شهر بن حجر
02-12-2005, 12:31 AM
قبل ان ابدا في هذا المقال
نود ان نترحم وندعو لاجدادنا االعظام بالرحمة والمغفرة
فهم من سطر لنا هذا التاريخ العظيم
ثانيا فنحن بني شهر نعتبر ابناء عمومة لبنو عمر وكلنا لحم ودم
ويحق لبني شهر ان يفخرون بما سطره التاريخ من بطولة
لقبيلة بنو عمرو في طرد الاتراك وهزيمتهم ولكن احببت ان اتطرق الى
المقوله التي تذكر ان الشيخ بن دعبش وقبيلة ال وليد بني شهر
قد شاركوا وساندوا الاتراك في حربهم ضد قبيلة بني عمرو
فهذه رواية عارية من الصحة وسوف اورد لكم القصة الحقيقيه
والتي عرفت بـ (قومة بن دعبش) وهي كالتالي
كان هناك سبعة رجال من قبيلة ال وليد بني شهر ويقومون باعمال تجاريه
بين سوق خميس العرق واسواق بيشة وبينما كانوا في طريق
العودة من بيشة ومعهم البضاعة التى اتوا بها من بيشة محملة
على الجمال وفي منطقة جبل المطلى المعروفه
بوعورة الطريق وكان قطاع الطرق لهم بالمرصاد وبعد
ان وقفوا للاستراحه هجم عليهم قطاع الطرق
وكانوا ملثمين ولكن احد رجال ال وليد قد تعرف على
واحد من الملثمين وبعد ذلك ذهبوا الى الشيخ عبدالرحمن بن دعبش شيخ
قبائل ال وليد وابلغوه بما حدث لهم في بلاد بني عمرو وبما انه كان
يربط خميس العرق (حاضرة ال وليد )
وقريه الشيخ بن دعبش (حلف جوار ) مع قرية ال حسيكة
من قبيلة بني عمرو حيث قام
الشيخ عبدالرحمن بن دعبش ومعه عدد من رجال قبيلته
بزيارة لقبيلة بني عمرو كان في استقباله
الشيخ بن جاري وقبيلته وكان ذلك في قرية ال الشيخ
واطلعهم على ماحدث وطلب منهم
الانصاف وتامين بلادهم لعابري الطرق
فما كان من الشيخ بن جاري الا ان جهز من بني عمر ثلاثمائة رجل
وقد خرج كل رجل بريال وجمعت بيد الشيخ بن جاري ليقوموا
بتسليمها للشيخ عبدالرحمن بن دعبش تعويضا لمن اعتدي عليهم
وكان مع بني عمر شاعران هما ظافر بن عامر القرني من ال مشيب
والثاني ظافر بن مسبل العمري من ال سليمان
وعند وصولهم العرق قال ابن عامر
ياسلام الله لبندر مصر ذا كل يســـــــاعده
بندر لكفاف في ساقة كثير المعرفه بو ظاهر
طال عمره والشيوخ اللي معه طالت اعمارهم
يفتلون الشور ولو ماقندح الشيطان واحتـرك
(ايضاح المعاني )
يقصد ان العرق كمصر وفيه تفخيم كعادة الشعراء
والبندر كلمة يستعملونها في بعض كلامهم
كفاف : من قبائل بني شهر ينتمي لها الشيخ عبدالرحمن بن دعبش
قندح : يقصد تحرك وجرى بالافساد
وومما قاله الشاعر
ياسلام الله لسور فيه بناية سوى اربــــــــعين
والف من يقرب حداده والف من يمشي مع الحماله
والف من قرب خشب له والف عند الما ودمك له
استوى وبعزه المولى لعـــــن شيطان من بنــــى
مايروغ من حصاه الفين مدفع والف قاشع صلبه
والمدافع ماتغير من حصـــى روسه ولو حجـــــر
كل غال من ورا بــــوب معشقـــــه ضبابـــــــها
ايضاح بعض الكلمات
السور : يقصد به العرق ورجاله
بنايه : البنائين . سوى اربعين : يعملون في
وقت واحد والاصح تقديم الاربعين
حداده: الحداد حجارة مستطيلة توضع في اركان البيوت
عند البناء, الجماله :اصحاب الجمال
الدمك: حجارة صغيرة ترص في البنيان , مايروغ : مايتحرك
, قاشع الصلب:الذي
يهدم البناء , بوب : ابواب , معشقة : مغلقة باحكام
, الضباب : اعواد تقفل بها الابواب من الداخل .
ثم قال ابن عامر في الثانية
اعرف اقرأ في كتاب الشرع واقرا في سوى اربعين
وانا فاهرج في المجلس مع الحضره على جمـــــــاله
ياسديد احذر تخاطي من دمه دونك ودمك لـــــــــــه
واسمعوا بدع ابن عامر يوم يبني كل من بنـــــــــــى
قالها شاعر رجال كل نزل فائت ناصـــــل بـــــــــه
والمعاني كلها نعـــــرف معــــــانيها وبابـــــــــــها
وقد قال ظافر بن مسبل العمري في ذلك اليوم
ماعتقلنا للحقوق الا يكون للجار والـــــــربيع
والا فانا مانعقلنا يوم جتنا دولة العثمـــــــــاني
يوم جانا اثنا عشر طابور دكـــــات مسايــفــه
كم قطعنا في نهار السبت من رؤؤس القناصله
يقصد بالجار ( ال حسيكة )والربيع رجل من ال طلحة كان في الخضراء
ويسمى الرجل الذي ينزل على القوم (ربيعا )وقد طلب ذالك الرجل من بني عمرو
بان يصلوا الخضراء كما وصلوا العرق لانه كان نازلا فيها وقد قال ابن عامر
في الخضراء
ياسلام الله على ابن التيم من حز ومن تـــــــهم
وعلى من ضال رأس ومن سمعني من جوانب ديره
وعلى نصــــــــرا ابن شهرا والسلام ابلا مشينة
كلمة العيفة على من قالهــا والشين مابه حاجــــــه
صوخ الله على من يبدل كلمة الغالي بغيرهــــــــا
يامسعرة الكلام الحق بين والخطأ يبيــــــــــــــن
وقد عرفت هذه القصه ( بقومة بن دعبش ) اي انهم قاموا من اجل ارضائه واعطائه
مايجب من الحقوق .
اضافة الى ذلك فان الشيخ بن دعبش احد القادة الذين
قاوموا الوجود التركي في المنطقة الجنوبيه
وليس في منطقة رجال الحجر فقط فكلنا نعرف
حصار ابها المعروف ضد الاتراك وسوف اسرد لكم قصة الحصار ومشاركات
قبائل رجال الحجر
((حصار ابها المعروف بمحاصرة مصطفى))
نشطت حركة الادريسي في عسير بعد انتصاره على القوات التركيه
بجيزان , وعملا بتنسيق الخطة الحربية المشتركة بينه وبين حليفته
إيطاليا , فقد اصدر اوامره الى قائد قواته في تهامة عسير السيد مصطفى
النعمي بالهجوم على الحامية التركيه بابها فزحف مصطفى النعمي على مدينة ابها
واحاطها بالحصار من جهاتها الاربع بينما ارسل بعض قواته لمساعدة رجال الحجر
الذين كانوا يحاصرون حامية شعار التركية بقيادة (الاشهل) وقد افتحم رجال
القبائل على الحامية التركية في قلعة شعار واحتلوها وقضوا على الحامية قضاء
مبرما واستلموا مابيدها من مدافع والات حربية وقد استبسل الفارس المشهور
عبدالرحمن بن دعبش الشهري في حرب شعار ثم تقدم رجال الحجر الى مدينة ابها
لمحاصرتها وكان هجوم ابها في تنسيق محكم .
اشكر لك قرائتكم واسف على الاطاله
ولكن بصفتي احد ابنا قبيلة بني شهر
احببت التوضيح لكم هذا الموضوع
المراجع
1- بن غرامةالعمروي
2- تاريخ عسير في الحاضر والماضي المؤلف
نود ان نترحم وندعو لاجدادنا االعظام بالرحمة والمغفرة
فهم من سطر لنا هذا التاريخ العظيم
ثانيا فنحن بني شهر نعتبر ابناء عمومة لبنو عمر وكلنا لحم ودم
ويحق لبني شهر ان يفخرون بما سطره التاريخ من بطولة
لقبيلة بنو عمرو في طرد الاتراك وهزيمتهم ولكن احببت ان اتطرق الى
المقوله التي تذكر ان الشيخ بن دعبش وقبيلة ال وليد بني شهر
قد شاركوا وساندوا الاتراك في حربهم ضد قبيلة بني عمرو
فهذه رواية عارية من الصحة وسوف اورد لكم القصة الحقيقيه
والتي عرفت بـ (قومة بن دعبش) وهي كالتالي
كان هناك سبعة رجال من قبيلة ال وليد بني شهر ويقومون باعمال تجاريه
بين سوق خميس العرق واسواق بيشة وبينما كانوا في طريق
العودة من بيشة ومعهم البضاعة التى اتوا بها من بيشة محملة
على الجمال وفي منطقة جبل المطلى المعروفه
بوعورة الطريق وكان قطاع الطرق لهم بالمرصاد وبعد
ان وقفوا للاستراحه هجم عليهم قطاع الطرق
وكانوا ملثمين ولكن احد رجال ال وليد قد تعرف على
واحد من الملثمين وبعد ذلك ذهبوا الى الشيخ عبدالرحمن بن دعبش شيخ
قبائل ال وليد وابلغوه بما حدث لهم في بلاد بني عمرو وبما انه كان
يربط خميس العرق (حاضرة ال وليد )
وقريه الشيخ بن دعبش (حلف جوار ) مع قرية ال حسيكة
من قبيلة بني عمرو حيث قام
الشيخ عبدالرحمن بن دعبش ومعه عدد من رجال قبيلته
بزيارة لقبيلة بني عمرو كان في استقباله
الشيخ بن جاري وقبيلته وكان ذلك في قرية ال الشيخ
واطلعهم على ماحدث وطلب منهم
الانصاف وتامين بلادهم لعابري الطرق
فما كان من الشيخ بن جاري الا ان جهز من بني عمر ثلاثمائة رجل
وقد خرج كل رجل بريال وجمعت بيد الشيخ بن جاري ليقوموا
بتسليمها للشيخ عبدالرحمن بن دعبش تعويضا لمن اعتدي عليهم
وكان مع بني عمر شاعران هما ظافر بن عامر القرني من ال مشيب
والثاني ظافر بن مسبل العمري من ال سليمان
وعند وصولهم العرق قال ابن عامر
ياسلام الله لبندر مصر ذا كل يســـــــاعده
بندر لكفاف في ساقة كثير المعرفه بو ظاهر
طال عمره والشيوخ اللي معه طالت اعمارهم
يفتلون الشور ولو ماقندح الشيطان واحتـرك
(ايضاح المعاني )
يقصد ان العرق كمصر وفيه تفخيم كعادة الشعراء
والبندر كلمة يستعملونها في بعض كلامهم
كفاف : من قبائل بني شهر ينتمي لها الشيخ عبدالرحمن بن دعبش
قندح : يقصد تحرك وجرى بالافساد
وومما قاله الشاعر
ياسلام الله لسور فيه بناية سوى اربــــــــعين
والف من يقرب حداده والف من يمشي مع الحماله
والف من قرب خشب له والف عند الما ودمك له
استوى وبعزه المولى لعـــــن شيطان من بنــــى
مايروغ من حصاه الفين مدفع والف قاشع صلبه
والمدافع ماتغير من حصـــى روسه ولو حجـــــر
كل غال من ورا بــــوب معشقـــــه ضبابـــــــها
ايضاح بعض الكلمات
السور : يقصد به العرق ورجاله
بنايه : البنائين . سوى اربعين : يعملون في
وقت واحد والاصح تقديم الاربعين
حداده: الحداد حجارة مستطيلة توضع في اركان البيوت
عند البناء, الجماله :اصحاب الجمال
الدمك: حجارة صغيرة ترص في البنيان , مايروغ : مايتحرك
, قاشع الصلب:الذي
يهدم البناء , بوب : ابواب , معشقة : مغلقة باحكام
, الضباب : اعواد تقفل بها الابواب من الداخل .
ثم قال ابن عامر في الثانية
اعرف اقرأ في كتاب الشرع واقرا في سوى اربعين
وانا فاهرج في المجلس مع الحضره على جمـــــــاله
ياسديد احذر تخاطي من دمه دونك ودمك لـــــــــــه
واسمعوا بدع ابن عامر يوم يبني كل من بنـــــــــــى
قالها شاعر رجال كل نزل فائت ناصـــــل بـــــــــه
والمعاني كلها نعـــــرف معــــــانيها وبابـــــــــــها
وقد قال ظافر بن مسبل العمري في ذلك اليوم
ماعتقلنا للحقوق الا يكون للجار والـــــــربيع
والا فانا مانعقلنا يوم جتنا دولة العثمـــــــــاني
يوم جانا اثنا عشر طابور دكـــــات مسايــفــه
كم قطعنا في نهار السبت من رؤؤس القناصله
يقصد بالجار ( ال حسيكة )والربيع رجل من ال طلحة كان في الخضراء
ويسمى الرجل الذي ينزل على القوم (ربيعا )وقد طلب ذالك الرجل من بني عمرو
بان يصلوا الخضراء كما وصلوا العرق لانه كان نازلا فيها وقد قال ابن عامر
في الخضراء
ياسلام الله على ابن التيم من حز ومن تـــــــهم
وعلى من ضال رأس ومن سمعني من جوانب ديره
وعلى نصــــــــرا ابن شهرا والسلام ابلا مشينة
كلمة العيفة على من قالهــا والشين مابه حاجــــــه
صوخ الله على من يبدل كلمة الغالي بغيرهــــــــا
يامسعرة الكلام الحق بين والخطأ يبيــــــــــــــن
وقد عرفت هذه القصه ( بقومة بن دعبش ) اي انهم قاموا من اجل ارضائه واعطائه
مايجب من الحقوق .
اضافة الى ذلك فان الشيخ بن دعبش احد القادة الذين
قاوموا الوجود التركي في المنطقة الجنوبيه
وليس في منطقة رجال الحجر فقط فكلنا نعرف
حصار ابها المعروف ضد الاتراك وسوف اسرد لكم قصة الحصار ومشاركات
قبائل رجال الحجر
((حصار ابها المعروف بمحاصرة مصطفى))
نشطت حركة الادريسي في عسير بعد انتصاره على القوات التركيه
بجيزان , وعملا بتنسيق الخطة الحربية المشتركة بينه وبين حليفته
إيطاليا , فقد اصدر اوامره الى قائد قواته في تهامة عسير السيد مصطفى
النعمي بالهجوم على الحامية التركيه بابها فزحف مصطفى النعمي على مدينة ابها
واحاطها بالحصار من جهاتها الاربع بينما ارسل بعض قواته لمساعدة رجال الحجر
الذين كانوا يحاصرون حامية شعار التركية بقيادة (الاشهل) وقد افتحم رجال
القبائل على الحامية التركية في قلعة شعار واحتلوها وقضوا على الحامية قضاء
مبرما واستلموا مابيدها من مدافع والات حربية وقد استبسل الفارس المشهور
عبدالرحمن بن دعبش الشهري في حرب شعار ثم تقدم رجال الحجر الى مدينة ابها
لمحاصرتها وكان هجوم ابها في تنسيق محكم .
اشكر لك قرائتكم واسف على الاطاله
ولكن بصفتي احد ابنا قبيلة بني شهر
احببت التوضيح لكم هذا الموضوع
المراجع
1- بن غرامةالعمروي
2- تاريخ عسير في الحاضر والماضي المؤلف