تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : طريق إفتراضي !؟


المهندســ
10-27-2015, 07:07 PM
مرحبــــــــــا
صباح النعناع ومساء البردقوشـ !
اعلم بأن هناكـ من يعترض على بعض اطروحاتي وافكاري وهم على حق
لعلّي ازعم بأن لدي مبررات لما اطرح ويبقى باب الحوار مفتوحا ,, قلت يوماً ..
أنْ لا وجود لما يُسمى [ الحُب ] إلا حُبّان , الأول لله ورسوله , ورد ذلكـ في القرآن الكريم
( قُل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني ........ الآية ) وفي الحديث " لا يؤمن احدكم حتى
أكون احب اليه من ولده ووالده ....... الحديث " هذا هو الحُب المشروع
الحُب الآخر هو حُب المال ( وتحبون المال حُبا جما )
.
عداهما لا اراه يُسمى حُبــاً
فبين المرء وزوجه [ ودا ورحمة وسكنا ]
( وجعل بينكم مودةً ورحمة ) وفي آية ( لتسكنوا اليها .... )
وعلاقة الرجل بوالديه هي [ البِرّ والإحسان ] ( وبالوالدين احسانا )
تبقى العلاقة بين الرجل والمرأة فيما قبل العقد والوثاق إما إعجابا وارتياحا قد يتطور
الى ما يُسمى بالوله والعشق والهيام .......... او قد يكون انانية وإستغلالا !
هكذا كنت أرى ذلكم الجانب .. قد أكون مخطئاً ! ربما ! مع هذا ..
سأُساير الأغلبية وفقا لمبدأ الديمقراطية الحديثة وأقول ..
أحببت فلانة ومن ثمّ سانظم شِعراً ولست بالشاعر
.
.
سيبوكم من الجنون هذا كُلّه وخلونا في " هليل " الشعراء
البعض يأخـــذ عليّ طول النَصّ ولا أرى في هذا عيبا , يقول ابن الذيب
شعرا ما يطول ويطوّل صاحبة ماهو شعر وأنا أقول لو لم يكن طول القصيدة ميـــزة
ما عُلّقت تلكـ القصائد الطويلة باسوار الكعبة في الجاهلية وسُميت بالمعلقات
برضه ما علينا من الروايا هذي
,
عشية يوم الاحد الماضي
غادرت مدينة الضباب متجها الى عاصمة الازدهار والتقنية الحديثة
فارقتكم يا هل ابها مغربيـــة لأحــد ...... وصلت للعاصمة حين اذّنوا للعِشــاء
سريت وانا اردد " قُل هو الله احــد ...... لقيت فرصة مبيت وما لقيت العَشــاء
وكالعــادة بالسفر تهيض المشاعر فيكتب القلم ما يُملى عليه
اليكم احبتي ,, خُنفشارية العام الجديد والجود م الموجود
وع قولتهم ,, الاجاويد عَــذّارة .
.
مطنــــوخ كنّـــه من شــيوخ آل مُـــــرّة
.................................................. ... له فطنــــة القاضي ولاهــو بـ قـــاضـي
.
شــــاعر ومن يســـمع كـــلامه يســــرّه
.................................................. ... طلـــع معي في رحلة ابهـا - الرياضـي
.
رايــق , عسى اعيون الحسد ما تضـرّه
.................................................. ... يضحــكـ وانا مابيـــن ضــايق وراضي
.
قال انت عاشق ؟ قلت لا ! قـال مَــرّة ؟
.................................................. ... قلت ايه مَـــرّة ! ليه ؟ فيه إعتـراضي ؟
.
قــال الهوى ,, خيـــــره معلق بشـــــرّه
.................................................. ... يفتح لكـ أبــواب ودروب(ن) عـراضـي
.
اشــــوف بعيـــونكـ كـــلام(ن) يجـــــرّه
.................................................. ... ما جـــــرّنا بيـن الســـــماء والأراضـي
.
ظلّيت مصغي له وبالكبـــــــــد حـَــــرّة
.................................................. ... والوجـــد في قلبي مع النبـض نـاضــي
.
إنقلت باســـــولف ,, أخــــاف اتشــــرّه
.................................................. ... وانجيت باســـكت ماقـويت التغـــاضـي
.
صدري يبي شــمسـ المــــودّة تمــــــرّه
.................................................. . ما يدري إنْ شمسـ الهوى صعب تاضي
.
بالشهر لي سجّة ثـــــــلاثيـن مــــــــرّة
.................................................. .... والنــــوم في عيني غــدا فعـل ماضي
.
سِـــــــبّة ( سـمي الريــــــم ) ,, لله دَرّه
.................................................. .... اللي ســــكن قلبي ولــه قلب فــــاضي
.
مكتب عقــــاره بالمـحـــــاني مقـــــــرّه
.................................................. ..... ومـوزع(ن) صـدري مخطط أراضي
.
صحيـــح ماقــــد بـــــاع مثقــــــال ذرّة
.................................................. .... لكن خـــــــــلّاها قفــــــار(ن) بياضي
.
مثل الريـاض اللي فضـــــاها مَجَـــــرّة
.................................................. .... ومشـــــبّكين رمالهــــــا والفيــــاضي
.
بيّحت ســـــــرّي له ولا بــاح ســـــــرّه
.................................................. .... هـواه يجنــــح بي دروب الحيــــاضي
.
كم واحــــــد(ن) سوق المشــاعر يغـرّه
.................................................. ..... يشـــــــري بغــــالي والبلا بالمقاضي
.
اللي عطــــــا قلبــه لغــــــرو(ن) يفـرّه
.................................................. .... مثــــــل الذي صلّى ولاهـو بـ واضي
.
جـــــو الهــــوى ينعـــاف بـرده وحـرّه
.................................................. .... مافيه مخلــــوق انــــدفع فيــه راضي
.
كنت احســب انّه بيــــن فــــرّة وكــرّة
.................................................. .... لين اكتـشفت إنّه [ طريق إفتراضي ]
.
غـشـّ وخــــداع وكـذب , ذلّ ومطــرّة
.................................................. .... ماله سلـــــــوم ولا حكـــم فيه قاضي
.
.
وسلامة هـ الوجيه

