مشاهدة النسخة كاملة : عدم جواز صناديق القبائل
ابوفهد العمري
09-22-2016, 03:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
كبار العلماء تصدر فتوى حول إنشاء صناديق خيرية بين القبائل .
http://img-s-msn-com.akamaized.net/tenant/amp/entityid/BBwqGEX.img?h=161&w=270&m=6&q=60&o=f&l=f&x=296&y=272©
( صحيفة عين حائل الإخبارية )
أكدت هيئة كبار العلماء اليوم الثلاثاء بعدم جواز إنشاء صناديق خيرية بين القبائل ،
جاء ذلك في تغريدة لهيئة كبار العلماء عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلة :
“لا يجوز إنشاء صناديق خيرية بين القبائل التي يترتب عليها إلزامات مالية للأفراد؛ لأن ذلك يتنافى مع بذل المال بطيب نفس”.
عطر الحكي
09-22-2016, 06:51 PM
يعطيك العافيه
أبو ريان
09-22-2016, 09:44 PM
والله يابو فهد بعد الفتوى ما عاد نقدر نقول شئ ولكن فقط بعض التساؤلات ..
فمثلاً هل لدى الهيئة تفصيل كامل ببعض أمورها مثل أنها تقوم على مبدأ التكافل
الإجتماعي لأجل المساعدة والوقوف على تسديد ما يجب سداده كديات الرقاب وخلافها ..
وأنها غير إلزامية تقريباً فعلى ما نعرف أن من لايريد الدفع لمثل هذه الصناديق
فهو حُر ولكن لا يلزم جماعته التسديد عنه حال وقع في أي مشكلة مالية كما تنص عليه
الكثير من شروط وأنظمة هذه الصناديق ..
تقديري ..
ابوفهد العمري
09-22-2016, 11:05 PM
عطر الحكي
شكرا لمرورك .
ابوفهد العمري
09-22-2016, 11:08 PM
أبو ريان
اكيد عندها علم وانا شخصيا مع هذه الفتوى .
أولا :
لأن اكثر الناس يتهور بحجة ان صندوق القبيلة يدفع .
ثانيا :
هو الزامي فعلا لأنه يا تدفع يا مانحن معك وهذا قمة التعجيز .
شكرا لك .
أبو ريان
09-23-2016, 03:34 PM
أبو فهد ..
الحقيقة ما نقدر نمشي إلاّ مع الفتوى والثقة بالهيئة وهذي ما فيها كلام ..
ولكن سؤال آخر يخص مسألة ياتدفع يا لسنا معك ..
كيف سيتصرف ذلك العاجز بأي دية لا سمح الله وهو عاجز من الأساس ؟
ألا يمكن أن نقول أن إفهامه وتوعيته وتبصيره بما هم عليه جماعته أفضل له
ولهم وفي ذلك دعوة للتكافل الإجتماعي والوقوف يداً واحدة ..
تقديري ..
تراتيــــل
09-23-2016, 05:04 PM
انا ضد هالفتوى مع احترامي للمفتين
لانها ماتصب في مصلحة المواطن
ثمن ليه يعتبرها مكلفه في حين
انه يصرف ادبالها على اللبس والترفيه والسفر طول السنه بلافائده تذكر
اقل شي هذي فيها حمايه وسند له من اي مشكله
ممكن يقع فيها وغير مكلفه لانها نادرا تدفع ..
شكرا لك ي قدير..
ابوفهد العمري
09-23-2016, 11:13 PM
تراتيل
هم لم ينظرون لها بنفس نظرتك لها هم نظروا لها انه مادام هناك الزام بالدفع فهذا لا يجوز واعتقد معهم حق .
شكرا لمرورك بارك الله فيك .
ابوخالد..
09-24-2016, 01:47 PM
والله طردوشيخنا من ابها قالو ممنوع بس لمايسير على احد شي لاسمح الله
نقطها في خلال سبوع وانحن جامعينها لوفيه دم ولاماشابه
ولاصندوق ولا يحزنون طبعاً الصندوق مانعينه
بناءًعلى المشاكل اللي حصلت واللي قاعده تحصل بسبب
الصناديق وماادراك ماالصناديق وفين تروح وشغلها في البنك لحساب من وإلى آخره
تحيت لك ابوفهد وللجميع..
ابوفهد العمري
09-24-2016, 02:44 PM
فعلا يا بو خالد مشاكل الصناديق كثيرة وخاصة من بعض ضعاف النفوس ولكن تبقى الفتوى بناء على منع الاجبار .
يا تدفع يا مانت منا وهذا اخذ المال بغير وجه حق .
شكرا لمرورك ونسأل الله ان يحمينا واياكم وكل مسلم .
أبو ريان
09-24-2016, 04:53 PM
أكيد إنك ما شفت المشاركة هذي ..
فحبيت أعيدها لك من جديد ..
أبو فهد ..
الحقيقة ما نقدر نمشي إلاّ مع الفتوى والثقة بالهيئة وهذي ما فيها كلام ..
ولكن سؤال آخر يخص مسألة ياتدفع يا لسنا معك ..
كيف سيتصرف ذلك العاجز بأي دية لا سمح الله وهو عاجز من الأساس ؟
ألا يمكن أن نقول أن إفهامه وتوعيته وتبصيره بما هم عليه جماعته أفضل له
ولهم وفي ذلك دعوة للتكافل الإجتماعي والوقوف يداً واحدة ..
تقديري ..
ابوفهد العمري
09-24-2016, 08:38 PM
فعلا والله ما شفتها الا الآن .. عذرا .
اما المسكين هذا فمتى ما فهم ودفع عن طيب خاطر تحسبا لما يمكن حدوثه فلا بأس ما دامه راضي ويدفع من طيب خاطر .
لكن اللي عنده خمسة بالجامعة والثانوي ويدفع شهريا 500 ريال لأن عندهم بطاقات وهو ماهو قادر يشتري لهم دفاتر .
أرى لو يكون هناك طرق أخرى :
كأن تدفع الدية في حينها وكل قرية تجمع مايناط بها .
هنا تكون اريح واوفر .
أيضا تلافيا لكلمة اين ذهبت الفلوس وكيف صرفت ؟
والتشكيك في الذمم كثير يعانون منها .
شكرا لك واعتذر على عدم الرد في حينه .
الريم الجفول
09-24-2016, 09:46 PM
عندنا صندوق بالقريه ..ومو الزامي اللي يقدر يدفع كان بها واللي مايقدر مو مجبور .
فوائده كبيره للقريه..اولا بنوا فيه قاعه كبيره خاصه بالجماعه..عيد ...زواج..ملكه..عزاء..ويدفع الشخص مبلغ رمزي ينصرف لصيانتها والكهرباء والمويه.
ملعب كوره للشباب..وللصغار..
تسوير المقبره وحفر قبور اضافيه..
اناره بعض الطرق وترميم المساجد و و و و ..
وانا اعتقد والله اعلم ان بعض القبائل تجبر الناس ع الدفع سواء قادر اولا عشان كذا افتوا بعدم جوازها ..
اما اللي ماتكون اجباريه ولاتجبر الغني والفقير يدفع ماعتقد انها تدخل بالفتوا..
ابوفهد العمري
09-24-2016, 10:31 PM
وانا اعتقد والله اعلم ان بعض القبائل تجبر الناس ع الدفع سواء قادر اولا عشان كذا افتوا بعدم جوازها ..
هنا الكلام الصحيح .
اما طريقتكم في الصندوق فهي جميلة جدا متى ما تكاتف الجميع .
شكرا لك .
محمد سالم آل سعيّد
09-24-2016, 10:37 PM
إذا الشيء اختياري أفضل
ومبدأ التكافل الاجتماعي طيب،
تسلم يابو فهد لعرض الموضوع،،
أبو ريان
09-24-2016, 10:41 PM
أبو فهد ..
معذور طال عمرك ولا هناك خلاف والهدف نصل لمعرفة الصح وفقك الله ..
طيب المعروف إن صناديق الجماعة بالسنة وليست بالشهر ..
بل ومستحيل تكون بالشهر وهذا على حد علمي بما حولنا من أمور
مثل هذا الصندوق اللي أراه خيري وتكافلي ..
وقت دفع الدية في وقتها راح يكون حملها أكبر واللي ممتنع عن دفع
الـ 100 والـ 200 في السنة راح يمتنع عن أكبر منها بعدين في حينها ووقتها
نرجع في مسألة يا تحط مثل غيرك يا تبقى وحدك في محنتك ..
مسألة الذمم والثقة هذي شغلة ثانية واللي معروف حولنا إن لها برنامج حاسوبي
خاص وبها كامل البيانات جمعاً وإنفاقاً وبشكل واضح ولها لجنة توضح بشكل دوري كل
ما تم فيها ولها وعليها ..
عموماً أرى الحل إذا كان ولابد من الإبتعاد عن الصناديق أنه في التأمين ..
فأي إنسان مؤمن على كل أموره راح يكون التأمين متكفل عنه بكل شئ تماماً ..
وبالتالي يسلم ويسلمون جماعته وصلى الله وبارك ..
تقديري ..
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
09-25-2016, 05:12 AM
اعتقد ان الفتوى بعيده كل البعد عن الصناديق التكافليه
حددت الفتوى عدم الإجازه للصناديق الخيريه فقط
ووضحت ان سبب عدم الجواز التنافي مع الغرض منها
وهو فعل الخير لسقوط شرط البذل بطيب نفس
كأن تقرر قبيله ما بناء مدرسة تحفيظ بأسم القبيله بمبلغ محدد لكل فرد
العمل هنا خيري والفائده تؤخذ على وجه العموم وليس الحصر بالمشاركين
في العمل...والبذل هنا يشترط طيب النفس
أما الصناديق الأخرى والمخصصه لإدارة ازمه مسماه مثل الدم والديات
فأعتقد أنها لاتدخل في الفتوى
لأنها مبنيه على إتفاق مبرم ولها شروط محدده ووجه بين للإنفاق
ولا تخدم سوى اعضاء محددين مسميين وأزمات محدده وبإتفاق متراضي عليه
وهي لا تصبح جائزه اذا استخدمت السلطه الجبريه مثل سلطة شيخ القبيله او من يحل محله...
لأن المتخلف عنها ينبذ ويصبح لسمو هدفها هناك ضرر بين... ومخالفه للأخلاق الإسلاميه وتشجيع على التكاره في المجتمع ...بل قد تؤدي لإعتراض مصالح المتخلف من تواقيع مرتبطه بشيخ القبيله والتزكيه القبليه
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
09-25-2016, 07:41 PM
أعذروني على العوده ....
فيه ظاهره جديده ظهرت وما أعرف وش وضعها من الفتوى...
مثلاً وهذا حاصل مهو من نسج الخيال عائله محدده من فخذ من قبيله ما...مابين عشرين بيت او خمسطعشر بيت
سووا اجتماع وأتفقوا الكبار منهم ان الرفد في الزواجات بينهم محدد بمبلغ فلاني
مثلاً الف... الف وخمسميه للفرد وكل بيت من العائله عليهم ذبيحه وعشاء يشاركون فيه في المناسبه ...
هذا غير عرف القبيله في الرفد والنوب او اللي تسمونه اللي طبعاً مايشترط مبلغ محدد وما يشترط ان يكون النوب والرفد دين وسداد دين
هللحين وش وضع هذولا وقعوا في المحظور ومالايجوز....؟؟؟
اذا قلنا ان الحال حال فرح...فوق كذا
الحلول كثيره للمساعده من مساعدات التزويج
اللي تساعد بها الدوله الى عرف القبيله بشكل عام والنوب المتداول بينهم
الى الإتفاق بين المزوج والمتزوج والسعه في أمر الزواج من امكانية التأجيل
الى حلول لا حصر لها
الأختلاف هنا إختلاف ازمات مثل الديه واللي مافيها حلول غير حلول صناديق الديه او الروح او السيف الأملح
طبعاً الزواجات مع هالأثقال الماليه تصير أزمه على أصحاب الدخل المحدود او المعدوم لأن الشرط فيها كل حاصل على بطاقة هويه ومهو الشرط كل حاصل على عمل ومقتدر
وفوق كذا أن الزواجات اصبحت مواسم تمر بفتره محدده من السنه عشرين زواج وتلاقي نفسك
دفعت عشرين ألف وقيمة عشرين راس هذا من غير تكاليف مساعدة العشا وتكاليف حضور الأهل لمناسبة العائله
حقيقه أتمنى اعرف واتمنى توضيح أكثر حول هالفتوى ...إذا هي فعلاً لاتجوز نبهنا من يستحق التنبيه
وشكراً
ابوفهد العمري
09-25-2016, 09:11 PM
مرحبا بك يابو سالم وما قلته هو الصحيح .
شكرا لمرورك لا هنت .
ابوفهد العمري
09-25-2016, 09:19 PM
أبو ريان
الصياد
اعتقد ان الفتوى حول الاجبار .
بمعنى : لا تجبر احد على الدفع لأن هذا اخذ الأموال بالقوة بغض النظر عن أي أمور أخرى او ما يترتب على عدم الاخذ .
أي موضوع فيه اجبار الناس على الدفع تنطبق عليه الفتوى والله اعلم .
اشكركم على اثراء الموضوع بالنقاش ونسأل الله لنا ولكم وللجميع السلامة والعافية .
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir