الإهداءات


ملتقى القبائل العربية تعلموا انسابكم لتصلوا ارحامكم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-08-2010, 12:20 AM
الرهيب معكم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 فترة الأقامة : 6650 يوم
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الرهيب معكم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
نسب قبيلة العجمان



نسب قبيلة العجمان :
- اهتمام العرب بالنسب
عندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الأنساب قال " فعن معادن العرب تسألون ؟ خياركم في الجهالية خياركم في الإسلام إذا فقهوا " هذا الحديث الشريف قد يبين مدى اهتمام العرب بالأنساب إلى درجة أنهم طلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم أن ينسب لهم ربه فقد جاء في كتاب " مفاتيح الغيب " في سورة الاخلاص : " من أسماء السورة ـ النسبة ـ وذلك انها وردت جواباً لمن قال : انسب لنا ربك , ولأنه قال صلى الله عليه وسلم لرجل من سليم " يا اخي بني سليم أستوصي بنسبة الله خيرا " .

العجمان :
ينسب العجمان إلى جدهم ( يام ) من ( همدان ) , وهمدان ينتهي نسبه إلى يعرب بن قحطان . وتعتبر قبيلة العجمان من أهم قبائل المملكة اليوم وخاصة في شرق المملكة وجنوبها . وهم أولاد ( عجيم ) بن هشام بن الغز بن مذكر " مذكور " بن يام ابن دافع بن مالك بن جشم بم حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان .

ويقول الأستاذ حمد :
( العجمان هذه القبيلة من أشد العرب باساً وأقواها في الحرب مراساً وبعضهم نسبها إلى قحطان وبعضهم نسبها إلى عدنان .. ثم يقول : ( العجمان بقايا عبد القيس ين قصي بن دعمى بن حديله بن العجمان ) . وقد رد على هذا القول أبو عبد الرحمن بن عقيل بقوله :
من هجس بخاطره أن العجمان من بقايا عبد القيس فقد ابعد النجعة لعدة أمور هي :
نزول العجمان في بلاد عبد القيس ( الاحساء وما حولها من المناطق ) طارئ جداً في عهد الامام تركي بن عبد الله .

أن في الأسر المتحضرة أفراد من قدماء علماء نجد سجلوا نسبهم إلى العجمان من يام بالتواتر .

أن نسبة العجمان إلى يام مستفيضة في القبائل

أن مؤرخي نجد نصوا على ذلك , وتوطدت وشيجة القربى بنجدة قبيلة يام لهم من نجران سنة 1178هـ وأصبحت نجران بلاد العجمان في كثير من محنهم . وهذا هو الصواب . وقد ورد ذلك في كثير من قصائد راكان بن حثلين .


أصل التسمية :
تنحدر قبيلة العجمان من علي بن هشام وهو الملقب بعجيم وقيل عن سبب ذلك : ( عجيم لشق في لسانه وهو علي بن هشام ) وكان يعجم في لهجته بسبب عقدة لسانه . أما المؤرخ الأردني راشد بن حمدان الاحيوي , فيفض هذا القول بقوله : ( هذا قول مردود وتخريج ساذج للقب العجمان إذا لو صح ذلك لكانت النسبة إلى جد العجمان عجمي ـ بفتح العين والجيم ـ أو أعجمي والجمع عجم أو أعجام وعندي أن لذلك تفسيراً آخر أن العجمان إنما لقبوا بهذا اللقب لعزتهم ومراسهم الطويل في القتال والحروب . قال ابن منظور : العجمي من الرجال المميز العاقل , وعجمته الأمور دربته . ورجل صلب المعجم . وللعجمان بطون كثيرة هي :


آل وبـيـر بن عـجـيـم .

آل نـاجـعـة من آل راشد بن معيظ ومنهم بيت أمارة العجمان آل حثلين سلالة الأمير مانع بن حثلين .

آل سـفـران من آل راشد بن معيظ وأمراءهم آل منيخر .

آل هـادي بن معيظ وأمراؤهم المتلقم .

آل صـالح بن معيظ وأميرهم ابن طفلان .

آل ريـمة بن معيظ .

آل لزيـز بن معيظ .

آل سلبـة بن معيظ .

آل محفـوظ بن حدجه بن مرزوق بن علي وأمراءهم آل مكراد .

آل حبـيش بن على بن كدادة بن مساوا بن نشوان بن حدجة بن مرزوق بن عجيم .

آل سلـيمان بن مساوا بن نشوان بن حدجه بن مرزوق بن عجيم , وأمراؤهم آل عصيدان وآل حجرف

آل ضـاعن بن مسعود بن مرزوق بن عجيم , وأمراؤهم آل جمعة والدامر .

آل مصرا بن مسعود بن مرزوق بن عجيم وأمراءهم آل وذين .

آل شامر بن مسعود بن مرزوق بن عجيم , ومنهم آل خرصان شيوخ آل شايقه , وابن زنيفر شيخ آل مخلص .

آل خويطر بن حدجه بن مرزوق بن عجيم .

آل هتلان بن نشوان بن حدجه بن مرزوق , وأميرهم ابن سعدى .

آل مفلح وأمرائهم (آل دبلان) وهم آل ناشره, آل غدير, آل حمير,آل شحيمان, الشواوله (واميرهم لمعان بن براك بن مفلح)

آل العرجا , وهم أبناء محمد بن سليمان بن وعيل بن هشام .


ومن حاضرة العجمان :
1- آل بالحصين وهم تقريباً أكبر الأسر المتحضرة من العجمان إذ يبلغ عدد الذكور منهم حتى عام 1416هـ سبعة آلاف شخص ويتواجد أكثرهم بمدينة الرس وقد خرج من الرس أسرة الرميحي إلي كل من عنيزه والمريديسيه والجهراء بالكويت أما أسرة العويصي أستقرت بعين الصوينع في السر كما أن كل من أسرتي الصغير والشريف سكنتا في مدينة عنيزه وأستقرت أسر المتعب والعواجا والدغش والطويل في مدينة عفيف .
2- اليميني من آل ذايل من آل محفوظ استقروا بعد الطبعة في كل من الخرج والحريق والقويعية وعنيزه والمذنب .
3- الجفن من آل محفوظ في عنيزه ومن ثم انتقلوا إلي مدينة رابغ على الساحل الغربي
4- البريكان من آل محفوظ في مدينة عنيزه .
5- آل جوفان من آل معتق من آل هتلان أستقرت بعد الطبعة بمنطقة الوشم .
6- آل حمد من آل مفلح كانوا بالمزاحمية وانتقلوا منذ مائة سنة تقريباً إلي مدينة حائل.
7- آل غدير من آل مفلح بمدينة حريملا .
8- آل غراب من آل شامر في مدينة ملهم بمنطقة الشعيب القريبة من الرياض .
9- آل خزيم من آل سعدى من آل هتلان بالخرج .
10- آل العاتي من آل زميكان من آل شامر في الأفلاج .
11- آل لويبة وآل عبيد وآل حاضر من آل شامر تحضروا قديماً بمدينة الرياض .
12- آل رشدان من آل هتلان في العيينة القريبة من مدينة الرياض .
13- آل درام من آل شامر في حوطه بني تميم .
14- آل نهيد في الحريق من آل سليمان .وكلهم من ذرية محمد بن علي بن حدجة العجمي يدعون بآل أبي الحصين ويرجعون إلى فخذ آل محفوظ من العجمان .

تفرعات آل ابا الحصين :

آل أبا الحصين هم أبناء محمد الملقب أبا الحصين بن علي بن راشد بن محفوظ بن حدجان بن مرزوق بن علي بن هشام اشترى الرس تقريباً سنة 985هـ من آل صقية من المشرف من الوهبة من بني تميم وكان مستقراً بمدينة عنيزه ويشير رواة آل أبا الحصين بأن سبب وجود محمد بن علي بعنيزه بأنه انكسر على أثره معركة ، وقد استقر لدى الجناح من بني خالد وتزوج منهم وقد جاء في كتاب أمتاع السامر بأن قبيلة يام كلفت تقريباً عام 948 لتأديب قبائل بنى لام في نجد وقد يكون سبب تواجد محمد بن علي في نجد بسبب تلك الوقائع ، وقد أنجب محمد بن علي خمسة من الأولاد وهم / علي وحمد وشارخ وسليمان ورميحي .


تفرعات أبناء علي بن محمد أبا الحصين :

أبناء علي بن محمد أبا الحصين بن علي بن راشد بن محفوظ وله ثلاث أولاد زامل وحمد وسليمان وفيه الأسر التالية :
أ- الرشيد أبناء رشيد بن زامل بن على بن محمد أبا الحصين .
ب- العفيسان أبناء زامل الملقب (عفيسان) بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين ولا يتسمى بهذا اللقب احد في الوقت الحاضر إذا أنهم حملوا ألقاباً جديدة هم :
1- الصغير أبناء محمد الملقب (الصغير) بن زامل بن حمد بن زامل الملقب (عفيسان) بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين وهؤلاء من سكان مدينة عنيزة .
2- الشريّف تصغير شريف وهم أبنا حمد الملقب (الشريف) بن علي بن زامل بن حمد بن زامل الملقب عفيسان بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين وهم من سكان مدينة عنيزة .
ج- السعود أبناء سعود بن عبد العزيز بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين .
د- الرفاع أبناء علي الملقب (رفاع) بن محمد بن عبد العزبز بن عبد الله بن عبد العزيز بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد أبا الحصين .
هـ- القرناس أبناء الشيخ قرناس بن عبد الرحمن بن قرناس بن حمد بن علي ابن محمد أبا الحصين .
و- أبا الحصين وهم أبناء علي الملقب (أبا الحصين) بن حمد بن علي بن محمد أبا الحصين انتقلوا إلي عنيزة من الرس ثم إلي تدمر بالشام ثم عادوا إلي عنيزة وشهرتهم الآن الحصين .
ز- الطولان وهم أبناء سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين وهم :
1- الرميح ابناء رميح بن سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين ومنهم الرمخ أبناء سالم بن رميح بن سليمان في عنيزة .
2- المزروع أبناء مزروع بن سليمان بن محمد بن سليمان الملقب (الطويل) ابن علي بن محمد أبا الحصين .
3- النصيان أبناء عبد الله الملقب (نصيان) بن عليان بن محمد بن سليمان الملقب الطويل بن علي بن محمد أبا الحصين .
4- الدغش أبناء دغش بن سليمان الملقب (الطويل) بن علي بن محمد أبا الحصين انتقلوا من الرس إلي مسكة ثم إلي عفيف والرياض .
5- الطويل وهم أبناء راشد بن سليمان بن راشد بن سليمان الملقب الطويل ابن علي بن محمد أبا الحصين وهم بالرس وعفيف .
6- القحيم والعقيلي وقد انقرضوا .

تفرعات أبناء حمد بن محمد أبا الحصين :

أبناء حمد بن محمد أبا الحصين وله ولدان محمد وناصر وفيه الأسر التالية :
1- العساف أبناء عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين
2- الحواس أبناء عبد الله الملقب (حواس) بن عساف بن ناصر بن عساف بن حسين بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
3- العواجي أبناء محمد الملقب (العواجي) بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
4- الدخيلي أبناء دخيل بن محسن بن محمد الملقب (العواجي) بن عساف ابن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
5- العماش أبناء محمد الملقب (عماش) بن حسن بن حسين بن محمد الملقب العواجي بن عساف بن محمد بن حمد بن محمد أبا الحصين .
6- العميل أبناء جاسر الملقب (العميل) بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
7- العذل أبناء عذل بن جاسر بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
8- الحميد أبناء حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
9- العقلان أبناء محسن الملقب (عقلان) بن صالح بن حميد بن محمد بن حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
10- الصبي أبناء ناصر الملقب (الصبي) بن حميد بن ناصر بن حمد بن محمد أبا الحصين .
11- الدليمان وقد انقرضوا .

تفرعات رميحي بن محمد أبا الحصين :

رميحي أبناء رميحي بن محمد أبا الحصين ويقطنون في الرس وعنيزة والمريديسسة .

تفرعات سليمان بن محمد أبا الحصين :
سليمان بن محمد أبا الحصين وذريته العويصي وهم أبناء حمد بن إبراهيم ابن حمد بن سليمان الملقب (العويصي) بن محمد أبا الحصين وقد انتقلوا من الرس أواخر القرن الحادي عشر الهجري تقريباً إلي عنيزة ثم إلي عين الصوينع في السر .

تفرعات شارخ بن محمد أبا الحصين :

أبناء شارخ بن محمد أبا الحصين وله خمسة أولاد عبد الله ومفيز وفوزان وسليمان ومحمد وفيه الأسر التالية :

1- الدهلاوي أبناء محمد الملقب (الدهلاوي) بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومن عوائل الدهــلاوي "الطفش وقد انقرضوا"
2- العواجي أبناء محمد الملقب (العواجي) بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم الزراج أبناء حماد الملقب (الزراج) بن إبراهيم بن محمد الملقب العواجي .
3- أبناء سليمان بن شارخ وفيه الأسر التالية :
أ- الغفيلي أبناء سالم الملقب (الغفيلي) بن سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم أسرة الأمير أبناء ناصر بن عبد الله بن سالم الملقب الغفيلي ومنهم آل بنقي ابناء محمد عبد الله بن سالم الملقب الغفيلي .
ب- الجري وهم أبناء عبد الله (جري) بن إبراهيم بن سليمان بن شارخ ابن محمد أبا الحصين .
جـ- الجمعة أبناء جمعة بن إبراهيم بن سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين .
د- العلي وهم أبناء علي بن إبراهيم سليمان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ويتوزعون إلي ثلاث أسر وهم :
- المطوع أبناء عبد الله بن علي بن إبراهيم بن سليمان .
- الأصقة أبناء محمد بن علي بن إبراهيم بن سليمان .
- الحزاب أبناء حزاب بن علي بن إبراهيم بن سليمان .

4- أبناء مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين وفيه الأسر التالية :

أ- المجحود أبناء محمد بن علي بن محمد الملقب ( مجحود ) بن حضيرم بن إبراهيم الملقب قرطان بن حميدان بن مفيز بن شارخ .
ب- الذيب أبناء محمد الملقب (الذيب) بن زبيل بن حمد بن مفيز وقد انقرضوا .
ج- الأكرش أبناء محمد الملقب (الأكرش) بن محمد بن مفيز بن شارخ ومنهم العيص أبناء فواز الملقب العيص بن محمد الملقب الأكرش ومنهم الحزابي أبناء حزاب بن مفيز بن محمد الملقب الأكرش .
د- الهوشان أبناء حمد الملقب (هوشان) بن محمد بن عمر بن فوزان بن حمد ابن مفيز ين شارخ .
هـ- الحمد أبناء حمد بن عمر بن فوزان بن حمد بن مفيز بن شارخ .
و- الرميح أبناء رميح بن عمر بن فوزان بن حمد بن مفيز بن شارخ ومنهم العامر أبناء عامر بن رميح بن عمر بن فوزان .
ز- العليان أبناء عليان بن شارخ بن مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين .
ح- الشارخ وهم أبناء شارخ بن مفيز بن شارخ بن محمد أبا الحصين .

5- أبناء فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين وفيه الأسر التالية :
أ- المزيد أبناء مزيد بن مسعود بن عمر بن فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم المتعب أبناء متعب بن محمد بن مزيد بن مسعود بن عمر بن فوزان يقطنون كل من الرس وضرية وعفيف وتيماء والدوادمي .
ب- البلطان أبناء محمد الملقب (بلطان) بن علي بن سليم بن فوزان بن شارخ .
جـ- العبيشي أبناء صالح الملقب (العبيشي) بن إبراهيم بن علي بن سليم بن فوزان بن شارخ .
د- أبو فقارة أبناء علي الملقب (أبو فقارة) بن عبد الله بن سليم بن فوزان بن شارخ .
هـ- العلوان أبناء محمد الملقب (علوان) بن سالم بن حمود بن سليم بن فوزان بن شارخ .
و- السليم في دومة الجندل في الجوف ، وهم أبناء عبيد بن علي بن حمود بن سليم بن فوزان بن شارخ .
ز- الشارخ (أهل المطية) أبناء شارخ بن فوزان بن شارخ بن محمد أبا الحصين ومنهم الفديح أبناء محمد الملقب (فديح) بن علي بن شارخ بن فوزان بن شارخ ومنهم العضيب أبناء صالح الملقب (عضيب) بن علي بن شارخ بن فوزان بن شارخ .

يام :
واحدهم يامي بالفتح وكان سكن قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران , وهي من ولد يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد , وحاشد إحدى كبريات قبائل همدان , نسب إلى حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ وهي قبيلة عظيمة . كذلك جاء في كتاب عجالة المبتدى وفضالة المنتهى في النسب ـ للهمداني اليامي : منسوب إلى يام بن أصبى بن دافع ابن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان , ومنهم طلحة مصرف بن عمرو بن كعب بن حجدب ويقال جحد بن معاوية بن سعد بن الحارث بن ذهل بن تسلمة بن تدول بن جشم بن يام ويقال اليامي كما جاء في كتاب " صحيح الأخبار عما في بلاد الغرب من آثار " , قال المؤلف : ( "يام" نعرف قبائل عظيمة يقال لهم " يام " وهم بطون كثيرة منهم العجمان , ,آل مرة وجميع قبائل نجران , جميع هذه البطون ينتمون إلى يام , فهذا الذي نعرفه مستفيضاً عند العرب وربما أن مخرج هذه البطون من هذا المخلاف

ومن أمراء يام وقتنا الحاضر : ا
بن نصيب , و أبو ساق , وأبن حثلين.

ديارهم :
تقع ديارهم في جبل يطل على الجوف في جنوب الجزيرة من الجهة الغربية , كانت تسكنه قبيلة يام قبل انتقالها إلى نجران . ( بلاد يام : في أودية نجران وما حوله , والجوف الواقع جنوبه , وقد تفرقت منهم فروع في بلاد مختلفة حيث يسكن العجمان في الوادي المسمى بأسمهم في المنطقة الشرقية ) .




رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 12:22 AM   #2


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



منازل قبيلة العجمان

جاء في ذكر الأماكن التي كانت تسكنها قبيلة العجمان أنهم كانوا في أول الأمر يسكنون مع أصل قبيلتهم يام في الجنوب في نجران . ثم نزحوا إلى نجد في شرق الجزيرة العربية مثلهم كمثل قبائل كثيرة ترحل من مكان إلى آخر لأمور كانت تفرضها البيئة من حولهم . وان نزوح قبيلة العجمان على أرجح الأقوال في نهاية القرن الثاني عشر الهجري في عام 1130 .
ولا يمنع ذلك أن بعضا من القبيلة قد نزح قبل القرن الثاني عشر , كما أشار إلى ذلك ابن بسام عن نزوح جماعة من العجمان , وتخلف مطية محمد بن على بن حدجة في عنيزة , وأقام عند بنى خالد وصار راعيا عندهم ....
رزق بأربعة أبناء , وصار في غير وقت العمل دائم الجلوس عند باب بيته فلقبوه أبا الحصين- فأقام عندهم حتى خرج منهم بأولاده وأشترى بلدة الرس من آل صقية من الوهبة من بنى غنيم – وكان ذلك في عام 970 هجري .
ويذكر (سادلير ) بأن العجمان رحلوا إلي جهات الأحساء في آخر القرن الثاني عشر الهجري وقد كانت مساكنهم قبل ذلك مع أبناء عمومتهم يام في نجران ثم نزحوا إلي نجد في حدود عام 1130 هجري , ثم قامت الحرب بينهم وبين الأميرين محمد وماجد آل عريعر في معركة – مناخ الرضيمة – عام 1238 هجري , والتي انتهت بنصر العجمان وحلفاءهم فبسطوا نفوذهم على الأحساء منذ ذلك التاريخ . وأزاحوا سكانها من البادية إلا من رضخ لسيطرتهم , وانتشروا فيها .واستقرت قبيلة العجمان في وسطها لسيطرتهم ,ونزلت قبيلة آل مرة في ناحيتها الجنوبية في أطراف الرمال وفيما بين الأحساء وشبه جزيرة قطر.
وحلت بطون من بنى هاجر بجوار قبيلة العجمان من الجنوب و أطراف وادي المياه- الستار قديما – وعين دار وامتدت بطون منها إلي شبه جزيرة قطر .

وأما عن الأماكن التي نزلوا فيها فقد ذكر - لوريمر - في كتابه الذي انتهى من تأليفه في حوالي عام 1907 -1908 (دليل الخليج ) : أن المقر الرئيسي للقبيلة في سنجق الحسا حيث تعتبر مناطق ألطف و الجوف و البياض حتى جنوب ميناء العقير كأجزاء من أراضي العجمان كما يسكن العجمان أيضا الأجزاء الشمالية من الجافورة و يوجدون عادة في الخرمة و بخاصة عند الزرنوفة مقرهم الشتوي , و في بعض أجزاء الصما ......تلك هي الحدود الطبيعية للقبيلة , كما أنهم كانوا يتجولون في أنحاء المنطقة حتى مدينة الكويت في الشمال وقد استقر بعض العجمان منذ أواسط القرن التاسع عشر الميلادي في مدينة الكويت.
و يستقر نصف قبيلة العجمان اليوم في المملكة العربية السعودية في الوادي الذي يحمل اسمهم غرب الأحساء وكان قديما يسمى - الستار - ولهم فيه قرى مأهولة عديدة منها : الصرار و حنيذ و جودة و عريعرة و متالع و أم ربيعة و نطاع و غنوا و الزعين و الصحاف و مليجة و الكهفة و أم سديرة و القليب و الونان . وهذه القرى تمتد من جودة جنوبا إلي النعيرية شمالا , وفيها عيون جارية وكثير من أشجار النخيل
أما النصف الثاني لهذه القبيلة فيقيم في الكويت و بصفة خاصة في الجهراء و الأحمدي و الفحيحيل و الرقة و خيطان . و يبلغ عدد أفراد قبيلة العجمان في وقتنا الحاضر حوالي 80.000 إلى 85.000 منهم حوالي 30.000 من سكان الكويت و الباقون حوالى 50.000 إلي 55.000 من سكان المملكة العربية السعودية


 


رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010, 02:32 AM   #3
عضو ماسي


الصورة الرمزية الجنرال A
الجنرال A غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8616
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 10-07-2014 (02:47 PM)
 المشاركات : 2,205 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



والسبعة أنعآم في العجمآن فحول و لآ تهون باقي القبآئل ...
تقديري .,’


 
 توقيع : الجنرال A

الـــعــ507ــمــري





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دقول قبيلة آل خُشيل عند قبيلة آل ماشي بني عمرو خاط خازم عبد الله العمري الصوتيات والمرئيات والفنون الشعبية 6 01-04-2013 04:15 PM
ابراهيم القبيلي يمدح العجمان عبدالله القبيلي عطر الكلمات 3 06-17-2011 09:00 AM
مدقال آل سكوت قبيلة بني كريم على صدريد قبيلة كعب ابو وسيم الصوتيات والمرئيات والفنون الشعبية 3 02-20-2011 04:28 AM
وما سمي العجلان الا لقولهم.....خذالسيف ايها الرجل واعجل العجــلان مجلس الأعضاء 13 06-14-2005 01:07 AM
يالله يا اخوان نهنيء العجلان بالخبر السعيد سعودي جنوبي مجلس الأعضاء 14 06-12-2005 08:52 PM


الساعة الآن 11:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir