ابو شروق
02-06-2005, 08:41 PM
نبدأ بالشاعر المشهور سحيم بن ملفي من قرية ذالمضر الواقعة التي تبعد عن الطريق العام حوال 1 كيلومتر ومفرقها بعد قرية ال ساعد يساراً وقرية ذالمضر قرية من اقدم القرى في بني عمرو وهي من قبيلة بني كريم وقد قال الشاعر المذكور اشعار جيدة تتميز بالحكمة والرموز والمحسنات البديعية ، فقد وجدت بعض اشعاره وأخباره في كتاب (الاستاذ عوض محمد ظافر العمري جزاه الله خير) ومما قيل عن الشاعر سحيم انه كان يحب الفكاههة والمزح فقد نزل هو وزوجته لحرث بعض القطع الزراعية وقد نثر البذر ليحرثه ولكن احد جماعته مر واخبره بانه سوف يذهب لأحد قرى بني كريم ليرحبوا بالضيوف الوافدين لتلك القرية ويشاركون جماعتهم في الغذاء فقال سحيم انتظرني واروح معك فقالت زوجته والحب اللي ذريته قال احرثيه ان قدرتي ولا اطلقي البقر وروحي البيت واماانا فاواروح اتغذى من الغداء الجاهز والغايب علمه عند الله مدري اتمكن اكل منه والا لا ؟.
ومما قيل عنه انه نزل تهامه ليتسوق باحد اسواقها فاذا برجل يريد ان يتعرف عليه فمر فوجد سحيم فقال ودي تدلني على الشاعر سحيم اللي يقولون قال: سحيم ابحث عن أقبح وجه في هذا السوق فتجده سحيم ، بحث الرجل وتعب فعاد لذلك الرجل فقال والله لم اجد اقبح منك قال سحيم اذا انا سحيم، فلا ندري عن صحة هذه المقولة ولا نستطيع ان نجزم بأن الشاعر اكثر من في ذلك السوق دمامه ، ولكن اللي يعوض دمامة الشكل هو صفاء روح ذلك الشاعر رحمه الله وقصائدة المفيدة والمحكمة فرحم الله الشاعر الذي ترك ارثاً شعرياً مع ان قصائده لم تدون كاملة.
فمن اشعاره قصيدتة المشهورة التالية:
وانا حاولت ان اكتبها باللهجة المحلية وهي تغيير الجيم ياءاً وتركت الكلمة التي ستأثر على وزن القافية ، وآمل من لديه معرفة بالأبيات التي سقطت أن يدرجها.
الا يا لله اليوم ياخير هادي
دعينا الذي فوق لمات بادي
قريب ويسمع لصوت المنادي
ولا نزهم الا انت عند الوزية
اذا امسيت في مظلم القبر وحدي
وعاد الصلا معتل فوق لحدي
فيا ضعف حيلي ويا قل يهدي
اذا اقفوا وردوا بنثله عليه
فانا ايور بك من لهوب العذاب
تخفف ذنوبي وتكتب ثوابي
فلا بد من البعث يوم الحساب
فهبني مع الامة المهتدية
ماذا اقول لو ياء نكير ومنكر
فلا عاد لي مشرد او تحذر
فثبت لي القول قبل التفكر
فلا انا من اهل اليفا والخطية
ولكن بان الخلل في الزمان
مع صفة ليس فيهم لمان
يساوون في الشور غالي وداني
ولا استنكروا ذا يجي بالخطية
وكذابهم عاد شيخ محايل
وسرقانهم عادوا اهل الفعايل
وذي عندنا عند باق القبايل
ولا بقعة من الشياني تقية
بنيت المثايل وهيضت قافي
عبا الحصن بمعونة والتقاف
ولا يقتفي باني الحصن قافي
بنا حصن حمزة في العابدية
ويحلو كدر من ابل غزارا
رعت فوقها في وساع الديارا
عليها بني واس غفر سمارا
وكم دونها عالسرق والغزية
ولا هاضني في تثني علومي
سوى هية يات في السرو يوم
عبا زحمة الحي يوم الزحوم
ولا هو يرد القدر والمنية
تقول محمد بخمسة بدود
فردوا يرادا يزوع العمود
وضرب المدافع مثيل الرعود
اذا انشا لها بارق في رفيه
وجاك ابن عثمان قيدوم لابه
فردوا وثنوا ذياب الشعابه
عبا السيل لو ياك وله ارتكابه
وهلت مزونه على الشعفية
عضيدي وشيخي ودعوى ال رافع
مع دقلهم سبلوا بالنوافع
ولا رد منهم زفير المدافع
وبارودهم ظل عالسرو فيه
يو القفلة في نحور المطارح
فذا قبلهم ظل طايح ونايح
وبو زيد في الترك حط اليرايح
ثنوهم وهم لية فوق ليه
وكل حلف ما تعدي سربهم
ولا طاق م الناس حي حربهم
ودلالهم شيخ وتيبر بهم
ولا تحت ربي ينود قوية
فيا ليتنا من عربنا قرايب
فلا حن على عولة من الحرايب
نسبل اذا عاد للدم سرايب
اذا ما حزبنا قطعنا الزرية
وسر ياذميري على ظهر بازل
تعلم وتلقى بيوت اليمايل
مقاديمنا عند زرق الحدايل
ودلالنا في طوافح وليه
وتلقى ال مناع بيت الشيارة
لهم قبل عمرين حظ وشارة
اذا يا نبيب ومسرى وغاره
فلا شيخ الا مقدم سرية
وقدم وتبدي على صلب رأسي
بوادي الفضا مثل بحر الطماس
هل اليود والشور واهل الدواس
يراد يخلي المزارع سنية
وتلقى ابن عثمان شيخ وعارف
مقدم بني عمرو زرب الطوارف
اذا ليموا مثل مردى النوايف
وقل يا سعيد انت سعد القبيلة
تلايم ريال تحب اليميله
يمال تشل الحمول الثقيلة
وصبارة عالبلاد الشقية
وقدم الى الحد والحد رايس
وفي هيبة الله ونمر الفرايس
اذا عاد كل مذر ودايس
فلا باس ياللابة الرافعية
وفي نيد تلقى كريمي وكعبي
على الطارفة عقلوا كل صعبي
وتلقى التراحيب في كل شعب
بشحم وبن وشب الورية
بنيت الحكايا بزين البنايا
انا شاعر من ريال العنايا
من الصبر للغرة الى الصلايا
يوفون عرضي اذا يا وزية
اذا حث م النو بارق وراعد
ترانا بثار المقدم نساعد
ونيمل اذا شار فينا ابن ساعد
ترى الحظ لاهل البخوت القوية
اذا ما بقي الا الصفا والحديد
فلا كل وامعاول المنع بيدي
كريمي وزيداني والوليدي
ويا سعد من نوزته من حفيه
الا ان لي في تهامه ذخيرة
بخاط المسمى ريال وديرة
ريال تحامي وقوم مشيرة
على حدنا يزحفون الخطية
وخاط يزهية مثل ابن سالم
امام رشيد وشيخ وعالم
في البيت حاضر وفي الشور والم
ولا شورة الا في دروب الحمية
ونرتد في كعب كعب الفدوح
حصون على الحد من عهد نوح
وباب حصين ولا هو يزوح
تغلق صروعه على كل نية
ونرتد في شهر شهر ابن نصرا
عبا الطرف انشا بنو وحشر
ريال لها الحظ والنور يشرى
من اكرم الى خارف الى القرية
وسر ياذميري بتسليم غالي
على بازل من خيار اليمال
وتلقى ابن فايز كريم السبال
مقدم ريال تحيل الخطية
ترى مقسمي عاد خير القسوم
تساعدت بالسهم غالي السهوم
عبا الشهر لوضاح بين النيوم
تمنيت يوما فيات المنية
فيا سعد من نوزته سلاماني
فلا شاف هما وخوف الزمان
مشيد ومحضر وملقف وباني
حظور وفي كل واد ربية
وفي ذا التوالي وزنت الريال
ولكن ميزانهم ما انتمى لي
اذا واحد وزنه احدى اليبال
والآخر فلا وزنه الا وقيه
وفيهم مشير وشيخ وبادي
ويفتل بلعسر حبال شداد
ونقاض ما يفتلون الاعادي
مشير يروس على كل حيه
وفيهم بخيل وحبه ردايم
وينبيته فوقها اربع لزايم
وبيته فلا يعرف الضيف دايم
ومن شافه قال ذا في تعية
وفيهم كريم وسهل الفؤاد
يضيف ولو في زمان اليراد
اذا غلي سعر الوقوت الردية
------------------------
اذا غلي سعر الوقوت الردية
وبس يروي بشور اليماعة
غشيم ولا يكتم السر ساعة
يشيل النميمة مثيل الوداعة
فقال العدو مرحباً بالهدية
وانا استغفر الله في كل حينا
عسى يغفر الذنب ذا قد نسينا
ورحمتك لي يا ارحم الراحمينا
ترى رحمة الله لخلقه بقية
وصلوا على محمد سيد البرايا
عليه الصلاوات من كل فايا
عدد ما انطق الرعد روس الرفايا
على نور لسلام سيد البريهوحيث سقط بعض الأبيات لعدم وجودها.
ومما قيل عنه انه نزل تهامه ليتسوق باحد اسواقها فاذا برجل يريد ان يتعرف عليه فمر فوجد سحيم فقال ودي تدلني على الشاعر سحيم اللي يقولون قال: سحيم ابحث عن أقبح وجه في هذا السوق فتجده سحيم ، بحث الرجل وتعب فعاد لذلك الرجل فقال والله لم اجد اقبح منك قال سحيم اذا انا سحيم، فلا ندري عن صحة هذه المقولة ولا نستطيع ان نجزم بأن الشاعر اكثر من في ذلك السوق دمامه ، ولكن اللي يعوض دمامة الشكل هو صفاء روح ذلك الشاعر رحمه الله وقصائدة المفيدة والمحكمة فرحم الله الشاعر الذي ترك ارثاً شعرياً مع ان قصائده لم تدون كاملة.
فمن اشعاره قصيدتة المشهورة التالية:
وانا حاولت ان اكتبها باللهجة المحلية وهي تغيير الجيم ياءاً وتركت الكلمة التي ستأثر على وزن القافية ، وآمل من لديه معرفة بالأبيات التي سقطت أن يدرجها.
الا يا لله اليوم ياخير هادي
دعينا الذي فوق لمات بادي
قريب ويسمع لصوت المنادي
ولا نزهم الا انت عند الوزية
اذا امسيت في مظلم القبر وحدي
وعاد الصلا معتل فوق لحدي
فيا ضعف حيلي ويا قل يهدي
اذا اقفوا وردوا بنثله عليه
فانا ايور بك من لهوب العذاب
تخفف ذنوبي وتكتب ثوابي
فلا بد من البعث يوم الحساب
فهبني مع الامة المهتدية
ماذا اقول لو ياء نكير ومنكر
فلا عاد لي مشرد او تحذر
فثبت لي القول قبل التفكر
فلا انا من اهل اليفا والخطية
ولكن بان الخلل في الزمان
مع صفة ليس فيهم لمان
يساوون في الشور غالي وداني
ولا استنكروا ذا يجي بالخطية
وكذابهم عاد شيخ محايل
وسرقانهم عادوا اهل الفعايل
وذي عندنا عند باق القبايل
ولا بقعة من الشياني تقية
بنيت المثايل وهيضت قافي
عبا الحصن بمعونة والتقاف
ولا يقتفي باني الحصن قافي
بنا حصن حمزة في العابدية
ويحلو كدر من ابل غزارا
رعت فوقها في وساع الديارا
عليها بني واس غفر سمارا
وكم دونها عالسرق والغزية
ولا هاضني في تثني علومي
سوى هية يات في السرو يوم
عبا زحمة الحي يوم الزحوم
ولا هو يرد القدر والمنية
تقول محمد بخمسة بدود
فردوا يرادا يزوع العمود
وضرب المدافع مثيل الرعود
اذا انشا لها بارق في رفيه
وجاك ابن عثمان قيدوم لابه
فردوا وثنوا ذياب الشعابه
عبا السيل لو ياك وله ارتكابه
وهلت مزونه على الشعفية
عضيدي وشيخي ودعوى ال رافع
مع دقلهم سبلوا بالنوافع
ولا رد منهم زفير المدافع
وبارودهم ظل عالسرو فيه
يو القفلة في نحور المطارح
فذا قبلهم ظل طايح ونايح
وبو زيد في الترك حط اليرايح
ثنوهم وهم لية فوق ليه
وكل حلف ما تعدي سربهم
ولا طاق م الناس حي حربهم
ودلالهم شيخ وتيبر بهم
ولا تحت ربي ينود قوية
فيا ليتنا من عربنا قرايب
فلا حن على عولة من الحرايب
نسبل اذا عاد للدم سرايب
اذا ما حزبنا قطعنا الزرية
وسر ياذميري على ظهر بازل
تعلم وتلقى بيوت اليمايل
مقاديمنا عند زرق الحدايل
ودلالنا في طوافح وليه
وتلقى ال مناع بيت الشيارة
لهم قبل عمرين حظ وشارة
اذا يا نبيب ومسرى وغاره
فلا شيخ الا مقدم سرية
وقدم وتبدي على صلب رأسي
بوادي الفضا مثل بحر الطماس
هل اليود والشور واهل الدواس
يراد يخلي المزارع سنية
وتلقى ابن عثمان شيخ وعارف
مقدم بني عمرو زرب الطوارف
اذا ليموا مثل مردى النوايف
وقل يا سعيد انت سعد القبيلة
تلايم ريال تحب اليميله
يمال تشل الحمول الثقيلة
وصبارة عالبلاد الشقية
وقدم الى الحد والحد رايس
وفي هيبة الله ونمر الفرايس
اذا عاد كل مذر ودايس
فلا باس ياللابة الرافعية
وفي نيد تلقى كريمي وكعبي
على الطارفة عقلوا كل صعبي
وتلقى التراحيب في كل شعب
بشحم وبن وشب الورية
بنيت الحكايا بزين البنايا
انا شاعر من ريال العنايا
من الصبر للغرة الى الصلايا
يوفون عرضي اذا يا وزية
اذا حث م النو بارق وراعد
ترانا بثار المقدم نساعد
ونيمل اذا شار فينا ابن ساعد
ترى الحظ لاهل البخوت القوية
اذا ما بقي الا الصفا والحديد
فلا كل وامعاول المنع بيدي
كريمي وزيداني والوليدي
ويا سعد من نوزته من حفيه
الا ان لي في تهامه ذخيرة
بخاط المسمى ريال وديرة
ريال تحامي وقوم مشيرة
على حدنا يزحفون الخطية
وخاط يزهية مثل ابن سالم
امام رشيد وشيخ وعالم
في البيت حاضر وفي الشور والم
ولا شورة الا في دروب الحمية
ونرتد في كعب كعب الفدوح
حصون على الحد من عهد نوح
وباب حصين ولا هو يزوح
تغلق صروعه على كل نية
ونرتد في شهر شهر ابن نصرا
عبا الطرف انشا بنو وحشر
ريال لها الحظ والنور يشرى
من اكرم الى خارف الى القرية
وسر ياذميري بتسليم غالي
على بازل من خيار اليمال
وتلقى ابن فايز كريم السبال
مقدم ريال تحيل الخطية
ترى مقسمي عاد خير القسوم
تساعدت بالسهم غالي السهوم
عبا الشهر لوضاح بين النيوم
تمنيت يوما فيات المنية
فيا سعد من نوزته سلاماني
فلا شاف هما وخوف الزمان
مشيد ومحضر وملقف وباني
حظور وفي كل واد ربية
وفي ذا التوالي وزنت الريال
ولكن ميزانهم ما انتمى لي
اذا واحد وزنه احدى اليبال
والآخر فلا وزنه الا وقيه
وفيهم مشير وشيخ وبادي
ويفتل بلعسر حبال شداد
ونقاض ما يفتلون الاعادي
مشير يروس على كل حيه
وفيهم بخيل وحبه ردايم
وينبيته فوقها اربع لزايم
وبيته فلا يعرف الضيف دايم
ومن شافه قال ذا في تعية
وفيهم كريم وسهل الفؤاد
يضيف ولو في زمان اليراد
اذا غلي سعر الوقوت الردية
------------------------
اذا غلي سعر الوقوت الردية
وبس يروي بشور اليماعة
غشيم ولا يكتم السر ساعة
يشيل النميمة مثيل الوداعة
فقال العدو مرحباً بالهدية
وانا استغفر الله في كل حينا
عسى يغفر الذنب ذا قد نسينا
ورحمتك لي يا ارحم الراحمينا
ترى رحمة الله لخلقه بقية
وصلوا على محمد سيد البرايا
عليه الصلاوات من كل فايا
عدد ما انطق الرعد روس الرفايا
على نور لسلام سيد البريهوحيث سقط بعض الأبيات لعدم وجودها.