مشاركة: ~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~الشعر الحر~*¤ô§ô¤*~*¤ô§ô¤*~
في الموضوع السابق استقرأنا القانون البسيط الذي ينبغي ان يجري عليه كل شعر حر سليم,ولو التفت اليه الشعراء لما وقع طائفه منهم في الاخطاء والنشوز
ولعل الشعر الحر لونشأ في عصور العروبه السابقه لكان له شأن اخر,فقد كان الشعراء كثيري القراءه للشعر العربي السليم بحيث يتحسسون عروض الشعر ويسلمون من الخطاء ولو لم نضع لهم قانون يطيعونه فضلا عن ان دراسة العروض كانت جزءا من ثقافة المثقف وادب المتأدب
ومهما يكن من الظروف والاسباب فان الناشئين من الشعراء المعاصرين لم يشخصو معنى الحريه في الشعر الحر تشخيصا واضحا ولم يعرفو من الاشطر العربيه موضع التكرار الذي تبيحه الحريه الجديده,ولعلهم ظنو انها حريه مطلقه لاضوابط لها وانها تبيح حتى الخروج على ماتقبله الاذن العربيه والعروض الدارج
ولذلك نجدهم يخلطون بين بحور الشعر نفسها فنظمو قصائد حره تجاوزت فيها اشطر من السريع واخرى من الرجز كما في الفقره التاليه لسعدي يوسف
ياطائرا اضناه طول السفر
قلبي هنا في المطر
يرقب ماتأتي به الاسفار
ان الشطر الثالث في هذه القطعه خارج على البحر السريع الذي كان منه الشطران الاولان كما نلاحظ اذا نحن وزنا الاشطر
مستفعلن مستفعلن فاعلن
مستفعلن فاعلن
مستفعلن مستفعلن مفعول
وانما هو من بحر الرجز لان (مفعولن) لاترد في ضرب السريع على الاطلاق وانما هي في الرجز بحسب قواعد العروض العربي
على ان قانوننا البسيط للشعر الحر لايحوج الشاعر حتى الى ان يتعلم اسماء البحور فانما ندرك ان(مفعول) ناشزه هنا لمجرد انها وارده في مكان (فاعلن)
ومعنى هذا ان وحدة الضرب قانون جاري في القصيده العربيه مهما كان اسلوبها شطرين اوشطر ثابت الطول...او شطر متغير من بحر صافي...اوشطر متغير الطول من بحر ممزوج ففي الحلات كلها ينبغي ان نحافظ على ثبات الضرب...وانما تنحصر الحريه التي نملكها في حشو السطر
ملاحظه جدا مهمه(الفرق بين الشعر الحر والنثر)
الشعر الحر يخضع لبحور الشعر ووحدة التفعيله بينما النثر يسمى في اللغه نثرا لان اسمه هذا يعطينا صفة النثر ونشخص الوزن في الشعر الحر ...وعدم الوزن في النثر
وجه التشابه بينها ان كلا منها يحتوي على عواطف انسانيه وصور معبره في المتوسط
يجب على الكاتب تنمية ثروته اللفظيه فكلما كبر المعجم العام للأنسان المتعلم كبر معجمه الخاص والعكس صحيح.ولتنمية هذا المعجم الخاص يجب ان نتأكد من سلامة استخدام الكلمه التي نتعرف عليها ومتى الفناها وعرفناها نحاول ان نستخدمها في حديثنا وكتاباتنا
تم بحمد الله
المراجع: قضايا الشعر المعاصر لنازك الملائكه
التحرير العربي لدكتور عثمان بن صالح الفريح
|