الريم الجفول
12-06-2015, 12:16 PM
أوَّلُ مَا يَنْشَأُ السَّحابُ ، فَهُوَ النَّشْءُ*
فإذا انْسَحَبَ في الهَوَاءِ، فَهُوَ السَّحابُ*
فإذا تَغَيَّرَتْ له السّماء، فَهُوَ الغَمَامُ*
فإذا كَانَ غَيْماً يَنْشَأ في عُرْضِ السّماءِ فلا تُبْصِرُهُ ولكنْ تَسْمَعُ رَعْدَهُ مِنْ بَعِيدٍ، فَهُوَ العَقْرُ*
فإذا أَطَلَّ أظلَّ السّماءَ، فَهُوَ العَارِضُ*
فإذا كَانَ ذَا رَعْدٍ وَبَرْق ، فَهُوَ العَرَّاصُ*
فإذا كَانَتِ السَّحَابَةُ قِطَعاً صِغَاراً مُتَدَانِياً بَعضُها من بَعْض ، فهي النَّمِرَةُ*
فإذا كَانَتْ مُتَفَرِّقةً ، فَهِيَ القَزَعُ*
فإذا كَانَتْ قِطَعاً مُتَرَاكِمَةً ، فهي الكِرْفى*
فإذا كَانَت كَأنّهَا قِطَعُ الجِبَالِ ، فَهِيَ قَلَع وَكَنَهْوَرٌ (وَاحِد َتُهَا كَنْهورَةٌ)*
فإذا كانت قِطعاً مُسْتَدِقَّةً رِقاقاَ ، فهيَ الطَّخاريرُ (وَاحِدَتُهَا طُخْرُورٌ)*
فإذا كَانَتْ حَوْلَها قِطَعٌ من السَّحابِ ، فَهِيَ مُكَلَلَةٌ فإذا كَانَتْ سَوْدَاءَ، فَهِيَ طَخْيَاءُ ومُتَطَخْطِخَةٌ*
فإذا رَأيْتَهَا وَحَسِبْتَها مَاطِرَةً، فَهِيَ مُخِيلَة*
فإذا غَلُظَ السَّحَابُ ورَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً، فَهُوَ المُكْفَهِرُّ فإذا ارتَفَعَ ولم يَنْبَسِطْ ، فَهُوَ النَّشَاصُ*
فإذا أنْقَطَعَ في أقْطَارِ السَّمَاءِ وتلبَّدَ بعضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ ، فهو القَرَدُ*
فإذا ارْتَفَعَ وحَمَلَ المَاءَ وكَثُفَ وأطْبَقَ ، فَهُوَ العَمَاءُ والعَمَايَةُ والطَّخَاءُ والطَّخَافُ والطَّهَاءُ*
فإذا اعْتَرَضَ اعْتِرَاضَ الجَبَلِ قَبْلَ أن يُطَبِّقُ السّماءَ، فهو الحَبِيُّ*
فإذا عَنَّ ، فهو العَنانُ فإذا أظلَ الأرْضَ ، فَهُوَ الدَّجْنُ فإذا اسْوَدَّ وتَرَاكَبَ ، فَهُوَ المُحْمُومِيّ*
فإذا تَعَلَّقَ سَحابٌ دُونَ السَّحَابِ ، فهوَ الرَّبابُ*
فإذا كانَ سَحاب فوق السَّحابِ ، فَهُوَ الغِفَارَةُ*
فإذا تَدَلَّى ودَنَا مِنَ الأرْضِ مِثْلَ هُدْبِ القَطِيفَةِ، فَهُو الهَيْدَبُ*
فإذا كَانَ ذَا مَاءٍ كَثِيرٍ، فَهُو القَنِيفُ*
فإذا كَانَ أبْيَضَ، فَهُوَ المُزْنُ والصَّبِيرُ*
فإذا كَانَ لِرَعْدِهِ صَوت ، فَهُوَ الهَزِيمُ*
فإذا اشتَدَّ صَوْتُ رَعْدِهِ ، فَهُوَ الأجَشُّ*
فإذا كَانَ بَارِداً ولَيْسَ فِيهِ مَاء، فَهُوَ الصُّرادُ*
فإذا كَانَ خَفِيفاَ تُسْفِرُهُ الرِّيحُ ، فَهُوَ الزِّبْرِجُ*
فإذا كَانَ ذَا صَوْتٍ شَدِيدٍ ، فَهُوَ الصَّيِّبُ*
فإذا هَرَاقَ ماءَهُ ، فَهُوَ الجَهَامُ*
(ويُقَالُ: بَلْ هُوَ الذِي لا مَاءَ فِيهِ).
من كتاب فقه اللغة للثعالبي
فإذا انْسَحَبَ في الهَوَاءِ، فَهُوَ السَّحابُ*
فإذا تَغَيَّرَتْ له السّماء، فَهُوَ الغَمَامُ*
فإذا كَانَ غَيْماً يَنْشَأ في عُرْضِ السّماءِ فلا تُبْصِرُهُ ولكنْ تَسْمَعُ رَعْدَهُ مِنْ بَعِيدٍ، فَهُوَ العَقْرُ*
فإذا أَطَلَّ أظلَّ السّماءَ، فَهُوَ العَارِضُ*
فإذا كَانَ ذَا رَعْدٍ وَبَرْق ، فَهُوَ العَرَّاصُ*
فإذا كَانَتِ السَّحَابَةُ قِطَعاً صِغَاراً مُتَدَانِياً بَعضُها من بَعْض ، فهي النَّمِرَةُ*
فإذا كَانَتْ مُتَفَرِّقةً ، فَهِيَ القَزَعُ*
فإذا كَانَتْ قِطَعاً مُتَرَاكِمَةً ، فهي الكِرْفى*
فإذا كَانَت كَأنّهَا قِطَعُ الجِبَالِ ، فَهِيَ قَلَع وَكَنَهْوَرٌ (وَاحِد َتُهَا كَنْهورَةٌ)*
فإذا كانت قِطعاً مُسْتَدِقَّةً رِقاقاَ ، فهيَ الطَّخاريرُ (وَاحِدَتُهَا طُخْرُورٌ)*
فإذا كَانَتْ حَوْلَها قِطَعٌ من السَّحابِ ، فَهِيَ مُكَلَلَةٌ فإذا كَانَتْ سَوْدَاءَ، فَهِيَ طَخْيَاءُ ومُتَطَخْطِخَةٌ*
فإذا رَأيْتَهَا وَحَسِبْتَها مَاطِرَةً، فَهِيَ مُخِيلَة*
فإذا غَلُظَ السَّحَابُ ورَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً، فَهُوَ المُكْفَهِرُّ فإذا ارتَفَعَ ولم يَنْبَسِطْ ، فَهُوَ النَّشَاصُ*
فإذا أنْقَطَعَ في أقْطَارِ السَّمَاءِ وتلبَّدَ بعضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ ، فهو القَرَدُ*
فإذا ارْتَفَعَ وحَمَلَ المَاءَ وكَثُفَ وأطْبَقَ ، فَهُوَ العَمَاءُ والعَمَايَةُ والطَّخَاءُ والطَّخَافُ والطَّهَاءُ*
فإذا اعْتَرَضَ اعْتِرَاضَ الجَبَلِ قَبْلَ أن يُطَبِّقُ السّماءَ، فهو الحَبِيُّ*
فإذا عَنَّ ، فهو العَنانُ فإذا أظلَ الأرْضَ ، فَهُوَ الدَّجْنُ فإذا اسْوَدَّ وتَرَاكَبَ ، فَهُوَ المُحْمُومِيّ*
فإذا تَعَلَّقَ سَحابٌ دُونَ السَّحَابِ ، فهوَ الرَّبابُ*
فإذا كانَ سَحاب فوق السَّحابِ ، فَهُوَ الغِفَارَةُ*
فإذا تَدَلَّى ودَنَا مِنَ الأرْضِ مِثْلَ هُدْبِ القَطِيفَةِ، فَهُو الهَيْدَبُ*
فإذا كَانَ ذَا مَاءٍ كَثِيرٍ، فَهُو القَنِيفُ*
فإذا كَانَ أبْيَضَ، فَهُوَ المُزْنُ والصَّبِيرُ*
فإذا كَانَ لِرَعْدِهِ صَوت ، فَهُوَ الهَزِيمُ*
فإذا اشتَدَّ صَوْتُ رَعْدِهِ ، فَهُوَ الأجَشُّ*
فإذا كَانَ بَارِداً ولَيْسَ فِيهِ مَاء، فَهُوَ الصُّرادُ*
فإذا كَانَ خَفِيفاَ تُسْفِرُهُ الرِّيحُ ، فَهُوَ الزِّبْرِجُ*
فإذا كَانَ ذَا صَوْتٍ شَدِيدٍ ، فَهُوَ الصَّيِّبُ*
فإذا هَرَاقَ ماءَهُ ، فَهُوَ الجَهَامُ*
(ويُقَالُ: بَلْ هُوَ الذِي لا مَاءَ فِيهِ).
من كتاب فقه اللغة للثعالبي