاش ماطاش هو اهونها شرا
ستحاسبون على الوقت الذي امضيتموه في متابعة المسلسل وفي الوقت الذي اهدرتموه في مناقشه عقيمه لم نخرج منها الا بنتيجة سيئه

دعوهم فلهم من يتابعهم ويشجعهم ويشد على ايديهم ويزيدهم دعما للمزيد من الانتاج للاعوام المقبله
وانتم لن تخرجوا الا بوجع القلب من كثرة الردود والمناقشات المتعبه 00






دمتم في خير جميعا

"عــمــرو"
10-19-2005, 08:59 PM
أشكر كل من أدلى بدلوه هنا في هذا الموضوع..
ولكن لكي لانكون من الذين تهاونوا في إقامة هذا الدين إقامة صحيحة... ولتبيين أن هناك من المسائل لايجوز أن تحرر بأيد من السفهاء أياً كانو...((( ولكي لايعاتبني البعض بأنني أنزلت الموضوع في غير محله المناسب!!!!! خوفاً من ظاهرة التكفير الخطيرة!!!!!!))
أحب أن أقول بأن هذه المسائل هي للعقلاء ويجب على الأعضاء أن يدركوها جيداً... وللتوضيح أيضاً..
ففي البدء أقول.. إن من الأعمال التي تُخرج صاحبها من الملة الاستهزاء بدين الله تعالى أو بشيء من أحكامه وفرائضه، وشرائعه.
فالاستهزاء بالدين جَدّاً أو هزلاً كفر وردة .. لا يصدر ممن يرجو لله تعالى الوقار والإجلال.
قال تعالى:{ولئن سألتهم ليقولُنَّ إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون . لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعفُ عن طائفةٍ منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين}التوبة:64-65.
فهؤلاء كفروا بعد أن كانوا مؤمنين بسبب استهزائهم بالدين على وجه الخوض واللعب .. وليس على وجه الاعتقاد أو الاستحلال!
وشرح هذه الآية بقصتها هي...
أنه قال رجل في غزوة تبوك في مجلس: ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء ـ أي أصحاب محمدٍ -صلى الله عليه وسلم- ـ أرغب بطوناً، ولا أكذب ألسناً، ولا أجبن عند اللقاء، فقال رجل في المجلس: كذبت ولكنك منافق، لأخبرنًّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فبلغ ذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- ونزل القرآن.
قال عبد الله بن عمر: فأنا رأيته متعلقاً بحقب ناقة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تنكبه الحجارة، وهو يقول: يا رسول الله إنما كنا نخوض ونلعب! ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:{أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}.
فهذا نص صريح في كفر من يستهزئ بالله وآياته ورسوله ولو كان استهزاؤهم على وجه الخوض والهزل واللعب، فالهزل بالكفر كفر لا خلاف عليه بين الأمة، وأما الهازل فهو الذي يتكلم بالكلام من غير قصد لموجبه وحقيقته، بل على وجه اللعب، فهل بعد هذا الكلام من حجة إضافية؟؟؟؟؟؟
وأما مافعله (الطائشيون) لا يخلو أن يكون ما قالوه من ذلك جدّاً أو هزلاً، وهو كيفما كان كفر؛ فإن الهزل بالكفر كفر،
ومن جملة نواقض الإسلام العشرة التي ذكرها الشيخ محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ في كتبه الاستهزاء بالدين، فقال: من استهزأ بشيء من دين الله، أو ثوابه، أو عقابه كفر،
إذاً نقول...
أن الذي يطعن بالدين أو يستهزئ بشيء من أحكامه وشعائره فإنه يكفر وإن كان لا يقصد الكفر من طعنه أو استهزائه إذ لا أحد أو القليل من كفرة أهل الأرض من يقصد الكفر من كفره .. وأكثرهم يمارسون الكفر وهم يحسبون أنهم يبنون بعض الحقائق من قبيل الدعابة!!!!!!!!!!!!
وفي النهاية أقول بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :" إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى لا يلقي لها بالاً، يهوي بها في جهنم " البخاري

وكلامي هذا يعتبر رد على أولئك المقصديين من أهل (الخوف) الذي نشروا خوف التكفير (الواضح) على الناس، فاشترطوا للتكفير ـ قصد الكفر .. إذ لا يكفر أحد عندهم إلا بعد التثبت من أنه يقصد الكفر من كفره .. وهذا من أبطل الباطل الذي يُصادم نصوص الكتاب والسنة....

فهل بعد هذا سينطبق كلامي على الطائشيون أم لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بارك الله فيكم...
وإن كان هناك تعليق... أو نصح... أو نوجيه... فعليه بالكلم الطيب...
تحياتي..
الخاصة للأخ النظام..
وللأخ السامر والمملك.. والأخ ناجي وحيد..وملي غيرك وأبو عمر وأبو فارس وذات الشأن

~¤(ناجي وحيد)¤~
10-20-2005, 01:04 AM
مرااااحب

الأخ نظام

بغض النظر عن قناعتي بما ورد في ردك إلا أنني اقدر قدرتك على ضبط
نظام ألفاضك فيما تكتب واسلوبك الرائع في عرض ما ترغب إصاله للطرف
الأخر ...

ليت الغير يستفيد من هذا الاسلوب الرائع في سرد قناعاته على المخالفين


أسف جداً ان كان احدكم تضايق من بعض ما كتبت هنا

تحياااااتي للجميع