مشاهدة النسخة كاملة : فتوى للعبيكان تحسم الجدل حول استعمال " الزير "
أغلى وطــن
01-26-2005, 03:58 AM
أبها : سلمان عسكر
حسم الشيخ عبدالمحسن العبيكان الجدل الذي يثيره البعض عند استخدام أدوات خاصة بتأدية ألعاب شعبية في الأفراح والمناسبات العامة، حيث أصدر فتوى تجيز استخدام الدف والطبل المعروفة محليا بـ (الزير والزلفة ) في ظل معارضة فريق متشدد لاستخدامها. وقام العبيكان أخيرا بتوزيع هذه الفتوى على بعض المواطنين في محافظة محائل عسير (جنوب السعودية) حيث أورد فيها مجموعة كبيرة من الأدلة الشرعية التي تجيز هذا الأمر منها" ما رواه البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنه كان يأمر بضرب الدف في النكاح" وروى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يستمع لعائشة رضي الله عنها والجواري اللاتي كن يجتمعن عنده ويضربن بالدف وينشدن الأشعار ، وكان الحبشة يلعبون بالحراب في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ينظر إليهم كما في صحيح مسلم والبخاري ، قال الحافظ: وفيه أن إظهار السرور في الأعياد من شعائر الدين, وأضافت الفتوى " وروى الطبراني في المعجم الكبير 22/201 أن هبار زوج ابنته فضرب في عرسها بالكبر والغربال فسمع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما هذا قالوا: زف هبار ابنته فضرب في عرسها بالكَبَر والغربال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [أشيدوا النكاح أشيدوا النكاح، هذا نكاح لا سفاح] حسنه الألباني في صحيح الجامع والسلسلة الصحيحة 1463، والكبر: الطبل وقيل: هو الطبل ذو الرأسين ا.هـ (تاج العروس 14/10 ولسان العرب 5/130).
وأضاف العبيكان في فتواه " ومن القواعد المقررة في الشريعة أن الأصل في العادات الإباحة إلا ما دل دليل على تحريمه وبما أن النصوص المتقدمة دالة على إباحة الدف والطبل في المناسبات كالعيدين والختان والنكاح وقود الغائب ولم يخص النساء بذلك، والأصل الاشتراك، وقد ذكر الحنابلة أن الإمام أحمد أباح الطبل في الحرب وابن عقيا استحبه. وقد كان الناس من زمن طويل وهم يقرون من يقيم العرضات في المناسبات ولم ينكر ذلك العلماء الربانيون الذين كانوا لا يسكتون على منكر وقد سألت سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن الطبل للرجال وحكم العرضة فأجابني بقوله ( الأصل الحل ولم يرد دليل على التحريم وهناك حديث أباح الدف والطبل ولعلك تبحث عن سنده).انتهى كلامه رحمه الله وأفتى أيضا فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله بجواز العرضة وحضر عرضة أقيمت في القصيم.
الاماكن
12-21-2007, 12:39 AM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سيد الموقف
12-21-2007, 01:29 AM
الدف لا غبار عليه فهو جائز للنساء
وكما قال أحد العلماء هناك قول قوي بإباحته للرجال
أما الطبل فكل العلماء قالوا بتحريمه
وعلى المسلم دائما أن يحذر الوقوع في الشبهات
وعليه أن يتبع الفتوى التي يرتاح لها
ويسلم بها دينه
قال صلى الله عليه وسلم : (( إن الحلال بيّن، وإن الحرام بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهنّ كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات، فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ))
وشكرا لك
بحـــر
12-21-2007, 02:22 AM
يا ريال صدقني ما يخلون الزير ولا يسلون عته
وايذاه حلال لا والله الا ابشر بعزك من اليوم ورايح
سيد الموقف
12-21-2007, 02:24 AM
الله يكفينا يا بحـــر
ظافر بن مشهور
12-31-2007, 01:57 AM
العبيكان لايؤخذ بفتواه
خيال اصايل
12-31-2007, 02:13 AM
العبيكان لايؤخذ بفتواه
اتق الله
اتق الله
اتق الله
(( رب كلمة قالت لصاحبها دعنى ))
عود الليل
01-14-2008, 11:40 AM
العبيكان لايؤخذ بفتواه
وليش طيب ما ناخذ بفتواه 0000اللي يسمعك لو قال ما يجوز بخلونه الديره 000والله ما يطري لهم
الأشقـــر
01-14-2008, 05:35 PM
العبيكان داعيه معروف ولديه من العلم الكثير
ولماذا لا نأخذ بفتواه يا أبو صالح ؟؟؟؟
شكراً ___ أغلى وطن .
ظافر بن مشهور
01-15-2008, 01:21 AM
انا لا اقول انه العرضه لاتجوز لكن اقول خذوا الفتوى من شيخ جليل وليس من العبيكان حتى تكونوا على بينه
العبيكان في الفتره الأخيره أخذ يفتي بفتاوى غريبه خارجه عن الشرع وقد رد عليه مشائخ كثر أولهم الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله ورد عليه ايضاً الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز حفظه الله في احد القنوات الفضائيه
وبين ضلاله وزيغه
ورد عليه طلبة علم كثر بينوا ما هو عليه من ظلال وباطل
فمثلاً فتواه هذه :
العبيكان يجيز الذهاب للسحرة لفك السحر وضرب "المتلبس" بالجن
هل هذا يُعقل يا إخوان والرسول صلى الله عليه وسلم يقول من أتى كاهناً او عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما اُنزل على محمد .
سيد الموقف
01-15-2008, 01:34 AM
العبيكان عالم جليل وعلمه لا يستهان به
ولحوم العلماء مسمومة
ثم إنه ليس على المسلم أن يأخذ بأي فتوى
بل يأخذ بما عليه جمهور العلماء وأكثرهم
لأن العالم قد يصيب وقد يخطئ
ولكن لا يعقل أن يخطئ آلاف العلماء
ويصيب واحد
أبو ريان
01-15-2008, 05:37 PM
إلاّ العلماء يا جماعة الخير ..
لا يصح أن نتعرض لهم من قريب أو من بعيد ..
من تثق بفتواه فأعمل بها ودع البقية في حالهم ..
تقديري للجميع ..
أبو عابد
01-15-2008, 05:49 PM
والله إللي أحل السحر بيحل ماهو أقل منه
والشيخ العبيكان فقد ثقة الناس إلا من أراد مثل هذه الفتاوي فأبشر بها من عنده
تركي.
02-08-2008, 01:17 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وبعـــــــــــــــد.....................
أخواني الأعزاء أمه تسب علمائها لا يرجى منها خير وهذه من علمات الساعه الشيخ العبيكان وغيره قد يصيب ويخطئ والأنسان معرض للخطاء والأنسان خصيم نفسه ويستفتي قلبه وان أفتوه الناس ويجد قلبه فعلا مرتاح لفتوى عالم معروف ثقه أأأأأقووووول عالم معروف وثقه لكن ليس من الصحيح التعرض للعلماء والمشايخ بهذه الألفاظ السيئه وقد يكون هذا العالم قدم للأسلام الخير الكثير يقول تعالى(مايلفظ من قول الا لديه رقيب وعتيد) .
اللهم أصلح شأن أمة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم الى الخير والرشد والمنهج الذي ترضاه عنا اللهم امين.
العمري1412
02-11-2008, 06:17 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وبعـــــــــــــــد.....................
أخواني الأعزاء أمه تسب علمائها لا يرجى منها خير وهذه من علمات الساعه الشيخ العبيكان وغيره قد يصيب ويخطئ والأنسان معرض للخطاء والأنسان خصيم نفسه ويستفتي قلبه وان أفتوه الناس ويجد قلبه فعلا مرتاح لفتوى عالم معروف ثقه أأأأأقووووول عالم معروف وثقه لكن ليس من الصحيح التعرض للعلماء والمشايخ بهذه الألفاظ السيئه وقد يكون هذا العالم قدم للأسلام الخير الكثير يقول تعالى(مايلفظ من قول الا لديه رقيب وعتيد) .
اللهم أصلح شأن أمة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم الى الخير والرشد والمنهج الذي ترضاه عنا اللهم امين.
الأخ / تركي
الآيـــة هي { ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد } بدون حرف الواو .
حول ما ذكر عن الشيخ العبيكان فالشيخ من كبار العلماء وليس من اللائق التعرض له بمثل هذه الألفاظ
طيف ابها
02-29-2008, 10:16 AM
يا إخواني
الموضوع أكبر مما تتصورون
ومسألة التعرض للشيخ العبيكان فهذا أمر خطير لأنه كما نحسبه والله حسيبه من علمائنا الأفاضل اللذين قدموا لهذا الدين الكثير , وأرجو ممن تكلم فيه أن يستغفر ربه وأن ينظر ماذا قدم هو للدين.
وبالنسبة لفتوى الإباحة فنحن دائما ننقل ولا نبحث عن المسألة , لابد لنا أن لا نتكلم في أي مسألة كانت حتى نبحث ونتأكد مما ننقله , فلقد وجدت مذكرة للدكتور يحي الجرعي بجامعة الملك خالد بأبها بحث فيها عن مسألة الإباحة وقد جمع مايقارب الخمسة والثلاثين حديثا صحيحا أباحت الدف والطبل ولم تفرق بينها في شي , وقد عرضت الأحاديث على أحد المشائخ المتخصصين في الحديث وقال لي بأن الأحاديث جميعها صحيحة.
ولابد أن لا ننسى بأن من ذكر التحريم من العلماء لم يعتمد في تحريمه إلا على حديث المعازف وحيث أن معنى المعازف عند أهل اللغة هي كل ماعزف على الوتر , فهل يعقل لنا ياأخوان أن نقول عزفنا على الطبل أو عزفنا على الدف]ولكم أن تجاوبوا.
أحببت المشاركة وأتمنى أن أكون قد وفقت
أبو عابد
03-05-2008, 01:19 AM
الله عز وجل قال ( وهديناه النجدين )
وكل شخص سيحاسب لوحده ولن يفيده في ذلك الموقف العصيب أي شخص
وبالنسبة لإختلاف العلماء فهي إختلافات في الامور الفقهية البحته أما الامور العقائدية فلا يمسها أحد مهما بلغ من العلم لأنها أمور مسلَمة لا يجوز بأي حال من الاحوال الإجتهاد فيها ( سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير )
وشيحنا العبيكان- هداه الله- على قولة الشاعر
وإني وإن كنت الأخير زمانه ... لأت بما لم تستطعه الأوائل
لم نسمع أي شخص سني كان أم شيعي يحل السحر ويحل التداوي به
ووالله أني من بعد ما سمعت هذه الفتوى منه أني رميت بجميع أقواله عرض الحائط . ولم اعد أثق باي فتوى من
فتاويه .. ونسال الله له المغفرة فوالله إنه أرتكب جرم عظيم بهذه المسألة .. وأخشى ان يحمل وزرها ووزر من عمل بها
ى ص ر
03-19-2008, 01:42 PM
يا جماعة الخير ذولي علماء من احنا حتى شكك في فتواهم فالرسول يقول وما اوتيتوا من العلم الا قليل . فما بال العلماء وانهم والله يجتهدوا ليبعدونا عن الاثام ونحن نطعن فيهم هل جزاء الاحسان الا الاحسان الله المستعان وهذا من علامات الساعه ونسال الله العفو و العافيه وانشاء الله ان فتوى الشيخ العبيكان في العرضه صحيحه وهو شيخ ويعرف معنى ايش فتوى ولن يفتي فتوى تكون غير صحيح هذاوالله واعلم
ذيـ عمرين ـب
11-19-2008, 07:20 AM
يا اخوان
موضوع زي ذا المفروض انه مايطرح هنيه
الفتوى لها أهلها
غالي الأثمان
12-03-2008, 02:56 PM
العبيكان ينتقد "متشددين" أدانوا "رقصه" بالسيف في فرح ابن أخيه
http://www3.0zz0.com/2008/12/03/12/290628024.jpg
شن الشيخ عبد المحسن العبيكان، المستشار القضائي بوزارة العدل وعضو مجلس الشورى السعودي، هجوما علنيا نادرا على جماعات متشددة غضبوا من شريط فيديو صور له وهو يرقص بالسيف في حفل عرس في السعودية.
وظهر في شريط الفيديو الذي بث على الانترنت الشيخ عبد المحسن العبيكان وهو يرقص رقصة بدوية بالسيف في حفل عرس. ويقوم كبار أعضاء الاسرة المالكة بأداء رقصة السيف في بعض الاحتفالات الوطنية.
والعبيكان هو مستشار قضائي بوزارة العدل السعودية ودافع عن نفسه في تصريحات نشرت في صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية الثلاثاء 11-3-2008 قائلا "نعم شاركت في الرقصة ولا اعير بالا لمن يريد ان يقلب أفراحنا الى ماتم والى احزان." وأضاف انه شارك في أداء رقصة "العرضة" في حفل زواج ابن أخيه في احد أحياء الرياض.
وشن العبيكان هجوما على الذين يريدون ادخال الوعظ والارشاد في حفلات الزواج ووصف ذلك بأنه "بدعة" وقال انه "لم ينقل عن النبي محمد او احد الائمة انهم حولوا مناسبات الزواج الى وعظ" ودعا المجتمع السعودي الى "التخلص من هذه القيود التي وضعها الجهال."
وقال "عجبت من موقف المهاجمين الذين استنكروا ظهوري في الرقصة المعروفة بالعرضة، وهم يعلمون أن اللعب بالحراب أو بالسيوف جائز شرعاً وأقره النبي صلى الله عليه وسلم، كما في صحيح البخاري". وأضاف "إن بعض مهاجري الحبشة كانوا يلعبون في فناء مسجد الرسول، فدعا النبي زوجته عائشة لتشهد الأحباش، ومكنها من النظر إليهم، وهو ما يعتبر إقرارا، علماً أن ذلك اللعب كان في المسجد الذي يعلمون أنه أقيم لذكر الله والصلاة وقراءة القرآن".
وقال العبيكان "إن اللعب في المناسبات وإظهار الفرح من الأمور المطلوبة شرعاً والمستحبة، كما رأى ابن حجر في فتح الباري، أن إظهار السرور والفرح من شعائر الدين، مما يدل على أنه مطلوب، بل مندوب".
وتابع قوله إن الأمر يتأكد إذا كانت تلك الحركات فيها تدريب وعرضة للحرب وليس لمجرد اللهو، خاصة أنها تسعى لإحياء التراث الاسلامي. ورفض العبيكان، الاتهامات بشأن تحريم استخدام الطبول، وقال إن استخدام الطبول والدفوف مطلوب شرعاً كما قال النبي "أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف"، وأضاف أن الضرب بالدفوف والطبول مطلوب شرعاً في المناسبات، ونقل قصة رواها الترمذي عن جارية نذرت أن تضرب بالدف، وقالت للنبي: يا رسول الله إني كنت نذرت إن ردك الله صالحاً أن أضرب بين يديك الدف وأتغنى، فقال لها رسول الله: "إن كنت نذرت فاضربي وإلا فلا". ورأى العبيكان أن ذلك يؤكد أن الضرب على الدف جائز لأن النذر لا يكون إلا في طاعة، وهو ما أقره النبي.
ورفض العبيكان اختصاص الضرب بالدف بالنساء دون الرجال، وقال إنه لا دليل على التخصيص "بل الرجال أولى من النساء، أما الاجتماع والحضور فقد فعله النبي، وفعله الصحابة".
وبشأن العرضة، المعروفة في السعودية والتي تمثل جانباً من التراث المحلي، قال العبيكان إنه سأل بشأنها مفتي عام السعودية السابق الشيخ عبد العزيز بن باز، فأخبره أن الأصل فيها الحلّ، وقال إن الراحل الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين وهو من كبار الفقهاء في السعودية، أباح العرضة في فتاواه.
وأضاف "نقل أحد المشايخ أنه ـ بن عثيمين ـ شارك شخصياً بالسيف في إحدى العرضات". وقال العبيكان إن الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي (من علماء عنيزة) أباح السامري إذا كان الشعر مباحاً ولم يؤد لتفويت الصلاة.
فتاوى العبيكان اصبحت غريبة فعلا فقد سمعنا انه اجاز فك السحر بالسحر
كذلك سمعنا والله اعلم انه قال ان الحاكم الامريكي في العراق ولي امر(لا اعلم صحتها ولكن تداولت على السن الناس)
لانقل فيه الا كل خير ولكن اصبحت فتاويه الغريبة نادر ان تصدق.
ولد الشق
12-13-2008, 05:51 PM
ياشباب انا أعرف الدف حلال ولكن الله أعلم والزير حلال في الحفلات بس ما نعترض على كلام العماء والمشيخ لانهم أعلم من
ومشكور على الفتوه يا اخوي يا اغلى الوطن
صقر الباديه
01-31-2009, 10:49 PM
اشكرك يا كاتب الموضوع عن هذه النقله القيمه التي نحاجج بها من يقول بأن العرضه حرام فأختلاف العلماء رحمه للمسلمين وليس كل ايام دين وعباده وبالمقابل ليست فرح وسور (ساعه وساعه) فالعرضه هي استعراض عسكري تقوم به قبايل الازد فيه توحيد ومداقيل وقدوه واستعراض القوى بالسلاح والرجال لكي يهاب العدو من غزو او الاعتداء على القوم فالعرضه تقيم في الزواجات والختان والاعياد وعند حضور المولد وقبل الحرب وبعده فتخيل انها غير موجوده لا تجه الشباب الى الاغاني وغيرها بحثا عن اللهو واللعب التي هي من غرايز الانسان فالعرضه موجوده من قبل الاسلام الى الان فلم تحرم بحديث صحيح ولا بآيه قرآنيه فهي مرجله وشجاعه وعلوم رجال مو تصفيق ايادي او هز الاخصار
ابو شوق العمري
02-01-2009, 12:21 AM
كما نعلم والله العالم أن الدف للنساء فقط والرجال ليس لهم جواز ضرب الدف.
ولكن يا أخواني عرضتنا والله العظيم ما فيها شيء يخل بالشرف بالعكس كلها رجولة ورمي بالسلاح سواءًا البارود أو غيره.
أحسن من اللي يسمونها شششششكككككششششششكككككككة أو غير ذلك من بعض الرقصات الشعبية وغير الشعبية اللي والله تركها أحسن.
على العموم لن نترك ما ورثناه عن آبائنا من مرجلة سواءًا في العرضة أو غيرها من العلوم اللي تنومس الرجاجيل .
ولكم تحياتي .................ِ
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir