طالبة العلم
05-19-2016, 11:06 AM
فليقل خيراً أو ليصمت
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه". (رواه البخاري ومسلم)
الشرح الإجمالي للحديث:
هذا الحديث جمع ثلاثة آداب جليلة، وهي تدور على الإحسان للناس وكف الأذى عنهم:
• فيحسن للناس في قوله، ويصمت عن أذيتهم.
• ويحسن للناس بماله، ومثل لذلك بإكرام الضيف.
• ويحسن للناس بحسن خلقه، ومثل لذلك بالجار.
الفوائد التربوية من الحديث:
1- أن العبد الفطن هو الذي يفكر في كلامه قبل أن ينطق به؛ فمن صمت نجا.
2- أن فعل المؤمن يتعدى للجار القريب، وللضيف البعيد.
3- دل الحديث على أن الإسلام يحارب البخل ولذلك كررت كلمة " فليكرم " مرتين في الحديث.
4- ومن أعظم أساليب التربية: تعليق الناس بالإيمان بالله واليوم الآخر، وزرع المراقبة في قلوبهم.
الالوكة
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه". (رواه البخاري ومسلم)
الشرح الإجمالي للحديث:
هذا الحديث جمع ثلاثة آداب جليلة، وهي تدور على الإحسان للناس وكف الأذى عنهم:
• فيحسن للناس في قوله، ويصمت عن أذيتهم.
• ويحسن للناس بماله، ومثل لذلك بإكرام الضيف.
• ويحسن للناس بحسن خلقه، ومثل لذلك بالجار.
الفوائد التربوية من الحديث:
1- أن العبد الفطن هو الذي يفكر في كلامه قبل أن ينطق به؛ فمن صمت نجا.
2- أن فعل المؤمن يتعدى للجار القريب، وللضيف البعيد.
3- دل الحديث على أن الإسلام يحارب البخل ولذلك كررت كلمة " فليكرم " مرتين في الحديث.
4- ومن أعظم أساليب التربية: تعليق الناس بالإيمان بالله واليوم الآخر، وزرع المراقبة في قلوبهم.
الالوكة