ابوفهد العمري
10-27-2015, 08:59 PM
تسلم ولا فض فوك صح الله لسانك .
وعتبك على شايب ال مرة اللي هيض مشاعرك .
اما نحن فنشكره ان حركها لتفيض بهذه القصيدة الرائعة .

أبو ريان
10-27-2015, 09:24 PM
مرحبتين (:
شوف طال عمرك من زمان قلت مع هذا الآدمي خلوا المقدمات في واديها
وخذوا المفيد مما وراها لأنه دائماً يهبنا بالمقدمة في وادي والقصيدة في وادي ثاني
بس مو لحالها . لا والله إلاّ معها غير آل مرة عرب http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
ولذلك طآل عمرك ودك تسوي فينا سواة أبو سيف في رحلة رجال ألمع (:
واعدنا وحزمنا إم افلح مع ربعه وخلنا نصفق في وم الركب ( امزح يابو سيف والله )
المهم خل عنك ونقول اسم اسلم ..
ودك أسافر معك بدل العرب اللي يفتنونك ذوليه واهيّظ مشاعرك ببدع ورد ونطلب من الطيّار
ما يوقف حتى ( نعرف سعيّد من سعيد ) الطيّار خويي لا تهتمhttp://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
أعتقد إني سبحت نوعاً ما ولكن يكفي ولن أغوص أكثر لأن المبدأ يقول أنت أمام قامة
وشعر حقيقي ومجموعة متاريس من المعاني الرائعة وأمام ذائقة فريدة فاكتف ببريقها ..
هذا هو المهم أصلاً ولكن ( للمونة ) مراحل فساعةً نرفع سطحها
وساعة أخرى نقول الله يهبلك قنبلة http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
يعني صبه ردّه ( إنه عيّا قلبٍ معي ياخي عيّا ) http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
يا أخي لله درك وصح الله لسانك أبدعت ودائماً حرفك راقي وساقي وبإذن الله باقي ..
ختاماً سآخذ المقدمة ثقافة والقصيدة إفادة على أمل الإفاقة (:
على راسي أبو محمد وصح الله لسانك ولك تقديري ..

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
10-27-2015, 10:11 PM
وهقتنا يالمهندس بجدلية الحب تلاعبت بالكلمات بحرفيه
لكني في اعتقادي قد تفهم مقدمتك بشكل خاطئ
اعذر تطاولي وتحمل تساؤلي قد نوضح بهذا التساؤل أمر اخر
دعني أخالفك الرأي وأتسائل واجاوب عشان أبدي رأيي
على اقل تقدير
ماهو الحب ولماذا تدرج
مالمقصود بحبك لله ورسوله
هل قرأت عن الصوفيه
هل تنفي حب الوطن مثلاً
لماذا يتزوج الرجل اربع نساء ويلزم بالعدل أي بمعنى يحب الاربع ليتقي النار
انت تقول انك تحب زوجتك هل خصصت شخص الزوجه ام ربطت الحب بعقد الزواج
في حال التخصيص والشخصنه الا ترى انك ستعاقب في حال ناقضت عقد الزواج باخرى في الوجود للأولى او عدم الوجود
في الحقيقه حب الله بتوحيد الوهيته والايمان باسمائه وصفاته
الا ترى ان محمداً شرعن وأصل وفصل الحب بحديثه عن ابنته فاطمه والسرقه
وعمله اثناء الصلاة عندما ارتقى عليه احد ابناء فاطمه وهو يصلي ماذا قدم بفعله وماذا أخر هل ينفي او يوجب عمل من منظور الحب
ايضاً حبه عز وجل بالايمان باسمائه وصفاته
فلا ودود مثله وكلمة لاودود مثله لاتنفي التواد حتى تواد الازواج والاحبه والخلان لايكون بدرجة الودود والايمان بها والدليل نجده في تشريع الطلاق وعودة دورة التواد وتغير الأزواج وبقاء ايمان واحد للواحد باسم الودود عز وجل وتنزه في علاه وهذا حب لايضاهى اطلاقاً قولاً وفعلاً

اعتقد ان حب النساء وحب الأولاد يختلف عن حب الله ورسوله ولايمكن اطلاقاً ان تتقاررن
وبأطلاقاً تتكرر المحبه بين الجنسين وتتدرج وتتعدد ايضاً ضمن اطر معينه
بمعنى او بآخر اننا بايماننا المطلق بالله ندور بأعمالنا وافعالنا في مدارات تحت اعتقادنا
بفروق شتى كبيره

سأعود للأدب اكثر تأملا وتأدباً ان رأيت مني تطاولاً بعدم فهم لقلمك الذهبي
وانصف شعرك يارائع

المهندســ
10-28-2015, 12:40 AM
تسلم ولا فض فوك صح الله لسانك .
وعتبك على شايب ال مرة اللي هيض مشاعرك .
اما نحن فنشكره ان حركها لتفيض بهذه القصيدة الرائعة .



يسلم راسكـ أبو فهد
على قولتكـ ,, وراء كل كلام - شعرا كان ام نثرا - خلفية , مناسبة او حادثة ما ! ويقال ..
طريق مابه رفيق يضيق وخوة المرّي شرف وترفع الراس , بالمناسبة آل مُرّة من القبائل العريقة
موطنها الجزيرة العربية وبعض دول الخليج وهم من يام " اللي ما يربون الذليل "
نعم القبيلة ونفخر بهم دائما ويكفيني أن اول مُلهمة لي بالشعر
- اذا كان ما أقوله شَعرا - مرّية ! طبعا هذا الكلام زمانhttp://forum.baniamro.com/images/icons/icon12.gif
التقى القلبان والاجساد لم تلتقي تحت سقف واحد
مشـــــ مُهم .
شكرا على الاطراء تاج راسي

المهندســ
10-28-2015, 12:52 AM
مرحبتين (:
شوف طال عمرك من زمان قلت مع هذا الآدمي خلوا المقدمات في واديها
وخذوا المفيد مما وراها لأنه دائماً يهبنا بالمقدمة في وادي والقصيدة في وادي ثاني
بس مو لحالها . لا والله إلاّ معها غير آل مرة عرب http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
ولذلك طآل عمرك ودك تسوي فينا سواة أبو سيف في رحلة رجال ألمع (:
واعدنا وحزمنا إم افلح مع ربعه وخلنا نصفق في وم الركب ( امزح يابو سيف والله )
المهم خل عنك ونقول اسم اسلم ..
ودك أسافر معك بدل العرب اللي يفتنونك ذوليه واهيّظ مشاعرك ببدع ورد ونطلب من الطيّار
ما يوقف حتى ( نعرف سعيّد من سعيد ) الطيّار خويي لا تهتمhttp://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
أعتقد إني سبحت نوعاً ما ولكن يكفي ولن أغوص أكثر لأن المبدأ يقول أنت أمام قامة
وشعر حقيقي ومجموعة متاريس من المعاني الرائعة وأمام ذائقة فريدة فاكتف ببريقها ..
هذا هو المهم أصلاً ولكن ( للمونة ) مراحل فساعةً نرفع سطحها
وساعة أخرى نقول الله يهبلك قنبلة http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
يعني صبه ردّه ( إنه عيّا قلبٍ معي ياخي عيّا ) http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
يا أخي لله درك وصح الله لسانك أبدعت ودائماً حرفك راقي وساقي وبإذن الله باقي ..
ختاماً سآخذ المقدمة ثقافة والقصيدة إفادة على أمل الإفاقة (:
على راسي أبو محمد وصح الله لسانك ولك تقديري ..


أبو ريان
مديرنا واستاذنا الفاضل..
أولا شكرا على الحضور والمشاركة ثم شكرا على التعليق الرائع عِلما بأنني اخشاكـ
بل واتحاشاكـ أحيانا لكونكـ كـ (طبيب العيون) ,, عند الفحص يضع عينه بعينكـ ويستخدم ادق الأدوات
اذا شاف بالعين امل عالجها وخلاها تشوف واذا زعل او شاف ما منها فائدة فقعها http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
يا سيدي ,, اقسم بأن اجمل المشاركة اجدها منكم وانتظرها بشوق المحب فقل ما شئت
دقق في ادق التفاصيل ولي الشرف , كُل تلميحاتكـ صحيحة
ولكن اخوكـ يخترع من القنابل
,
اجمل التحايا وارقها من قلب مغليكـ

