كان لابد من الاقتباس
لكون الموضوع ليس مُجرد قصيدة , بل لوحة فنّية تحمل عدة صور ومن زوايا مُختلفة
لمكان ما في ازمنة مُختلفة ........... هكذا أرى وربما لم أُصب !
أيا يكن ,, الابداع موجود وبقوة
.
قد اختلف قليلا مع من سبقوني لاقول ..
حاملة تاج الشعر عوّدتنا على نصوص فاخرة ولا جدال هنا
حضوري المُتأخــر ليس نقداً بقدر ما هو قراءة شخصية لما تحويه هذا اللوحة العجيبة
بِ رأيي المتواضع اللقطة الأولى عبارة عن رسالة قوية وقاسية تحكي مرحلة ما ونتيجة محددة
الثانية رسالة عطف او استهجان - لا اعلم - لكنها جمعت الزمان بالمكان
باستخدام " كان كان , وين وين " قد يكون للشاعرة رسالة ما
وقد تكون الصورة مُجرد خِدعة بصرية
الثالثة صورة ليلية إنعكسـ فيها الضوء
.
.
ثم أتى ظمأ مارس ليمحو كِذبة أيلول
ويبين حقيقة الأفول وسبب الهطول ليصبح الشعور كفيفاً
والشعر ظمـــأ مارسـ !
.
اعلم بأنه لا يجوز للطالب التعليق على قول الأستاذ
لكنه " الفضول " د. تلاهيف فَ اعذريني ,,, لا أقول هذا نفاقا إنما شهادة حق
فقــد تعلّـم الكثير ومنهم ( انا ) في مدرسة تلاهيف الشيء الكثير
شكرا لهذا الجمال الأخاذ , إن ساء التحليل لقصور رؤية
فاروع البيان ما اختلفت حوله الالباب ولهذا قيل ..
" إنّ من البيان لسِحرا " وهنا كان " السحر !
.
صح لسانكـ مليون
,
,
رأي ..
بدأ الشعر في الأمم الأولى غزلاً
عندما بدأ التنافس على البقاء أتت الحروب ليظهر الفخر والحماسة
تلاه الهجاء والرثاء والاغراض الأخرى خاصة عند العرب واستمر معها الغزل
ولازال الغزل اجمل أغراض الشعر على الاطلاق ,, لقد رأيت في هذه اللوحة ..
رحلة عبر الزمن واختصاراً للمسافة دون التقاء الأشياء
ارجو إلا يكون ذهب بي التفكير والتحليل بعيداً .
اختم بباقة جوري مضمونها " الاحترام والإعجاب "
دمت ِ على عرشـ الشعر , شكراً
.