الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-01-2007, 11:44 PM
الرهيب معكم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 فترة الأقامة : 6486 يوم
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الرهيب معكم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي التربية الجنسية



تعريف التربية الجنسية :

التربية الجنسية هي ذلك النوع من التربية التي تمد الفرد بالمعلومات العلمية و الخبرات الصالحة و الاتجاهات السليمة إزاء المسائل الجنسية , بقدر ما يسمح به نموه الجسمي و الفسيولوجي و العقلي و الانفعالي و الاجتماعي و في إطار التعاليم الدينية و المعايير الاجتماعية و القيم الأخلاقية السائدة في المجتمع , بما يؤهله لحسن التوافق في المواقف الجنسية و مواجهة مشكلاته الجنسية في الحاضر و المستقل مواجهة واقعية تؤدي إلى الصحة النفسية .

لماذا التربية الجنسية ؟
النمو الجنسي موضوع هام في كل مراحل النمو , و السلوك الجنسي مشكلة هامة في الطفولة بصفة عامة و المراهقة بصفة خاصة , حيث يبلغ النشاط الجنسي أعلى قمة , و يحس المراهق – و قد زادت الدوافع و تعاظمت الموانع – بالبلبلة و التناقض بين ما يسمع و يرى بخصوص الجنس و السلوك الجنسي , ويبرز عدد من التساؤلات : هل الجنس خير أم شر , مقدس أم مدنس يؤدي إلى السعادة أم إلى الشفاء ...... الخ ؟؟!
و تفرض التعاليم الدينية و المعايير الاجتماعية و القيم الأخلاقية قيودا على النشاط الجنسي للشباب بما يحقق مصلحة الفرد و الجماعة و رغم هذا يبدو أن المجتمع لم ينجح تماما في محاولاته لان يفرض منعا تاما على النشاط الجنسي للمراهقين , إذ يبحث الشباب عن مخارج للطاقة الجنسية في صور مختلفة .

و قد تؤثر المشكلات الجنسية على شخصية المراهق فتتدخل في نشاطه العقلي و الاجتماعي و الانفعالي , و كثيرا ما يأتي فرد إلى العيادة النفسية و ليس ما يعاني منه اضطراب سلوكي سوى نتيجة لجهله بالأمور و المسائل و الحقائق الجنسية البسيطة .
و من الطبيعي أن يهتم الفرد بالمسائل الجنسية في كل مراحل نموه و إلا أن الكبار يشعرون بالحرج يشعرون بالحرج و الخجل و الضيق حين يسألهم الصغار عن الأمور الجنسية .
و من الأفكار الخاطئة الشائعة عند بعض الوالدين و المربين ما يلي :
1- أن التربية الجنسية تزيد فضول الأطفال و المراهقين و تزيد من اهتمامهم بالأمور الجنسية .
2- أن التربية الجنسية تؤدي إلى التجريب و الإفراط في السلوك الجنسي المتحرر من المسئولية .


و من المسلم به انه إذا أحيط النمو الجنسي بغلاف من التحريم و التكتم و التمويه , وإذا أغمض الوالدان و المربون أعينهم و أصموا آذانهم و كمموا أفواههم و لم يقوموا بواجبهم في التربية الجنسية لأولادهم – كجزء من عملية التربية بصفة عامة – بحث هؤلاء الأطفال و المراهقون عن مصادر أخرى لإشباع حاجتهم إلى المعرفة في هذا الشأن , و ربما اتجهوا إلى أدعياء المعرفة من غير أهل العلم و الثقة و الأخلاق و الضمير , و ربما تطوع هؤلاء بهذه المعلومات في غير أوانها و وربما اتجهوا إلى الأفلام الجنسية و الصور الجنسية و الكتب المثيرة , و النتيجة المؤسفة هي المعلومات الخاطئة و الوقوع في التجريب او الخبرات الحقيقة و الشعور بالاشمئزاز و الإثم والخطيئة و الخوف و القلق و الاستغراق في أحلام اليقظة و الانحراف الجنسي و الاضطراب النفسي.
و نحن نعلم إن الأطفال و المراهقين لا يظلون على جهل تام بالأمور الجنسية فنادرا ما يتزوج فتى و فتاة دون أن يعرفا شيئا من هذه الأمور , إلا أننا لا نعرف متى حصلت هذه المعرفة و أين أتى بها و مدى صحة ما يعرف منها , و لو فرضنا جدلا أن الطفل ظل جاهلا بالمسائل الجنسية , فان الأحاسيس الجنسية حين تتدفق مع المراهقة فجأة و بعنف قد تزعجه و تخيفه , و قد يترتب على ذلك الانحراف أو الشقاء الزوجي و الأمراض النفسية .
من كل هذا نلمس مدى الحاجة إلى التربية الجنسية , فموضوع التربية الجنسية يهم ولاة الأمور من حيث التربية الجنسية السليمة , و تنظيم النسل , و اداب العلاقات الجنسية و معاييرها و قوانينها , وموضوع التربية الجنسية أيضا يهم المربين الذين طالما يسألهم التلاميذ عن موضوعات الجنس , و الموضوع يهم المراهقين الذين تم بلوغهم الجنسي و يميلون للجنس الآخر و لا يعلمون ماذا يفعلون , و الموضوع ليس مهما للكبار فقط بل هو كذلك يهم الأطفال الذين يريدون معرفة الكثير عن أعضاء التناسل و الفروق بين الذكر و الأنثى و تعلم دورهم الجنسي المناسب .... الخ ..

أهداف التربية الجنسية :




لهذا فنحن في حاجة إلى برامج علمية مدروسة و مخططة للتربية الجنسية تهدف إلى تحقيق ما يلي :

1 - تزويد الفرد بالمعلومات الصحيحة اللازمة عن ماهية النشاط الجنسي .

2 - تعليمه الألفاظ العلمية المتصلة بأعضاء التناسل و السلوك الجنسي .
3 - إكسابه التعاليم الدينية و المعايير الاجتماعية و القيم الأخلاقية الخاصة بالسلوك الجنسي .
4 - تشجيعه على تنمية الضوابط الإرادية لدوافعه و رغباته الغريزية و شعوره بالمسئولية الفردية و الاجتماعية و تنمية الوعي و الثقافة العلمية و معرفة خطورة الحرية الجنسية علة الفرد و على المجتمع .
5 - وقايته من أخطاء التجارب الجنسية غير المسئولة التي يحاول فيها استكشاف المجهول أو المحظور بدافع إلحاح الرغبة الجنسية المتأججة و المكبوتة لديه .
6 - تكوين اتجاهات سليمة نحو الأمور الجنسية و النمو الجنسي و التكاثر و الحياة الاسرية تتمشى مع العلاقات الانسانية المحمودة و مبادىء نمو الشخصية .

7 - ضمان إقامة علاقة سليمة بين الجنسين قائمة على فهم دقيق و اتجاهات صحية مع تقدير كامل للمسئولية الشخصية و الاجتماعية للسلوك الجنسي .



8 - تصحيح ما قد يكون هناك من معلومات و أفكار و اتجاهات خاطئة مشوهة نحو بعض أنماط السلوك الجنسي الشائع .


9 - تنمية الضمير الحي فيما يتعلق باي سلوك جنسي يقوم به الفرد بحيث لا يقوم الا بما يشعره باحترامه لذاته , و يظل راضيا عنه في المستقبل , و لا يضر أحدا , و يتمشى مع التعاليم الدينية و المعايير و القيم الأخلاقية و برضى هذا السلوك عن نفسه .

من يقوم بالتربية الجنسية :






هناك دراسات تدور حول ما اذا كان من الأفضل أن تترك مسئولية التربية الجنسية على عاتق المدرسة او تترك كلية على عاتق الوالدين .

الواقع ان التربية الجنسية عملية يجب أن يتعاون فيها كل من :



- الوالدان : إذا توافرت النية و صدق العزم و اتسع الوقت و توفرت المعلومات العلمية , و وجهت اليهم عناية خاصة بقصد إعدادهم للقيام بدورهم في التربية الجنسية .

- المربون : أو الرواد أو الأخصائيون الاجتماعيون في المدرسة .
- علماء النفس : خاصة المرشدون و المعالجون النفسيون , و هؤلاء عليهم رسالة مزدوجة وقائية و علاجية , مع الاطفال و المراهقين و الازواج و على المرشد النفسي بشكل خاص القيام بدور فعال في التربية الجنسية .
- الاطباء : في عملهم العلاجي و بعض المحاضرات .
- رجال الدين : في الوعظ و الإرشاد الديني .


و في المدارس بالذات يمكن دعوة بعض المتخصصين من علماء النفس و الأطباء و رجال الدين و غيرهم لإلقاء المحاضرات و حضور ندوات و مناقشات حيث يتناول كل منهم الموضوع من زاوية , و يحسن في هذه الحالات أن تقدم الأسئلة و الاستشارات مكتوبة , و هذا يقلل من الإحراج الذي يشعر به البعض .
وهناك عدة صفات يجب ان تتوافر فيمن يقوم بالتربية الجنسية هي :

-الإلمام بخصائص النمو في جميع مراحله و الحقائق العلمية الخاصة بالتناسل و الحمل و الولادة .......... الخ .

-فهم مشكلات المراهقة و القدرة على المساعدة في حلها .

متابعة الدراسات الخاصة بالموضوع .
-الالتزام بالاتجاه العلمي الخاص الهادىء عند الاستماع الى التساؤلات و عند الاجابة عنها .
-حسن اختيار الألفاظ و البعد عن الألفاظ العامية .
-الاستفادة من الوسائل المعينة المناسبة .
-ان يكون شعاره " التوجيه الرشيد و التعبير السديد " .
-اتساع الأفق و رحابة الصدر و طول البال و الحكمة .
-المرونة و الخلو من التزمت و الآراء و الاتجاهات الجامدة .
-التوافق الجنسي , وان يكون قد تغلب على مشكلاته الجنسية بنجاح .
-ان يكون قدوة حسن للناشئين .
و هنا يجب ان نشير الى ضرورة التربية الجنسية للوالدين و المربين , فنحن نعرف ان فاقد الشيء لا يعطيه , و لذلك فمن أول الواجبات ان يشترك الوالدان و المعلمون في حلقات دراسية جماعية يستمعون فيها الى محاضرات و أحاديث المختصين و يناقشون و يتبادلون الآراء و الخبرة مما يؤهلهم للقيام بمهمتهم .


متى تبدأ التربية الجنسية :





يجب أن تكون التربية الجنسية عملية مستمرة , و لا تقتصر على سن معينة , بل تبدأ من الطفولة ثم تستمر خلالها و في مرحلة المراهقة حتى الراشد , و قبل الزواج و أثناءه و بعده .


أين تقدم التربية الجنسية ؟


يجب ان تقدم التربية الجنسية في المنزل و في المدرسة و في الجامعة و في دور العبادة و في مؤسسات تنظيم الاسرة , بحيث تتكامل هذه الجهات , فمثلا يجب ان تسد المدرسة الثغرات التي تتبقى من التربية الجنسية في المنزل .

كيف تقدم التربية الجنسية ؟





هناك عدة أسئلة فرعية حول كيفية تقديم المعلومات الجنسية , و اهم هذه الاسئلة ما يلي : هل يكون التوجيه فرديا ام جماعيا ؟

يرى البعض الاقتصار على التوجيه الفردي لان التوجيه الجماعي يسبب بعض المشكلات النفسية حيث توجد فروق فردية في مستوى النضج , و لكن يتجه اغلب الراي نحو التوجيه الجماعي مع إعطاء الفرصة للاستيضاحات و المناقشات الفردية لمن يريد , و في التوجيه الجماعي ميزة التغلب على الخجل و اخذ المسالة مأخذا علميا صريحا و يجب الا تفرض المعلومات و الحقائق الجنسية على التلاميذ بل تقدم استجابة لأسئلتهم .
هل تناقش موضوعات التربية الجنسية في جماعات مختلفة ؟

يلجأ البعض الى مناقشة موضوعات التربية الجنسية في جماعات مختلفة في بعض أجزاء البرنامج و إن كان البعض يرى انه يحسن فصل البنين عن البنات في بعض أجزاء البرامج الخاصة .
كيف تجيب عن الأسئلة و الاستفسارات ؟

ينبغي ان تكون الإجابة على قدر السؤال و بألفاظ تتناسب مع مرحلة نمو الفرد و قدرته على الفهم و الالتزام بالأمانة و الصراحة و الصدق و البساطة و الدقة العلمية . و من الضروري الالتزام بالموضوعية و الهدوء الانفعالي , ويجب ان تكون الإجابات واعية وافية .

مــا هي الوسائل المعينة ؟

يمكن الاستعانة ببعض الأفلام العلمية المتخصصة عن النمو و التناسل يليها فترة مناقشة , و يجب استغلال التمثيليات المدروسة و يحسن استخدام ما تيسر من الصور و الرسوم و النماذج , و حبذا لو تيسرت زيارة بعض المعارض و المتاحف الطبية , و تفيد زيارة حدائق الحيوان و الريف حيث الحياة و التلقيح و البيض و الأفراخ و التكاثر بين الطيور و الحيوانات في جو خال من التعقيدات الانفعالية البشرية , و يمكن الاستفادة بإحداث الحياة اليومية في تزويد الأطفال بالمعلومات الضرورية في هذه النواحي مثل مولد طفل في الأسرة , و يجب إعداد الكتب البسيطة التي تشرح المبادىء الأولية في التربية الجنسية لكي تكون في متناول يد الوالدين و المربين و الشباب .
هل تعطى المعلومات الجنسية قائمة بذاتها أم كجزء من معلومات أخرى ؟

يحسن ألا تكون التربية الجنسية مادة قائمة بذاتها , و يحسن الا يكون هناك اجزاء من المناهج الدراسية في المدارس او الكليات تسمى الدراسات الجنسية , و يجب ان تعطى المعلومات الجنسية ضمن المعلومات الاخرى مثل الاحياء و الصحة و اللغة و الدين و المجتمع و الجغرافيا ...... الخ , فمثلا في دروس الأحياء تدرس قصة الحياة في جميع الاحياء و العمليات الحيوية في النبات و الحيوان و الإنسان , و في دروس اللغة العربية يدرس الأدب الذي يصور الحب في أسمى الصور و أرقاها , و في دروس الدين التي تدرس الآيات القرآنية و الأحاديث الشريفة و النصوص السماوية الأخرى التي تتعلق بالعلاقة بين الرجل و المراة و تكوين الأسرة و حكمة تشريع الزواج في جميع الأديان السماوية , و في دروس الاجتماع تدرس المعايير الاجتماعية الخاصة بالسلوك الجنسي , و في دروس الجغرافيا تدرس مشكلات الانفجار السكاني و تنظيم الأسرة و تنظيم النسل .

ماذا يقدم من معلومات جنسية ؟






فيما يلي أهم الموضوعات التي يجب تقديمها و المعلومات الجنسية الضرورية في مراحل النمو المتتالية :
- شرح الفروق التشريحية بين الذكر و الانثى .... الخ .
- دراسة الكائنات الحية و تكاثرها – النبات و الحيوان و الانسان .
- تنمية الفخر بالجنس الذي ينتمي اليه الفرد , و احترام افراد الجنس الاخر , فالرجل الذي يعرف لنفسه كرامتها و للمرأة منزلتها , يأبى ان يلوث كرامته و كرامتها , انه يكرم نطفته ان يضعها في حرام , و المراة تكرم نفسها ان تكون موضع ترفيه للرجل .
- توضيح ان هناك فروقا فردية بين الافراد فيما يتعلق بالنمو النفسي الجنسي .
- اعداد الاطفال في مرحلة الطفولة المتاخرة نفسيا لاستقبال التغيرات الفسيولوجية التي تتميز بها مرحلة المراهقة , و هي البلوغ و الانتعاظ و الأمناء و الحيض و الاحتلام الجنسي ........... الخ., و باقي التغيرات الجسمية الثانوية عند كل من الفتى و الفتاة و باقي التغيرات العقلية و الانفعالية و الاجتماعية , مع تأكيد ان هذه التغيرات طبيعية و عادية و هي علامة الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الأنوثة أو الرجولة .
- توضيح ان هناك فروقا بين الجنسين في توقيت البلوغ حيث تسبق البنات البنين بنحو عام أو عامين .
- معرفة تشريح ووظائف أعضاء الجهاز التناسلي ضمن تشريح ووظائف أعضاء باقي أجهزة الجسم , بحيث تكون معرفة الأسماء و الافرازات في لغة صحيحة بدلا مكن الألفاظ العامية و الملتوية .
- تزويد الفرد بالحقائق الاساسية عن التكاثر عند الانسان من الاتصال الجنسي الى البويضة المخصبة و الجنين و الرعاية اثناء الحمل و الوضع و رعاية الطفل .... الخ .

التربية الجنسية و التربية الدينية :


يجب ان تسير التربية الجنسية جنبا الى جنب مع التربية الدينية .

و لقد أورد الإمام أبو حامد الغزالي في إحياء علوم الدين الكثير عن التربية الجنسية و آدابها .........

ان الدين يعترف بالغريزة الجنسية و يوجهها , و لم يكن الله الذي زود الانسان باجهزة التناسل و ركب فيه غريزة الجنس ليحرم عليه استعمال هذه الاجهزة بتاتا و كانها لم تكن , و لم يكن الله ليترك للانسان حرية التصرف كاملة في هذه الاجهزة بلا ضابط فيكون كالحيوان , ان الدين الحنيف يوجه الغريزة الجنسية الى الحلال الطيب الذي لا لوم فيه و لا حرمة فيه و هو الزواج الذي فيه تكريم للمراة و للرجل و للاسرة و للمجتمع , و يبعدها عن الحرام الخبيث و هو الزنا و الانحرافات الجنسية باشكالها المختلفة مثل اللواط و الاستمناء ...... الخ .
ان علماء التربية الدينية ينصحون بالاهتمام بتعليم الحلال و الحرام و احكام الدين و حدود الله فيما يتعلق بالسلوك الجنسي و تشجيع السلوك الديني بصفة عامة , روي في صحيح البخاري انه " جاءت ام سليم امراة ابي طلحة الى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقالت : يا رسول الله لا يستحى من الحق , هل على المراة غسل اذا هي احتلمت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : نعم اذا رأت الماء "


ان الدين يحث على السلوك الجنسي الحلال , فلقاء الازواج حلال مقدس يباركه الله و الاهل و المجتمع و فيه ثواب و احسان و عفة و راحة نفسية , و الدين يضع الاحتياطات لسلامة الغريزة الجنسية مثل العفة و البعد عن المثيرات كلمة او صورة او حقيقة ملموسة , و غض البصر و ستر العورة و عدم الخلوة بالاجانب و احترام البيوت و حسن الظن بالناس و البعد عن الاحاديث التي تتناول الاعراض و تغليب العقل على الهوى و الشهوة , و الدين ايضا يعالج الانحرافات السلوكية بالفضائل المضادة فهو يعالج الانحراف الجنسي بالعفة , و الجهل بالتعليم ..... و هكذا , مع ضرورة توافر الارادة و العزم و الاستعانة بالله .
اعداد الفرد لما سوف يسمعه من احاديث من زملائه او ما يقرؤه او ما يراه من الموضوعات الجنسية , و تصحيح ما قد يكون هناك من معلومات و افكار و اتجاهات خاطئة او مشوهة نحو بعض انماط السلوك الجنسي الشائع .


تعليم الاطفال و المراهقين معايير السلوك بصفة عامة و السلوك الجنسي بصفة خاصة كتعريفهم الحدود التي ينبغي الا يتجاوزها سلوكهم باعتبارها واقية لهم من الزلل , و تعريفهم ان ثمة سلوكا لا ينبغي اتيانه علنا , بل في اطار شخصي حساس .

التعريف بمشكلات الطفولة و المراهقة ووسائل التغلب عليها .
شرح مراحل النمو المتتابعة ابتداء من مرحلة ما قبل الميلاد الى مرحلة الشخيوخة مرورا بمراحل الطفولة و المراهقة و الرشد .
تفسير عملية الاتصال الجنسي و توضيح و ظيفتها و غرضها و انها يقوم بها المتزوجون فقط بغرض التناسل و تكوين اسرة .
التعريف بالانحرافات و الاضطرابات الجنسية كالافراط في العادة السرية و الجنسية المثلية و الاستهتار الجنسي و البغاء ....الخ , و بالاضرار الناتجة عنها و أسبابها و طرق الوقاية منها و علاجها .
التعريف بالأمراض التناسلية و مدى خطورتها كجزء من دراسة الأمراض المعدية .
تعريف المراهق ان الجنس مقدس في الحلال مدنس في الحرام و ان الامتناع المؤقت عن الاتصال الجنسي و تأجيله ليس ضارا و لكن له مزايا كثيرة منها احترام الفرد لذاته و تعوده ضبط النفس و التعفف و تحكيم العقل في الشهوة و الرضا عن النفس دينيا و اجتماعيا .
تعريف المراهق ان العلاقات الجنسية قبل الزواج تسبب المشكلات اكثر مما تحل و ان الصعاب التي تكتنفها تفقدها الكثير من بهجة الاتصال المشروع في الزواج .
تأكيد ان العلاقات الجنسية نوع من العلاقات الإنسانية الايجابية البناءة المحترمة التي تتطلب كغيرها من العلاقات مستوى رفيعا من الشرف و الأمانة و الاعتبار للآخرين .
تعريف الشباب بعادات الزواج و تقاليد اختلاط الجنسين و اختيار شريك الحياة و فترة الخطوبة .
تعريف المراهقين ان الزواج علاقة متعددة الاوجه بين الرجل و المراة و لا تقتصر فقط على العلاة الجنسية .
التعريف بالزفاف و شهر العسل و اسس التوافق الزواجي من كافة النواحي و شرح اسباب الطلاق و انهيار الاسرة و التحذير منها .
تعريف الفرد ان اشباع الدافع الجنسي يجب ان يسير جنبا الى جنب مع الحاجة الى تحقيق ألذات و احترامها و تربية الضمير و تنمية المسئولية الاجتماعية الدينية .








تدبر قوله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز :



" و ليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله " – سورة النور : آية 32 –

" و إما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه سميع عليم " – سورة الاعراف : آية 200-

" يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم و يدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار .." – سورة التحريم : آية 8-
" يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين و كان الله غفورا رحيما " – سورة الأحزاب : آية 59 –
" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم و يحفظوا فروجهم , ذلك أزكى لهم , إن الله خبير بما يصنعون , و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها .." –سورة النور : آية 30 ,31 –
" و الذين هم لفروجهم حافظون , إلا على أزواجهم أو ما ملكت إيمانهم فأنهم غير ملومين , فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون " –سورة المعارج : آية 29,31-

و اسمع حديث الرسول صلى الله عليه و سلم :


" يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه اغض للبصر و احصن للفرج , ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء "




رد مع اقتباس
قديم 09-03-2009, 11:45 AM   #2
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية الخطاف
الخطاف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9930
 تاريخ التسجيل :  May 2007
 أخر زيارة : 07-18-2012 (10:42 PM)
 المشاركات : 13,662 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اشكر لك حسن اختيارك ونشاطك
لك تقديري وامتناني


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أقوال لابن الجوزية.. هند آل فاضل رياض الصالحين 3 12-16-2010 06:34 AM
طريقة عمل الجوزية / صور الأزدية قسم مطبخ نواعم 6 05-09-2010 07:44 PM
******** التربية الجنسية والعواصف الزوجية من منظور شرعي اجتماعي.******** الـKـنق مواضيع الحوار والنقاش 7 10-03-2009 09:15 AM
من هو -- ابن القيم الجوزية؟ علي بن زبن رياض الصالحين 4 11-23-2006 08:42 PM
الفوائد العلمية الجنسية حبيب ال طلحة الطب والعـلوم 5 02-27-2006 02:14 AM


الساعة الآن 11:08 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir