تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : نزهة أشئله


الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
01-12-2016, 12:14 AM
هل ترى ان الشعراء هم من النخبه طبقة المثقفين
أم أنهم خليط نسيج مفتول متهالك
هل تأخذ التأثير الشعري انه تأثير في الرأي العام حتى وان تناولناه والتهمناه من أطباق الغزل
ليس الحدبث هنا عن العرض والطلب الحديث عن التأثير

أم تقومون مقام مقولة ان الشاعر مجرد لاعب مهاري ركيزته الجمهره لا تصل تأثيراته الاجتماعيه حد تاثيرات لاعب وسط سدد هدفاً وسجد لله شكراً

دعوني أهيء اجوائكم واجواء الجدل
أتاك دعوه للمشاركه بحدث ما يهم الرأي العام

أتيت مجلس للشعر كل من فيه شعراء بغض النظر عن كونك شاعر ام كاتب ام رياضي ام مهتم بأعتبار انك تمثل مجتمع شاسع في يوم حدث ما من شهر جلل في عام حديث ذاك الحدث الماء

تناوله المجلس شعراً تصور وتفعّل وزن وتقفى اخذك من عمقك للعمق السحيق للجماليات والأبداعيات ولكن الحدث شعراً
تجدهم في خيلاء لايجيبوك الا مبهماً يلبسون اثواباً بين التدليس والبلبسه


أم تحب أن تكون برفقة الكتاب اصدقاء القلم والفكره
المشرعين لأبواب التساؤلات الكثيره ليجذبك في حيز اراده هو لك متسائلاً يسرقك عندما يوقن انك ستعطيه فيقف بك بنقطه ويحملك علامات ترقيم وعندما يراك محملاً يتعجب



هيا أدّهروا....تنزهوا :biggrin:

أتحرق لردودكم

أبو ريان
01-12-2016, 12:40 AM
نزهة جميلة ورائعة وأجمل مافيها تناولها لجانب جميل وفي نفس الوقت
أن الفكرة جاءت حول مجال قلما تجد حوله نقاش أو حوار ..
كنت مميّز باختيار الموضوع بصراحة ..
عموماً مجال الشِعر والشعراء كمفرداته وأغراضه ( بحر ) ..
بدايةً فالشعراء ليسوا من النخبة والمثقفين وليسوا من من النسيج المتهالك ..
لا هذي ولا تلك تجلب الشِعر ..
فقط هي الموهبة وما أتى به الله لهؤلاء ( القوم ) ..
الشاعر إنسان عادي وقد يكون من أي طبقة محتملة داخل المجتمع ..
لا تنسى بأن هناك شُعراء من حزب ( الصعاليك ) عبر الزمن كقياس فقط ..
كلا المجلسين رائعين ولكن لكلٍ منهما دوره والأهم ( إختصاصة ) ..
خُذ مثلاً ..
وقت الحماس وإبداء الإستعداد وشحذ الهمم في مجال الحرب وما إلى ذلك هنا يتعاطى
الرأي العام مع الشعراء وأهزوجاتهم ..
ووقت تحدثنا عن أمر إجتماعي أو إقتصادي فالرأي العام ميّال لصاحب الفكرة والقلم ..
وعلى كذا لا نستطيع إهمال مبدأ العرض والطلب حتى نقيس مسألة التجاوب ..
أدهرت وعساني قلت على الأقل ما يوضح معرفتي ورأيي حول ما أبديت ..
تقديري ..

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
01-12-2016, 02:40 AM
هناك بعد سابع قد أراه البعد الذي نسف أنف أبوالهول وأبقاه شاهداً عبر العصور بأنه بلا أنفه...:biggrin:
والتأربخ قد يصف بجوار الكتّاب ففي عهد عمر رضي الله عنه منع الشعراء من ممارسة الشعر ..وكلنا نعرف الفاروق ومدى حرصه على مجتمعه الوليد
أي أنهم لم يكونوا فاعلين في مجتمعاتهم ونحن نتحدث على قرني (مارد الأهميه)
قرن لتأريخ تعم فيه الأميه أي ان الشعر كان البوابه الوحيده المؤثره
وقرن أن الخطابه تعد بذرة فاصولياء قصر عمالقة الكتّاب حالياً وبالعوده للفاروق لم تمس شعرة معاويه

كما أن حجة حقبة الصعاليك فقد ابدعوا بالتباهي في النهب
والخفه فقد وصف أحد الصعاليك نفسه بأنه جاكوار لم تلحق به أصايل العرب وهو على قدميه
وكما أن الجمهره والتأليب للحروب لاتعني المجتمعات سوى بسفاف القتل
فهي قد تعطي الشهره الواسعه العريضه والثمن للأسف دماء المغفلين
وكلنا نعلم بحرمة الدماء والارواح

أحترم رأيك ولكني لا أزال أرى أن الجدل ممكن قد يمحى تأريخ أهمية الشعراء
فهناك من يقول أن الشعراء كاللاعب شهيل عندما يسجل هدفاً ويسجد
وهو لايستطبع أن يركب جمله مفيده على بعضها بنظرة الشموليه
أي أن الفائده على المجتمع ليس هدفه وسخرية الشهره بل فقط تاثير سجدته التي أقتدى بها احد معجبيه

فلماذا يكتبون فلان شاعر..و كاتب..وأبداً لايكتبون فلان كاتب و شاعر ...عجباً
وماقد سبق هي حقيقة حالهم...يعتمدون ترتيب الأحرف الأبجديه ويهملون الأهميه..
يا أخي ...تغنى مآثرهم وتردد وتعاد ليل نهار حد التخمه
بينما الكتاب الأكثر أهميه مجتمعياً والأنقى اخلاقياً والأطهر سريره لايهتم بهم


كني مخاصم الشعراء الله لايجعل بيننا ضغينه....:biggrin:

علامة ترقيم
01-12-2016, 01:54 PM
نظرت لتوقيعك فوجدته شعرا .. شمل كلا النوعين ..
ونظرت لمقالك فوجدت فيه شيئا من التحفظ أو الخصومة لأهل الشعر .. هذا الذي ظهر لي !!!
لا أدري فلربما أسأت الفهم ..
أريد أن أرد على مقالك .. لكن قبل أن أرد .. سأسألك سؤالا لماذا يتخذ بعضنا الشعر توقيعا له ؟؟؟ إجابتك ستكون لي مفتاحا للولوج في موضوعك ..
أخي : موضوعك جدا مميز وعميق ..فشكرا لك .

أبو ريان
01-12-2016, 02:30 PM
ياخي أشوفك سيّست الموضوع :biggrin:
في البداية قلت في حدود الرأي العام ولم تذهب للإتجاه السياسي
أو الرؤية للشعراء في منظور الحاكم والسلطان خصوصاً ونحن نعرف بأن من
الحكام من يكون قوي بتديّنه وتطبيق كل القواعد دون النظر لأمور الدنيا ..
فما بالك وأنت تأخذ من أكبر مدرسة في الإسلام بعد نبينا محمد تتخذ منها مثالاً
لرفض الشِعر والشعراء وأقصد مدرسة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..
ياأخي هذا شخصية أخرى ومثال آخر وصعب تكراره فقد وهبه الله ما وهبه ..
ولكن بالنظرة السياسة فقد وجد الشعراء في أحضان السلاطين والخلفاء ما بعد عمر
مكانة كبيرة وعطايا وهبات وأصبحوا صديق الديوان وأجمل روّاده ..
لذلك أرى تجاوز هذه المقارنة لأنها ليست تحت مستوى الحكم العام بل الديني والسياسي ..
:
أسبقيّة الألقاب سواء بـ كاتب أو بـ شاعر تأتي من مستوى المنظور العام الذي هو مطلوب
بالموضوع . يعني الجمهور يرى ( فلان ) بمجال الشعر أكثر حضوراً فيُقدم لقب شاعر والعكس صحيحاً
وهذا لا يعني بأن الأمر حكم قاطع حال وُجدت الأسبقية لأي لقب بل هكذا أتت بأريحية ..
:


يا أخي ...تغنى مآثرهم وتردد وتعاد ليل نهار حد التخمه
بينما الكتاب الأكثر أهميه مجتمعياً والأنقى اخلاقياً والأطهر سريره لايهتم بهم




أتفق معك بأن الشعراء تغنى مآثرهم وتعاد بكل وقت ..
وأتفق معك بأن للكتاب أهمية نقيّة وسرائر طاهرة ولكن بمشاركة الشعراء كنسيج
مجتمعي واحد وإن كنت تقصد بأنها أفضلية للكاتب دون الشاعر ..
فأرى بأنه من الواجب أن تعيد النظر بوجهة نظرك ..
:
إحترام الآراء رائع وحينها تتواجد الفائدة بشكل مضمون ..
تقديري ..

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
01-12-2016, 02:43 PM
ياحبني لك يا أبوريّان لاينقصنا أنا أنت... سوى صحن الملح والزاد....لنقيم ركينتي مدخل البهو
واما الركائن الأخرى للصداقه فقد أستقامت وبنقوشها مشيده هو الجدل يا أصدقاء
أدركت أني بسابق ردي لم أتطرق لشخصك بشكري وتقديري...
سأعود حين رويه لكم

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
01-12-2016, 10:25 PM
نظرت لتوقيعك فوجدته شعرا .. شمل كلا النوعين ..
ونظرت لمقالك فوجدت فيه شيئا من التحفظ أو الخصومة لأهل الشعر .. هذا الذي ظهر لي !!!
لا أدري فلربما أسأت الفهم ..
أريد أن أرد على مقالك .. لكن قبل أن أرد .. سأسألك سؤالا لماذا يتخذ بعضنا الشعر توقيعا له ؟؟؟ إجابتك ستكون لي مفتاحا للولوج في موضوعك ..
أخي : موضوعك جدا مميز وعميق ..فشكرا لك .


أهلاً علامة ترقيم....

لم تسيئي الفهم أبداً
التوقيع يتذيل قائمة الكاتب...فرقمّي الجزئيات وأبدأي بالرقم واحد فـــ تابعي
قد نأخذ من الشعر الشواهد
وقد تجدين كاتباً يميّع شيئاً من قناعاته
عني شخصياً أتابع الشعر وأقرأه وأنا لا ألغيه وأن نسفت أنف أبو الهول بقي باقيه وإن تمتمت لقرني مارد (الأهميه) عنيت الترتيب
والمقامات حسب التاثير الأيجابي على المجتمع

كما أني أوضح ان العلاقة بين الكتاب والشعراء علاقه حميميه فصلة الحرف بينهم رحم وسرّه
وهذا لايمنع الجدل فالجدل بين الأخوه التوأم

أتحرق للعوده

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
01-12-2016, 11:03 PM
ياخي أشوفك سيّست الموضوع :biggrin:
في البداية قلت في حدود الرأي العام ولم تذهب للإتجاه السياسي
أو الرؤية للشعراء في منظور الحاكم والسلطان خصوصاً ونحن نعرف بأن من
الحكام من يكون قوي بتديّنه وتطبيق كل القواعد دون النظر لأمور الدنيا ..
فما بالك وأنت تأخذ من أكبر مدرسة في الإسلام بعد نبينا محمد تتخذ منها مثالاً
لرفض الشِعر والشعراء وأقصد مدرسة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..
ياأخي هذا شخصية أخرى ومثال آخر وصعب تكراره فقد وهبه الله ما وهبه ..
ولكن بالنظرة السياسة فقد وجد الشعراء في أحضان السلاطين والخلفاء ما بعد عمر
مكانة كبيرة وعطايا وهبات وأصبحوا صديق الديوان وأجمل روّاده ..
لذلك أرى تجاوز هذه المقارنة لأنها ليست تحت مستوى الحكم العام بل الديني والسياسي ..
:
أسبقيّة الألقاب سواء بـ كاتب أو بـ شاعر تأتي من مستوى المنظور العام الذي هو مطلوب
بالموضوع . يعني الجمهور يرى ( فلان ) بمجال الشعر أكثر حضوراً فيُقدم لقب شاعر والعكس صحيحاً
وهذا لا يعني بأن الأمر حكم قاطع حال وُجدت الأسبقية لأي لقب بل هكذا أتت بأريحية ..
:



أتفق معك بأن الشعراء تغنى مآثرهم وتعاد بكل وقت ..
وأتفق معك بأن للكتاب أهمية نقيّة وسرائر طاهرة ولكن بمشاركة الشعراء كنسيج
مجتمعي واحد وإن كنت تقصد بأنها أفضلية للكاتب دون الشاعر ..
فأرى بأنه من الواجب أن تعيد النظر بوجهة نظرك ..
:
إحترام الآراء رائع وحينها تتواجد الفائدة بشكل مضمون ..
تقديري ..


أهلاً مديرنا العزيز

دعنا نضرم نار الجدل القش قشنا...والحطب حطبنا فإلى دفء روح هذا الشتاء البارد... ونعم المصير ....:biggrin:
ومابيننا هنا من الله يجعل نار الجدل برداً وسلاما

السياسه عزيزي ليست بمنأى عن جوهر الشعر فكلهم ينطقون مالا يفعلون
ولهذا استحقوا مقولة وافق شن الشعر طبقه السياسه بل أنهم في متعتهم أدخلوا الدف وأولموا الولائم

كما أن القديم الغابر له أسبابه ومن أسباب الخلفاء الصالحين
أننا كنا أمة أميه والشعر كما هو الواضح أنه ثقافة البدو والأميين
وفي عصرنا الحاضر تغيرت ألأمه الأمه التي بعث الله فيها الأمين رسولا
مازلنا على كف المارد وبين قرنيه يا أبوريّان فقط في أهمية هذا وذاك

فأعدل ياهذا وأملأ وقتنا عدلاً فدتك أعاديك

المشاركة بين هذا وذاك لها قوانين فمازلنا بين يدي السلطان وفي كنفه وتحت جلبابه وهذا وقت التغيير

عظيم تقديري

أبو ريان
01-12-2016, 11:32 PM
( تصدق ) من طبعي غالباً أن أشارك مرة أو مرتين بأي موضوع كأخذ ورد لأمرين ..
الأول كفاية الرأي لمرة واحدة ..
الثاني حتى لا يرى القُراء أن هناك حالة جدل ( خلافيّة ) مثلاً ..
ولكنك بكل رد تُجبرني على العودة وهذه ميزة وجدارة نقاش أولاً
وكذلك تُورد أمور يجب التداخل حولها وهذا ذكاء من جهة ثانية ..
:


أننا كنا أمة أميه والشعر كما هو الواضح أنه ثقافة البدو والأميين
وفي عصرنا الحاضر تغيرت ألأمه الأمه التي بعث الله فيها الأمين رسولا



وُلد محمد صلى الله عليه وسلم يتيم الأب وأرضعته أمه آمنة بنت وهب مدة بسيطة
ثم سلمته لمرضعته حليمة السعدية في بادية بني سعد وهكذا كان
يفعل العرب بإرسال أبناءهم للبادية منذ سن مُبكرة والهدف لكي
تعوّدهم حياة البادية على القوة والتحمل وطلاقة اللسان وحُسن
التعبير وإجادة اللغة برصانة وقوة ..
ألا ترى أن في هذه ما يزيد ثقافة الشعراء البدوية الأمية إطلالة وقوة إضافية ..
تقديري بلا حدود ..