المهندســ
10-28-2015, 01:30 AM
وهقتنا يالمهندس بجدلية الحب تلاعبت بالكلمات بحرفيه
لكني في اعتقادي قد تفهم مقدمتك بشكل خاطئ
اعذر تطاولي وتحمل تساؤلي قد نوضح بهذا التساؤل أمر اخر
دعني أخالفك الرأي وأتسائل واجاوب عشان أبدي رأيي
على اقل تقدير
ماهو الحب ولماذا تدرج
مالمقصود بحبك لله ورسوله
هل قرأت عن الصوفيه
هل تنفي حب الوطن مثلاً
لماذا يتزوج الرجل اربع نساء ويلزم بالعدل أي بمعنى يحب الاربع ليتقي النار
انت تقول انك تحب زوجتك هل خصصت شخص الزوجه ام ربطت الحب بعقد الزواج
في حال التخصيص والشخصنه الا ترى انك ستعاقب في حال ناقضت عقد الزواج باخرى في الوجود للأولى او عدم الوجود
في الحقيقه حب الله بتوحيد الوهيته والايمان باسمائه وصفاته
الا ترى ان محمداً شرعن وأصل وفصل الحب بحديثه عن ابنته فاطمه والسرقه
وعمله اثناء الصلاة عندما ارتقى عليه احد ابناء فاطمه وهو يصلي ماذا قدم بفعله وماذا أخر هل ينفي او يوجب عمل من منظور الحب
ايضاً حبه عز وجل بالايمان باسمائه وصفاته
فلا ودود مثله وكلمة لاودود مثله لاتنفي التواد حتى تواد الازواج والاحبه والخلان لايكون بدرجة الودود والايمان بها والدليل نجده في تشريع الطلاق وعودة دورة التواد وتغير الأزواج وبقاء ايمان واحد للواحد باسم الودود عز وجل وتنزه في علاه وهذا حب لايضاهى اطلاقاً قولاً وفعلاً

اعتقد ان حب النساء وحب الأولاد يختلف عن حب الله ورسوله ولايمكن اطلاقاً ان تتقاررن
وبأطلاقاً تتكرر المحبه بين الجنسين وتتدرج وتتعدد ايضاً ضمن اطر معينه
بمعنى او بآخر اننا بايماننا المطلق بالله ندور بأعمالنا وافعالنا في مدارات تحت اعتقادنا
بفروق شتى كبيره

سأعود للأدب اكثر تأملا وتأدباً ان رأيت مني تطاولاً بعدم فهم لقلمك الذهبي
وانصف شعرك يارائع


مرحبا بالصياد الضاري
الذي يملكـ من معاني اسمه الكثير , كنت ولازلت أرى فيكـ المحاور الراقي
الحذق اللبق , اتفقنا ام اختلفنا يظل للود المقام الأول , علما بانني ارانا مُتفقان تماما
الفرق انني كتبت بسلبية المُنصف وانت بإيجابية المقتنع وكلانا في اتجاه واحد , دعني
اضرب مثالا لذلكـ ,, لو قلت " لا يوجد اجمل من مها في العالم باسره " أكون مدحتها بصيغة النفي
لو قلت انت " مها اجمل من في العالم باسره " تكون مدحتها بصيغة أخرى
اذا نحن متفقان تماما ,, لم آتي بما يخالف الشرع او يناقض الادب
.
.

قلت بأن اسمى الحب حب الله ورسوله وانت كذلكـ توافقني
قلت بأن للوالدين والابناء والاقارب حق البر والإحسان والعطف ولم تخالفني
قلت بأن الله اوجب للزوج والزوجة حق المودة والرحمة والسكن ولا اراكـ تعارض ذلكـ
بل وللمسلمين والناس جميعا حق الاخوة والدعاء بالخير وللخير واجزم بانكـ في هذا معي
اذا اين المشكلة , الاختلاف بيننا في المُسمّى فقط ! انت تسمي علاقة الرجل بالانثى
دون رابط شرعي ( حُباً ) وانا لا راه كذلكـ وبالأدلة ,,, فليكن ,, ما المانع ؟
اختلاف لا خلاف .
,
تناولت اخي الغالي ما بين الزوجين باسهاب
وهنا اسمح لي أقول بأن ( الود ) اعلى واسمى من ( الحُب ) اذا استثنينا حب الله ورسوله
واقتران المودة بالرحمة مكمن السعادة العظيمة , سمّوه انتم (حُبا )
ودعوني اسميه ( وداً ) بصيغة القرآن الكريم
,
استاذي الكريم
يربطني بزوجتي وابنائي واهل بيتي ما هو اسمى وأجل من كلمة الحُب المتدولة اليوم
والمستهلكة عبر وسائل التواصل والفواصل والتي أصبحت تُسقط على من يستحق ومن لا يستحق
كلمة ترفّ لها قلوب البعض وتتشدق بها السنة البعض الآخر مع الأسف
كم جسدٍ برئ سقط تحت تأثير هذا المصطلح اللا انساني
,
,
ختاما أيها الغالي أقول ..
لا انكر او استنكر المعاني السامية لهذه الكلمة
بل أطالب بها ولكن وفق المسميات الشرعية الواردة بالقرآن الكريم
دون استغلال الاسم وسوء التصرف ,, الا تراني محق أيها النبيل ؟ واعلم انني ( احبكـ ) في الله
قلت احبكـ في الله وهذا من محبة الله
,
,
اعتراضي فقط على استخدامها بين ذكر وانثى لا يربطهما صلة قرابة او عقد موثوق .
واستغلالها للإرضاء وحدودها طرف اللسان او جعلها بديلا للمودة والرحمة
او تشريعها لعلاقة غير شرعية
يااااا رب أكون وفقت لايصال الفكرة ,, احترامي الشديد لسمو مقامكـ

المهندســ
10-28-2015, 03:20 PM
بالعودة معتذرا لاخي الصياد
لقد نسيت الرد على قولكـ ,, حُب الوطن وهو ما اسميه انا بـ (الانتماء ) لا الحب
يكون هذا بالعمل والمشاركة بما يحفظ الامن والاستقرار والوقوف مع الصف ونبذ كل ما يؤثر على الوطن
من قول وعمل وبعدم اقتناص أخطاء الولاة والعلماء وبالبعد عن رمي قصورنا على الوطن
هكذا أرى الانتماء او ما يُسمى حب الوطن
.

بالمناسبة عزيزي الصياد
لا اود ان يتحول المتصفح الى حوار حول رؤية معينة
لنعطي المجال للشعر , حاولت ان اعبر عن فكرة ولكم الحق في انصافها او رفضها
الم تسمع سيدي بأن " الشعراء يقولون مالا يفعلون " ورد ذلكـ في الكتاب الكريم
ما انا إلا واحد منكم افعل كما تفعلون واحس بما تحسون لكنني
لا اشرعن ما أقوم به اذا كان خطأ ولا أرى فيما يفعل
الغالبية مبررا لاقوم به في حال عدم الاقتناع
.
شكل الصياد قلب مخي http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
دعونا فقط .. نسمّي ما يكتب فيه غالبية الشعراء اليوم
( إعجاب , وله , هيام , عشق ....... ) ولنبقي على جمال كلمة [ الحُب ] كما هي
ولنمنحها لمن يستحقها وبســــــــــ ! الست مُحقا ؟
.
إن كنت تراني شاعراً فاعذرني بحجة "يقولون مالا يفعلون "
وإن كنت تراني غير ذلكـ فجعل لي مخرجا من باب " كل ابن آدم خطاؤون .... "
أخيرا اليكـ باقة من اجمل وارق الجوري الفواح عطراً واعلم انّ مغليكـ لا يكره ابداً
قد لا يحب بسهولة ولكنه اذا احب اخلص ومع ذلكـ يسمي الأشياء باسمائها
اذا فعل الخطأ لا يبرره , يقول رأيه بوضوح واذا اقتنع بعدم صحته عدل عنه بسهولة
كن معي ولعل الله يكون معنا جميعا واكرر اعتذاري لكثرة الجدل
خلنا في ( الرزفة ) اش رايك فيها http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
تقديري

نبض
10-28-2015, 08:00 PM
***


وكأني أسمَعُ صَوتَ هذا النّص المُغرّد ../ يَصِيحُ .. بـ كلّ العَابرينَ مِن هُنَا ..
[ اقْرَأوا وَ أنْصِتُوا بِإخبَات ] ..
فإما أن يتلقفك طير الفِطنَة إلى عَوالم المحلقين فَوقَ الغَيم
فـ تَعِي مَايُقال ..:)
أو تَهوِي بِك الرّيحُ عَلى حُدُودِ الحَرفِ ../ فتَرتَشِف مِن رَوعَة الحَرفَنَة حتّى التَّضَلُّع .../ ولن تروى ..

وكِلاهُمَا .. شَاهِقٌ



مُدهشٌ انت ي مهندسـ http://www.ab33ad.com/vb/images/icons1/icon20.gif


.

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
10-28-2015, 08:48 PM
رغم اختلاف نظرتي الفلسفيه لآية الإستناد من محكم الكتاب عن الشعراء وماهية او دعنا نقول تقنية (يقولون مالايفعلون)
وبلاغة التصوير الشعري وارتباطها بــ الإستناد والوصف الأصدق فقد قالوا الأدباء في وصف الشعر أن أبلغ الشعر اكذبه واعتقد ان اكذبه ترتبط بالتصاوير الشعريه
ولا تنفي صدق المضمون حيث ان لايمكن اطلاقاً لآيه قرآنيه
أن تحث الإنسان بكل حالاته كافراً مسلماً نصرانياً يهودياً اياً كان على الكذب
هناك الكثير في جعبتي ووالله ان الحديث معك ممتع بل يتخطى المتعه حد الإثراء واغراء التداخل معك
ولكن دعنا من هذا كله فقد نخفي جانب اردته عزيزي ظاهرا
اتيت معتذراً لقامتك الشعريه ان اردت ان تحذف مداخلاتي فإني ابيحك طلب ذلك
فأنت صديقي ومن حق صداقتك علي ان اتأثر بجميل شعرك حد التغني به


فقط... لاتختفي سأعود بكفاية وقت متذوقاً لجميل شعرك ببيان ياجميل البنان

تراتيــــل
10-29-2015, 12:52 AM
ولانكم متقلبين وسحره تذهبون العقول وياحسرتي على من أحبت شاعرآ(مدعي عليها):qlbe3:
بعيدآ عن النص عساكم ببقعاء كم فيكم من الفن
لن أعلق على النص فأبخسه حقه ..لكن مافيك حيله ولاعاد تغيب عنا..خلنا نتنفس ونعيش..تقديري

المهندســ
10-29-2015, 04:08 PM
رغم اختلاف نظرتي الفلسفيه لآية الإستناد من محكم الكتاب عن الشعراء وماهية او دعنا نقول تقنية (يقولون مالايفعلون)
وبلاغة التصوير الشعري وارتباطها بــ الإستناد والوصف الأصدق فقد قالوا الأدباء في وصف الشعر أن أبلغ الشعر اكذبه واعتقد ان اكذبه ترتبط بالتصاوير الشعريه
ولا تنفي صدق المضمون حيث ان لايمكن اطلاقاً لآيه قرآنيه
أن تحث الإنسان بكل حالاته كافراً مسلماً نصرانياً يهودياً اياً كان على الكذب
هناك الكثير في جعبتي ووالله ان الحديث معك ممتع بل يتخطى المتعه حد الإثراء واغراء التداخل معك
ولكن دعنا من هذا كله فقد نخفي جانب اردته عزيزي ظاهرا
اتيت معتذراً لقامتك الشعريه ان اردت ان تحذف مداخلاتي فإني ابيحك طلب ذلك
فأنت صديقي ومن حق صداقتك علي ان اتأثر بجميل شعرك حد التغني به


فقط... لاتختفي سأعود بكفاية وقت متذوقاً لجميل شعرك ببيان ياجميل البنان




باركـ الله فيكـ غالينا

احــــد(ن) ليامن هرج ما ودّكـ إلا تهجّ
واحد(ن) هروجه يسجّ العقل من زينها
,
انت الذي ينصتــون النـاس لامن هرجّ
صيّــاد ما قـال راحت صيدتي وينها ؟

.
الصياد http://forum.baniamro.com/images/icons/alam.gif

المهندســ
10-29-2015, 04:16 PM
***


وكأني أسمَعُ صَوتَ هذا النّص المُغرّد ../ يَصِيحُ .. بـ كلّ العَابرينَ مِن هُنَا ..
[ اقْرَأوا وَ أنْصِتُوا بِإخبَات ] ..
فإما أن يتلقفك طير الفِطنَة إلى عَوالم المحلقين فَوقَ الغَيم
فـ تَعِي مَايُقال ..:)
أو تَهوِي بِك الرّيحُ عَلى حُدُودِ الحَرفِ ../ فتَرتَشِف مِن رَوعَة الحَرفَنَة حتّى التَّضَلُّع .../ ولن تروى ..

وكِلاهُمَا .. شَاهِقٌ



مُدهشٌ انت ي مهندسـhttp://www.ab33ad.com/vb/images/icons1/icon20.gif


.




بالورد والعود وغالي الهيل ,, استقبل مثل هكذا مشاركة
شاعرة ,, ادركت مالم يُدركـ فتداركت جزء من المعنى وكأنها معنا !
اشكر حضوركـ الذي عَطّــر جنبات المتصفح
وهـــذه لكـ http://www.ab33ad.com/vb/images/icons1/icon20.gif

المهندســ
10-29-2015, 04:22 PM
ولانكم متقلبين وسحره تذهبون العقول وياحسرتي على من أحبت شاعرآ(مدعي عليها):qlbe3:
بعيدآ عن النص عساكم ببقعاء كم فيكم من الفن
لن أعلق على النص فأبخسه حقه ..لكن مافيك حيله ولاعاد تغيب عنا..خلنا نتنفس ونعيش..تقديري


صاحبة القلم الذهبي ,, تراتيل
لحضوركـ صفة خاصة معه تفوح العطور من ديور !
شكرا لحضوركـ ودعوتكـ لي بالتواجد .......... لكن تري ما فيه سحر
قد يكون جنون وعلى فكرة ,, مافيه احلى من خوة المجانين http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
.
ارق تحية

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
10-29-2015, 05:27 PM
شاعر ممتع ثري اتى بصحبة العشرينيه على (هـ ـ ي )..وهي بجد ذاتها
قمة بهاء وحسن وكمال تسلب الالباب ولاتبالي وفي تفاصيلها اثاره
حقيقة ولا اخفيكم رغبت ان اعاقرها متعة الشعر
ولكن فصاحتها لصاحبها الشاعر فأكتفيت بمتعة التأمل
هو حاور وناور
وهي (عشرينيته) حاورت وبمجمل حديثها متعة وأدب
هو وظف الحدث ووفق بين التصاوير رسم وأبدع استخدم الادوات الشعريه بحرفية الكبار لله دره
هو نفى وأثبت بنفيه وقوع الحب والعشق... قد قيل ان لليلى مجنون
فقلت لهم وصف بالجنون منذو ان باح سده وهذى بسره
هو فتح كتاب لايقرا الا ماندر وقلب الموازين بين العيون والكتب فأقرأ صاحبه عينه وأني اعجب له فقبله قد اقرأتني عيوني
صورة المحبوب في وجيه العابرين وأغرورقت الى ان خالط سوادها زرقة

وهو اعطى القضاء لصاحبه وفتح ملف قضيته تارة يثبت بأن
القضاء في الهوى امره محال وتاره يسترسل بيان الشاكي
فقد سمى واستسمي بما سمى لم يبقى له الا ان يعقد مجلسه
هو شاعر مبدع ممتع يطرق الأذهان شعره العذب


هي تقول كأن الأحاسيس شعب تعدى الثلاثين مليون شاعر


صح الله لسانك وسلم الله وجهك من النار

سكر غير
10-30-2015, 12:55 AM
تسلم ...

أهلاً بعودتك، والحمد لله على سلامتك ...!

أحترم تعريفك بقلمك " الحب " على قرطاسك بجمال طريقتك، ومع ذلك قد أقرأه من زاوية أخرى ولكن على طريقتي فأغفر لي يارب ...!

صدقني لست للدين بمفتي ولا حتى هاوٍ للشعر لأعطيك تقيمي ونقدي ...!

كل ما يستطيع أن يبوح به شعوري وإحساسي المغلوب على أمره تارة ومن دبلوماسية المدعو " الحب " تارة أخرى، أن يعترف لك بقوة هذه المرة أنه أمام إحساس شاعر وقامة شعرية له نكهته السحرية على أحرف الأبجدية ليصنع كلماته الحصرية به على شكل قالب فني يفوح عطره جمالاً من كل ناحية كلما دحرجته بين أطراف أناملك ...!

في حضور قلمك عزيزي تحضر الروح الجميلة وقوة الكلمة وروعة الشعر ....

لله درك يارجل ...

إحترامي مهندسنا ...

عــذبــة الـــروح
11-01-2015, 02:36 AM
صح لسانك أبدعت
دام التميز والعطاء
الف شكر لكــ

شاعر من بعيد
11-04-2015, 02:36 PM
يسعد جميع اوقاتكم بالخير
مقدمة باهية واستشهاد واقعي وصحيح وتفريغ لما
في الصدور بروح الحروف وتوضيح المجهول حتى اصبح معلوم
سجعٍ وطباق تشابه وتضاد مفعولٍ ومفعولٍ لأجله
ماضي وحاضر ومستقبل
دعك من كل هذا
داخل ابيات القصيدة اسقاطات مميزة جداً بحرفنة شاعر
لايجيدها الا المهندس
فعلاً مهندس الكلمة وصاحب مفردة نادرة الوجود

دخول القصيدة اختفظ بالتعليق عليه لكونه على بابين
احدهما شرعي الدخول والتشبيه واحدهما محرّم الطرق والتنبيه

صح الله السسسسسانك واذهلتني ورب الكعبة

المهندســ
11-04-2015, 06:46 PM
تسلم ...

أهلاً بعودتك، والحمد لله على سلامتك ...!

أحترم تعريفك بقلمك " الحب " على قرطاسك بجمال طريقتك، ومع ذلك قد أقرأه من زاوية أخرى ولكن على طريقتي فأغفر لي يارب ...!

صدقني لست للدين بمفتي ولا حتى هاوٍ للشعر لأعطيك تقيمي ونقدي ...!

كل ما يستطيع أن يبوح به شعوري وإحساسي المغلوب على أمره تارة ومن دبلوماسية المدعو " الحب " تارة أخرى، أن يعترف لك بقوة هذه المرة أنه أمام إحساس شاعر وقامة شعرية له نكهته السحرية على أحرف الأبجدية ليصنع كلماته الحصرية به على شكل قالب فني يفوح عطره جمالاً من كل ناحية كلما دحرجته بين أطراف أناملك ...!

في حضور قلمك عزيزي تحضر الروح الجميلة وقوة الكلمة وروعة الشعر ....

لله درك يارجل ...

إحترامي مهندسنا ...


اهلا بالاناقة ومرحبا باللباقة
حضورٌ اطعم من السكر فشكرا لكـ اخي سُكّــر !
ويا رب أكون عند حُسن الظن

تقديري

المهندســ
11-04-2015, 06:48 PM
صح لسانك أبدعت
دام التميز والعطاء
الف شكر لكــ

عَـــذبة ,, مقامها عالي وحضورها غالي
شكرا لتواجدكـ العَطـِــر وصح الله بدنكـ

كلّكـ ذوق

المهندســ
11-04-2015, 07:24 PM
يسعد جميع اوقاتكم بالخير
مقدمة باهية واستشهاد واقعي وصحيح وتفريغ لما
في الصدور بروح الحروف وتوضيح المجهول حتى اصبح معلوم
سجعٍ وطباق تشابه وتضاد مفعولٍ ومفعولٍ لأجله
ماضي وحاضر ومستقبل
دعك من كل هذا
داخل ابيات القصيدة اسقاطات مميزة جداً بحرفنة شاعر
لايجيدها الا المهندس
فعلاً مهندس الكلمة وصاحب مفردة نادرة الوجود

دخول القصيدة اختفظ بالتعليق عليه لكونه على بابين
احدهما شرعي الدخول والتشبيه واحدهما محرّم الطرق والتنبيه

صح الله السسسسسانك واذهلتني ورب الكعبة



ما اسعدني هــذه الليلة
لقد كادت أنْ تذبل اوراقها دون أن ترى الشمس !
امّـا وقد حضرت استاذي الكريم فقد عادت الحياة لها مُجــددا
مُجرد أن انال شرف مروركـ فخرٌ لي فكيف إنْ علّقت وما الحال إنْ اشدّت ؟ هُنا وهنا فقط ..
اقف باحترام الطالب امام استاذه , مُصغيا لتوجيهاته ومسجلا ملاحظاته
شاكرا ومُقدراً تواضعه !
اعود لمطلع القصيدة ,, فاقول ..
سيــــدي .. للشموخ اسياد يُضرب بهم المثل والبدو يرون ذلكـ في وجيه الشيوخ
ولكوني اعتقد جازما بأن شموخ ( آل مُرّة ) وطناختهم مضربا للمثل دون قصور فيمن سواهم
لكن هذه رؤيتي ولكلٍ رؤية , هم يستحقون الثناء والمدح ولا عجب فهم من صبيان يام
الذين لا يربّون الذليل , قلت يوماً " لولم اكن عمرياً لتمنيت أن أكون يامياً "
رفيقي في رحلتي تلكـ - سواء كان حقيقيا ام طيفا - ذو مكانة عالية
ولا يشبهه إلا أبناء الشيوخ , لهذا وقع الاختيار
,
اسمح لي أيها الغالي مازال فُتِحَ الباب أن أُشير الى شيء بالنفســ !
لقد ولدت هذه القصيدة في ليلة قمراء لكنها لم تكن ليلة القدر , حاولت أن اكشفها على ثلاث مراحل
في البداية اظهرتها مُحجّبة لكيلا يُستدل على من وجهّت له ثم كشفت الغطاء وتركت الحجاب
وأخيرا نزعت حجابها لتنثر شَعرها تحت ضوء القمر , لم تكن وليدة صدفة
بل كانت نتيجة ماســأة قائلها , اقف هنا !
وشكري لكم بحجم السماء

علامة ترقيم
11-05-2015, 07:57 PM
للأسف أني أتيت متأخرة .. سبقني إخوتي فلم يعد لدي كبير إضافة ..
لكن إبداعك ألح علي أن أشارك ولو بالقليل ..
الذي لفت انتباهي حديثك عن الحب والود ومما زاد من قيمة هذا الحديث مداخلة أخي (الضاري ) فلقد كنت تلميذة مصغية ومتذوقة لجمال هذه الردود بين هاتين القامتين .
ومما لفت نظري أيضا في قصيدتك حرف الضاد الفخم الذي أعطى هذه القصيدة الوجدانية فخامة وحضورا يليق بهذا الحرف العصي على معظم فحول الشعراء .. ومع ذلك استطعت ترويضه أيها الشاعر فلله درك .*
لا أدري بأي الأبيات أبدأ ؟
لكني سأقف عندي هذين البيتين ..

جـــــو الهــــوى ينعـــاف بـرده وحـرّه
مافيه مخلــــوق انــــدفع فيــه راضي
كنت احســب انّه بيــــن فــــرّة وكــرّة
*لين اكتـشفت إنّه [ طريق إفتراضي ]


أتعرف لماذا ؟
لأني أراهما واسطة العقد ..هما اللب .. هما التجربة الشعورية التي أرسلتها لنا ..
أوافقك بأن كثير منا يسلكه رغما عنه .!!! لكن ما الحيلة في هذه القلوب ؟؟؟؟
والعجيب أنه كما قلت : طريق افتراضي !!!!!! فهو مجرد وهم وسراب لا غير ..

أيها الشاعر المبدع.... لا فض فوك .

المهندســ
11-08-2015, 07:51 PM
للأسف أني أتيت متأخرة .. سبقني إخوتي فلم يعد لدي كبير إضافة ..
لكن إبداعك ألح علي أن أشارك ولو بالقليل ..
الذي لفت انتباهي حديثك عن الحب والود ومما زاد من قيمة هذا الحديث مداخلة أخي (الضاري ) فلقد كنت تلميذة مصغية ومتذوقة لجمال هذه الردود بين هاتين القامتين .
ومما لفت نظري أيضا في قصيدتك حرف الضاد الفخم الذي أعطى هذه القصيدة الوجدانية فخامة وحضورا يليق بهذا الحرف العصي على معظم فحول الشعراء .. ومع ذلك استطعت ترويضه أيها الشاعر فلله درك .*
لا أدري بأي الأبيات أبدأ ؟
لكني سأقف عندي هذين البيتين ..

جـــــو الهــــوى ينعـــاف بـرده وحـرّه
مافيه مخلــــوق انــــدفع فيــه راضي
كنت احســب انّه بيــــن فــــرّة وكــرّة
*لين اكتـشفت إنّه [ طريق إفتراضي ]


أتعرف لماذا ؟
لأني أراهما واسطة العقد ..هما اللب .. هما التجربة الشعورية التي أرسلتها لنا ..
أوافقك بأن كثير منا يسلكه رغما عنه .!!! لكن ما الحيلة في هذه القلوب ؟؟؟؟
والعجيب أنه كما قلت : طريق افتراضي !!!!!! فهو مجرد وهم وسراب لا غير ..

أيها الشاعر المبدع.... لا فض فوك .




علامة ترقيم ,,
وإن كانت متأخرة فهي جيّة عن الف جيّة
وما اجمل ان يتحدث المثقفون , شكرا لهــــذا التواجد الجميل والاضافة الرائعة
مروركـ وتعليقكـ شرف لي ,,, ربنا يعين على ما تُمليه القلوب المُحبّــة

لكـ ِ اجمل التحايا وارقها