شهرزاد
07-11-2005, 04:29 PM
اساس الوزن في الشعر الحر انه يقوم على وحدة التفعيله,والمعنى البسيط الواضح لهذا الحكم ان الحريه هي في تنويع عدد التفعيلات اواطوال الاشطر تشترط بدءا ان تكون التفعيلات في الاشطر متشابهه تمام الشبه,فينظم الشاعر مثلا من بحر الرمل ذي التفعيله الواحده المكرره اشطرا تجري على هذا النسق مثلا
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
ويمضي على هذا التنسيق ,حرا في اختيار عدد التفيلات في الشطر الواحد وهو غير خارج على القانون العروضي لبحر الرمل, جاريا على السنن الشعريه التي اطاعها الشاعر العربي منذ الجاهليه حتى يومنا هذا
ومن تفريعات هذا القانون البسيط نجد انه يمكن نظم الشعر الحر بتكرار اية تفعيله مكرره في الشطر العربي المعروف,سواء كان البحر صافيا مثل المتقارب
فعولن فعولن فعولن فعولن
او ممزوجا مثل السريع
مستفعلن مستفعلن فاعلن
فانما تكون الحريه في الشعر الحر في حدود التفعيله المكرره في اصل الشطر العربي ,فاذا كانت التفعيله منفرده في الشطر كما في (فاعلن) في شطر السريع لم يصح للشاعر ان يخرج عليها, فلابد له ان يوردها في مكانها اي في ختام كل شطر من قصيدته الحره ذات البحر السريع
وانما حدود حريته ان يزيد عدد التفعيله(مستفعلن)
المكرره في اصل الشطر وينقصها فيقول في قصيدته مثلا
مستفعلن فاعلن
مستفعلن مستفعلن فاعلن
مستفعلن فاعلن
مستفعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن
ينبغى للشاعر ان يتذكر دائما ان اي شطر في مثل هذه القصيده ينتهي بتفعيله غير (فاعلن) انما هو شطر ناشز مغلوط فيه يخرج على قانون الاذن العربيه خروجا منفرا
الواقع ان نظم الشعر الحر بالبحور الصافيه ايسر على الشاعر من نظمه بالبحور الممزوجه لان وحدة التفعيله هناك تضمن حريه اكبر وموسيقى ايسر فضلا انها لاتتعب الشاعر في الالتفات الى تفعيلة معينه لابد من مجيئها منفرده في خاتمة كل شطر
يتبع .........
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
ويمضي على هذا التنسيق ,حرا في اختيار عدد التفيلات في الشطر الواحد وهو غير خارج على القانون العروضي لبحر الرمل, جاريا على السنن الشعريه التي اطاعها الشاعر العربي منذ الجاهليه حتى يومنا هذا
ومن تفريعات هذا القانون البسيط نجد انه يمكن نظم الشعر الحر بتكرار اية تفعيله مكرره في الشطر العربي المعروف,سواء كان البحر صافيا مثل المتقارب
فعولن فعولن فعولن فعولن
او ممزوجا مثل السريع
مستفعلن مستفعلن فاعلن
فانما تكون الحريه في الشعر الحر في حدود التفعيله المكرره في اصل الشطر العربي ,فاذا كانت التفعيله منفرده في الشطر كما في (فاعلن) في شطر السريع لم يصح للشاعر ان يخرج عليها, فلابد له ان يوردها في مكانها اي في ختام كل شطر من قصيدته الحره ذات البحر السريع
وانما حدود حريته ان يزيد عدد التفعيله(مستفعلن)
المكرره في اصل الشطر وينقصها فيقول في قصيدته مثلا
مستفعلن فاعلن
مستفعلن مستفعلن فاعلن
مستفعلن فاعلن
مستفعلن مستفعلن مستفعلن فاعلن
ينبغى للشاعر ان يتذكر دائما ان اي شطر في مثل هذه القصيده ينتهي بتفعيله غير (فاعلن) انما هو شطر ناشز مغلوط فيه يخرج على قانون الاذن العربيه خروجا منفرا
الواقع ان نظم الشعر الحر بالبحور الصافيه ايسر على الشاعر من نظمه بالبحور الممزوجه لان وحدة التفعيله هناك تضمن حريه اكبر وموسيقى ايسر فضلا انها لاتتعب الشاعر في الالتفات الى تفعيلة معينه لابد من مجيئها منفرده في خاتمة كل شطر
يتبع .........