مشاهدة النسخة كاملة : لا للوكيل رقيب ولا حتى للضابط
غرمان بن مسعود
05-17-2005, 09:50 AM
لا للوكيل رقيب ولا حتى للضابط
لم يستهوني للكتابة في هذا الأسبوع إلا خبرا يُساق لفتاة في مقتبل العُمر وفي غاية الجمال, إضافة إلى ذلك فهي خريجة كلية التربية بالنماص , أي أنها سوف تصبح مُدرسة في المستقبل بمعنى أصح أنها تحت الطلب لتكون زوجة لأحد أبناء عمومتها او قريتها او قبيلتها أو من حولها من مجتمع مادي لا يفوت مثيلاتها بتلك المواصفات
الغريب في الأمر
أنها رفضت كل من تقدم لها من شباب قريتها بمختلف مستوياتهم المالية ورتبهم العسكرية ودرجاتهم العلمية (راح زمانك يامتعلم)
لهدف تضمره في نفسها
ومع كثرة الخُطاب زاد تسأل ذويها
لماذا الرفض؟؟
حيث كان جوابها ما بين عدم المناسبة لصغر سنه (المُتقدم) وعدم المناسبة لقلة ماله
حتى أتى فارس المال
ذو الشيبات البيضاء
محقق الرغبات والطلبات لسيدة البنات
لقد رضيت تلك الفتاة بالنجدي صاحب الشيبات والشيكات بفارق العمر واختلاف العادات
ليس إلا لأنه يملك الملايين
لتكون ملابس الشتاء من تركيا و فستان العُرس من فرنسا وشهر العسل في سويسرا
الغريب في الأمر أنها تقول فخرا ," هذا هو فارس احلامي ومُحقق رغباتي"
الغريب أنها تتباها به و تحمل صورته في حقيبتها
وما ذلك كله إلا لأنه صاحب مال وفير
الغريب يا أخوان ان الموازين تغيرت حتى أصبحت المادة طاغية على العقول
طاغية على المبدء
طاغية على الاهداف
طاغية حتى تحورالقبيح إلى جميل باهي
طاغية حتى نخرت عقول العلماء
طاغية حتى ساءت بها أخلاق الفضلاء
طاغية حتى جعلت أبنة العشرين ربيعا لأبن السبعين صيفا لأهداف غير سامية ,بمحض إرادتها وغصبا عن أنوف ذويها
فأمسنا القريب كان ينتقد من يزوج أبنته غصبا من تاجر اُشيمط , لكي يجني الأب المال له ولها ولذويه , لدرجة أن المشكلة عُرضت في مسلسلاتنا وأفلامنا بالسالب
لكن
حاضرنا بمادياته قلب الموازين
حتى أصبح عيب ماضينا ميزة حاضرنا
السؤال
ماذا حصل لنا الأن وماذا سيحصل لنا في الحاضر
اضنها حياة مليئة بالعجائب
للكاتب
غرمان بن مسعود
ذات الشان
05-17-2005, 10:09 AM
اخي غرمان
وين انت من الدنيا
الحكايه ذي في بنات الجنوب معروفه من زمان
بنات في منتهى الجمال ياخذونهم شيبان من نجد اغلبهم صلب وكل ميزاته شيكات ورصيد وعدد لا يستهان به من الزوجات والاولاد
واغلب البنات للاسف تزوجو الرصيد واخذوه وتطلقوا وقعدوا في بيوت اهلهم
المؤلم والمبكي انك تسمع ( انا سمعت ) ان فيه بعض الاباء يروجون لبناتهم بطريقة او باخرى عند هؤلاء حتى يحظى بجمس
واولاده كل واحد سياره
والثمن ؟ ابحث انت
الموضوع قديم ومؤلم وبائس
ويفشل
غرمان لا تدقق كثير ترى بعض الامور تستعصي على الفهم
تحياتي
غرمان بن مسعود
05-17-2005, 01:03 PM
لكن المفهوم تغير
أصبح فخرا
غرمان بن مسعود
مالي غيرك
05-17-2005, 01:43 PM
قصة فيها الكثير من العبر
وفي البداية كنت اتوقع ان تكون القصة على خلاف ما انتهت به
من طلبات غريبة لهذه الفتاة المادية
ولكن لماذا وضع الشرع امر تزويج البنت بيد والدها
لانه وبكل بساطة يعرف مصلحتها جيدا ولن يرضى الا بالكفؤ
ومن المفروض لوالد هذه الفتاة ان يرفض العريس بكل ملايينه
ويعرفها مصلحتها
وعلى العموم في النهاية سيحصل النصيب بما كتبه الله
مشكور اخي غرمان بن مسعود
والى اللقاء
سلطان القلوب
05-17-2005, 05:29 PM
يا أخوان بما أن الفتاة هي صاحبة القرار الأول والأخير .. أي أنها لم تجبر على الزواج من قبل ولي أمرها ..
فانا لا أرى أي إشكال في ذلك ..
بل على العكس ..
قد ترى من وجهة نظرها بأن السبعيني يقدرها ويعاملها بشكل لا يقارن من قبل العشريني والثلاثيني ..
وبما أن هنالك من المحفزات المادية ..
فلا يوجد عندها ذرة تردد في قبول السبعيني ..
خلاصة الكلام ..
المرء وما هوى ..
تحياتي ..
سعودي جنوبي
05-17-2005, 06:23 PM
يعطيك العافية يا أبا مسعود ولكن أين الوكيل الرقيب والضابط فيما كتبت
ثانياَ الزواج قسمة ونصيب واللي تغلى يخلى ولو كان غالي ممكن تجد راحتها في نجد لأن البساط أحمدي
أكرر شكري لك أخي غرمان بن مسعود وان كان ودك تزورنا في الموروث الشعبي يكون أحسن ولك تحياتي
محمد العمري
05-17-2005, 09:54 PM
السلام عليكم ...
الله يعطيك العافيه ياغرمان بن مسعود ...
صدقت والله ... الماديات أصبحت أهم شيء يكون في المتقدم ...
والحقيقه انا لاحظت من ردود البعض أن المطلوب والمرغوب أن يكون المتقدم نجدي ؟؟
ولكن المقصد يا أعزائي واضح على ما أظن .. والمقصد الشيبان بصفه عامه ...
كان المقتدم نجدي او جنوبي او شرقي .. المهم انه شايب وراعي شيكات ...
ولكن صادفنا في هذه القصه المطروحه أن المتقدم الشايب راعي الشيكات نجدي من نجد ...
وأنا والله لاحظت هذه العادة كثيراً ...في كل أنحاء المملكه ومن الكثير من البنات ...
وكما ذكر الأخ الحبيب سلطان ...المرء وما هوى ...وكما ذكر سهيل الشرق ..الزواج قسمه ونصيب ...
والله يكتب لنا اللي فيه الخير ...
والله يوفق الجميع لما يحب ويرضى ...
لا حرمناك أخي الكريم ...
والسلام عليكم ..
أبو مانع
05-17-2005, 10:10 PM
أخي العزيز غرمان بن مسعود
شكرا لهذا الطرح وهذا والله أجيال اليوم
كل واحد يبي مصلحته الخاصه وبعضهم
صار يفكر في شي اسمه فلوووس وبس
لكن الزواج قسمه ونصيب والرأي الأول والأخير أكيد
يرجع للبنت دام هي راضيه بالشي هذا لكن أنا أرى
أنه قليل من هذا الزواج يستمر لأن أغلب ما قام عليه
هذا الزواج هو على الماده وليس لتكوين أسره وبيت
ووووالخ000
لك خالص تحياتي
اخي الكريم غرمان بن مسعود
الزماان تغير واصبح غير .. لكن ما بد اليد حيله
وانت اخي سلطان القلووب ما فيه شي اسمه المرء وما هوى
لو كااان في اهلاا خير كانو رفضو النجدي
البنت تبغااه يمووت بس
لكن الله يعين على هالدنياا
وشكرا لك اخي غرمان
الكنق
بن فارس
05-18-2005, 12:43 AM
ما يعقلها الا شايب
ابو شروق
05-26-2005, 12:03 AM
شكراً للأخ غرمان موضوعه ،
ولكن أقول شئ مثير للعجب،
وربما ان البنات لديهم أسبابهم في رفض الشباب وتزوج الشيبان لأن الشباب الآن ولا أعمم ، قابعين في البيوت بشهاداتهم الجامعية وما يمارسه بعضهم ممن يترنح في الشوارع ربما يكون من الأسباب السيئة لأن البنت ترغب في الاستقرار حتى مع شايب يحافظ عليها ويقدرها وليس مع شاب سيطلقها باكراً اما بسبب انحرافه او بسبب قلة ماله والأولى سبب كافي لكثرة تفشيها وللأسف في الشباب ،
اتمنى لشبابنا التوفيق بالاستقامة اولاً والتوفيق بالوظائف التي تلمهم من بعض المواقف المزرية، وليس ذلك تعميماً ففي شبابنا الخير ومن هو الكفؤ والذي ينشرى بالملايين من طيب معدنه واستقامته ومحافظته ولكن نقول ايضاً النصيب له دور في موضوعكم هذا ويجيب الله نصيب،
تحياتي،،،
المحترف
05-26-2005, 10:43 PM
اشكر الاخ غرمان على هذا الموضوع الجيد
ولكن في العنوان ورد الضابط والوكيل رقيب
ولم يرد في سياق القصه
والحقيقه ان الاباء هم السبب لآنه هو الذي طلب رأيها في هذا العريس
ولو انه صرفه من عنده كان ازين والبنت وش يدريها من ثروته وماله الا اذا ابوها
زغلل عيونها بالدراهم حقت ها الشايب النجدي النتفه0
غرمان بن مسعود
05-27-2005, 06:12 PM
أولا
بسم الله الرحمن الرحيم
ثانيا
نبدء بالردود
يا أبا نواف
ورود الضابط والوكيل في السالفه لمغزى اهدف له
يا أبا شروق
تقول اسباب , وانا اقول لك في هذه القصه بأن المتقدمين على درجة مقبولة في المال والعلم , بما يعني انا هناك فكر خطير تحمله هذه الفتاة ونخاف من العدوى .
بن فارس
ما مالمقصود (يعقلها, او يعّقلها) فرق والله أعلم بالنية.
الكنج
صدقت
ابومانع
صحيح ماقلت والإستمرارية نادرة , لكن أين من يفكر
محمد العمري
تفسيرك في محله
سهيل الشرق
مالمقصود بالبساط الاحمدي ومن اين أتيت بهذه الجملة ( معلومة ابحث عنها)
سلطان القلوب
غيري رد عليك , لهم الشكر
مالي غيرك
كل شي بيد الخالق سبحانه وتعالى
سعودي جنوبي
05-27-2005, 08:29 PM
أخي غرمان بن مسعود أنا مسؤل عما أقوله ولست بحاجة لأي شخص لتوجيهي من أين أو كيف الكلمة معروفة لمن أراد أن يعرف وملغومة لمن أراد أن يلغم ببعض الكلمات للأسف أن مررت بموضوعك لأن الواجب أن تبدأ بالترحيب ثم تسأل بطريقة لا تنم عن تحقيق فأنت تتخذ أسلوب المحققين وأنا لا يخارجني هذا الكلام ...قلنا لك البساط أحمدي فلست وكيلاَ على ذرية آدم الزواج سنة أسنها من خلقني وخلقك ولم يرد بأي نص أن كبير السن لايتزوج بفتاتة صغيرة في السن طالما أن هناك قبول من الطرفين فلماذا كل هذا أكرر أسفي بمروري على مثل هذا الموضوع الذي لامكان فيه لسماع الطرف الآخر ممن شارك به أنت طرحت قضية عامة ولم تطرح قضية تحقيق حتى تقوم بطرح أسئلة من .....أين ...وكيف....وأبحث... الى آخره.تحياتي للجميع
المحش
05-27-2005, 09:30 PM
غرمان مسعود تراك ازعجتنا تقوم بنقل المواضيع من منتديات أخرى وتأتي بها لتفرض رأيك بالقوة وانت تعرف من يكون المحش فانتبه حبيب قلبي توك في بداية حياتك العمرية .... باااااااي ياعسل
دايم السيف
05-27-2005, 10:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي غرمان مشكور على النقل
هو بصراحه الموضوع يقهر ويرفع الضغط لكن مادام ان الوضع يخارج الفتاه فبالطقاق انشاء الله تتزوج واحد بيموت بعد يومين
هذا امر يخص الفتاه بذاتها هي فقط
اما إنّا نكتب مقالات وحكايات لاجل نوقف القسمه والنصيب هذا لا يصح
هذي وجهت نظري
بالنسبه للردود التي قمت بكتابتها اخي غرمان وخاصه ردك للشاعر مرعي الحمراني فهذي ليست من مهامك ان تقول من وكيف و اين
غرمان بن مسعود
05-30-2005, 11:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
يافتاح ياعليم يارزاق ياكريم
دايم السيف
اي نقل تقصد ؟ للمعلومية رخصتي خصوصي.
سهيل الشرق
الله يحييك ولا تزعل ..... وفكنا واللي يرحم والديك من التلغيم يكفينا الأفغانية .
للجيمع
أنا في هذا المقال لم أنتقد مسألة زواج الصغيرة بالشيبة الهرم ولكن إنتقادي يكمن في الأفكار الحديثة الافكار المادية الخبيثة الافكار التي تجعلنا نتنازل عن أشياء مهمة في حياتنا من اجل المادة هذا هو صلب الموضوع يا أخون
أذا لماذا تشطحون ؟؟
الكاتب
غرمان بن مسعود
سعودي جنوبي
06-03-2005, 05:52 PM
مشكور أخي الحبيب غرمان بن مسعود تقبل تحياتي ...أخوك سهيل الشرق
غرمان بن مسعود
01-02-2006, 07:33 PM
اعزائي القراء
إكمالا للموضوع هذا
أخبركم
بأن الفتاة تم فسخها من ذاك العجوز المُحنط
لأن الفتاة خرجت من أوهام المال و هشاشة الدنيا إلى حقيقة لذة الحياة والتي لاتكون بالمال فقط
المال المال مشكلة انت أيها المال
أهم مافي الموضوع أن الفتاة تحررت من قيود الحديد المصدئة , وهي الأن تنتظر الوكيل رقيب فقط
للكاتب
غرمان بن مسعود
ابو شروق
01-02-2006, 08:37 PM
الاخ غرمان بن مسعود ،
ما شاء الله عليك ربطت وتابعت موضوع تلك الشابة التي تعالت على أبناء عمومتها وقبيلتها للتتزوج المال فهل كفاها او سيكفيها ان اخذت منه شئ عن الزوج والأبناء والاستقرار والبيت الهادئ والخوف ان تقعد في بيت العائلة مثل المنشفة كل يتمسح بها ويمسح بها همومه،
فإن دل هذا على شئ فانه عدم التفكير والنظرة القاصرة في العادات والتقاليد والبعد عن الأهل وعدم الألفة والتفاهم والفارق الواسع في السن وأمور لا يمكن سردها ولكن نسأل الله أن يهدي شبابنا وشاباتنا ويوفقهم لما يصلح دينهم ودنياهم،
تقبل تحياتي اخي غرمان،
غرمان بن مسعود
01-02-2006, 08:46 PM
تحياتي لك أبا شوق
وبالنسبة لموضوع الفتاة
قد بلغني قبل ثلاثة ايام فقط ووالله هذا ما وصلني عن تلك الفتاة
أسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى
وتحية لك يا أبا التميزز
غرمان بن مسعود
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir