الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-13-2010, 11:21 PM
الرهيب معكم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 فترة الأقامة : 6627 يوم
 أخر زيارة : 10-01-2023 (12:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الرهيب معكم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
Arabchatrose دليل تصميم الحقائب التدريبية الذاتية



الحقيبة التدريبية الذاتية نظام تعليمي متكامل يهدف إلى إشباع حاجة أو حاجات تدريبية محددة لدى مستخدمها معتمداً على جهده الذاتي .



أهميتها :
تنبع أهمية الحقيبة التدريبية الذاتية من عدة مبررات أهمها :
§ ملاءمتها لإمكانيات المتدرب و ظروفه المادية و المعنوية .
§ تكلفتها الاقتصادية .
§ مساهمتها في تكريس مبدأي التنمية الذاتية المستديمة و التعليم المستمر .
§ مناسبتها لتدريب الموظفات في ظل ندرة المدربات المؤهلات .

مكوناتها :
تتكون الحقيبة التدريبية الذاتية من العناصر الأساسية التالية :
§ نموذج الغلاف و يحوي :
الجهة التعليمية ، اسم المادة التدريبية ، اسم معد الحقيبة ، و اسم مراجعها .
§ دليل الحقيبة التعليمية و يشمل :
هدف الحقيبة ، و أهدافها التفصيلية ، الفئة المستهدفة ، و شروط الاستخدام ، و إرشادات المستخدم .
§ نموذج الوحدات التدريبية و يشمل :
رقم الوحدة ، و اسم الوحدة ، و هدفها السلوكي .
§ الوحدة التدريبية :
حيث تقسم الحقيبة التدريبية إلى وحدات تدريبية أو رزم تدريبية كل رزمة تشتمل على :
المادة التعليمية مختصرة ، الأنشطة و تطبيقاتها ، الصور و الأشكال و النماذج اللازمة ، صحائف التقويم الذاتي للمستخدم ، إرشادات ، المراجع التي ينصح بها .
§ الملاحق .
§ المراجع .

تصميمها :
أولاً : شروط عامة :
عند تصميم الحقائب التدريبية الذاتية يلزم مراعاة جملة من الشروط من أهمها :
§ أن تكون الحقيبة في صورة نظام متكامل يتوفر فيه الربط بين أجزائه المختلفة .
§ توفر و وضوح الإرشادات في كل أجزاء الحقيبة .
§ وضوح الهدف العام و الأهداف التفصيلية من الحقيبة التدريبية الذاتية .
§ مراعاة مبادئ و أسس تعليم الكبار .
§ تجزئة الحقيبة إذا كان حجم موضوعاتها كبير إلى أجزاء ( وحدات أو رزم تدريبية ) كل وحدة تضم الموضوعات المتجانسة ليتمكن المتدرب من استخدامها وفق ظروفه و إمكاناته .
§ طرح المحتوى بأسلوب واضح و كلمات ملائمة ليس فيها تكلف .
§ مراعاة مبدأ الفروق الفردية .
§ التدرج في طرح الموضوعات .
§ تمكين المتدرب من محاورة ذاته .
§ تمكين المتدرب من الحصول على إجابات شافية لتساؤلاته المحتملة
§ تمكين المتدرب من تقويم نفسه بشكل مستمر .
§ توفير قدر من المرونة تسهل عملية التعديل و التطوير عليها .

ثانياً : البدء في بناء الحقيبة كما يلي :
§ تصميم غلاف الحقيبة .
§ أعداد دليل الحقيبة و الذي يشمل :
الهدف العام : و هو عبارة عن جملة تصف التغيير المراد تحققه عن المتدرب في نهاية استخدام الحقيبة .
الأهداف التفصيلية : و هي تفصيل لما تم إجماله في الهدف العام يوضح المعارف و المهارات و الاتجاهات المتوقع تحققها في المتدرب عند الانتهاء من إنجاز متطلبات الحقيبة ، و مثال ذلك : "عند انتهائك من استخدام الحقيبة أو هذا الجزء من الحقيبة يتوقع أن تكون قادراً على : تشكيل المجموعات في دروس التعلم التعاوني ."

الفئة المستهدفة : و فيه تحدد الفئة المستهدفة مثل : معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية ، أو جميع معلمي التعليم العام ، و هكذا .

شروط الاستخدام : و هي توضيح للمتطلبات اللازم توفرها لاستخدام الحقيبة و يشمل ذلك : الحد الأدنى من الخبرات المطلوب توفرها لدى المتدرب و الوقت اللازم لضمان فعالية الحقيبة في تحقيق الأهداف المتوقعة .

إرشادات المستخدم : و هي جملة من الإرشادات التي توضح للمستخدم كيفية الاستفادة من هذه الحقيبة و تشمل : أسلوب التعامل مع الحقيبة التدريبية ، تركيزاً على خصوصيتها كبرنامج للتعلم الذاتي ، إضافة إلى إيضاحات حول منهج الحقيبة و ما قد يكون فيها من مصطلحات و رموز تحتاج إلى توضيح ، فضلاً عن كيفية طلب المساعدة و الاستشارة من الأطراف ذات العلاقة .

ثالثاً : تقسيم محتوى الحقيبة إلى وحدات أو رزم تدريبية:

وفقاً لتجانس الموضوعات و كل وحدة تدريبية تحتوي على الآتي :
§ تقويم قبلي ذاتي يمكن المتدرب من معرفة مستواه قبل التدريب
§ مادة علمية مختصرة بالقدر الذي يساعد المتدرب على فهم المصطلحات و التفاعل مع الأنشطة و التطبيقات المطلوبة ، و تكون مكتوبة و يمكن أن يكون بعضها مرئياً على شريط فيديو أو أسطوانة مدمجة .
§ الأنشطة التدريبية و التطبيقات و التي يجب أن يتوفر فيها عنصر التشويق و التنوع بحيث يختار منها المتدرب ما يناسبه ، و أن تدفع المتدرب لمزيد من البحث و التنقيب و توفر له تغذية راجعة من خلال المواد الداعمة و الملاحق .
§ الصور و الأشكال و النماذج اللازمة للتوضيح و التطبيق .
§ صحائف للتقويم الذاتي يستطيع المتدرب أن يقوم ذاته بعد كل جزئية ينجزها من الأنشطة أو المحتوى و التي يلزم أن تركز على قياس مستوى السلوك و الأدوار و ليس فقط المعرفة . و يمكن أن تنقل إلى الملاحق .
§ الإرشادات البينية التي تسهل على المتدرب التعامل و التفاعل مع الأنشطة و التطبيقات و المادة العلمية و الصور و الأشكال و النماذج ، ... .
§ المراجع و المصادر التي يمكن الرجوع إليها في هذا الجزء من الحقيبة .
§ تقويم بعدي يمكن المتدرب من معرفة مستواه بعد التدريب .

رابعاً : إعداد الملاحق اللازمة:
و التي يمكن أن تشمل ما يلي :
§ إجابات و توضيحات لبعض النشاطات و التطبيقات .
§ مادة علمية إثرائية في بعض المجالات ذات الأهمية و العلاقة بالمحتوى .
§ إحصاءات و بيانات ضرورية .
§ توجيهات و إرشادات لما يمكن عمله عند مواجهة صعوبة في تجاوز جزء أو مرحلة معينة من الحقيبة .

خامساً : تدوين المراجع الأساسية:
التي تم الاستفادة منها في إعداد الحقيبة .



استمارة تقويم الحقيبة التدريبية
اسم الحقيبة :
تاريخ التقويم :






* العبارة التي تكون الإجابة عليها بـ ( لا ) يتم مراجعة الجزء الخاص بها لإدخال التعديلات اللازمة عليه .
اسم المقوم : التوقيع : التاريخ :







مراجع ■عساف ، د. عبد المعطي محمد ، التدريب و تنمية الموارد البشرية




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحقائب التدريبية مركزرثمة الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه 3 05-12-2017 12:22 AM
الدعوة للمسيحية تصل للمدارس عبر الحقائب شيخة بني عمرو المواضيع العامة والإخبارية 10 09-21-2011 09:53 PM
تسرب النسخة التجريبية الأولى لويندوز 8 عبر الانترنت‎ أبو ريان كمبيوتر 3 04-25-2011 10:52 PM
الحقائب التعليمية الرهيب معكم التربية 4 07-13-2010 11:48 PM
الحقيبة التدريبية للمرشدين الجدد الرهيب معكم الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه 1 09-06-2009 12:06 PM


الساعة الآن 12:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir