المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ::هل تضع كلمة التوحيد على الزجاج الخلفي لسيارتك؟::


أبوفارس
09-16-2004, 12:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



ظاهرة سرت وانتـشرت بين أوساط الشباب في المملكة العربية السعودية ( وبعض دول الخليج يمكن ) ، وهي
أن يضع أحدهم على الزجاج الخلفي لسيارته العبارة التي يعتز بها كل مسلم ومسلمة
وهي كلمة التوحيد والتي يحملها علم بلادنا الغالية ، وهذا طيّـب ...
بدلاً من أن تشاهد كلمة باللغة الإنجليزية يضعها بعض الشباب ولايكاد أحدهم
يعرف معنى مايضع ، فقط ملصقات وتقليد لبعض الحركات..!! والله المستعان..

لكن هناك ثمّـة أمر مهم حبذا التّنبه له ، وهو هل يعرف معناها كل واحد قام
بوضعها على زجاج سيارته !؟؟
هل نـعرف تحقيقها وماينبغي علينا تجاهها ؟؟

حقيقةً لاأخال الجميع يعرف ذلك ، ومن باب التذكير والتعريف ،
قمت بطرح هذا الموضوع وبيان معناها بإختصار ، حتى يتسنى لنا القيام بحقها..

سئل فضيلة العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عن الشهادتين ،
فأجاب : شهادة أن لاإله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، هما مفتاح
الإسلام ، ولايمكن الدخول إلى الإسلام إلا بهما...
فالكلمة الأولى ( شهادة أن لاإله إلا الله ) فأن يعترف الإنسان بلسانه
وقلبه بأنه لامعبود حق إلا الله - عز وجل - والمعنى أنه لامعبود حق
إلا الله وحده، وهذه الجملة مشتملة على نفي وإثبات، وهذا يتضمن
إخلاص العبادة لله وحده ونفي العبادة عما سواه...
أما معنى شهادة ( أن محمداً رسول الله ) فهو الإقرار باللسان والإيمان
بالقلب بأن محمد بن عبدالله القرشي الهاشمي رسول الله - عز وجل -
إلى جميع الخلق من الجن والإنس..
ومقتضاها أن تُصدّق رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أخبر ، وأن
تمتثل أمره فيما أمر ، وأن تجتنب ماعنه نهى وزجر ، وأن لاتعبد الله إلا
بما شرع ،ومن مقتضاها أيضاً أن لاتعتقد أن لرسول الله صلى الله عليه
وسلم حقاً في الربوبية وتصريف الكون ، أو حقاً في العبادة ، بل هو صلى
الله عليه وسلم عبد لايُعبد ، ورسول لايكذب ، ولايملك لنفسه ولا لغيره
شيئاً من النفع أو الضر إلاّ ماشاء الله ..
(بتصرف من كتاب/فتاوى أركان الإسلام
لفضيلة العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- ).

كلمة التوحيد وهي الشهادتان ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) ،

وللشهادتين عدة شروط ، وهي :

الأول : العلم

وهو العلم بمعناها المراد منها نفيا وإثباتا المنافي للجهل بذلك ، قال الله
عز وجل : " فاعلم أنه لا إله إلا الله " ( محمد : 19 ) وقال تعالى :
" إلا من شهد بالحق " ( الزخرف : 86 ) أي بلا إله إلا الله " وهم
يعلمون " بقلوبهم معنى ما نطقوا به بألسنتهم . وفي الصحيح عن
عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : " من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة " .

الثاني : اليقين

وهو اليقين المنافي للشك بأن يكون قائلها مستيقنا بمدلول هذه الكلمة
يقينا جازما ، فإن الإيمان لا يغني فيه إلا علم اليقين لا علم الظن ، فكيف
إذا دخله الشك ، قال الله عز وجل : " إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله
ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك
هم الصادقون " ( الحجرات : 15 ) ، فاشترط في صدق إيمانهم بالله
ورسوله كونهم لم يرتابوا ، أي لم يشكوا ، فأما المرتاب فهو من المنافقين - والعياذ بالله - .

وفي الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : " أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ،
لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما فيحجب عنه الجنة " .

الثالث : القبول

وهو القبول بما اقتضته هذه الكلمة بقلبه ولسانه ، قال تعالى في شأن
من قبلها : " إلا عباد الله المخلصين ، أولئك لهم رزق معلوم ، فواكه
وهم مكرمون ، في جنات النعيم " ( الصافات : 40 - 43 ) إلى آخر الآيات
، وقال تعالى : " من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ
آمنون " ( النمل : 89 ) وفي الصحيح عن أبي موسى رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مثل ما بعثني الله به من
الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا فكان منها نقية قبلت الماء
فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع
الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ، وأصاب منها طائفة أخرى إنما
هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ، فذلك مثل من فقه في دين الله
ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم
يقبل هدى الله الذي أرسلت به "

الرابع : الانقياد

وهو الإنقياد لما دلت عليه ، المنافي لترك ذلك ، قال الله عز وجل :
" وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له " ( الزمر : 54 ) ، وقال تعالى :
" ومن أحسن دينا ممن أسلم وجه لله وهو محسن " ( النساء : 125 )
، وقال تعالى : " ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد
استمسك بالعروة الوثقى " ( لقمان : 22 ) أي بلا إله إلا الله
" وإلى الله عاقبة الأمور " ومعنى يسلم وجهه أي ينقاد ،
وهو محسن : موحد .

الخامس : الصدق

وهو الصدق فيها المنافي للكذب ، وهو أن يقولها صدقا من قلبه يواطئ
قلبه لسانه ، قال الله عز وجل : " الم ، أحسب الناس أن يتركوا أن
يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ، ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين
صدقوا وليعلمن الكاذبين " ( العنكبوت : 1-3 ) إلى آخر الآيات ، وفي
الصحيحين عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه
وسلم : " ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله
صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار " .

السادس : الإخلاص

وهو تصفية العمل بصالح النية عن جميع شوائب الشرك ، قال الله تبارك
وتعالى : " ألا لله الدين الخالص " ( الزمر : 3 ) ، وقال تعالى : " وما
أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء " ( البينة : 5 ) الآية ،
وفي الصحيح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم :
" أسعد الناس بشفاعتي من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه أو نفسه " .

السابع : المحبة

وهي المحبة لهذه الكلمة وما اقتضته ودلت عليه ، ولأهلها العاملين بها
، الملتزمين لشروطها ، وبغض ما ناقض ذلك ، قال الله عز وجل :
" ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا
أشد حبا لله " ( البقرة : 165 ) ، وعلامة حب العبد ربه تقديم محابه
وإن خالفت هواه ، وبغض ما يبغض ربه وإن مال إليه هواه ، وموالاة من
والى الله ورسوله ومعاداة من عاداه ، واتباع رسوله صلى الله عليه
وسلم واقتفاء أثره وقبول هداه . وكل هذه العلامات شروط في المحبة
لا يتصور وجود المحبة مع عدم شرط منها . وقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : " ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاة الإيمان : أن يكون الله
ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن
يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في
النار " ( أخرجاه من حديث أنس بن مالك ) .

وزاد بعضهم شرطا ثامنا وهو الكفر بما يعبد من دون الله ( الكفر
بالطاغوت ) ، قال صلى الله عليه وسلم : " من قال لا إله إلا الله
وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله عز جل "
رواه مسلم . فلا بد لعصمة الدم والمال مع قوله ( لا إله إلا الله )
من الكفر بما يعبد من دون الله كائنا من كان .

مختصر معارج القبول لمحمد بن سعيد القحطاني ص 119 - 122.
شكر خاص للإخوة في موقع الإسلام سؤال وجواب.


http://islamway.com/?Islamway&iw_s=Lesson&iw_a=search&con=cat&category_id=7

::::::منقول ::::::

المسكت
09-16-2004, 01:21 AM
الله يجزاك خير يابو فارس

ويعطيك العافيه

الخيال
09-16-2004, 08:42 PM
اشكر الاخ ابو فارس على هذا العرض الجميل والمفيد
الا ان كثير من الشباب وضعها لا يدرك معناها
وهذا نقول عليه
كالحمار يحمل اسفاره ولا يعلم ما بداخل تلك الاسفار

king
09-16-2004, 10:50 PM
اشكرك اخي ابو فااااارس

الحقيقه اني كنت ابغى استفسر عن هذي الحركه ولكن

اجبات والله يجزااك خير

وتقبل تحياتي

أبوفارس
09-16-2004, 11:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله اخي المسكت

وأنت أيضاً جزاك الله كل خير

أشكرك على المشاركة

أبوفارس
09-16-2004, 11:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الخيال حياك الله

أخي الخيال أختلف معك في رأيك

وتمنيت لو أن كل الشباب يضعونها على سيارتهم بغض النظر عن معرفتهم لها من عدمها

يكفينا أنها تحمل أغلى شئ يحمله المسلم وهي كلمة "التوحيد " بدلاً من الملصقات التي قد يضعها بعض الشباب أو الرموز التي لا يدركون حقيقة معناها وفي بعضها كفر والعياذ بالله وبعضها لدعاة الشذوذ والجنس الثالث وغير ذلك مما يندى له الجبين .

تخيل كم من شخص رآها فتذكر شهادة التوحيد ثم قالها ، فيؤجر صاحب السيارة

نسأل الله الكريم من فضله

بنوتي
09-16-2004, 11:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسلم اخوي ابو فارس على هذاالطرح الرائع والمفيد
سلمت اناملك اخي
وبارك الله فيك
اختك بنوتي العاقلة

الخيال
09-17-2004, 01:59 AM
اخي العزيز ابو فارس
وان كان في النفس من النقاش امور كثير ولكن
اقول انا مقتنع في كلامك واتراجع عن اقوالي سابقا

الصقر20021
09-17-2004, 03:33 AM
جزاك الله خيراَ .. أخي أبو فارس ..


طرحت موضوع جميل .. أخذ في الإنتشار مؤخراَ

وهو وإن كان معظمهم قد وضعه كزينة للسياره

إلا أنه حسن .. لدرجة أنه عندما ترى كلمة التوحيد

تلفظها وتذكر الله عز وجل .. وهذا فضل ..

وكم أتمنى أن يرافق تلك الكلمة من البعض فضلاَ

عن معرفتهاواليقين بها والإنقياد والقبول والصدق

والإخلاص والمحبة لله الواحد الأحد من المسلمين ..

أقول أتمنى أن يحاول السائق أن لا يستمع للأغاني

والموسيقى بينما تلك الكلمة مرفرفة أعلى سيارته ..

أقول البعض ولا أعمم .. أدعوا للجميع بالهداية والتوفيق ..

تحياتي المعطرة لك .. أبو الفارس ..

أبوفارس
09-17-2004, 02:57 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخت بنوتي وفقها الله

أشكرك على المشاركة

جزاكِ الله خيراً

أبوفارس
09-17-2004, 03:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الخيال بارك الله فيك

أخي أشكرك على سعة صدرك ونبل أخلاقك http://www.baniamro.com/vb/mecka/icons/icon10.gif

وبالمناسبة أتفق معك بأن الكثير من الشباب لايعرف معناها ! وأيضاً لا يعمل بمقتضاها

ولكنها بالجمله أفضل بكثير من الملصقات الغربية التي يضعونها ولا يدركون خطورتها

صالح آل سلمان
09-17-2004, 08:47 PM
مشكور ابو فارس على هذا النقل المفيد للجميع
جزاك الله كل الخير ونفع الجميع بما افدت
تقبل تحياتي

أبوفارس
09-18-2004, 12:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الصقر بارك الله فيك

أشكرك أخي على مداخلتك الطيبه

نسأل الله لنا ولهم الهداية ولجميع إخواننا المسلمين

مالي غيرك
09-20-2004, 12:25 AM
الله يجزاك خير على هذا التفصيل المميز والمفيد ونسأل الله ان لا يحرمنا واياك الاجر , انا اشاهد ماذكرته بكثرة حولي في المنطقة التي اعيش فيها (شرق الرياض) , ولكن لا اعرف سبب معين لانتشارها على الرغم انها افضل من بعض الكلمات التي ليس لها معنى ,خصوصا من الشباب ولكن ندعوا الله ان يفقهم في معناها الحقيقي واياك وسائر المسلمين وانا معكم , وشكرا لك اخي ابو فارس 0

أبوفارس
09-20-2004, 12:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي دباس الجارح بارك الله فيك

أشكرك على المشاركة

اسأل الله أن يجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

أبوفارس
09-20-2004, 12:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي مالي غيرك بارك الله فيك

بالفعل انتشرت هذه الظاهر هذه الأيام بكثره

اسأل الله أن يفقهني وإياكم وإياهم في الدين وجميع إخواننا المسلمين

أشكرك على المشاركه