إطلاق النظام الآلي للاختبارات عبر بوابة القياس والتقويم
جدة: حسن السلمي
أعلن وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير الدكتور نايف بن هشال الرومي عن إطلاق النظام الآلي للاختبارات عبر بوابة إلكترونية تفاعلية رائدة في مجال القياس والتقويم على المستويين التطبيقي والنظري باعتماد قوائم الأهداف الموحدة للمرحلتين المتوسطة والثانوية للعام الدراسي الحالي.
وأكد أنه تم تحكيم هذه القوائم وجداول المواصفات الخاصة بمقررات المرحلتين المتوسطة والثانوية واعتمادها وتعميمها على إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات للاستناد إليها في بناء أسئلة اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول والثاني من العام الدراسي الحالي لتحقيق قياس سليم ودقيق لمستوى تحصيل الطلاب والطالبات، وقادر على أن يسهم في تحقيق الرقي المهني للمعلم في مجال تقويم التحصيل الدراسي، والتقويم الصفي الموجه لتحسين التعلم، ورفع مستوى التحصيل العلمي للطالب، وتسهيل التواصل بين المشرفين والمعلمين في مختلف التخصصات، وكل المعنيين بالعملية التعليمية من خلال توفير كل الإمكانات التقنية للشبكة العنكبوتية لهم، وإتاحة أوسع الخدمات وأشمل المعلومات الممكنة للطالب وولي الأمر بما يخدم احتياجاتهما، ومراعاة أعلى المعايير المهنية التربوية وأسس النشر الإلكتروني ومخاطره.
وأشار إلى أن رسالة هذا النظام تتضمن التطوير المهني للمعلم والمشرف ومدير المدرسة في مجال تقويم التحصيل الدراسي وخصوصا مهارات بناء واستخدام الأسئلة والاختبارات بصورة مؤثرة وفاعلة، وتوفير خدمات تبادل المعلومات والبيانات والرؤى ذات الصلة بالأهداف التعليمية وأدوات تقويمها بين كافة معلمي ومشرفي التخصص الواحد، وتوفير تدريبات وتمارين ومواقف تقويمية شاملة للمواد في كافة الصفوف والمراحل، ونشر المقالات والأبحاث والدراسات والمؤشرات حول مفاهيم الاختبارات والتقويم الصفي، وتوفير مختلف الخدمات المتخصصة للباحثين والمهتمين في هذا المجال.
وبرر الرومي هذا النظام الآلي للاختبارات بأنه يهدف إلى أن توفير آليات التقويم الذاتي للطالب والطالبة من خلال اختبارات تفاعلية لجميع المواد في كل المراحل، وتوفير نماذج من الأسئلة المتنوعة مع حلولها النموذجية، بالإضافة إلى استشارات تربوية وتعليمية للطالب فيما يتعلق بالاختبارات والتقويم الصفي، ويهيئ للمشرف والمشرفة والمعلم والمعلمة توفير قوائم الخبرات والأهداف التعليمية والتدريسية الموحدة لكل المواد في كل الصفوف، وتوفير مخزون كبير من الفقرات الاختبارية في جميع التخصصات لكل الصفوف ولكل المعلمين، بالإضافة إلى تقديم نماذج أسئلة في جميع التخصصات ولكل الصفوف ولكل المعلمين، وطرح اختبارات تشخيصية للمعلم لقياس مهاراته في مجال قياس وتقويم التحصيل الدراسي.
وقال إن هذه البوابة الإلكترونية متاحة عبر موقع الوزارة على شبكة الإنترنت وتتيح للمجتمع الحصول على المعلومات والمقدمات الأساسية للاختبارات المدرسية والتقويم الصفي، والاطلاع على مختلف أنواع الدارسات والإحصاءات المتعلقة بتقويم وقياس التحصيل الدراسي ومؤشرات الأداء التعليمي على كافة المستويات، وإتاحة الفرصة للمجتمع للتفاعل مع النظام على نحو يساعد على تطويره.
|