الجــرح
05-07-2005, 08:40 AM
كنا نتمشى بجوار النادي , في الصفا* أوربما حي البوادي* , وكنت أحتسي قهوة زادت سهادي , قلت علّها تعدل مزاجي ..
وفجأة , ونحن على الدرب صدارا , مر بنا سرب العذارى , كلّهنّ في حياء ماشيات , في سمو عابرات ..
فقلت لا أقصد أن أهين :" رحماك يا ربي المعين" , فسرن كلّهن الا واحدة , وكأني بها غاضبة , قالت : يا رعاع...!! اذهب بلا نزاع ..
والله ياجماعة, كم بها من جمال ووداعة , ولكني لا أصبر على الّـلـكاعـة..
رديت : يا بدر البدور, وسيدة الحور, اني قوي الشكيمة لا أهان, أصون نفسي عن زلات الأنام... قدمت لي شرا فلا تنتظري الاكرام ..
ان كنتي بعــــــين كـــــــالـــمها , فانـــظري في عيني بـريــق..
وان كنتي بـلـسان من لـــــــظى , فأنا لســـــــاني حــــــــــــريق..
وان كنتي أضرمت النار في الحصى , فأنا صنعت المــنجنــيق..
فقالت : اذن ماذا تريد ؟؟أ أوقفتنا هكذا لهـوا ؟
فقلت : بل استوقفـتك مادحا , ولستي له أهــلا..
قالت أوا تمدح الناس في الطرقات؟؟
فقلت : حسب الــتـصــنــيـفــات.!!
ردّت: التصنيفات؟!! أصلا أنت جاهل , أضعت معك الوقت فيما فات..
فقلت : وقفت تشتمين , وذهبت تشتمين ؟؟ متى تتعلمين ؟؟
قالت : ومن يعلمني ؟ أنت!!
قلت : نعم , وماذا تظنين؟؟ أعلّمك ,, واحفظيها حتى تكبرين !!!
قالت: أتراني طفلة؟؟
قلت : لا , فالطفلة تصغي , وأنت أصغر مما تتصورين؟!!
قالت: من أين طلعت لنا ياسقيم؟؟
فقلت:
من الجـــــحـيم , ان أردت الجـــــدال..
ومن طــلـل قديم , ان أردت السـؤال..
ومن نــــاد قريب , ان أردت النزال..
فـــأطرقت في أنـــيـن , ثم سكتت في حـنين , ثم تبسمت فنطقت: ( اليك رقمي من اليسار الى اليمين... ) ..
ـــــــــــــــــــــــ
*الصفا وحي البوادي :هذه أحياء في مدينة جدة..
*المقامة: هي احدى أنواع الكتابة النثرية في الأدب العربي, تقوم على أساس وضع شخصيات خيالية , في اطار حركي درامي أوكومدي , تحكي مشاهد من حياة الناس العامة , والمقامة خيال ( وقد تكون واقعا أحيانا ) من نسج الأديب..
من أساسيات المقامة: السجع, والبساطة وقصر الكلمات , والطباق والجناس..
وقد ظهرت في الأدب العربي في أواخر الدولة العباسية , مثل مقامة ( الحلواني)..
ومن أمثلتها حديثا مقامات ( القرني ) للشيخ :عائض القرني..
هذه الخاطرة من حقوقي/كتبتها في هذا المنتدى بتاريخ 18-12-2003 .. وهي قديمة وقد أعدت صياغتها وأردفتها من جديد..
وفجأة , ونحن على الدرب صدارا , مر بنا سرب العذارى , كلّهنّ في حياء ماشيات , في سمو عابرات ..
فقلت لا أقصد أن أهين :" رحماك يا ربي المعين" , فسرن كلّهن الا واحدة , وكأني بها غاضبة , قالت : يا رعاع...!! اذهب بلا نزاع ..
والله ياجماعة, كم بها من جمال ووداعة , ولكني لا أصبر على الّـلـكاعـة..
رديت : يا بدر البدور, وسيدة الحور, اني قوي الشكيمة لا أهان, أصون نفسي عن زلات الأنام... قدمت لي شرا فلا تنتظري الاكرام ..
ان كنتي بعــــــين كـــــــالـــمها , فانـــظري في عيني بـريــق..
وان كنتي بـلـسان من لـــــــظى , فأنا لســـــــاني حــــــــــــريق..
وان كنتي أضرمت النار في الحصى , فأنا صنعت المــنجنــيق..
فقالت : اذن ماذا تريد ؟؟أ أوقفتنا هكذا لهـوا ؟
فقلت : بل استوقفـتك مادحا , ولستي له أهــلا..
قالت أوا تمدح الناس في الطرقات؟؟
فقلت : حسب الــتـصــنــيـفــات.!!
ردّت: التصنيفات؟!! أصلا أنت جاهل , أضعت معك الوقت فيما فات..
فقلت : وقفت تشتمين , وذهبت تشتمين ؟؟ متى تتعلمين ؟؟
قالت : ومن يعلمني ؟ أنت!!
قلت : نعم , وماذا تظنين؟؟ أعلّمك ,, واحفظيها حتى تكبرين !!!
قالت: أتراني طفلة؟؟
قلت : لا , فالطفلة تصغي , وأنت أصغر مما تتصورين؟!!
قالت: من أين طلعت لنا ياسقيم؟؟
فقلت:
من الجـــــحـيم , ان أردت الجـــــدال..
ومن طــلـل قديم , ان أردت السـؤال..
ومن نــــاد قريب , ان أردت النزال..
فـــأطرقت في أنـــيـن , ثم سكتت في حـنين , ثم تبسمت فنطقت: ( اليك رقمي من اليسار الى اليمين... ) ..
ـــــــــــــــــــــــ
*الصفا وحي البوادي :هذه أحياء في مدينة جدة..
*المقامة: هي احدى أنواع الكتابة النثرية في الأدب العربي, تقوم على أساس وضع شخصيات خيالية , في اطار حركي درامي أوكومدي , تحكي مشاهد من حياة الناس العامة , والمقامة خيال ( وقد تكون واقعا أحيانا ) من نسج الأديب..
من أساسيات المقامة: السجع, والبساطة وقصر الكلمات , والطباق والجناس..
وقد ظهرت في الأدب العربي في أواخر الدولة العباسية , مثل مقامة ( الحلواني)..
ومن أمثلتها حديثا مقامات ( القرني ) للشيخ :عائض القرني..
هذه الخاطرة من حقوقي/كتبتها في هذا المنتدى بتاريخ 18-12-2003 .. وهي قديمة وقد أعدت صياغتها وأردفتها من جديد..