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
01-12-2016, 11:48 PM
حضورك مرة ومرتين وعشر لا شك فيها أبداً أنها رصيد مفخره لكل صاحب موضوع والفائده بحضورك دائماً
على رأسي من فوق يا أبوريّان

و

اللهم صلي وسلم على سيد الأولين والآخرين الهادي الأمين

لا أختلف معك أبداً حول مناقب الباديه

ابوفهد العمري
01-14-2016, 08:11 AM
اما الشعراء فكفانا وصفا لهم ما اتى بكتاب الله جل وعلا .
واما الكتاب فليس كل من كتب كاتبا فالبعض ينقض عرى الإسلام بما يكتب .
من كتب لنستفيد كنت جليسه ومن كتب ليستفيد فليس بجليس لي .
الشعر والشعراء افسدوا شيء اسمه الشعر الا من رحم الله منهم وقليل ماهم .
اليوم يجمع لك الواحد كم كلمة من هنا ومن هناك شيء له وشيء لغيره يعدل عليه ويلوكه باسنان مفتتة ليخرج لك شبه قصيدة لا تنزل للقارئ من زور .
من يكتب بالشهر اكثر من قصيدة اعتبره متهور وجانٍ على الشعر فما بالك بمن يكتب في اليوم قصيدة او اثنتين .
الشعر ضحية مستشعرين وقنوات ووسائل تواصل ومجاملات من الجمهور بـ ( صح لسانك ) .

شكرا لك .

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
01-14-2016, 06:22 PM
لك ياشيخنا التقدير والإحترام فقدناك في أسبوع مضى
لاشك أنكم أبواب الثقافه العليا بين قال الله وقال الرسول
تطيب لنا الأوقات برفقتكم أثابكم عن مجتمعكم خير الثواب

ولا شك أن تأثيركم على المجتمع لا يضاهيه تأثير

فأهلاً بك في موضوعي شيخنا الفاضل
ومرحى مرحى لهذا الحضور الذي تختال الرفقة فيه بين روائح المسك والبخور ...:biggrin:

سكر غير
01-15-2016, 10:39 PM
قرأت هذه الكلمات ...
لست بشاعر لأواسي الشعر ...!
ولا أديب فأبكي قرطاسي وقلمي ...!
كل ما في الأمر أنني وببساطة أستمتعت بفكرة مباشرة تحاكي الواقع كما هو وبقوة ...!
وياقلب لا تحزن ...!
أرفع لك القبعة ...
إحترامي ...

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
01-16-2016, 07:23 AM
اهلاً سكر كنت أتمنى أن تدلو بدلوك
لنرى من خلالك قيمة الكلمه شعراً قد علق
وتعلق بقفاه حرف او حرفين أم
هي نبوءة كاتب...المقياس الصفه بشكل عام
لانحن

وماقد يكون رأيك في تناغم جسد الهجين...وبمن يبتدأ
ايكون شاعراً...ابوه كاتب أم كاتب أبوه للشعر منتسب
من يكون ياترى طرف الهلال الأيمن إن قالوا ان الشاعر الكاتب
هلال


وأين تجد حلاوتها اكانت في جراب الكنغر
أم بصبغة الحرباء التي تنسجم مع طبيعتها
لأي شعب ستميل ياسكر...:biggrin:


تراك ماذا ستحبها ...كنقريه ..أم...حرباويه....:biggrin:

وعن مدى تأثيرها على المجتمع

قلمك الراقي موانئ مُنَاره في عتيم ليل اليم الهائج
عفواً ....من بعدكم نسير

المهندســ
01-24-2016, 02:51 PM
مرحبا أيها الصياد
دعني ابدأ بسطركـ الأول وسؤالكـ فاقول ..
ليس بالضرورة ان يكون الشعراء من المثقفين فـ ابسط تعاريف الثقافة
ان تعرف شيء عن كل شيء ومن الشعراء من لا يجيد الكتابة والقراءة لكنه يملكـ الموهبة والمعرفة
كما انه لا يلزم المثقف ان يكون شاعرا ,, هذا طبيعي ! اخي الكريم ,, اراكـ تحاول ان تجعل مقارنة
بين الشاعر والكاتب وفي هذا ظلم للاثنين فكلاهما يكمّل الآخر كمثل التين والزيتون .
الادب ذو فروع وفي كل الأمم ,, الشعر والرواية والقصة والمسرح والفن بانواعه
ولكل فرع اعلامه ورواده مع وجود مبتدئين في كل ساحة



نعم الشعر ديوان العرب
لكنه اليوم اضحى سلعة رخيصة وربما مربحة للبعض فمع القنوات الشعرية
وموضة الشيلات والمنشدين اصبح الكل يقول شعرا والكل ينشد حتى الأصوات الشاذة
ولا ننسى حُب الشهرة والظهور لدى البعض بغض النظر عن محتوى المُنتَج
اعتقد بان هذه ظاهرة ستختفي قريبا


شكرا على فتح الأبواب الجميلة كاتبنا
لكـ التقدير وبالتوفيق

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
01-25-2016, 03:22 AM
اهلاً بالمهندس
كنت أتمنى ان ننثر أنا وانت الودع
ونتفحصها بمقاريب علنا نجد فيها أحجار ثمينه
أو نأنس بالحرف ويأنس بنا
ونتجادل بإسهاب لكنك تُرى ندره
لهذا
شرفت موضوعي مهندسنا القدير
شكراً لرؤيتك..وعني انا لست كاتباً بشكل عام
ولا بشكل خاص في موضوعي الذي يتشرف بردودكم لا ردودي
قد أجد نفسي قريباً من أكون ساع البريد

شكراً تليق بمقامك

شاعر من بعيد
05-11-2016, 09:32 AM
موضوع مميز جداً وفيها منعطفات خطيرة وطرق مستقيمة وزوايا ذات قيمة
كتبت بقلم راقي وأدرت دفة الحوار بنوع من التعالي احياناً واحياناً اخرى بنوع
من المدرك لما يعني او يدور حوله

الشعر حفظ تاريخ الأمم سواء من يتكلمون بحرف الضاد او غيرهم
هناك من الشعراء من ينتمي للطبقة المثقفة ذات الوشاح الابيض
وهناك من الشعراء من لايجيد القراءة والكتابة واكفتي بقول الله سبحانه
في كتابه الكريم

وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227) (سورة الشعراء)
ومن ناحية أخرى اطرح تساؤل
سورة من سور القرآن الكريم بأسم الشعراء !!!

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
05-11-2016, 12:05 PM
موضوع مميز جداً وفيها منعطفات خطيرة وطرق مستقيمة وزوايا ذات قيمة
كتبت بقلم راقي وأدرت دفة الحوار بنوع من التعالي احياناً واحياناً اخرى بنوع
من المدرك لما يعني او يدور حوله

الشعر حفظ تاريخ الأمم سواء من يتكلمون بحرف الضاد او غيرهم
هناك من الشعراء من ينتمي للطبقة المثقفة ذات الوشاح الابيض
وهناك من الشعراء من لايجيد القراءة والكتابة واكفتي بقول الله سبحانه
في كتابه الكريم

وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227) (سورة الشعراء)
ومن ناحية أخرى اطرح تساؤل
سورة من سور القرآن الكريم بأسم الشعراء !!!



حيا الله شاعرنا.... شاعر من بعيد.....:d
ماكنك أبطيت ماجيت هنيه....:d
قدني نسيت الموضوع وأهدافي فيه
وأحلا مابالموضوع اني مانسيتك يابعدي....:d
طلبتك بدعوه وانت لبيت نفدا خشمك....:d
نورت وكم أبدعت وأمتعت شهادة نلتها بجداره والجميل ان ينسب احد متعته لحرفك

والشعر ان شفع له القلم والتاريخ في عصرنا الحاضر ماتشفع له الشفت والكنترول وأبجديات اللغه الحديثه اللي نقدر نصورها بأن رصّعت وزينت الكيبوردات فصارت اللغه الكيبورديه وحدها فوق الثمانيه والعشرين حرف
بعدة طرق الإحتسابات واللي طوت صفحة الشعراء الفطاحله الكبار يللي قبل التقنيه الحديثه واللي أضرت بتواجدهم فصارت بنظري تقريباً إقصاء بمعنى آخر
وايجاد ساحات حديثه أقرت شعراء جدد أعتقد انهم بنهج غير المنهج القديم الرسايل بمفاهيمها ورحلة الطيّاره وسر ياقلم وغيرها تغيرت والثقافه والتعامل تغير بعد

عموماً الساعه المباركه اللي نورت فيها الملتقى ونورت موضوعي في بداية دخولك
وأعتقد انها صفاقه لو أستعدا واحد مثلي الشعراء...ولو انها بهالشكل فسامحوني...عاد...:d

وانسى الموضوع كله وتأكد أخوك مايعرف التعالي ولا عنده شي يتعالى به ...انا يابعدي من محبي الشعر والشعراء

شاعر من بعيد
05-11-2016, 03:12 PM
ههههههههههههههههه
السموحة طال عمرك لقيت دعوة من شخصك الكريم
في اول رجوع لي بعد فترة غياب ليست بالقصيرة
ومن الصعب تجاهل دعوة شخص بمكانتك عندي ومن طيب حظي
انك لم تنساااني رغم غيابي الطويل
على العموم انا مؤيد لك فيما قلت وخاصة في ردك علي
واتفق معك جملةٍ وتفصيلا
ساحة الشعر اصبحت مصابة بالتخمة بل اصبحت
موطناً لمن لاينتمي للشعر من قريب او بعيد وعسى ان
تعالج من امراضها وترجع مثل ماكانت في الماضي وبالذات
ايام ماكان الشاعر يكتب القصيدة الواحدة وينقحها ويظهرها للمتذوق
في سنة كاملة

تقبل حضوري وتقديري واعتذاري

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
05-11-2016, 04:20 PM
ههههههههههههههههه
السموحة طال عمرك لقيت دعوة من شخصك الكريم
في اول رجوع لي بعد فترة غياب ليست بالقصيرة
ومن الصعب تجاهل دعوة شخص بمكانتك عندي ومن طيب حظي
انك لم تنساااني رغم غيابي الطويل
على العموم انا مؤيد لك فيما قلت وخاصة في ردك علي
واتفق معك جملةٍ وتفصيلا
ساحة الشعر اصبحت مصابة بالتخمة بل اصبحت
موطناً لمن لاينتمي للشعر من قريب او بعيد وعسى ان
تعالج من امراضها وترجع مثل ماكانت في الماضي وبالذات
ايام ماكان الشاعر يكتب القصيدة الواحدة وينقحها ويظهرها للمتذوق
في سنة كاملة

تقبل حضوري وتقديري واعتذاري


وافي أخوي شاعر.... لاهنت.....:010305123602:

حنين القلب
05-12-2016, 01:50 PM
اشكرك ع طرحك الجميل

الشعر إنما هو مجال كبقيه المجالات
مثل الرياضه التجاره الثقافه الأعلام وووالخ ...


دعني اخذك انت وبقيه القراء الى ماض وعهد قديم
لعلي اذهب بكم الى ماقبل الإسلام هناك شعراء فحول
لاينطقون الا بشعر المفخره او موقف يرفع الراس به لا تزويد ولا تنقيص مثال ع ذالك
الشاعر عروه بن الورد العبسي الذي انتدبه ملك عبس قيس بن زهير
الى مكه لكي يكون مع قافله الحجاج في تجارتهم وليمتدح القبيله فرفض
ذالك وحصل بينه وبين الملك جدال واسع فتبرأ عروه بن الورد من القبيله وانسحب
هنا يضرب بعروه وامثاله من الذين اعطو الشعر حقه وحينذاك لم يكون بعبس اي شاعر
غير عروه بن الورد هذ قبل ان يصبح الشاعر عنتره ابن لشداد كان حينها عبد مملوكاً

وهناك ايضاً الشاعر النابغه الذبياني الذي يعتبر من الثلاثه الأساطير شعراء العرب
بعد امرئ القيس والأعشى وصنف النابغه من الثلاثه لئنه ع عهده لم يكون هناك شعراء كُثر
وكان يتواجد دائماً في سوق عكاظ والشاهد انه كان بشعره يمتدح الحكام وبالأخص في
عهد المناذره في عهد النعمان بن منذر وكان يعطيه اعطيات لشعره ومدحه وحصل بينهم
خلاف عندما امتدح النابغه زوجه النعمان فهدر دمه وسرعاً ماذهب الى الغساسنه وامتدحهم
بشعره لينال قربهم واعطياتهم هنا النابغه اساء لشعر ومكانته رغم فصاحته وقوه شعره ..

ولانسى ان القصائد القديمه هي من ارشدتنا ووجهتنا ع معالم العرب قبل الالف السنين
ذكر الشاعر عنتره العبسي عين الجواء فستدل الكثير الى يومنا هذ بالمكان وهي متواجد بالقرب
من القصيم وايضاً ذكر الملك كليب ابن ربيعه في احد قصائده بعد انتصاره بمعركه بالقرب من جبل خزاز
ويقع جنوب القصيم ب 49 كيلو وكانت المعركه من اعظم ايام العرب قبل 200 سنه قبل الإسلام
وكانت ضد قبائل حمير من اليمن ولانسى ايضاً قصائد السمؤال ملك تيماء الذي بناء فيها بئر هداج
والى وقتنا الحاضر متواجد واستدلو به الكثير ووثق الأماكن فكله عرفنا من شعرهم وايضاً في جنوب
المملكه ذكر عده قصائد ويوجد بها اثار من العرب القديمه ..
والكثير والكثير من الشعراء الشعر الجاهلي الذين خدمو اللغه العربيه
وخدمو الكثير والكثير

بنسبه لي انا اؤمن بشعر القديم فهو فخر وعز وبه كرم وشهامه وفيه من الحكمه
التي اصبحت الأن تترجم الى نصائح حكم ولكن ترجمت بلغتنا العامه التي مدرجه بيننا
اما الشعر المتداول حالياً فهو لايخلو من المدح والغزل وطلب الاعطيات لايختلف ابداً عن
انواع الشعر الفصيح الا انني لااهتم به ولا استشهد به رغم كتابتي للقصائد ولكن عندما
نقرأ الشعر الحقيقي يعاف الشعر التقليدي ومن ناحيه الثقافه فهناك من اعرفهم لايملكون
الشهاده سواء الرابع الابتدائي وكانو بقرى يتعلمون ولكن لو تسمع شعرهم لتقول انهم اصحاب
شهاده عليا لقوي كلماتهم الشعريه ومعانيها الفهميه لايقاص الشعر بشهادات انما يقاص بشهادات
الحياه ومايدور في مخيلت الشاعر فهناك المبالغ منه وهناك من هو صادق به .

اعتذر عن الإطاله تقبل مروروي

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
05-15-2016, 02:29 AM
اشكرك ع طرحك الجميل

الشعر إنما هو مجال كبقيه المجالات
مثل الرياضه التجاره الثقافه الأعلام وووالخ ...


دعني اخذك انت وبقيه القراء الى ماض وعهد قديم
لعلي اذهب بكم الى ماقبل الإسلام هناك شعراء فحول
لاينطقون الا بشعر المفخره او موقف يرفع الراس به لا تزويد ولا تنقيص مثال ع ذالك
الشاعر عروه بن الورد العبسي الذي انتدبه ملك عبس قيس بن زهير
الى مكه لكي يكون مع قافله الحجاج في تجارتهم وليمتدح القبيله فرفض
ذالك وحصل بينه وبين الملك جدال واسع فتبرأ عروه بن الورد من القبيله وانسحب
هنا يضرب بعروه وامثاله من الذين اعطو الشعر حقه وحينذاك لم يكون بعبس اي شاعر
غير عروه بن الورد هذ قبل ان يصبح الشاعر عنتره ابن لشداد كان حينها عبد مملوكاً

وهناك ايضاً الشاعر النابغه الذبياني الذي يعتبر من الثلاثه الأساطير شعراء العرب
بعد امرئ القيس والأعشى وصنف النابغه من الثلاثه لئنه ع عهده لم يكون هناك شعراء كُثر
وكان يتواجد دائماً في سوق عكاظ والشاهد انه كان بشعره يمتدح الحكام وبالأخص في
عهد المناذره في عهد النعمان بن منذر وكان يعطيه اعطيات لشعره ومدحه وحصل بينهم
خلاف عندما امتدح النابغه زوجه النعمان فهدر دمه وسرعاً ماذهب الى الغساسنه وامتدحهم
بشعره لينال قربهم واعطياتهم هنا النابغه اساء لشعر ومكانته رغم فصاحته وقوه شعره ..

ولانسى ان القصائد القديمه هي من ارشدتنا ووجهتنا ع معالم العرب قبل الالف السنين
ذكر الشاعر عنتره العبسي عين الجواء فستدل الكثير الى يومنا هذ بالمكان وهي متواجد بالقرب
من القصيم وايضاً ذكر الملك كليب ابن ربيعه في احد قصائده بعد انتصاره بمعركه بالقرب من جبل خزاز
ويقع جنوب القصيم ب 49 كيلو وكانت المعركه من اعظم ايام العرب قبل 200 سنه قبل الإسلام
وكانت ضد قبائل حمير من اليمن ولانسى ايضاً قصائد السمؤال ملك تيماء الذي بناء فيها بئر هداج
والى وقتنا الحاضر متواجد واستدلو به الكثير ووثق الأماكن فكله عرفنا من شعرهم وايضاً في جنوب
المملكه ذكر عده قصائد ويوجد بها اثار من العرب القديمه ..
والكثير والكثير من الشعراء الشعر الجاهلي الذين خدمو اللغه العربيه
وخدمو الكثير والكثير

بنسبه لي انا اؤمن بشعر القديم فهو فخر وعز وبه كرم وشهامه وفيه من الحكمه
التي اصبحت الأن تترجم الى نصائح حكم ولكن ترجمت بلغتنا العامه التي مدرجه بيننا
اما الشعر المتداول حالياً فهو لايخلو من المدح والغزل وطلب الاعطيات لايختلف ابداً عن
انواع الشعر الفصيح الا انني لااهتم به ولا استشهد به رغم كتابتي للقصائد ولكن عندما
نقرأ الشعر الحقيقي يعاف الشعر التقليدي ومن ناحيه الثقافه فهناك من اعرفهم لايملكون
الشهاده سواء الرابع الابتدائي وكانو بقرى يتعلمون ولكن لو تسمع شعرهم لتقول انهم اصحاب
شهاده عليا لقوي كلماتهم الشعريه ومعانيها الفهميه لايقاص الشعر بشهادات انما يقاص بشهادات
الحياه ومايدور في مخيلت الشاعر فهناك المبالغ منه وهناك من هو صادق به .

اعتذر عن الإطاله تقبل مروروي


اهلاً بك حنين القلب...نورت ...:010305123602:


أعتذر أذا لم أوفق في ردي لأن الموضوع قديم جداً وقد نسيت هدفي من الموضوع
واؤكد لك اني ممن أستعذب الشعر وهواه وكتبه



قرأت ردك ووجدت أنك استدليت أو أستدليتي بشعراء بذواتهم
دون غيرهم
احدهم قدس الشعر
فأتى نقيضه وأستخدم الشعر لأغراض لم تقبل عرفاً كغزل صاحبنا بإمرأة النعمان
إنتقلت الى أمير الشعراء ومكانته الإجتماعيه وهو يعد من طبقه رفيعه في مجتمع من المجتمعات العربيه القديمه
ثم ذهبت الى أبعد مما يمكن ان يتصور فنسبت إحتفاظ المكان بأسمه للشعر وكان الشعر شارك في جغرافية الأرض
عززت رأيك بإستدلال معركة كليب وحمير
وكل ماذهبت اليه كان قبل الإسلام والأسلام بذاته هو المطور للثقافه العربيه ولم يكن الشعر أبداً فقط ماكان من الشعر قبل الإسلام إستسلام لحال العرب كأميين ولم يقدم أكثر من ذلك
اما الأسلام طور العربي ونقله نقله حقيقيه الى الثقافه والتعلم والقراءه
والإستفاده فترجمت الكتب من كل الثقافات والأمم الفانيه كالفارسيه والهنديه والبيزنطيه والرومانيه والفرعونيه والصينيه فأصبح العربي رائداً في كل الأصعده أي مثقف بأعلى المستويات وبقي الشعر كما هو كما رسمه الأوائل وكما رسمه أمرؤ القيس في منعطف من منعطفات الشعر المهمه عبر تاريخه حتى الفراهيدي لم يقدم للشعر نقله نوعيه خاصه وهو من أتى بعد الإسلام
لو رجعنا لشعر من العصر الأموي او العباسي مثلاً وعصر ماقبل قيام
الدوله السعوديه الثالثه لرأينا فرق الثقافه ومدى ماكانت العبارات
أميه كتشبيهات التيوس والخيول والجمال لاتعطي انطباع بأن من يصف
بهذه الإبتذالات يملك فكراً خاصه لو قارناه بالشعر الحديث
والذي أوقفته على محك المقارنه مع الكتاب وإثراء الفكر
هل نستطيع مثلاً ان نجد فكره كفكرة انشاء الجامعه العربيه من
قصيده وفكر شاعر
بينما الكتاب ساهموا في بناء الأوطان والرقي بالفكر
قد يرى البعض ان للشعر أثاراً نفسيه جيده الا انه في بعض الأحيان
كأشعار ابن الملوح تزيد النفس عذاباً

حنين القلب
06-09-2016, 02:49 PM
اهلاً بك حنين القلب...نورت ...:010305123602:


أعتذر أذا لم أوفق في ردي لأن الموضوع قديم جداً وقد نسيت هدفي من الموضوع
واؤكد لك اني ممن أستعذب الشعر وهواه وكتبه



قرأت ردك ووجدت أنك استدليت أو أستدليتي بشعراء بذواتهم
دون غيرهم
احدهم قدس الشعر
فأتى نقيضه وأستخدم الشعر لأغراض لم تقبل عرفاً كغزل صاحبنا بإمرأة النعمان
إنتقلت الى أمير الشعراء ومكانته الإجتماعيه وهو يعد من طبقه رفيعه في مجتمع من المجتمعات العربيه القديمه
ثم ذهبت الى أبعد مما يمكن ان يتصور فنسبت إحتفاظ المكان بأسمه للشعر وكان الشعر شارك في جغرافية الأرض
عززت رأيك بإستدلال معركة كليب وحمير
وكل ماذهبت اليه كان قبل الإسلام والأسلام بذاته هو المطور للثقافه العربيه ولم يكن الشعر أبداً فقط ماكان من الشعر قبل الإسلام إستسلام لحال العرب كأميين ولم يقدم أكثر من ذلك
اما الأسلام طور العربي ونقله نقله حقيقيه الى الثقافه والتعلم والقراءه
والإستفاده فترجمت الكتب من كل الثقافات والأمم الفانيه كالفارسيه والهنديه والبيزنطيه والرومانيه والفرعونيه والصينيه فأصبح العربي رائداً في كل الأصعده أي مثقف بأعلى المستويات وبقي الشعر كما هو كما رسمه الأوائل وكما رسمه أمرؤ القيس في منعطف من منعطفات الشعر المهمه عبر تاريخه حتى الفراهيدي لم يقدم للشعر نقله نوعيه خاصه وهو من أتى بعد الإسلام
لو رجعنا لشعر من العصر الأموي او العباسي مثلاً وعصر ماقبل قيام
الدوله السعوديه الثالثه لرأينا فرق الثقافه ومدى ماكانت العبارات
أميه كتشبيهات التيوس والخيول والجمال لاتعطي انطباع بأن من يصف
بهذه الإبتذالات يملك فكراً خاصه لو قارناه بالشعر الحديث
والذي أوقفته على محك المقارنه مع الكتاب وإثراء الفكر
هل نستطيع مثلاً ان نجد فكره كفكرة انشاء الجامعه العربيه من
قصيده وفكر شاعر
بينما الكتاب ساهموا في بناء الأوطان والرقي بالفكر
قد يرى البعض ان للشعر أثاراً نفسيه جيده الا انه في بعض الأحيان
كأشعار ابن الملوح تزيد النفس عذاباً





















اشكرك على رقي وحسن وجمال ردك
استمتعت بنقاش معاك ومنك نتعلم ماهو
مفيد وجديد انا من عشاق الشعر الجاهلي
ولاانكر ابد ان الدين الأسلامي هو من طور
وهو من ايضاً بدا بنقله الكبيره من الجهل الى العلم

ولكن لابد ان نعرف ماذ تعني الجاهليه البعض يفهمها
بفهم اخر


لنتبين أن الجاهلية ليست مشتقة من الجهل الذي هو ضد العلم ونقيضه ، إنما هي مشتقة من الجهل بمعنى السفه والغضب والنزق فهي تقابل كلمة الإسلام
التي تدل على الخضوع والطاعة لله عز وجل وما يطوى فيها من سلوك خلقي


وقد تنصرف إلى معنى الجهل الذي هو مقابل الحلم وليس ضد العلم إلا أن
العصر الجاهلي عرف كثيراً من الناس عرفوا بالحلم والتسامح مثل قيس بن عاصم ، والأحنف بن قيس ، وغيرهما حتى ضربت بحلمهما
ولالاننسى قول الرسول الكريم صل الله عليه وسلم

انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق


اشكرك مره اخرى

محمد يحيى
06-09-2016, 05:15 PM
يعطيك العافيه