عرض مشاركة واحدة
قديم 10-25-2013, 10:58 AM   #5
ضيفة بني عمرو


الصورة الرمزية أم وائل
أم وائل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28441
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : 01-08-2021 (01:45 PM)
 المشاركات : 3,492 [ + ]
 التقييم :  287
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



81- ( وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار ): العشي هو العصر
وقيل ما بين الزوال والغروب أي الظهر والعصر، وليس المراد وقت العشاء
ومثله قوله تعالى: ( ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا ).

الشورى : 50

82- ( أو يزوجهم ذكراناً وإناثا ): أي يهب من يشاء أولاداً مخلَّطين
– إناث وذكور - وليس معناه يُنكحهم.

الزخرف : 32

83- ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سُخريّا ):
سُخريا – بضم السين - من التسخير أي ليكون بعضهم مسخراً لبعض في المعاش
به تقوم حياته وتستقيم شؤونه، وليس بكسر السين من السخرية والهُزء
كما في قوله تعالى: ( فاتخذتموهم سِخريّا حتى أنسوكم ذكري ).

الزخرف : 57

84- ( ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون ):
بكسر الصاد أي يضحكون ويضجون لِما ظنوه تناقضا، وليس بضمها
من الصدود كما في قراءة أخرى.

الزخرف : 66

85- ( هل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة وهم لا يشعرون ):
أي هل ينتظرون وليس هل يرون ، وهذا اللفظ كثير في القرآن العظيم
ومنه ( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام ) و ( هل ينظرون إلا تأويله ).

الزخرف : 84

86- ( وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله ): أي أنه سبحانه
إله من في السماء وإله من في الأرض يعبده أهلها وكلهم خاضعون له
وإلا فهو سبحانه فوق سمواته مستوٍ على عرشه بائن من خلقه جل في علاه.

الدخان : 18

87- ( أن أدوا إلي عباد الله ): أي سلّم إليّ يافرعون عباد الله
من بني إسرائيل كي يذهبوا معي، وليس معناها أعطوني ياعباد الله.

الأحقاف : 4

88- ( أم لهم شرك في السموات ): أي أم لهم نصيب في خلق السموات
فالشرك هنا بمعني الحصة والنصيب, وليس بمعني عبادة غير الله معه
وأخبرني بعض الأخوة من أهل اليمن أنهم لا زالوا يستعملون هذه الكلمة
ومثّل بقولهم : لي شِرك في هذه التركة, أي لي نصيب.

الذاريات : 29

89- ( فأقبلت امرأته في صَرّة فصكت وجهها ): في صَرة أي في صوت وضجة
قيل أنها صاحت حينما بُشرت بالولد وهي عجوز فقالت
يا ويلتا أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا ) ولطمت وجهها
وليس المراد صُرة بضم الصاد وهي كيس المتاع أو النقود.

الذاريات : 47

90- ( والسماء بنيناها بأييدٍ وإنا لموسعون ): بأيد أي بقوة
مصدر الفعل آد يئيد أيداً أي اشتد وقوي، وهو قول عامة المفسرين ، وليس جمع يد.

الرحمن : 14

91- ( خلق الإنسان من صلصال ): أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة
وليس الصلصال المعروف.

الرحمن : 24

92- ( وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام ): الأعلام هي الجبال
أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات.

الحديد : 14

93- ( وغركم بالله الغَرور ): الغَرور هو الشيطان باتفاق المفسرين
فالغرور بفتح الغين هو الشيطان وبضمه هو الباطل
ومثله الشكور بفتح الشين هو الشاكر وبضم الشين الشكر والحمد.

الممتحنة : 4

94- ( كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء ):
وبدا أي ظهر من البُدُوّ وليس من الابتداء ، وهذه من الآيات التي
يخطئ في معناها وقراءتها الكثير بقراءتها مهموزة.

القلم : 28

95- ( قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون ):
أوسطهم أي أعدلهم وأفضلهم وخيرهم وليس المراد أوسطهم في السنّ
ومثله قوله تعالى: ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ).

المعارج : 41

96- ( على أن نبدل خيراً منها وما نحن بمسبوقين ):
وما نحن بمسبوقين أي لن يعجزنا ولن يفوتنا أحدٌ من هؤلاء الكفار
وليس معناها أنه لن يسبقنا أحد في تبديلهم. ومثله قوله تعالى:
( أم حسب الذي يعملون السيئات أن يسبقونا ) أي يفوتونا ويعجزونا.

الجن : 3

97- ( وأنه تعالى جد ربنا ): أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه
وليس معنى الجد هنا الحق وضد الهزل بكسر الجيم.

الجن : 8

98- ( وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرساً شديدا وشهبا ):
لمسنا أي تحققنا وطلبنا خبرها وليس معناها : لمسناها حقيقة.

القيامة : 5

99- ( بل يريد الإنسان ليفجر أمامه ): أي يريد أن يبقى فاجراً فيما بقي من العمر
وما يستقبل من الزمان ، قال ابن جبير: يقدم الذنب ويؤخر التوبة
يقول: سوف أتوب، سوف أتوب: حتى يأتيه الموت على شرّ أحواله وأسوأ أعماله
وليس المراد أن يهلك ما أمامه.

القيامة : 7

100- ( فإذا برق البصر ): أي شخُص البصر وشق وتحير ولم يطرف من هول ما يرى
وليس معناه لمع ، وهذا يوم القيامة وقيل عند الموت.

الإنسان : 26

101- ( وسبحه ليلاً طويلا ): أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان
هذا قول أكثر المفسرين.

النازعات : 28

102- ( رفع سَمكها فسواها ): بفتح السين أي رفع سقفها وارتفاعها
وليس المراد هنا السُمك بالضم أي العَرض والكثافة.

التكوير : 21

103- ( مطاعٍ ثَمّ أمين ): يخطئ البعض في معنى ثَم وفي نطقها:
فـ ( ثَم ) بفتح الثاء أي: هناك وبضمها ثُم: للعطف. والمعنى جبريل مطاعٌ هناك في السماوات أمين
ومثله قوله تعالى: ( وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا) أي وإذا رأيت هناك في الجنة.

الانشقاق : 2

104- ( وأذنت لربها وحقت ): أي سمعت وانقادت وخضعت وحق لها أن تسمع وتطيع
وليس أذنت بمعنى سمحت ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم:
( ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن، يجهر به )
أخرجه البخاري ومسلم يعني بذلك: ما استمع الله لشيء كاستماعه لنبي يتغنى بالقرآن
استماعٌ يليق بجلاله سبحانه.

الانشقاق : 23

105- ( والله أعلم بما يوعون ): أي بما يضمرون وما يجمعون في قلوبهم
من الوعاء الذي يجمع فيه وليس من الوعي والإدراك.

الفجر : 9

106- ( جابوا الصخر بالواد ): أي قطعوا الصخر ونحتوه وخرقوه
وليس جابوه بمعنى أحضروه كما في اللهجة العامية.

الفجر : 16

107- ( فَقَدر عليه رزقه ): قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلّله وليس من القدرة والاستطاعة.

التين : 6

108- ( فلهم أجر غير ممنون ): أي غير مقطوع عنهم
وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة
دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته.

العاديات : 8

109- ( وإنه لحب الخير لشديد ): الخير أي المال
فهو محب للمال حبّاً شديدا ، وليس المراد به أعمال البر.

القارعة : 8 ، 9

110- ( وأما من خفت موازينه فأمه هاوية ): أي رأسه هاوية بالنار
وقيل أمه هي نفسها الهاوية وهي درك من أدراك النار سميت أمه لأنها تؤويه لا مأوى له
غيرها نسأل الله العافية منها ، وليس معنى الأم كما يتبادر.

أسأل الله سبحانه أن ينفع بما ذُكر وأن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم

الكاتب عبدالمجيد بن إبراهيم السنيد


 
 توقيع : أم وائل



رد مع اقتباس