المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ياأباريان هؤلاء قمة الشعر بالمنطقة الجنوبية


سعودي جنوبي
05-07-2005, 07:36 PM
الكل يعرف الشاعرين حامد العمري والشاعر بن مساعد ((أبو شهبه)) عليهم رحمة الله

هذابدع ورد لأبو شهبه
البد
ليت لي في كل يوم مجال
لعلي أرفع حجتي وانتظاري
حفلتكم طال انتظاري بهاع


الرد لأبو شهبه


مانحط التمر والمرجال
حدك ياحامد عميل مباري
ماأبغي الزله ولا لي بهاالبدع للشاعر حامد العمري


ودي أبتني كل علم يقال
من بغا مستوريمشي مداري
كل حبه لا تذاري بها

الرد لحامد


خذت غرس فوق عيد نجال
كل تمره واقع من المجاري
لاتنص النصع فاصيبها


طبعاَ محاورة وقد قيلت بالغره ببني عمرو عام 1400هـ
المرجع ديوان وتبقى القوافي ذكريات

وهناك شعراء كثير على هذا النمط ممكن يضعفون الشقر كما رأينا سابقاَ ولكن في سبيل الوصول الى معنى أقوى وأجزل ويكون هناك ترابط.

سعودي جنوبي
05-07-2005, 08:00 PM
وهذا الشاعر طالع بن محسن العمري
البدع




هيثلي راضه فيهـا آل غالـب وابشـري بنـا
في ذرب عشر مئة من كل عمري ما تغبى حجه
بحر هول يا عنا من طاح ساقه فـي غواربـه
حارت أقدامه وطاحت في لهوب النار مسكنـه




الرد




لابتي عمرين ما نرضى الهيانه من شريبنـا
قد نصرنا ولد بن دوشه وهو شمراني في ليه
أن لبينـا مطاليـبـه وطولـنـا شـواربـه
خـل عنـي ذا قنـى تركاًوطابوراًوسلطنـه

سعودي جنوبي
05-07-2005, 08:06 PM
وهذا الشاعر النفيري((((البدع))))))




يالله انا نطلبك يـاذا بتدبيـره صفـا الـدول
يا سلام الله عليكم يا رجال يوكدون انظـاره
ثار بن صيفي اذا هلل وقالو ا حزة السعـد
ونعم اهل الرد في يوم الملاقى تروي القنـا
ثم نثنيها على بالقرن بحر يغـرق الشراعـة
وانظروا في دقلنا جئنا من المطلى بالأجنبي
ما نحسب دون ظافر لو طلب م المال ناصفة






((((((الرد))))))





لابتي صبيان عمرو الشام ذولا ناصف الدول
في ربوع السرو يوم السبت حطينا عليهم داره
كانها البرق جنابانـا وبندقهـم كمـا الرعـد
ماكفى ضرب المروت الطعن فيهم من ورودنا
من صلاة الصبح لاقامو ا ولاقمنا ولا فراعة
يانهار الحشر ذا غاب القدم في حائر الدمـي
والله في حد من شب الحرائب مالنـا صفـة

سيكل الجن
05-07-2005, 08:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




رحمة الله عليكم جميعآ ايها الشعراء الخالده اسمائهم في صفحات التاريخ


اخي العزيز سهيل الشرق الله يعطيك العافيه على اهتمامك واطلاعك ومنك نستفيد

على كل حال قصائد طيبه وجميله لي مأخذ على الشقر في القافيه الأخيره في البيوت صحيح ان اختلافها يساعد على ربط معاني

القصيده ولكن بستطاعة اي احد في الرد ان يشقر البيوت ولا يؤخذ عليك اذا استشهدت في محاورتك مع بعض الأخوان الكرام باالخروج

عن الشقر والألتزام بمعنى القصيده هذا من وجهت نظري الخاصه فقط



اعتذر منك اولآ ياابومحمد ومن كل من له ملاحظه على اعتراضي لأني لست بشاعر ولا انتقد الشعار الأباء لنا جميعآ

تحياتي للجميع ولكم خاص الشكر

أبو ريان
05-07-2005, 11:12 PM
شكراً على هذا الإهداء يا أبا محمد

وبالفعل من ذكرتهم شعراء لا يختلف على شاعريتهم

إثنان وكذلك هناك شعراء قمم أمثالهم في المنطقة

ولا يقلون عنهم في شيئ فلك الشكر على ما أوردت هنا

من قصائد لهؤلاء الشعراء الأغنياء عن التعريف

ومن ناحية قولك أنهم أضعفوا الشقر في هذه القصائد

من أجل الوصول لمعنى أقوى فهذا كلام صحيح

الشقور في الردود ضعيفة جداً بل شبه معدومة في أغلبها

فقد التزموا بالقافية في أواخر البيوت ولكن لم يلتزموا بشقر

الكلمة الأخيرة لكل بيت

سعودي جنوبي
05-07-2005, 11:17 PM
مشكور أخي سيكل الجن وأقدر مرورك وحسن ردك

سعودي جنوبي
05-07-2005, 11:33 PM
أخي الحبيب أبا ريان مرورك يسعدني وتعليقك منطقي ولكن الشقور موجودة لديهم نعم موجودة ولكن بشكل غير مكتمل وذلك لحكمة لا يعلمها الا الله ثم الشعراء أنفسهم ومن على شاكلتهم ...ياأبا ريان لماذا كل ما أتيت بقصيدة وأنا أتكلم عن نفسي قمت بنقدها نقداَ لاذعاَ مالذي فرق قصائدي عن هؤلاء العباقرة للشعر وأيضاَ للقبيله فهم جميعاَ وكما تعلم من قبائل ذات شأن عظيم أضف الى ذلك قوة شاعريتهم يأخي بأمكان الشاعرأن يأتي بالشقر كامل إذا وجد للكلمة شقر ولكن قد يهمش ذلك لحاجة في نفس يعقوب كما قيل وليست لنفس من يسمع لأننا نعلم جميعاَ أن المعنى ببطن الشاعر وليس ببطن أو رأس من يسمع...أبا ريان صدقني أنني أكن لك الاحترام والتقدير وأنت تعلم ذلك جيداَ ولكن ليس من المعقول أن أي قصيدة أقولها تقف لها بالمرصاد...على العموم يقول المثل من حبك سبك آمل أن تكون محبتنا خالصة لوجه العلي العظيم....وأرجو من الجميع الأخذ بأيدي جميع المواهب وتشجيع وصقل مواهبهم وليس تصديع المواهب لأن القلوب كالزجاج صدعها لا يجبر .....أمّا أنا فلست بحاجة لاحد فقد أنشدت أمام عدت قبائل وأمام عدة شعراء فثقتي بنفسي موجودة وشعري لم أشتريه أو أحتسيه كما يفعل البعض بل ورثته وهذي أشياء لا يضعها أحد بل يقسمها رب الجلال

بالنسبة للمحاورة فقد تركتها لمن أرد أن يعتبر ومن أراد أن يشاهد فل يذهب الى موضوع المحاورة فقد بديته بثقة وتركته بثقة لأني أعلم أن من خلفي سوف يبدع به فأتمنى لهم التوفيق والسداد

أبو ريان
05-08-2005, 12:02 AM
حياك الله يا أيا محمد على كل حال

أولاً بالنسبة للإنتقاد لما تقوله شعراً وأبدي لك رأيي فيه دائماً

فأنت تطلب مني الرأي وأنا أقوله لك بكل أمانة وكل ذلك يحدث

خارج المنتدى ولم أقف لك بالمرصاد في أي قصيدة كتبتها هنا

وكل قصائدك موجودة وردودي عليها موجودة ولم يحدث أن أسأت

الرأي حولها أبداً بالعكس دائماً أثني عليها وهي بالفعل رائعة

ولكن كنت تطلب مني أحياناً الرأي أثناء جلساتنا خارج المنتدى

وهذا شيئ أعتز به فأبدي لك رأيي بكل صدق وليس من الضروري

أن تأخذ به إن لم يكن صائباً ولكن ثق بأنك عزيز وغالي وأحب أن

أقول لك الرأي الذي يزيدك قوة لا أكثر ولا أقل ، وأعدك أيها الحبيب

أن لا أكرر رأيي لك مستقبلاً فأنت عندي أهم من القصائد وسواها

أمّا بالنسبة للشعراء الذين ذكرتهم فسبق أن ذكرت لك رأيي فيهم

فهم بالفعل قمم للشعر ومن ناحية أشعارهم التي أوردتها أنت هنا

فهي رائعة وأنت تقول شقورهم ضعيفة وأنا صادقت على رأيك

فهم بالفعل لم يلتزموا بالشقر للكلمات الأخيرة ، ولم نتحدث عن

معانيهم فهي بالفعل قوية وممتازة ويصعب الوصول لمستواها

سعودي جنوبي
05-08-2005, 01:04 PM
أمّا الآن.............................................ن قف أيها الحبيب فأنت عندي أثمن من القصائد وأعلم أنه لا يؤخذ الا رأي دنادنة الرجال وأنت منهم ودئماَ الرجل يفخر برأي الرجال شرواك ...وهناك مثل يقول خذوا الحكمة من أفواه المجانين فما بالك بالناس الصاحين أمثالك ...نعم سوف أستشيرك وما خاب من أستشار....وما قالوه الشعراء فيما كتبت سابقاَ ينهي الخلاف الذي حصل فقد أتضحت الرؤية
((وأختلاف الرأي لا يفسد للود قضية)) والى أن ألقاك بقضية أخرى .....ههه

أبو ريان
05-08-2005, 03:37 PM
على أي حال وتحت أي معنى كان ردك

أقول لك تسلم وجزاك الله خيراً

سعيد علي
05-09-2005, 11:40 AM
الاخ سهيل الشرق وابو ريان انتما ثناي مدهش والجميع يعرف ذلك والاختلاف على بعض القصائد دليل قوي على متابعتكم الدايمة لهذا المنتدي

اتمنا اشوف مشاعيب مرة ثانية

سعودي جنوبي
05-09-2005, 12:52 PM
ياأخواني أفهموا الموضوع أنا وأبا ريان لايوجد بيننا مشاكل الموضوع حوار وقضية أدبية فقط ...قبل شوي كنت الى جانب أخي الحبي أبا ريان وقد أنهى لي موضوع بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير فكيف يكون بيننا خلاف ...الموضوع حوار أدبي فقط